عنوان الموضوع : كل ما يحتــآجه الطلآب في التــــقويم النقـــدي تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

خصائصالأدبفيعصرالضعف : - إنهذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدبالعربيوتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليدعلىالابتكاروالصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلىهذافي :
1 -
الموضوعاتسطحية.
2 -
الأسلوبضعيف.
3 -
تقليدالقدماءو عدم التجديد والابتكار.
4 -
استمدالأدبصوره من الخيال القديم
– 5 شيوع موضوع المديح

خصائصومميزاتأسلوبالبارودي :
-انتقاء الألفاظالملائمةلمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
- الاعتماد على الصورالجزئيةهـ- الزهد في المحسنات البديعية .
-
يعد البارودي باعث نهضة الشعر فيالعصرالحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاطوأعادهإلىعزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراءالعباسيين.
-
يعدالباروديمن شعراءالمدرسةالاتباعية (مدرسة الإحياءوالبعث(. والتي من خصائصها :
-
المحافظةعلىالوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالةالألفاظومتانة الأسلوب وتجنب المحسناتالبديعية - وتقليدالقدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوبعصريجديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة
- والارتباط بقضاياالمجتمعالسياسية والوطنية والاجتماعية.

خصائصومميزاتأسلوبمحمدالبشيرالإبراهيمي:يعتبرمن رواد الإصلاح فيالجزائر
-
جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
-
عبارات قوية واضحةلاغموض فيها .
-
الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
-
أسلوبه ملئ بالصورالبيانيةوالمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباسمن القرآن و الشعر العربي .- شيوعالثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء

خصائصومميزاتأسلوبمفديزكرياء: شاعرالثورة الجزائرية. صاحبنزعةثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيحسلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرسرنانمؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرابالمحسناتالبديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافةالإسلامية. والشعرالعربي القديم.

خصائصومميزاتأسلوبميخائيلنعيمة :أديبمجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيلياأبيماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
-
السهولة و اعتماد اللغة البسيطةالمتداولة.
-
وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
-
الاهتمامبالفكرة.
-
اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
-
ابتعاده عنالتكلففي توظيف البديع والخيال.
-
الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيدهوتوظيفه.
-
أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطةوالوضوحوتلك ميزة الأدب المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجدالنزعةالقومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا فيالقافية ، كتب في العمودي و الحر.بعيدعن التكلفوالتصنع.رومانسي الاتجاه.

خصائصومميزاتأسلوبإيلياأبوماضي :منأعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرةخاصةفي الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيتهوتجاههبالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهمفي تأسيسالرابطةالقلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعرمنخصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساسلتشخيصأفكاره ومعانيه .
-
العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
-
الاتجاهإلى الرمز كوسيلة فنية.
-
التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظامالقصيدةالعمودية.من حيث الوزن والقافية
-
الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبةالنزعةالتأملية والإنسانية .
-
الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
-
التوظيفللأسلوبالقصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
-
وفرةالخيال وقلة المحسنات البديعية.
-
التسامح في القواعد النحوية (خاصةالضرورةالشعرية).
-
الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها)فالفكرةتمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالةأوالقصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيدعنالتكلفوالتصنع. - رومانسي الاتجاه.

خصائصومميزاتأسلوبمحمدالعيدآلخليفة:ولدفي مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثارهديوانشعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلاميةوالعالمية. أسلوبهيمتازأسلوبهبالوضوحوسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغىعليهالأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضحالمعنىوهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيدعنالتكلفوالتصنع.رومانسي الاتجاه.
1


2.خصائصومميزاتأسلوبالكواكبي*:ولدعبد الرحمن الكواكبي بحلببسورياسنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية

3.أسلوبه

4.- * واضحالعبارات والمعاني شديد الإيحاء.

5.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسناختيارالكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -

6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبيالجميلالحافل بالعواطف والخيال.

7.- أسلوبه علميمتأدب.

8.

9.خصائصومميزاتأسلوبأبوالقاسمالشابي*:هزارتونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعيةللكفاحمؤمنا بالنصر

10.الاتجاهالتجديدي.

11.- الأفكارالإنسانية.

12.أسلوبه*

13.- الوحدة العضوية.

14.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.

