عنوان الموضوع : الإجابةعلى إمتحان نموذجي بكالوريا نظام قديم بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الإجابة النموذجية لامتحان الثلاثي الثالث الشعبة الأدبية

الإجابة على السؤال الإجباري:
الإعراب: (1.5ن)
رب: حرف جر شبيه بالزائد. لفظة: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، وهو مضاف.
لا: أداة نفي . تدفع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
2_ الصورة البيانية: (1ن)
التشبيه البليغ في قوله: القناع هو الغنى. الاستعارة المكنية في قوله: صفو ودادهم، شبه الوداد بالماء ثم حذفه وترك ما يدل عليه وهو الصفو.
3_ فعل الأمر هو احذر، إعرابه: فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر. (1ن)
4_ التقطيع: البيت من بحر الكامل.(1.5ن)
الإجابة على الموضوع الاختياري:
1_الموضوع الأول:
تصميم المقالة:
المقدمة : كلام جميل يصلح الابتداء به ويناسب الموضوع.(1ن)
العرض: _ شرح القول.(2ن)
_ ظروف نشأة الشعر الموضوعي.(2ن)
_ مراحل تطوره .مع الشواهد (4ن)
_ أهم خصائصه. (3ن)
الخاتمة: كلام جميل يصلح الوقوف عنده.(1ن)
العرض والأسلوب: (2ن)
الموضوع الثاني:
1_ التعريف بصاحب النص : موجود في الكتب والكراريس، على أن يكون مختصرا.(1ن)
2_تلخيص مضمون النص: (2ن)
يقول الشاعر ،أنه يجب القيام إجلالا للمعلم ، ذلك أن مهنته هي أشرف المهن ، فبها تخرج البشرية من الجهل إلى النور .
والمعلم هو الذي يبني الطباع ويقوم كل اعوجاج، ويصلح كل فاسد. ومن أجل ذلك إذا غفل المعلم عن دوره فسدت أحوال المجتمع وأصيب القوم في أخلاقهم ، وهلكت كل حسناتهم. ومن أجل ذلك فمهنة المعلم أكثر المهن صعوبة وعبؤها ثقيل .
3_ الفكرة العامة: أهمية التعليم ودور المعلم.(1ن)
الأفكار الأساسية2ن)
1_ (1_5)مهنة المعلم الشريفة والمقدسة.
2_ ( 6_7) دور المعلم.
3_ (8_11) غفلة المعلم ونتائج ذلك.
4_ (12) ثقل مهمة التعليم.

4_نقد الأفكار: (3ن)
الغرض: شعر اجتماعي ...غرضه الإصلاح والتوجيه ، عرف منذ العصر العباسي وتطور في العصر الحديث على يد الكثير من الشعراء منهم صاحب النص.
الأفكار: أفكار النص واضحة بعيدة عن الغموض لأنها لا تجهد القارئ في فهم معناها. وهي خاضعة لترتيب منطقي مقبول استهلها بتمهيد عن تلك المهنة المقدسة ثم انتقل إلى الدور الفعال الذي يؤديه المعلم ، ليكشف بعد ذلك عن الآثار الناجمة عن غفلة المعلم، منتهيا إلى بيان عظمة المسؤولية الملقاة على عاتقه ، وأكثر أفكار النص سبق التطرق إليها ، وإنما طريقة تقديمها جعلت من النص يحمل الكثير من المعاني النبيلة ، ومن ذلك احترام مهنة المعلم ، وبيان مدى صعوبتها وخطرها في الوقت نفسه.
5_ نقد الأسلوب: (3)
أسلوب الشاعر فصيح قوي ، وتلك ميزة من مميزات أسلوب الشاعر ، فقد عرف عنه الاهتمام بقوة الأسلوب فهو من مدرسة الكلاسيكية، ومن مظاهر هذا الاهتمام اختيار الألفاظ القوية المناسبة لمثل هكذا قضايا ومن ذلك التبجيل ، التي توحي بأهمية المكانة التي يحتلها المعلم، أما عبارات النص فهي متينة السبك يظهر فيها اهتمام الشاعر بالربط و الإخراج الجيد ، انظر مثلا إلى اعتماد الجمل الشرطية في الأبيات ( 8 ، 9، 10، 11)
أما الأسلوب الغالب فهو الخبري لمناسبته موقف عرض الحقائق وتقريرها. و من أجل تقوية المعاني استعان الشاعر بطائفة من الصور منها التشبيه في البيت الأول. والاستعارة المكنية في قوله( يبني الطباع) ... أما جانب البديع فهو قليل رغم أن المعروف عن أسلوب الشاعر الاهتمام بمثل هكذا أمور وما جاء منه كان عفويا مثل: الطباق بين ( صدئ ومصقول)
والقصيدة من بحر الكامل وتفعيلته الأساسية عي ( متفاعلن) تتكرر ست مرات في كل بيت.
6_استخلاص قيمة1ن)
في النص قيم عديدة أهمها القيمة الاجتماعية وهي بيان دور المعلم في بناء المجتمع، وإصلاحه متى ما صلح المعلم . والكشف عن خطر المعلم متى ما فسد المعلم.
العرض والتنظيم(2ن)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بورك فيك و أجزل الله لك المثوبة و الأجر.

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========