عنوان الموضوع : l'arabe لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان شاء الله تكونوا بخير
لانه راه لحق الباك و ربي يكون معانا ان شاء الله
لقيت واحد الموضوع لثانويتنا
لكن معرفتش نجاوب على بعض الاسئلة
هل ممكن تجاوبوني او تفهموني كيفاش يكون الجواب عليهم
ها هي القصيدة
حملوها عندكم امبعدا اقلبوها اسفة
الاسئلة هي
وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاتها
هل تلمس في النص وحدة عضوية اثبت او انفي ذلك مستعينا بامثلة
اعرب ما تحته خط و ما بين قوسين ( عربتهم لكن حابة اتاكد )
ما نوع الصورة البيانية في البيت 8
ربي يوفقنا ان شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
j'arais b1 aimé t'aider mé je ss nuuuuuuuuuuuuuule de chez nule en arab mais voila je crois qu'il n'ya pas de
الوحدة العضوية
mais je ne ss pas sur
=========
>>>> الرد الثاني :
الاسئلة هي
وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاتها
الرموز يمكن يقصد على توضيف ابا تمام وثاني الامام علي وعمر
دلالتها ممكن توظيف عمر خلو الابطال في زمن الشاعر
هل تلمس في النص وحدة عضوية اثبت او انفي ذلك مستعينا بامثلة
ماكانش وحدة عضوية
كل بيت مستقل بفكرته
مثلا في البيت 4يهدر على ابا تمام
والبيت يهدر على الامام علي10
والله اعلم اختي
=========
>>>> الرد الثالث :
اها فهمت قصدك اخي
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sou_04
j'arais b1 aimé t'aider mé je ss nuuuuuuuuuuuuuule de chez nule en arab mais voila je crois qu'il n'ya pas de
الوحدة العضوية
mais je ne ss pas sur
ce n'est pas grave
moi je suis moyenne en arabe
merci ma soeur
=========
>>>> الرد الخامس :
ننصحك كمتحصلة سابقة علي البكالوريا ماكان لاه ديري الشعر
=========
[QUOTE=kamela;10228943]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاسئلة هي
وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاته
استخدم الشاعر بعض الرموز منها
أباتمام ويرم إلى زمن الشعر الحقيقي الذي واكب انشغالات وتطلعات الأمة.
علي وعمر ويرمزان إلى زمن المجد والقوة
التشطير التربيع التخميس الوصف هذا ما عرف في الشعر العربي القديم واستخدم هنا هذه الرموز دلالة على أن الشعر أصبح لا يواكب روح العصر بل أصبحا تقليدا مملا لا جديد فيه
استعمل الشاعر هاته الرموز للمقارنة بين ماضي العرب المجيد وحاضرهم التعيس فهو يتمنى عودة الماضي وانتصراته
شكرا اختي حنان
انا تاني باغية ندير نص واش رايك
السلام عليكم
الإعراب:
(تأكلنا):ج فعلية في محل رفع خبر إن
(نجادل):ج فعلية في محل نصب خبر مازال
(ننتظر):ج فعلية في محل نصب حال
الشاعر:صفة مرفوعة
(لماذا...........):مقول القول مفعول به
الصورة البيانية:
كناية عن العجز والخضوع
ماكنش كيم النص
[quote=ع/ش;10233073]
بارك الله فيك
ربي يوفقكم
اما بخصوص اختيار الشعر ام النثر
انا احب ان اختار النثر لكن هذا لا يعني انني اهمل الشعر
يمكن انه يجي اسهل
بالتوفيق
7abiiiiiiit n9oulkOum bEli i3rab acha3ir houwa badal psq jaya goudamha ayouha to3rab badale
الوحدة العضوية:
1/وحدة الموضوع
2/ترابط الافكار
3/وحدة المشاعر
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achily09
7abiiiiiiit n9oulkoum beli i3rab acha3ir houwa badal psq jaya goudamha ayouha to3rab badale
حتى انا كنت عاربتها بدل
و الله اعلم
شكرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mira best barçà
الوحدة العضوية:
1/وحدة الموضوع
2/ترابط الافكار
3/وحدة المشاعر
شكرا ..........
الوحدة العضوية: هي [المعروفة] التي تحدث عنها نقادنا القدامى وتحدث عنها النقاد المعاصرون..... وهي أن تكون القصيدة متماسكة الأجزاء كالجسم الواحد.... إلخ
أما الموضوعية: فأن تتحدث القصيدة عن موضوع واحد كالغزل فقط أو المدح فقط ، وهذه تغيب في القصيدة العربية القديمة ...