15.-اختيار الألفاظ البسيطةالموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.

16.- الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات.

17.- العناية بالموسيقى الداخلية.

18.

19.خصائصومميزاتأسلوباحمدشوقي : أميرالشعراءولدبالقاهرةعام1886مبعدإتمامدراستهفيمصرالتحقبفرنسالدراسةالحقوقوهناكتأثربالمسرحالفرنسيالكلاسيكي. فكتبمسرحياتشعريةوكانلهقصبالسبقفيها. تزعمجماعةابلوالمتأثرةبالمذهبالرومانسيوظليبدعإلىأنوافاهالأجلعام1932م. منآثارهديوانشعرمنأربعةأجزاءبعنوانالشوقيات.مجموعةمنالمسرحياتالشعريةمنها: مصرعكليوباترا. مجنونليلى. قمبيز.الست هدى

20.أسلوبه:

21.- استعمالاللغةالراقيةسهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزانالشعرية.

22.- اختيار شخصيات من علية القوم

23.- استمدادالموضوعاتمن القديم

24.- عدم الإفراط في العاطفة

25.خصائصومميزاتأسلوبطهحسين :*علممن أعلام الأدب العربي في القرن العشرين

26.خصائصأسلوبه

27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبتهدونإهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)

28.- يستخدم الجمل القصيرةغالبا.

29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.

30.- يميل إلىالإطناب. ويلاحظعنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح علىالفكرة.

31.استعمال أساليب التوكيد .

32.

خصائصومميزاتأسلوبتوفيقالحكيم : يعتبرأبالمسرحيةالعربيةبدونمنازع. ولدبالإسكندرية1898م
33.أسلوبه. * يخلوأسلوبه من البريقالأدبي. ويمتازبالدقةوالتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرةالفائقةعلي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره فيصفحاتطوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*.ويعتنيالحكيم عناية فائقة بدقةتصويرالمشاهد،* وحيويةتجسيدالحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالاتالنفسيةبعمق وإيحاء شديدين*.
03


34.خصائصومميزاتأسلوبنازكالملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدتببغدادسنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت علىشهادةاللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منهاعلىالماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزيةوالفرنسيةوالألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لهادواوينشعرية كثيرة منها قرار الموجة.
35.

ب/ المدارسالأدبية
36.

المدرسةالاتباعيةالإحيائية (الكلاسيكية)
1
ـنشأتها: ظهرت في أواخر القرنالتاسععشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبرمحمود سامي الباروديرائدالاتباعيةفي الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراءآخرونيمثلون مدرسة الإحياءوالبعث(المدرسةالكلاسيكية)
ومنهم: أحمدشوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليلمردم، شفيق جبري وخير الدينالزركلي(من سورية.)
بـالعواملالتيساعدتعلىظهورها :
1
ـالتطور الاجتماعي والسياسيوالاقتصادي.
2
ـالالتقاءبالغرب.
3
ـنشوء الوعي الوطني.
4
ـبروز تيارات فكريةكالحركاتالإصلاحية.
5
ـوجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
جـمقوماتالمدرسةوخصائصهاالفنية:
1
ـالعودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوةوالأصالةوالجزالةممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي،الأموي،العباسي.
2
ـإحياءالتقاليدالشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية منتشبيهواستعارة وكناية.
3
ـاعتمادالشعراء الإحيائيين على التراثالشعريالذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهموإبرازأفكارهمعبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4
ـمحافظتهاالتامة علىوحدةالموضوع و البيت والوزن والقافية.
5
ـعنايتهاالواضحةفي مجالالتعبيربالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6
ـاهتمامهابالخيالالجزئيالتفسيريالحسي.
7
ـعنايتهافي مجال المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعيةوالسياسيةإلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.

المدرسةالإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسيةمشتقة من كلمة "رومانيوس" وقداختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيدالمعارضةبين أدبهم وثقافتهمالقومية.
عواملنشأتهافيالأدبالعربي:
1
ـاتصال العرب بالغرب عنطريقالثقافةوالبعثات .
2
ـرفض المنهج التقليدي السائد في مدرسةالإحياءالكلاسيكية.
3
ـالرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصيةالمستقلة.
روادها:
ـخليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـجماعة (أبولو): أبوشاديـإبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـجماعة الديوان : عبد الرحمن شكريـعباسمحمودالعقاد ـ إبراهيم المازني.
ـمدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـخبرانخليلجبرانـ ميخائيل نعيمة.

