عنوان الموضوع : مُعْضِلة الآدب العربِي ، هلْ علآمة 18 محرّمة ؟ للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ...
كيف حالكُم ؟
هذا الموضوع سيكون طويلا قليلا فصبرا و اقرؤوا ما ورد به

هو يعني من المتفق عليه ( أو يعني الأغلبية الساحقة ) أن الأدب العربي مُعْضِلة حياتنا الدراسية خاصة هذه السنة ( لا ننفي وجود استثناءات طبعا ) ، حتى صرنا نتقن اللغات الأجنبية أحسن من لغتنا , لا أقصد فقط من ناحية الممارسة و النطق و إنما الأهم بالنّسبة لنا هذه السّنة هو منْهجية الإجابة على الأسئلة لضمان العلامة الكاملة و بالتالي الحصول على نقاط عالية من شأنها رفع المعدّل.
سؤعطيكم مثالا :
أنا العام الماضي كنت أجلس مع فتاة علاماتها في الأدب العربي لا تنزل عن 18 ، و أقول 18 كحد أدنى فقط وصلت لحد 19،5 و أنا معها في الطاولة و أعلم بل و على يقين بأن لنا نفس الإجابة ( مضمونا ) و إنما شكلآ فلا أحدثكم عن كيفية طرحي للإجابة ... فلو قال لنا : كيف هو الجوّ؟ أقول أنا : الجوّ جميل - بينما تعبير صديقتي :
- اليوم يوم جميل صحو فلو تأملت لرأيت بساطا اخضرا مليئا بالازهار الملونة المختلفة وكانه جنة خلقها الله في الارض و لو تنظر الى السماء الصافية تبهر لزرقتها و لو رأيت الأشجار الرائعة لاطمئن بالك و لو اصغيت لألحان الطبيعة لطربت بزقزقات الطيور الهادئة ، و كلّها من مظاهر الجمال الرباني وكيف رسم الله المناظر الخلابة بكل دقة وعظمة فهذا الورد يبث برائحته ليعطر الوجود وهذه العصافير تغرد لتكتمل الطبيعة ببهائها ومن هناك و تسمع خرير الانهار الهادىء يجري فالطبيعة نعمة خلقها الله لنا . -
باختصار هي و الأستاذ يديرو تعبير كتابي مشبّع بالبيان و مثقّل بالبديع . يعني باختصار إجابتي لا تزيد عن سطرين بينما إجابتها لا تقل عن 6 سطور

تنبيه : إنما هذا مثال و لا يعني أنني أحسدها على علامتها بل أنا قرّ بضعفي و جهلي لمنهجيات الإجابة و أقر بأنها تلميذة نجيبة و إجاباتها تستحق العلامات التي تحصدها و خير دليل أنني أعتبرها قدوة .
كلنا نعلم أن نفس الأساتذة في الثانويات هم نفسهم من يصححون في الإمتحان النهائي ، و نعلم كذلك أن اختبارات الأدب العربي في البكالوريا سهلة مقارنة بالسنوات الأولى و الثالثة و بهذا امكانية الحصول على علامة 19 ليست أبدا مستحيلة و خير مثال أن النابغة أنيس سنوسي قد تحصّل على 19,5 لهذا أنا أفتح هذا الصرح لكي ننمي هذه القدرة و تعلم المنهجية و أنا بنفسي سؤحاول حل موضوع كل 3 أيّام فلا أهمل هذه المادّة لآخر أيام البكالوريا ' حتى يطيح الفاس في الراس' .
أول موضوع سيتم إدراجه :




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

موضوع جد مهم و المواد الغير أساسية هي من تصنع الفارق احيانا
انا معكي لكن في موضوعكي هناكوضعية ادماجية و حسب عملي لا توجد وضعية في الشهادة للعلميين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و هذا موضوع شعبة الآداب فهل ندرس مثلهم ؟


=========


>>>> الرد الثاني :


السلام عليك أختي ...
الموضوع يمكن حذف الوضعية هذا ليس اشكالا ، فيما يخص الآداب و فلسفة أعتقد أن نفس الأسئلة تطرح على العلميين و الله أعلم =)


=========


>>>> الرد الثالث :

اهلا كيف الاحوال
مادة الادب مادة رائعة تحتاج فقط تركيز و اجتهاد
الحمد لله تحصلت على 19.5 في الفرض و 19 في الاختبار اي سؤال انا هنا

=========


>>>> الرد الرابع :

يمكننآ الحصول على هاته العلامة مادمنا نريد ذلك
أكدت لنآ هذا أستاذتنا "حفظها الله" إن أعطينا لهاته المادة حقها
_
فكرتكــ رآئعة
فلتطرحي مواضيعا و لنتناقش في حلها هكذآ سيكون أفضل
و لم لآ نخصص وقتا نلتقي فيه
و نتناقش حول موضوع مآ ~
_
مآرأيك ؟



=========


>>>> الرد الخامس :

