عنوان الموضوع : الى الاستاذ نبراس الاسلام بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام معليكم
اريدان اطلب منك طلب يا استاذ اذا كان ليس هناك مشكل
اريد ان تشرح لي درس
مبرهنة القيم المتوسط
و طريقة المتخذ اي الاسسيات المعتبره في تصغير المجال
اذا كان ممكن
او ان تزودي ببعض الوثائق الخادم للدرس و شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **خليصة **
السلام معليكم
اريدان اطلب منك طلب يا استاذ اذا كان ليس هناك مشكل
اريد ان تشرح لي درس
مبرهنة القيم المتوسط
و طريقة المتخذ اي الاسسيات المعتبره في تصغير المجال
اذا كان ممكن
او ان تزودي ببعض الوثائق الخادم للدرس و شكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اما عن نظرية القيم المتوسطة وتصغير المجال وهو الحصر والسعة الوثائق لا توجد معي
وننتظر الاستاذ - حميد أبو نوفل - ان شاء الله يكون بخير وومكن يضعها او اي استاذ بالمنتدى والا ساجمعها لاحقا
-- ايضا تسطعين زيارة موصوعي اسئلة واجوبة في الرياصيات به معلومات وفيرة جدا.
اما القيم المتوسطة فتطبيقها على الدوال المستمرة في مجال معين
وهي ثلاث خطوات حساب الدالة على اطراتف المجال نجد قيمة موجبة واخرى سالبة
وبما ان الدالة مستمرة ورتيبة على المجال ولدين جداء النتيجتين سالب اذن حسب نظرية القيم المتوسطة يوجد عدد حقيقي وحيد من المجال السابق يحقق ان الدالة عنده تنعدم او ان المنحنى يقطع محور الفواصل في نقطة وحيدة فاصلتها الفا.
مع الامثلة مستقبلا يتضح الامر

تصغير المجال مع المثال

هذا مثال من احد الاعضاء
لتكن الدالة معرفة ومستمرة على R
برهن أن الدالة تقبل حلا ألفا بحيث f (q)=0
من المجال ( 1.2)

الإجابة
1- بما أن الدالة مستمرة ورتيبة على المجال ( 1.2 )
2- وf(1) * f(2) أقل من 0

من 1 و 2 وحسب مبرهنة القيم المتوسطة يوجد حل وحيد q يحقق f(q)=0

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم لاتنسو شرط الحل الوحيد وهو الرتابة وشكرا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bellar
السلام عليكم لاتنسو شرط الحل الوحيد وهو الرتابة وشكرا

وعليكم السلام بارك الله فيك . اذا لم يكن حل وحيد فلاشرط للرتابة ونقول يوجد على الاقل حل
اما الحل الوحيد فلابد من تزايد الدالة اوتناقصها في المجال اي انها رتيبة على المجال

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإسلام
وعليكم السلام بارك الله فيك . اذا لم يكن حل وحيد فلاشرط للرتابة ونقول يوجد على الاقل حل
اما الحل الوحيد فلابد من تزايد الدالة اوتناقصها في المجال اي انها رتيبة على المجال

نعم هذاماكنت اقصده الرتابة للحل الوحيد

=========


>>>> الرد الخامس :

إليك درس مبرهنة القيم المتوسط من شرح الأستاذ نور الدين
https://www.youtube.com/watch?v=4yWzHmgloJY
سأضع فيما بعد شرحا مدعمًا بمثال لطريقة الحصر بالتصنيف


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل النجاح
إليك درس مبرهنة القيم المتوسط من شرح الأستاذ نور الدين
https://www.youtube.com/watch?v=4ywzhmglojy
سأضع فيما بعد شرحا مدعمًا بمثال لطريقة الحصر بالتصنيف

بارك الله فيك . وفي الأستاذ نور الدين
ما يجب معرفته كيفية توظيف النظرية في التمارين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bellar
نعم هذاماكنت اقصده الرتابة للحل الوحيد

انك ركزت على الاهم الرتابة للحل الوحيد .

https://www.gulfup.com/?lbDeOD
تحية شكر للاستاذ حميد أبو نوفل

جزاك الله خيرا استاذي الكريم
بارك الله فيك
بعد تعرضي لجمله من التمارين تمكنت من استعاب الدرس اكثر
لكن هناك سؤال في غير الدري
عندما نرسم مثلا المماس في نقطه معينه و مثلا تكون النقطه في المبدأ
كيف نقوم بحساب معامل التوجيه او تحديديه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **خليصة **
جزاك الله خيرا استاذي الكريم
بارك الله فيك
بعد تعرضي لجمله من التمارين تمكنت من استعاب الدرس اكثر
لكن هناك سؤال في غير الدري
عندما نرسم مثلا المماس في نقطه معينه و مثلا تكون النقطه في المبدأ
كيف نقوم بحساب معامل التوجيه او تحديديه

وفيك بارك الله

النقطة في المبدا اي الفاصلة 0 نعوض في المشتقة
اما اذا لم تكن هناك دالة نحسب ميل المماس الذي هو ظل الزاوية وهو فرق ترتيبين من المماس على فرق فاصلتيهما على الترتيب
درس السنة الرابعة متوسط : معامل توجيه الدالة
او العدد المشتق معكم
او في الفيزياء السرعة اللحظية موجب والاختفاء تكون سالبة

اضافة
اذا كان المماس يمر على المبدا يكفي ترتيب نقطة منه معلومة على فاصلتها اي نستعمل الاسقاط



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإسلام

السؤال الذي طرحته عليك استاذ الكريم خاص بمادة الفيزياء اي طلب منا تحديد معامل التوجيه
او المماس في اللحظه t=0 و اللحظه تقع في مبدأ المعلم
شكرا جزيللالالا

المماس عند 0 في حالة التزايد يكون بين نقطتين احداهما المبدأ و الأخرى احداثياتها طو و u max و ما يشابها في اقي المنحنيات وهدا في أغلب الأمور.

عند رسم المنحنى قومي بوضع المسطرة في اللحضة 0 وميلي المسطرة بدون رفعها من اللحضة 0 ادا كان في تزايد قومي بوضعها من الاسفل الى الاعلى و عند الوصول الى اقرب نقطة ممكنة من المحنى قومي برسم المماس و العكس صحيح
و ادا اعطانا لحضة مغايرة ماعدى 0 فهدا سهل قومي باختيار نقطتين متقاربتين في جهتين متعاكستين من النقطة المطلوبة و ارسمي مستقيم تم ضعي كوس يوازي المسنتقيم و ارسمي الممايس في المحنى.

هذا ما وجدت