عنوان الموضوع : النقد الادبي الله يستركم للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


النقد الادبي انا فهمته لاكن لا اعرف ما احفظ

لانني لم اجد المدارس و المذاهب و الكتاب ( الخاصة ب النصوص و ليس الشعر)

من عندها لايبخل علينا و الله يوفقوا


( تنبيه : سأختار نص في اي حال من الاحوال)



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا اخوان الله يوفقكم عاونوني

=========


>>>> الرد الثاني :

انا استاذ غدا اوافيك بالجديد

=========


>>>> الرد الثالث :

الله يعطيك الصحة و العافية انا في انتضارك

=========


>>>> الرد الرابع :

اخواني و الله انا انتضر من يوم كامل

=========


>>>> الرد الخامس :

مرحبا اختي زوري هذا الموقع وشوفي https://forum.ngaous.net/showthread.php?t=48186&page=1

=========


تفضل خويا هادا خاص بالنثر


أدب المهجر:
أدباء المهجر أصحاب نزعة إنسانية تسامحية قوية، يدعون إلى حب الإنسانية ونبذ كل نظرة طائفية أو تعصب عرقي أو قومي أو ديني، ويحثون على اعتبار المصالح العامة و الكرامة الإنسانية.
من خصائصه:
- التأثر بالمذاهب الأدبية الغربية
- الحنين إلى الوطن والإشتغال بذمر مآثره
- البكاء على فراق الاهل والأحبة
- التفاؤل والنزعة الإنسانية (حب الخير للإنسانية)
- استلهام الطبيعة و توظيف عناصرها في التعبير عن الاحاسيس (الرومانسية)
- سهولة اللغة و بساطتها


-04المذهب الرومانسي:
قام هذا المذهب في الرن الثامن عشر وبلغ ذروته في القرن التاسع عشر وظهر كرد فعل للمذهب الكلاسيكي الذي فرض على الأدباء استعمال العقل في عملية الإبداع والسير على منوال قدماء اليونان والرومان في أعمالهم الادبية ، وتحليل العواطف تحليلا منطقيا وتجنب جموحها وإسراف الخيال .
من خصائصه:
- الشاعر الرومانسي يستمد أدوات فئة من خلال الطبيعة، فتجده يبث هموسه وأشجانه إلى الطبيعة فيجعلها تشاركه مشاركة وجدانية في آلامه و اظطراباته وأحاسيسه
- طغيان الذاتية كاستعمال ضمير المتكلم المفرد و تكراره أحيانا).
الفرق بين وصف الطبيعة عند الشعراء التقلديين و الشعراء الرومنسيين
تتجلى في تركيز الفريق الاول على الوصف الخارجي للطبيعة وإسناد صفات الأحياء إليها، أما الفرق الثاني فيتعدى هذه الوضعية ويمتزج بالطبيعة امتزاج الأحياء فيراها تشعر كما يشعر فتفشي وتسعد وتتألم.....
-05الرابطة القلمية:
وهي من آثار المذهب الرومانسي عل الادب العربي الحديث، تأسست في مدينة نيويورك بالولايات المتحدت الأمريكية عام 1920م، ومن أعضائها البارزين جبران خليل و مخائيل نعيمة و إليا ابي ماضي.


06- المدرسة الرمزية :
إن التعبير بالرمز أو الإشارة ليس غريبا عن الادب العربي، أما المدرسة الرمزية العربية فهي مذهب أدبي نشأ في الشعر الحديث ، وتوضحت معالمه في النصف الثاني من القرن العشرين، عبر عن تجارب إنسانية ومعاناة قومية أو وطنية أو اجتماعية أو نفسية ......وفتح آفاقا جديدة في الأدب الإنساني ، ومازال يغني التراث العالمي فحدود مواصفاته الصحيحية التي يمكن إيجار صفاتها فيما يلي:
01- الوحدة العضوية لبناء الفني: أي ينبغي لكل بيت أن يرتبط بسابقه كما يكتمل التمثل بأعضائه
02- حرس القارئ يفسر النغم الشعري: فالشعر عندهم انفعال بالعقول و القلوب فللقارئ الحدس، وهو عملية نفسية، في تفسير النغم الرمزي
03- الرمز أدات التعبير: حيث اتخذ الشعراء الرمز أداة للتعبير بدعوى أن اللغة العادية عاجزة عن احتواء التجربة الشعورية ، وإخراج مافي اللاشعور، ويكون بذلك استعمال الاسطورة رمزا ، أو يعتمدون على المعطيات الدينية المؤثرة، أو يتكئون على التراث الادبي والتاريخي، كما يمكن أخذ الرموز من الطبيعة و الشخصيات .
04- العمق والتعقيد المعنوي:مما سبب الغموض والإبهام في كثير مما كتبو .

