عنوان الموضوع : حوليات في مادة العلوم الإسلامية للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوينموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]
(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]
التعليمة
1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
الجزء الثاني : وضعية ادماجية .................................................. .[ 06 ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
ـ التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
الجزء الأول : 14 ن ]الإجابة النموذجية
1 ـ شرح الكلمات :الإجابةالتنقيط
03
كرمنا : فضلنا
01
حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر
01
يتدبرون : يتفكرون
01
2 ـ تتمثل هذه الأهمية في :
06
ü العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف
02
ü العقل وسيلة للاجتهاد
02
ü العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع
02
3 ـ وظيفة العقل ودوره :
05
ü النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون
02
ü تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام
02
ü صيانة الإيمان من الانحراف
01
أ – معايير الحد الأدنى :معايير تقييم الوضعية الإدماجية
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم00
ثلثي المفهوم وارد و سليم01
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع )02
2,5
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم)00
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي0.25
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة0.5
01
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبويةب – معيار الإتقان و التمايز :
استعمال محدود للآيات و الأحاديث00
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة01
01
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
تناسق جزئي غير شامل00
تناسق كلي و دقيق0.25
0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول00
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي0.25
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي0.5
01
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الف الف شكرررررررررررررررررررررررررررررلك عزيزتي
=========
>>>> الرد الثاني :
العفوااااااا حنونتي لا شكر على واااااااجب
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========