عنوان الموضوع : فرض نهائي للأقسام الأدبية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أليكم إخوتي نموذج عن فرض للأقسام النهائية أدب و فلسفة

النـص
( ....و روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " أول ما خلق الله تعالى العقل فقال له : أقبل ، فأقبل ثم قال له : أدبر ،فأدبر ، فقال عز من قائل : و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أعز عليَّ منك .بك آخذ و بك أعطي و بك أحاسب و بك أعاقب " . وقال أهل المعرفة و العلم : العقل جوهر مضيء خلقه الله عز وجل في الدماغ ، و جعل نوره في القلب يدرك به المعلومات بالوسائط و المحسوسات بالمشاهدة .
واعلم أن العقل ينقسم إلى قسمين : قسم لا يقبل الزيادة و النقصان ، و قسم يقبلهما . فأما الأول فهو العقل الغريزي المشترك بين العقلاء . و أما الثاني فهو العقل التجريبي و هو مكتسب ، و تحصل زيادته بكثرة التجارب و الوقائع ، و باعتبار هذه الحالة يقال إن الشيخ أكمل عقلا و أتم دراية ، و إن صاحب التجارب أكثر فهما و أرجح معرفة .
فـأراه الله تعالى لكثرة ممارسته ، تصاريف أقداره و أقضيته .و كان جديرا برزانة العقل و رجاحة الدراية ، و قد يخص الله تعالى بألطافه الخفية من يشاء من عباده ، فيفيض عليه من خزائن مواهبه رزانةَ عقل و زيادةَ معرفة تخرجه عن حد الاكتساب و يصير بها راجحا على ذوي التجارب و الآداب ...) الأبشيهي من كتاب المستطرف من كل فن مستظرف
1- البناء الفكري ( 07ن )
1. صنف هذه الألفاظ في حقل معجمي مناسب " معرفة ، دراية ، فهم ، رجاحة ، تجارب " .
2. إلى ماذا استند الكاتب في وصفه للعقل بالجوهر ؟
3. إلى كم قسم قسّم الكاتب العقل ؟ و ما هو العقل الذي ركز عليه ؟
4. اعتمد الكاتب على الإجمال ثم التفصيل مثل لهما من النص ؟
5. إلى أيِّ نوع من النثر يمكن تصنيف هذا النص ؟
6. لخص مضمون الفقرة الثانية و الثالثة .
2- البناء اللغوي( 09ن )
1. أعرب ما تحته خط في النص : صاحب ، أراه.
2. يكاد النص يخلو من الخيال ، بم تعلل ذلك
3. حدد النمط الغالب على النص
4. عين مظاهر الاتساق و الانسجام و دورها في الفقرة الثالثة .
5. إليك العبارة التالية " و قد يخص الله تعالى بألطافه الخفية من يشاء من عباده.."
حدد معاني حروف الجر الواردة في العبارة .
6. إليك العبارة التالية " فيفيض عليه من خزائن مواهبه رزانةَ عقل و زيادةَ معرفة تخرجه عن حد الاكتساب."
حدد معاني حروف العطف الواردة في العبارة .
3- التقويم النقدي( 04ن )
1. لاحظ التعبير التالي يقول الشهاب محمود( 644هـ/725هـ) في وصف الخيل " فمن أشهب غطّاه النهار بحلته ، و أوطأه الليل على أهلّته ، يتموج أديمه ريّا ، و يتأرَّج رئيَّا ...و من أشقر وشاه البرق بلهيبه ، و غشاه الأصيل بتذهيبه ، يتوجس ما لديه برقيقتين .."
- تبيَّن من هذا المقتطف الخصائص المميَّزة لأدب هذه الفترة ، و هل تجد فيه تكلفا و صنعة .
مع تحيات الأستاذ يحيى
تكفينا دعواتكم بالسلامة و الأمن و الإيمان .......................


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أخي الطالب حاول حل هذا النموذج قبل رؤية الحل الذي سوف أدرجه في الموقع يوم السبت 07/11/2009 إن شاء الله تعالى .....و الله المستعان و الموفق ................تكفينا دعواتكم بالصلاح و دوام الصحة و العافية ....

=========


>>>> الرد الثاني :

اخي بارك الله فيك لقد حاولت فيه وذك راني نحوس علي الاجابة

=========


>>>> الرد الثالث :

كما وعدتكم هذه هي الإجابة عن الموضوع السابق ..........................ووعد الحر دين عليه

البناء الفكري
1- يمكن تصنيف الألفاظ إلى مجال العقل ( العلم ) .
2- استند الكاتب في وصفه للعقل بالجوهر المضيء إلى قول أهل العلم و المعرفة .
3- قسم الكاتب العقل إلى قسمين العقل الغريزي و العقل المكتسب .و ركز على العقل المكتسب
4- اعتمد الكاتب الإجمال في قوله " العقل جوهر مضيء خلقه الله تعالى ........، أما التفصيل ففي قوله العقل ينقسم إلى قسمين قسم لا يقبل الزيادة و النقصان و قسم يقبلهما ......فأما الأول ......
5- يمكن تصنيف هذا النص في النثر العلمي .
6- يلخص النص في سطرين :
العقل قسمان تجريبي و مكتسب و هذا الأخير تحصل زيادته بالتجارب و الوقائع ، فيقال الشيخ أكمل عقلا و دراية و صاحب التجارب أكثر فهما ، وقد يخص الله بعض عباده ، فيفيض عليه من مواهبه ما يخرجه عن الاكتساب فيصبح راجحا عن ذوي التجارب .
البناء اللغوي
1- الإعراب : صاحب : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ./ أراه : أرا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر .و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
2- النص من النثر العلمي المباشر الذي تسوده الروح العلمية و أن النص يهدف إلى الإقناع و مخاطبة العقل لا التأثير في العواطف .
3- النمط الغالب على النص التفسيري التوضيحي .
4- مظاهر الاتساق و الانسجام و دورها في الفقرة الثالثة : ضمير الغائب ، أدوات الربط ( حروف العطف و الجر ) و دورها تحقيق الاتساق و الانسجام في الفقرة

5- الباء تفيد الاستعانة / من تفيد التبعيض .
الفاء تفيد السببية / الواو تفيد مطلق الجمع بين المتعاطفين
البناء النقدي
الخصائص المميزة لأدب عصر الانحطاط :الاهتمام بالأسلوب على حساب المعنى ، الميل إلى التصوير البياني / الإكثار من المحسنات البديعية و اللفظية ( الزخرف اللفظي ) .
و نجد في النص تكلفا و صنعة
.................................................ل ا تنسونا من خير دعائكم في الليل و النهار ......و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .





=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا و جزاك الله ألف خير و أدخلك جناته .

=========


>>>> الرد الخامس :

شكراااااااااااااااااااا بارك الله فيك

=========


يعطيك العافية . أسئلة كاملة متوقع حصولها في البكالوريا
الله يجزيك الخير


صح خويا على هطا الموضوع