خصائصهاالفنية:
ـأدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزنوالألموالحنين والحرمان.
ـتهتم بالخيال أكثر من اهتمامهابالعقل.
ـتظهرفيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـتظهر فيها محاولاتلتنويعالقوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزنوالقافية .
ـلجوءالشعراء إلى الطبيعة.
ـالوحدة العضوية بارزة في القصيدةالرومانسية،والتعبيرفيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقديبدوفيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعندشعرالمهجر.

مدرسةالشعرالجديد(شعرالتفعيلة)
أـنشأتهاوأعلامها:
نشأتفي أعقاب المدرسةالرومانسيةالمغرقةفي الخيال,والممعنة في الهروب منالواقعإلى الطبيعة,وقد نشرت نازكالملائكةأول قصيدةعام1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهارذابلة) في العام نفسه، وقد تحررتالقصيدتانمن القافية الواحدة والتزمتاوحدةالتفعيلة.
الإنسانالمعاصربمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذهالمدرسة.
أبرزأعلامها:نازكالملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبدالمعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عواملظهورهذهالمدرسة:
1)
التأثربالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدةهناك.
2)
ظهورالحركاتالتحريريةفي معظم الدول العربية.
3)
الميلالفطريللتجديد.
جـخصائصهاوملامحهاالفنية:أ.منحيثالمضمون:
1)
الشعرتعبير عن الواقع وعن معاناةحقيقية.
2)
الشعروظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف فيالمجتمع.
3)
التجديدفيأغراضالشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعيةوالوطنيةكالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهمومالشعب.

ب.منحيثالشكل:
1)
القصيدةبناء شعوري يبدأ من نقطة، ثميأخذفي النمو حتى يكمل.
2)
تنقسمالقصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)
تبنىالقصيدةعلىوحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4)
لاتلتزم القصيدةقافيةواحدة،وليس لها نظام محدد لتوزيعالقوافي.
5)
ترتكزعلىالموسيقىالداخليةوإيحاءالكلمات وجرسها.
6)
استخدامالألفاظ المتداولة،ومنحهاطاقات إيحائيةوشعوريةتستمدها منالسياق.
7)
الاعتمادعلىالرمزوالميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمامبالصورة الشعرية والخيال

مدرسةأدبالمهجرو (الرابطةالقلمية)
مفهومأدبالمهجرونشأته:
يطلقأدب المهجر على الأدب الذيأنشأهالعربالذينهاجروا من بلاد الشام إلى أمريكاالشماليةوالجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابطأدبيةأخرجتصحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
منأبرز شعرائهم وكتابهم: جبرانخليل جبران، ميخائيل نعيمة،إيلياأبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزيالمعلوفوآخرون.
ـخصائصأدبالمهجر:
أـمنحيثالمضمون:
1)
النزعةالإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)
النزعةالروحية: التأملفي الحياة وفي أسرار النفسالبشرية.
3)
الحنينإلىالوطن: لشعورهمبالغربةفي وطنهم الجديد.
4)
الاتجاهإلى الطبيعة: جددواالطبيعةوجعلوها حيةمتحركةفي صدورهم.
5)
التجديدفي الموضوعات والأغراضالشعرية: فالشعر لديهمتعبيرعن موقف الإنسان فيالحياة،غرضهتهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلىالمثلالعليا.
بـمنحيثالشكل:
1)
استخدامالألفاظ الموحية.
2)
التساهلفيالاستخداماللغوي.
3)
الوحدةالعضوية.
4)
التحررمنقيودالوزن والقافية.
5)
الاهتمامبموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)
استخدامالرمز.






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أتمنى أني أفدتكم ولو بشيئ القليل

=========


>>>> الرد الثاني :

رائع لك جل الشكر




=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على هذه الفائدة .................................................. .....

=========


>>>> الرد الرابع :

مشكور على الموضوع الرائع


=========


>>>> الرد الخامس :

موضوع رائع لكن الحروف متلاصقة مع بعضها تعبت و انا افككها

=========


ممكن خصائص الشاعر عبد الرحمان جيلي وامل دنقل