عنوان الموضوع : ركن اسال في العلوم الطبيعية و الاستاذ ابو حفص يجيبك تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
حتى نجعلها سنة عملية علمية عسى الله ان يوفقنا و تحضى بالقبول عنده سبحانه
نضرب لاعزائنا الطلبة موعدا اااخر على منوال السنة الفائتة و نثرى جو النقاش
و ختم الله لنا بتفوق من احبابنا الطلبة الكرام عسى ان ييسر الله لهم اكمال مشوارهم بما يرضى ربهم
نتمنى ان يرافقه بقية الطلبة في هذه الهمة و اظهار نيه في التحصيل بما يسر الله لهم من علم و معارف.
كذلك ان يطيل طلبتنا نفسهم في هذا العام الطويل و الشيق 2015 و لا يتركونا في نصف الطريق.
شروط المشاركة /
** نشترط على الطلبة عدم ادراج ردود الشكر و التعقيبات على بعضهم البعض خلال الدروس الا قبل الانطلاقة الفعلية حيث سيتم بعد ذلك ازالتها حتى يبقى القسم كارشيف و مرجع للطلبة لهذه السنة.
** نلزم الطلبة بعدم ادراج صور علمية و لا فلاشا ت و نطلب منهم الاستعانة بمكتسباتهم القبلية للسنة الاولى و الثانية و معارفهم المختلفة.
**عدم ادراج الاجوبة الماخوذة من الملفات الموجودة و المحملة من الانترنت **بل الانسان على نفسه بصيرة و لو القى معاذيره**
** السماح بادراج اسئلة تتوافق و الدروس و ترتيبها و عدم التسرع في طرحها.
** سنلجا احيانا لتكليف بعض الطلبة ببحوث تزيد من رصيدهم العلمى و تخدم ما هو مقرر في المنهاج و الوثيقة المرافقة للاستاذ.
ملاحظة/
* سندرج تمارين و تطبيقات و حتى سلاسل دعم خلال نشاطات الوحدات او عند انتهائها .
* لعلنا نلجا لفتح قسم خاص بالاسئلة المتنوعة - انت تسال في العلوم ط والاستاذ ابو حفص يجيب -
نظرا لعدم توافق نسبة تقدم الدروس بين ثانويات الوطن.
كما اخذ الله العهد على العالم ان يعلم . اخذ العهد على المتعلم ان يتعلم.
وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـانِ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أول رد أنا متابعة لك بقوة شكرا ......
=========
>>>> الرد الثاني :
وانا ايضا لنبدا الجد و العمل
=========
>>>> الرد الثالث :
mmm ana je suis la ,, je suis prete ,,jesper que nkounou wajdine t rabi ye3awna mn dok hata nka;lo le bac wa rabi yenajhna bach na9raw ki nabdaw lannee ;ab9ache bzf ana manhabche temes5iiiiir et mada biya nkounou serieuses ( ana jdida hna )
=========
>>>> الرد الرابع :
العلاقة صفة – بروتين
يَنتج اللون البني للجلد (الشكل المتوحش)، عن انتاج الخلايا الجلدية لصِبغة بُنية تسمى الميلانين، و يتغير لون البشرة حسب نسبة هذه الصبغة في الخلايا الجلدية. لكن هناك أشخاص تفتقر خلاياهم الجلدية لهذه الصبغة، مما يؤدي إلى تلون الجلد بالأبيض، صفة المهق (الشكل الطافر).
يتطلب تركيب الميلانين وجود مادة التيروزين.
تمثل الوثيقة أسفله، رسما تفسيريا لمراحل تركيب الميلانين، و العناصر المتدخلة خلال هذه العملية.
1/ استخرج مراحل ظهور اللون العادى للبشرة .
2/اقترح فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق.
3/ أبرز العلاقة صفة – بروتين من خلال هذا المثال.
=========
>>>> الرد الخامس :
يعمل انزيم التيروزيناز على تحويل مادة التيروزين الى مادة L-Dopa والذي بدوره يحول هذه الاخيرة الى مادة L-Dopaquinone وبهذه التفاعلات الكيميائية ينتج الميلانين الذي يعطي بشرة ذات لون عادي
الفرضية التي تفسر غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق.هي غياب او وجود خلل في انزيم التيروزيناز
العلاقة صفة – بروتين من خلال هذا المثال.
التيروزين ===بتدخل انزيم التيروزين ====الملانين===بشرة عادية
=========
سلآم جميل
1/المراحل:
يظهر الشكل العادي للبشرة نتيجة وجود بروتين الميلانين الذي تنتجه الخلايا الجلدية
انطلاقا من التيروزين الذي يتم تحويله إلى L-Dopaو الذي بدوره يتحول إلى L-Dopaoquinone و أخيرا إلى الميلانين و هذا بتدخل إنزيم التيروزيناز.
