عنوان الموضوع : جديد نموذج بكالوريا ادب عربي من وزارة التربية باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2016-/2016
يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب
أنا عربيّ سجّل
ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أسلّ لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك منزلتي ؟ ومن غضبي
الصفحة ½ اقلب الصفحة
الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.
بالتوفيق
كي تقراوه وتحلو تفضلو وقارنو بين اجابتكم والاجابة النموذجية
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
يوحي العنوان بالوجود ، الإثبات ، والانتماء.
الصّدى موجود داخل النّصّ ( أنا عربيّ ، لون الشّعر فحميّ، لون العين بنيّ، أنا اسم بلا لقب).
2. يوجّه الخطاب إلى نفسه لأنّه هو المؤرّخ لأوجاع أمّته.
الفائدة من تكرار الفعل « سجّل » هي التأكيد على الهوية.
3. دلالة الأفعال المضارعة:تدل على الحركة والحيويّة كما تدلّ على التطلّع نحو الأمل والمستقبل الزاهر.
4. ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء: « أسلّ، لا أتوسل، لا أصغر».
5. الدّلالات الرّمزية للألفاظ التالية:
السرو: الامتداد العموديّ، الزّيتون: السّلام والصّمود. العقال والكوفيّة: العروبة.
6. تعكس القصيدة وطنيّة الشاعر.فهو وطنيّ حتى النّخاع، ودليل ذلك تكرار «أنا عربيّ، أبي من أسرة المحراث، جدّي كان فلاحا، على رأسي عقال فوق كوفية».
7. ينتمي النّصّ إلى النّمط السّرديّ.
خصائصه: الظروف المكانيّة، أفعال الحركة، الأحداث، استعمال الماضي لسرد الأحداث الماضيّة، استعمال المضارع ليضع القارئ في خضم الأحداث، استعمال أدوات الرّبط.
1ـ الحرف إذن: معناه حرف جواب وجزاء.
إعرابه: حرف جواب وجزاء مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2ـ الفعل المزيد: تفتّح، ترعرع. تفعّل ـ تفعلل.
3 ـ يذكر جملة من الأدوات مثل لكن،إذن، أمام ،قبل.... ويبيّن دورها في تحيق الترابط والاتساق.
4 ـ الاستفهام في: "هل تغضب؟"، وغرضه التحدّي.
5 ـ شرح الصورة البيانيّة ( شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع.)
أثرها: تشخيص المعنوي ، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن.
6 ـ دلالة استخدام الضمير أنا: إثبات الانتماء والهوية بغرض التحدّي والمقاومة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا موضوع رائع
=========
>>>> الرد الثالث :
بسم الله الرحمان الرحيم
الى تلاميذتنا الاعزاء الذين يرغبون في تحصيل اكبر نقاط في مادة الادب العربي وانا ارى ان جل التلاميذ وان لم يكن كلهم قد ذهبو ابعيدا في الادب لدرجة انهم خرجوا عن الموضوع له>ا اقدم لكم هذه نصيحة هي ان معرفة الشيء هو الاصل لبداية الطريق اذن اسمعوا جيدا
ان الادب العربي في السنة الثالثة والاسئلة التي تكون في البكالوريا ماهي الا وحدات تشتمل على خصائص وهذه الخصائص تسمح لنا على الاجابة على اسئلة البناء الفكري والتقويم النقدي انتبهوا لهذا جيدا في الكتاب المدرسي وحدات نعرف خصائصها وكيفية توظيفها للاجابة عنها وهذ
ه الوحدات هي :
الوحدة الاولى : وحدة التقليد / محمود سامي البارودي واحمد شوقي / ادب المنفى نعرف خصائص التقليد وكيفية الاجاية عنها في البناء الفكري والتقويم النقدي
الوحدة الثانية : المدرسة الحديثة / المدرسة الرومانسية / خصائصها وكيفية توظيفها
الوحدة الثالثة : شعر الحر خصائصة وكيفية توظيفه
الوحدة الرابعة : الالتزام في الشعر الحديث
هذا بالنسية للشعر اما النثر :
الوحدة الخامسة : المقال وخصائصه وكيفية توظيفه في البناء الفكري والتقويم النقدي
انا ركزت على كلمة توظيفها لان الادب ماهو الا وحدات فيها خصائص نعرفها ونعرف كيفية الاجابة عن اسئلتها في البناء الفكري والنقدي
عندي عامين وانا ادرس وقد نجحت هذه الطريقة مع تلاميذتي اما عن البناء اللغوي ساعمل لكم ملخصات جيدة تستفيدون منها
وان شاء الله ساعطيكم هذه الخصائص والاسئلة الخاصة بها والاجوبة عنها باذن الله تعالي
ولاي استفسار انا موجود في الخدمة اخوكم مصطفى روان
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك بارك الله فيك
=========
شكرا لك في الامتحان السابق خرجت عن الموضوع وتحصلي على 07
شكراعلى الموضوع وبارك الله فيك
مشكورة جزيل الشكر
بارك الله فيك أخي و جزاك الله الجنة ، حقا نحن بحاجة للمساعدة
شكراااا اختي الكريمةلكن اين التقويم النقدي يانرمان
مشكور جدا جدا انا دائما ابحث نصائح مثل هذه في المنتدى ننتظر المزيد
Merci boucoup 7na f 7aja l mosa3adatkom
شكرااااااااااااااا لك
الكثير منا خرج عن الموصوع
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا على هذا الموضوع