عنوان الموضوع : الى الاستاد سفير اللغة و الادب تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلك يا استاد ما هو الفرق بين الرابطة القلمية و المدرسة المهجر و ادب المهجر ام هم نفسهم
وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ربما تستفيد مما أنقل لك :
س15: اذكر أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم :أ – بحثا ً عن العمل. /ب- طلبا ً للعلم ./ج- استكشاف عوالم جديدة./د- الهروب من كبت الحريات أحيانا ً .
س16: تحدث عن شعراء المهجر الشمالي والجنوبي من حيث أماكن استقرارهم ، أعلام مجلاتهم ، منتدياتهم .
أماكن استقرارهم
الولايات المتحدة الأمريكية
البرازيل
أعلامهم
جبران خليل جبران ، ميخائيل نعيمة ، إيليا أبو ماضي، نسيب عريضة
ميشيل المعلوف، المعلوف داود شكور نصر سمعان ، الياس رشيد ، سليم خوري ( الشاعر القر وي .
مجلاتهم
السائح ، وقد عكست صورة رائعة للأدب في المهجر
العصبة ، وقد عكست أصواتهم وأرائهم الأدبية في تحديد الأدب العربي
منتدياتهم
الرابطة القلمية، برئاسة جبران خليل جبران
العصبة الأندلسية ،برئاسة ميشيل المعلوف

س17: شكل موضوع الحنين إلى الوطن في قصائد شعراء المهجر علامة واضحة الأدوار والقسمات علل ذلك ؟
انتقل شعراء وأدباء المهجر من أوطانهم على المستوى الجسدي، و لم يواكبه انتقال على المستوى النفسي والروحي علل ذلك ؟
أ- لأنهم حملوا معهم رائحة الأرض وعطر التاريخ ./ب--كان حلم العودة إلى أرض الوطن يراودهم في كل لحظة من لحظات غربته
ج-- نال موضوع الحنين إلى الوطن اهتماما ً خالصا ًبوصفه مخزونا ً إنسانيا ً.

س2 ماذا أبدع شعراء المهجر الشمالي والجنوبي



شعراء المهجر الشمالي
شعراء المهجر الجنوبي
في كل مناحي الأدب الشعرية والنثرية
ا. شعراً وجدانياً وإنسانيا مثل شعر جبران خليل جبران وغيره .

ب. شعراً رمزياً فلسفياً مثل شعر إيليا ابوماضي

ج. في مجال القصة والرواية مثل رواية جبران( الأجنحة المتكسرة ) ورواية ميخائيل نعيمة ( مذكرات الأرقش ) .

اغلب نتاجهم الأدبي من الشعر
ا. شعراً قومياً مثل شعر الشاعر القروي .


ب. شعراً وجدانياً مثل شعر الياس فرحان .


ج. شعراً تأمليا مثل مطولة الشاعر فوزي المعلوف ( على بساط الريح ).

د. شعراً أسطورياً مثل مطولة شفيق المعلوف (عبقر).

ه. النثر الفني حظه قليل جداً بالنسبة للشعر ومثاله ( ثورة قازان ) لمحمود الشريف و (المنقار الأحمر ) لشكر الله الجر .

س18- اذكر ميزات / سمات/ خصائص / ملامح / شعراء المهجرين الشمالي والجنوبي .
شعراء المهجر الشمالي
شعراء المهجر الجنوبي
1. رفع لواء التجديد وانتقاد الشعر القديم

2. التحرر من قيود الشكل والمضمون .

3.معظم قصائدهم ذات وحدة عضوية وموضوعية.

4. رؤيتهم رومانسية عاطفية تجسد واقع الإنسان وتجاربه النفسية في إطار موسيقى متنوع ومتعدد القوافي .

1. ترددوا بين المحافظة على القديم والجديد في طرائق الإبداع الشعري .
2. الاهتمام بجزالة الألفاظ .

3. الالتزام بقواعد اللغة والبلاغة والعروض بتأثر من أساليب الشعراء المحافظين في الشرق .
4. نتاجهم الشعري امتاز بالجمال والقوة لأنهم انطلقوا على سجاياهم في التعبير والتصوير إلى حد بعيد.