2/الفرضية
تعود صفة المهق (غياب الميلانين) إلى غياب إما التيروزين و إما الأنزيمات المسؤولة عن تحليلها.
3/العلاقة بروتين -صفة تكاملية لأنه غياب بروتين الميلانين هنا أدى لظهور حالة المهق و انعدام اللون العادي للبشرة أي الصفة
بارك الله فيكم أستاذ
السلام عليكم
شكرااا لك استاااااذ
جزاك الله خيراااا
آمل انك قد عرفتني
متابـــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــ ة لك بقوة
يرحم باباك أستاد راني كرهت من العلوم رغم أنه اجابتي أغبلبها صحيحة كانت العلامة ي البكالوريا 13 كفاه ندير يعني انصحني كيف أراجعها علما أني سأعيد الباك حرة رغم حصولي عليه
السلام عليكم
1- استخراج مراحل ظهور اللون العادي للبشرة
يتم تحويل "التيروزين" الى L-Dopa والذي بدوره يتحول الى L-Dopaquinone وهذا بفضل تدخل انزيم التيروزيناز الذي يعمل على تحفيز التفاعلات الكيميائية لينتج في النهاية الميلانين وهو المسؤول عن اللون العادي للبشرة
2- اقتراح فرضية تفسر غياب صبغة الميلانين عند الشخص الامهق
ربما بسبب حدوث خلل في انزيم التيروزيناز
او ربما بوجود نقص في كمية التيروزين المسؤولة عن انتاج الميلانين {بتدخل بعض التفاعلات الكيميائية }
3--
لم افهم السؤال
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
1- مراحل ظهور اللون العادي للبشرة
يظهر اللون العادي للبشرة (البني ) بفضل مادة الميلانين ، و التي تتشكل بمادة التيروزين
و يتم تشكل مادة الميلانين عبر المراحل التالية
يقوم انزيم التيروزيناز بتفكيك (تبسيط ) مادة التيروزين الى وحدة تسمى L-dopa و من ثم الى L-dopaquinone
ثم تترجم هذه الاخيرة الى مادة الميلانين التي تعكس لون البشرة على الفرد
2 فرضية فسير غياب صبغة الميلانين عند الشخص الامهق:
- غياب مادة التيروزين
- غياب انزيم التيروزيناز
3 علاقة الصفة - بروتين : وجود البروتين يؤدي الى انعكاس (ظهور) الصفة على الفرد ،
غيابه البروتين يؤدي الى غياب الصفة
بارك الله فيك استاذ
dcr ani m3ak merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii rabi ya7afthk
يظهر لون البشرة العادي عند توفر مادة الميلانين التي تتشكل انطلاقا من مادة التيروزين التي يتم تحويلها عن طريق انزيم التيروزينار الى مادة L-Dopa ثم الى L-Dopaquinone التي تنتج في الاخير الميلانين المسؤول عن ظهور اللون الطبيعي للبشرة.
2-الفرضية: غياب صبغة الميلانين ناتج عن خلل او غياب لانزيم التيروزينار.
3-البروتين يساهم في ظهور صفة على الفرد و غيابه يؤدي الى غياب الصفة.
آلسلآم عليكمْ أستآذ ، شكرآ جزيلآ على المبآدرة الطيّبة
1 . مرآحل ظهور اللون العآدي للّبشرة :
* تحول مآدة التيروزين الى L-Dopa و هذا الأخيرْ الى L-Dopaquinone بتدخلْ انزيم التيروزينآز الذي يَعمل على تحفيز التّحولات الكيميآئية ~
* تشكّل بروتين الميلآنين أنطلاقأ من L- Dopaquinone
* ظهور اللّون العآدي للبشَرة بفضل بروتينْ الميلآنين
2 , فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق :
- ربّمآ رآجع الى غيآب انزيم التيروزينآز أو حدوث خلل فيهْ
- ربّمآ رآججع الى غيآب أحدى الموأد الوسيطة
3 , من خلآل هذآ المثآل ، العلأقة بينْ الصفة و البروتينْ هيْ :
البروتينْ مسؤول عن ظهور الصفةْ و غيآبه يؤدي على غيآبهآ ( علآقة سببيّة )
السلام عليكم استاذ انا مترشحة حرة متحصلة على باك 2014 واخدت علامة 14 في العلوم رغم تفوقي الدائم فيها كنت ناخذ 16 فما فوق في القسم
اخترت الموضوع الثاني وتفاجئت بانواع الاعصاب لي مشفناهاش في القسم والتنظيم الحجيري وو
سؤالي استاذ حتى المكتسبات القبلية لازم نراجعوها و ممكن نصائح حتى اراجع هذه المادة وحدي بدون دروس خصوصية
حفظك الله يا استاذ