عنوان الموضوع : بليييييييييز الي دارو باك بلوو
مقدم من طرف منتديات العندليب
الي دارو بكالوريا تجريبي يفيدنا اداب و فلسفة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تقريادارونا المواضيع تاع لخبر عاودوهم لينا
كيما ادب نثر تاع ميخائيل نعيمة لي فلجرنال نفسو
واجتماعيات مقالة تاع جغرافيا نفسها تاع الخبر اسباب التفاوت بين العالم المتعقدم و المتخلف
وانجليزية دارونا على الحضارة و التقليد
بون شونس لي مزالو مداروش
=========
>>>> الرد الثاني :
اختر موضوعا واحدا على الخيار وأجب بدقة ووضوح
الموضـــــــــوع الاول :
إنكم يا أبناءنا مناط آمالنا , ومستودع أمانينا, نـــــــــعدكم لحمل الأمانة و(هي ثقيلة), ولاستـــــحقاق الإرث, وهـــو ذو تبعات وذو تكاليف,و ننتظرمنكم ما( ينتظره) المدلج في الظلام من تباشير الصبح.
يا أبناءنا إنّ الحياة قسمان: حياة عِلْمِيَّةٌ وحياة عَمَلِيَّةٌ, وإنّ الثانية منهما تنبئ عن الأولى قوة وضعفا, وإنتاجا وعقما, وإنّكم لا تكونون أقوياء في العمل إلاّ إذا كنتم أقوياء في العلم, ولا تكونون أقوياء في العلم إلاّ إذا (انقطعتم) له, ووقفتم عليه الوقت كلّه, إن العلم لا يعطي القياد إلاّ لمن مَهَرَهُ السُّهَادَ, وصرف إليه أَعِنَّةَ الاجتهاد.
لاتعتمدوا على حلق الدّروس وحدها,واعتمدوا معها على حِلَق المذاكرة, إنّ المذاكرة لقاح العلم فاشغـــلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدروس بالمذاكرة في ذلك . إنكم إن تفعلوا تنفتح لكم أبواب من العلم, وتلح لكم آفــاق واسعة من العلم.
لا تقطعوا الفاضل من أوقاتكم في ذرع الأَزِقَّةِ إلاّ بمقدار ما تستعيدون به النشاط البدني, ولا في الجلوس في المقاهي إلا بمقدار ما تدفعون به الملل و الركود, ولا في قراءة الجرائد إلاّ بقدر ما تطّـــلعون به على الحوادث الكبرى, وتصلون به مجاري التاريخ.
البشــــــــــير الابــــــــــراهيمي.
المطلـــــــــوب:
البنــــــاء اللغوي:
1)قال الكاتب انكم يا أبناءنا مناط آمالنا)مافائدة الاستهلال بالجملة؟
2)ما هي عوامل نجاح الطلبة في رأي الكاتب ؟
3)قسم النص الى أفكاره الرئيسية ؟
4)كيف تتجلى لك شخصية الكاتب من خلال النص ؟
البناء اللغوي:
1)أعرب ما تحته سطر و بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب .
2)الابراهيمي من كتاب الصنعة اللفظية . ماهي مظاهر ذلك في النص ؟
3)أساليب الشرط و التوكيد ظاهرة في النص.حدد الغاية منها في النص مع التمثيل .
4)قال الكاتب :وصرف اليه أعلة الاجتهاد .اشرح الصورة البيانية و بين قيمتها الجمالية.
5)حــــــدد نمط النص مع التعليل.
التقويم النـقـــدي:
عرف العصر الحديث انتشار المقال بأنواعه......
عرف فن المقال محددا أنواعه و خصاصه وأهم أعلامه.
حــــــظ موفق فــــي البكــــــــالـــــوريا
=========
>>>> الرد الثالث :
الموضوع الثاني:
قال عبد الوهاب البياتي في الشهيد العربي بن مهيدي :
(قمرٌ أسودُ) في نافذة السجن، وليلُ
وحمامات وقرآن وطفلُ
أخضر العينين يتلو
سورة (النصر) وفلّ
من حقول النور، من أفق جديد ِ
قطفته يد قديس شهيد
يد قديس وثائر
ولدته في ليالي بعثها شمس الجزائر
ولدته الريح والأرض وأشواق الطفوله
وعذابات ربيع في خميله
وانتصارات وحمى وبطوله..
وحمامات وقرآن وليل
كان في نافذة السجن مع العصفور يحلم
كان مثلي( يتألَّم)
كان سراً مغلقاً لا يَتَكَلَّم
كان يعلم
أنه لا بدَّ هالِك
وستبقى بعده الشّمسُ هنالكْ
في ليالي بعثها، شمس الجزائرْ
تلدُ الثائرَ في أعقابِ ثائرْ
المطلوب:
البناء الفكري:
1)حدد موضوع النص.و لخص مضمونه في أقل من ثلاثة أسطر
2)استخرج قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة.اشرح أبعادها.
3)في القصيدة قيمة خاصة بشخص البطل العربي بن مهيدي وأخرى خاصة بالثورة الجزائرية .استخرجهما
4)اللثقافة الاسلامية ظاهرة في القصيدة.دل عليها وبين وظيفتها.
البناء اللغوي
1)مامحل ما بين قوسين من الاعراب ؟
2)حدد معاني حروف الجر في المواضيع التالية:من حقول النور.....-ولدته في ليالي
3)استخرج صورة بيانية من السطر الاول و اشرحها و بين أثرها في المعنى
4)قطع أسطرا من القصيدة وبين :
التفعيلة التي بنى عليها الشاعر قصيدته
الزحافات و العلل التي طرأت على تفعيلة البحر
التقويم النقدي :
يعتبر الرمز ظاهرة بارزة في الشعر العربي الحديث.
بين قدرة الرمز في استيعاب التجارب الشعرية في مجال الابداع.مستشهدا بأمثلة من النص و مما درست .
=========
>>>> الرد الرابع :
موضوع الفلسفة بليييييييييز
=========
>>>> الرد الخامس :
حنا فوتنا الفلسفة
الاول كان حول الحقيقة بين النسبي و المطلق
الثاني أسبقية الواجب على الحق
النص كان علي العادة الايجابية
و الله ولي التوفيق
bon bac 2011 a tous les dz
=========
حنا فوتنا الفلسفة
الاول كان حول الحقيقة بين النسبي و المطلق
الثاني أسبقية الواجب على الحق
النص كان علي العادة الايجابية
و الله ولي التوفيق
bon bac 2011 a tous les dz
الموضوع الاول:
هل تري ان الدمقراطية الحقة لا تتحقق ال في ضل العدالة الاجتماعية
الموضوع الثاني
دافع عن الاطروحة القائلة "ان العادة تقف عائقا امام التكيف
الموضوع الاول عادة سلبي ام ايجابي
الموضوع الثاني ابطل الاطروحة التفاوت اساس العدل
النص لجوج سارطون حول الرياضيات
جازاك الله كل الخير والنجاح للجميع
الفلسفة السؤال الأول : المساواة والتفاوت والثاني العادة سلوك تكيفي ...أثبت ...والنص الحقيقة بين الوضوح والبداهة
التاريخ : سياسة ديغول للقضاء على الثورة...والجغرافيا..العالم المتقدم والمتخلف
souma nti menin ana men 04 ; hata hna sujet kima ta3kam