عنوان الموضوع : ~°_ منهجية الإجابـــة في مادة الرياضيات _°~
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلآم عليكم و رحمة الله تعالى و بركـــاته ،

كطلاب مقبلون على مرحلة مهمة في مسيرتنا الدراسية ألا و هي إمتحان شهادة البكالوريا ، سنجتاز إن شاء الله تعالى إمتحان البكالوريا في مادة الرياضيات و سنواجه أسئلة متعددة و مختلفة ، تختلف في منهجيتها و في كيفية الإجابة عنها على غرار : أثبت ، برهن ، استنتج .....إلخ

و لمعرفة كيفية الإجابة عن كل سؤال إرتأيت أن أضع بين أيديكم إخواني منهجية الإجابة في مادة الرياضيات ،
فنحن بإذن الله سنواجه خمس أنواع من الأسئلة في مادة الرياضيات مقسمة كالآتي
1/البرهـــان و الإثبات : هو استعمال تعاريف ، خواص أو مبرهنـــات بطريقة مدروسة ، ـأنواعه :
أـ الاستدلال: على شكـــل :إذا كان ........ فإن .......
ب ـ المثال المضاد : على شكــل : برهن خطأ ما يلي :
ج- العكس النقيض للاستلزام : على شكل : إذا كان ...... فإن ..... ، شرط إحتوائه على ≠
يعني الاجابة على أسئلة الإثبات و البرهان بشتى أنواعها تعتمد على المبرهنات و التعاريف الموجودة في الدرس و بهذا تضمن العلامة الكاملة في الإجابة على هاته الأسئلة

ننتقل إلى ما تبقى من الأنواع


2/ التبيـــــان :
سلسلة عمليات للوصول إلى نتيجة معلومة
أي أنه يجب كتابة سلسلة العمليات التي قادتك إلى نتيجة كان السؤال قد طلب منك الوصول إليها ، و بهذا تضمن إن شاء الله علامة كاملة في الاجابة على هذا السؤال

3/ التعيينات: ذكــــر العمليات المؤدية غلى النتيجة ، تأتي أسئلتها على شكـــل : أحسب ، عين ، أرســـم المنحنى ...

4/ الاستنتاج: يعتبر أصعب سؤال في مادة الرياضيات لأنه يأتي كنتيجة لأسئلة فرعية سابقة ، إذ أنه يجب على الطالب أن يفهم الفكرة التي يريد التمرين الوصول إليها ، و هنا يجب العودة إلى الأسئلة الفرعية و أجوبتها للتمكن من معرفة فكرة التمرين

5/ التخميـــــن : سنواجه هذا السؤال كثيرا في ميدان التحليل و بالضبط في موضوع المتتاليات مثلا : ضع تخمينا خول اتجاه تغير المتتالية و هو توقع نتيجة بعد سلسلة عمليات ذاتية




آمل أن لا أكون قد أطلت عليكم ، صدقوني هاته المنهجية ساعدت الكثير من الطلاب المتفوقين في المدينة التي أقطن بها على اقتناص العلامة الكاملة في الرياضيات ، إذ أنهم أتقنوا منهجية الإجابة على كل سؤال .فلم يفوتوا على أنفسهم فرصة الحصول على علامة 20 في مادة الرياضيات


و في الختام
أسأل الله العلي العظيـــــم أن يوفقنا و أن يرزقنا فهم النبيئين و الملآئكة المقربين ، و أن يكرمنا بنور الفهم و أن يفتح علينا أبواب جوده و كرمه
و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة islambazita
جزاك الله خيرا

إن شاء الله أخي الكريـــــم
هذا واجبي
شكرآ جزيلآ على مرورك الطيب


=========


>>>> الرد الثالث :

جزاك الله خيرا شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة crazy miracle
جزاك الله خيرا شكرا جزيلا

العفـــــــوو ، أختي الطيبة لآ شكرا على واجـــــــــب


شكـرا لكـ على مشاركتك المميزة


أهلآ بكـ


=========


>>>> الرد الخامس :

العفـــــــو أختي
شكـرا.... ♥♥

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة crazy miracle
العفـــــــو أختي
شكـرا.... ♥♥

أهلآ و سهلآ بكـ أختـــي الطيبة


سلامـــــي لكـ و لمدينة سطيـــف الرائعه أحب تلك المدينة كثيـرا



~~~ بُــورَكَـ فيكِـ =)




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسْمۃ إِرتقـآء

~~~ بُــورَكَـ فيكِـ =)




و فيكـ بركة و خير أختي الفاضـــــــلة


شاكرة لكـ مرورك المميـز ومشاركتك القيمة


جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا
و جعله الله في ميزان حسناتك
موفقة ان شاء الله
_______________________
سلامي


شكراااااااااااااااا.............

مَوضوع مُفيد، شُكرًآ جزيلآآ أختي
بآرَك الله فيكْ ~


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أختي على الموضوع القيم
أضيف الى ماقلتِ شيئا اخر و هو العامل النفسي
فالكثير من الطلبة تشكل الرياضيات هاجسا لهم
و هذا خطأ فادح فهي من أمتع و أجمل المواد
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و أكرمنا بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم


بااااااارك الله فييييييييييك ،