عنوان الموضوع : اختبار الثلاثي الثاني قي التاريخ والجغرافيا نظام جديد للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اخـتـبـار في التاريخ والجغرافيا للفصل الثاني
التاريخ:
الجزء الأول:تحول الإتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية من حليفين أثناء الحرب العالمية الثانية إلى متنافسين بعدها.
المطلوب: 1/ بين ظروف كل من التحالف والتنافس بينهما
2 / بين انعكاساتهما غلى العلاقات الدولية بين 1941 ــ1953
الجزء الثاني:شرح نص. من خطاب محمد فاضل الجمالي* بندوة باندونغ ـ أفريل 1955
((...إن الحقيقة الراهنة هي أن أغلبنا في هذا المؤتمرمن الأمم الجديدة التي فـا زت بحريتها واستقلالها منذ نهاية الحرب العظمى الأولى وهذا
أحسن دليل على زوال ...الاستعمار.إن الولايات المتحدة وهولندا كلها كانت إلى حد قد يقل أو يزيد حكومات واقعية في مواجهة روح العصرالحديث.ومن هنا تمكن العراق ومصر وسورية ولبنان والفليبين والهند والباكستان وبرمانيا وسيلان وشرق الأردن وأندونيسيا وليبيا وغيرها من الدول من نيل وتحقيق حرياتها واستقلالها.
وإن هنالك شعوبا أخرى هي في طريقها لنيل هذه الحرية ةالعمل على تحقيقها.إن عملية التحرير هذه هي ولاريب برهان على ان بعض القوى الاستعمارية صارت تستجيب لروح العصر وإنها أخذت تستسلم لكفاح وتضحيات الشعوب المحبة للحرية...
ولكن هذا الاستعمار العتيق لايزال لسوء الحظ متمكنا في كثير من بقاع العالم.فشعوب شمال افريقيا ومنهم شعب تونس والجزائر ومراكش لايزالون في ربقة النير الفرنسي.فلم يحفز الفرنسيين على مايظهر مبلغ التضحيات المحلية ولا الرأي العام في العالم لأن يسارعوا في الاعتراف بحقوق هذه الشعوب في الحرية والاستقلال....))
محمد فاضل الجمالي,مواقف وعبر في سياستنا الدولية,الشركة التونسية للتوزيع1989ص49
· محمد فاضل الجمالي: كاتب وسياسي عراقي(1903 ـ 1999 مثل العراق في ندوة باندونغ
· ربقة النير الفرنسي: قيد الاستعمار الفرنسي وظلمه
اشرح النص مستعينا بالأسئلة التالية:
1 / استخرج من النص العوامل التي قـد مها المؤلف لتفسير موجة استقلال المستعمرات
2 / استنتج دوافع عقد مؤتمر بانــد ونــغ ؟ وماهي انعكاساته على العلاقات الدولية ؟
الجغرافيا:
الجزء الأول:إليك جدول يمثل نسبة مساهمة بعض دول المجموعة الاقتصادية الأوروبية في التجارة الدولية لسنة 1997
الدولة
ألمانيا
فرنسا
بريطانيا
إيطاليا
هولندة
بلجيكا
% الصادرات
9,36
5,31
5,15
4,36
3,55
3,12
% الواردات
8,62
5,06
5,38
4,04
3,36
2,95
المصد رـــ الصورة الاقتصادية للعالم ـــ 99 ـــ
المطلوب : 1 / مثل الجدول بواسطة الأعــمــد ة الـبيــا نـيـة
2 / علق على الرسم مــبـــيــنــا : مكانـــة الاتـــحــاد الأوروبي في العالم.
الجزء الثاني:د راسة وثائق جغرافية حول الفلاحة بالاتحاد الأوروبي(15 قطر) والولايات المتحدة الأمريكية.
الوثيقة رقم 1:الإنتاج الفلاحي بالإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية.
الإنــــــتـــاج
الوحدة
الإتحاد الوروبي
الولايات المتحد ة الأمريكية
1997
النسبة من الانتاج العالمي %
1997
النسبة من الانتاج العالمي %
القمح
مليون/طن
95
15.6
68,7
11,3
الذرة
مليون/طن
38,9
6,7
237,9
40,6
الشعير
مليون/طن
52,7
31,7
8,1
5,2
قصب السكر
مليون/طن
120
45,6
27,1
10,2
الخمور
مليون/طن
165,3
62,6
19
7,2
الحليب
مليون/طن
123,7
22,6
71,5
13
اللحوم
مليون/طن
33,7
16,15
33,9
16,2
المصد ر : ملامح العالم الاقتصادية 1996ـ 1997 ـــ 1999
الوثيقة رقم 2: التنافس الفلاحي بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.
((...رغم مايبدو ظاهريا فإن الحرب التجارية بين أكبر منتجين ومصد رين للحبوب في العالم وهما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد
الأوروبي لم تنته بإبرام الاتفاق الأولي بينهما في 18 نوفمبر1992...هذا الاتفاق الذي يقضي بالتخفيض بنسبة 21% كحد أقصى في
الصاد رات المدعومة لكل واحد منهما...ولحل النزاع القائم بينهما فيما يتعلق بتجارة الزيوت النباتية آضطر الاتحاد الأوروبي إلى الـحــد
من الــمــساحات الــمـزروعة نباتات زيــتـــيـــة ...))
ملامح العالم الاقتصادية سنة 1993
الـــمــطــلــوب :اشرح هاتين الوثيقتين مستعينا بالأسئلة التالية:
1 / استخرج السمات المشتركة للانتاج الفلاحي في كل من الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية.
2 / اذكر العوامل المساهمو في بناء القوة الفلاحية في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية .
3 /أبرز انطلاقا من الوثيقة رقم 2 ومما د رست المشاكل التي تواجهها الفلاحة في كل من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.
بــــــــالــــتــــوفـيــق لــلــجـــمـــيـــع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك.........................
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا وبارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
هذا بكالوريا ولا واش
ماش مفهوم
=========
>>>> الرد الرابع :
ماكانش مصلحات وشخصيات واحداث "اختبار غير مفهوم"
=========
>>>> الرد الخامس :
mais normalment الفصل الثانى فيه اسئلة تاع تاريخ الثورة الجزائرية
=========
اختبار غير مفهوم وأسئلة غير واضحة ولا يوجد لا مصطلحات ولا شخصيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