س21: ما الخصائص الموضوعية للمهجر ؟
أ- التأمل: عمد الشعراء إلى تحليل النفس الإنسانية ، وتصويرها بدقة ، رغبة في الكشف عن أسرار الحياة وتحقيق مثل عليا وخالدة وتعد هذه ميزة بارزة في شعر شعراء المهجر الشمالي مثل قول الشاعر : نسيب عريضة :
يا نفس مالك والأنين تتألمين وتؤلمين
عذبت قلبي بالحنين وكتمته ما تقصدين
وأبيت يا نفس المنام أفأنت وحدك تشعرين
ب- محاورة الطبيعة والامتزاج بها وبث الحياة فيها وإسقاط ما في أنفسهم من مشاعر الخوف والقلق والفرح .. .فكانت راحة وسعادة لنفوسهم المتعبة في البعد عن المدينة وصخبها مثال عليه جبران خليل جبران مطولته ( المواكب) بحياة (الغاب)
يقول إيليا أبو ماضي :
وليك الليل راهبي وشموعي الش شهب والأرض كلها محرابي
وصلاتي التي تقول السواقي وغنائي صوت الصبا في الغاب
ج- الابتعاد عن الخطابية المباشرة والاعتماد على الهمس في التعبير مما يجعل المعاني تتسرب في النفس كما يتسرب الماء في جذوع الأشجار .
د – الحنين إلى الوطن والدفاع عن قضاياه ، على إعتبار أن الشعراء من كيان الوطن، مما جعل الحنين موضوعا ً مشتركا ً في قصائد شعراء المهجرين الشمالي والجنوبي لأنهم :
1- اكتووا بنار الغربة المحر قة .
2- فاضت مشاعرهم بقصائد تتغنى بجمال الوطن .
3- اصطدامهم بمادية الغرب وحياته الآلية .
4- إفقادهم عاطفة الشرق وروحانيته .
بقول الياس طعمه :
يا شاطئ الشام الجميل سلام فعليك حام الشعر والإلهام
قد ذاب يا لبنان قلبي في النوى فمتى بعود تسمح الأيام
بالله يا وطني أحظي عودة وسعادة أم غربة وحمام
هـ - اشتمال نتاجهم الأدبي على السرعة الإنسانية الشاملة و ذلك ل :
1- رغبة الخير المطلقة لكل المخلوقات .
2- نقموا على الظلم والظالمين الذين يمنعون أوطانهم من التحرر والاستقلال .
3- نشروا المبادئ السامية والمثل العليا بين الناس .
4- دعا جبران خليل جبران إلى ما أطلق عليه الجامعة الإنسانية .
ومثاله قول ندرة حداد:
ما أخي الساعي لنيل الــ مجد خفف عنك جمحك
أنا راض بالعصا يا أيها الحامل رمحك
وسأرضى خبزك الأسود في الحب و ملحك
س22: ما الخصائص الفنية لمدرسة الديوان ؟
أ- التمر د على الغرابة والتكلف في استخدام اللغة لعدم ملاءمتها للعصر والجنوح إلى توظيف اللغة الحية ، متمثلا في سلاسة الألفاظ والتراكيب وجمال التصوير .
ب- الدعوة إلى وحدة القصيدة ، وتماسك أجزائها ، ولعلهم استلهموا ذلك من دافع الشعر الغربي لا العربي ، حيث تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة، لذلك حملت دواوينهم الشعرية قصائد ذات مضمون له صلة بعنوانه مثل ( أغاني الأندلس ) لفوزي المعلوف .
ج- الإهتمام بالصور الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها ، لأنها أقدر من التعبير المحدد على توصيل المشاعر والعواطف ، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحياة والحركة ، وتعتمد التلميح لا التصريح .
د- الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية والرباعيات والخماسيات ،والتمرد على الأوزان العروضية ، فعرفت كثير من قصائدهم بالمطولات ت مثل مطولة ( الطلاسم ) لإيليا أبو ماضي ( وعبقر) للمعلوف .
هـ- التركيز على اتخاذ القصة وسيلة للتعبير ، مما جعل القصيدة تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور وتتصارع

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========