السّلآم عليكم
؛؛
اممم "الأدب" لديّ نوع من الفخر لأنني تمكنت من افتكاك 20 في حياتي العام الماضي هههه ليس هذا العام
المهم يا أختي لا أوافقك الرأي فأنا مثلك لا أجيد التعبير -ان صحّ التعبير- لكن لا أحب أن أملأ الورقة بما لا يفيد الأساتذة دائما مايقيدوننا بطريقة إجابة تكون مختصرة و ملمة بالعناصر الأساسية دون حاجة للتوسع الذي لا فائدة منه ،
الاطناب في الفلسفة [حسب رأيي]
حتى المصحح نهار يحكم الورقة تاعك مع رمضان و الصيام مشو رايح يتمتع بألوان البديع و الصور البيانية بسك راسو رايح يوجعو مع السخانة هههه {أمزح}

++++
ما بك يا فتاة موضوع 2آ ف ؟!!!



=========


فكرة جد رآئعة رآغبة -- أحييك عليهآ + فنقطة ضعفي الادب العربي
سأكون معكِ هنآ في هذا الصرح الجميل
أتمنى أن نحل مع بعض الموآضيع و نستفيد من الاجآبآت الخاصة بالاعضآء المتميزين في هذه المآدة
---------------شكرآ------------------


بالنسبة لموضوع العلمي فهو مختلف عن موضوع الأدبيين
فهم لديهم التقويم النقدي
و نحن لدينا التلخيص
الوضعية الادماجية ليست مقررة



هي نفس الأسئلة و هل تلاحظون اختلاف ههه ؟
أذا لم يعجبكم فسؤغير الموضوع لا حرج في ذلك =)
أختي دادي النابغة لك الفخر أن تقولي هذا بالتأكيد و هذا يتوافق تماما مع اسمك النابغة <3
أعتقد أن المثال المقدّم مثال شافي وافي لا يعني هذا أنني أملأ الورقة فالأسئلة المتعلقة بالنص تكون محدودة عموما ....


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راغبة 18

هي نفس الأسئلة و هل تلاحظون اختلاف ههه ؟
أذا لم يعجبكم فسؤغير الموضوع لا حرج في ذلك =)
أختي دادي النابغة لك الفخر أن تقولي هذا بالتأكيد و هذا يتوافق تماما مع اسمك النابغة <3
أعتقد أن المثال المقدّم مثال شافي وافي لا يعني هذا أنني أملأ الورقة فالأسئلة المتعلقة بالنص تكون محدودة عموما ....


لا تحذفي الموضوع فهوجد مهم و سنحاول حله ان شاء الله




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samarsamsam
فكرة جد رآئعة رآغبة -- أحييك عليهآ + فنقطة ضعفي الادب العربي
سأكون معكِ هنآ في هذا الصرح الجميل
أتمنى أن نحل مع بعض الموآضيع و نستفيد من الاجآبآت الخاصة بالاعضآء المتميزين في هذه المآدة
---------------شكرآ------------------


أختي سمر ، أنت تنوّرين مواضيع بردودك و الله .... سنلتقي هنا كلّ ثلاثاء و خميس و سبت مساءا ما رأيك ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسـرآء كـوثــر
بالنسبة لموضوع العلمي فهو مختلف عن موضوع الأدبيين
فهم لديهم التقويم النقدي
و نحن لدينا التلخيص
الوضعية الادماجية ليست مقررة


من الواضح أختي أن الموضوع لا يحتوي على التقويم النقدي . بالإضافة إلى أنني قرأت الأسئلة قبل أن أضع الموضوع ، يمكنك مقارنتها بأسئلة البكالوريات فإن وجدت اختلافا فأعلميني .
الوضعية الإدماجية يمكن حذفها فأصلا غير واردة في البكالوريا ( وجدت في بعض المواضيع السابقة لثانويتي مواضيع بها وضعيات إذماجية )


اه والله ياختي يدو في حقوقنا كيما انا عندي 20 في الفرض في العلوم شرعية واعطاني 17 مين قتلو صححلي مبغاش

لا أقصد التباهي لكنني و الله مثل صديقتك فالاجابة النموجية تكون في سطر اما اجابتي فتكون عبارة عن فقرة ...

لكن عكس أستاذتك أستاذتي تحب الاختصار و ترفض التزويق و التنميق و التفلسيف .... الخ

كل استاذ و طريقته المهم ان تكون الاجابة محددة ...لعلني أفتقد الى المنهجية ....

في الاختبار جاءنا نص نثري لميخائيل نعيمة ابدعت فيه أيمـــا ابداع لكنني في الاخير تحصلت على 16.5 فقط ...

لا أدري أين المشكل ..... هل هو منهجية أم كما تفضلت أن الاجابة في هذه المادة تحتاج الى ابـــداع من نوع خــاص ؟


أختي سمر ، الله يبارك كما يقال بالعامية " قفلتيها" هههههه ممكن نصيحة توجّهيها لنا ؟

أحسنتِ اختيآر التوقيت
سأكون هنآ باذن الله الوآحد الأحد
معآ نحو العلآمة الكآملة في الأدب ( ربمآ بآلغت قليلآ) = ))