النثر العلمي المتأدب(الأسلوب العلمي المتأدب):
يهتم أصحاب النثر العلمي بالفكرة ووضوحها ويحرصون كل الحرص على تبليغها للقارئ بأسلوب سهل المأخذ قريب إلى الطبع بعيد عن التنميق اللفظي و التصنع البديعي.
من خصائصه:
- غلبة الطابع الموضوعي و انعدام الذاتية والعاطفة
- الإكثار من المصطلحات والألفاظ الدقيقة
- الإجمال ثم التفصيل
- الأسلوب السهل المباشر، و البعد عن البيان والخيال حيث يهتم الكاتب بالفكرة والمعنى لا بالشكل والزخارف

المذهب الكلاسيكي:
وهي أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره :
خصائصه:
الوضوح والفصاحةوجودة الصياغة اللغوية.
والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عن الخيال .
خفوت النزعةالذاتية ورواج الأدب الموضوعي .
التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية .
محاكاة القدماءوالالتزام المطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي .
اقتباس الموضوعاتمن التاريخ القديم .
-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية


شكرا للاخت nicha من غرداية ولك أخ chinoui

و الله لم اجد غايتي في دالك الموقع اختي

شكرا لك اخي chinwi يعطيك الصحة و ان شاء الله تدي الباك و ندوه حنا كامل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelgt3
شكرا لك اخي chinwi يعطيك الصحة و ان شاء الله تدي الباك و ندوه حنا كامل

inchalah ndjiboh ga3 khoya bla mzia

المدرسة الواقعية:

حصائصها:
1-الإعتماد عاى الواقع ومحاربة الخيال والعواطف
2-الإعتماد على الموصوعية[قضايا العمال ونبذ الذاتية]
3-الدعوة لنقد المجتمع من حلال تحسيس مشاكل العصر بيئته
4- الإعتماد على الفنون النثرية الملائمة للتصوير والتحليل كالرواية
5-تنوع الأسلوب بتنةع الحياة
6- لها 3 اتجاهات 1-الواقعية الإنتقادية 2-الواقعية الطبيعية 3- الواقعية

نسيت تكتب الاشتراكية اخي


خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليدالقدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم
– 5 شيوع موضوع المديح

خصائص و مميزات أسلوب البارودي :
-انتقاء الألفاظالملائمة لمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
- الاعتماد على الصورالجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر فيالعصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعادهإلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
- يعد البارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظةعلى الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسناتالبديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوبعصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة
- والارتباط بقضاياالمجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.

خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء

خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.

خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال.
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.

خصائص و مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.

خصائص و مميزات أسلوب محمد العيد آل خليفة :ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.



.خصائص و مميزات أسلوب الكواكبي *:ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية

.أسلوبه

.- * واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.

.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -

.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.

.- أسلوبه علمي متأدب.



9.خصائص و مميزات أسلوب أبو القاسم الشابي*:هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر

.الاتجاه التجديدي.

- الأفكار الإنسانية.


.أسلوبه *
.- الوحدة العضوية.

.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.

.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.

.- الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات.

.- العناية بالموسيقى الداخلية.

.
19.خصائص و مميزات أسلوب احمد شوقي : أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…

أسلوبه :

.- استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.

.- اختيار شخصيات من علية القوم

.- استمداد الموضوعات من القديم

- عدم الإفراط في العاطفة

.خصائص و مميزات أسلوب طه حسين :*علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين

.خصائص أسلوبه

.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)

.- يستخدم الجمل القصيرة غالبا.

يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.

.- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.

.– استعمال أساليب التوكيد .



خصائص و مميزات أسلوب توفيق الحكيم : يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م

33.أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرةالفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحاتطوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقةتصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالاتالنفسية بعمق وإيحاء شديدين*.

34. خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.


ب/ المدارس الأدبية

المدرسة الاتباعية الإحيائية لكلاسيكية
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرنالتاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائدالاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياءوالبعث(المدرسة الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
ب ـ العوامل التيساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـ نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركاتالإصلاحية.
5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالةوالجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياءالتقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـ عنايتهاالواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6 ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.

المدرسة الإبتداعية الرومانسية
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهمالقومية.
نشأتها في الأدب العربي:عوامل
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريقالثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياءالكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
روادها:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباسمحمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليلجبران ـ ميخائيل نعيمة.

خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزنوالألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولاتلتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعر المهجر.

مدرسة الشعر الجديد شعر التفعيلة
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسيةالمغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازكالملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتاوحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذهالمدرسة.
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة:
1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2)ظهور الحركاتالتحريرية في معظم الدول العربية.
3)الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:أ.من حيث المضمون:
1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناةحقيقية.
2)الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعيةوالوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.


ب.من حيث الشكل:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
2)تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4)لا تلتزم القصيدة قافيةواحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5)ترتكز على الموسيقى الداخليةوإيحاء الكلمات وجرسها.
6)استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائيةوشعورية تستمدها من السياق.
7)الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال

مدرسة أدب المهجر و الرابطة القلمية)
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العربالذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزيالمعلوف وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر:
أ ـ من حيث المضمون:
1)النزعةالإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: لشعورهمبالغربة في وطنهم الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حيةمتحركة في صدورهم.
5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهمتعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلىالمثل العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)التساهلفي الاستخدام اللغوي.
3)الوحدة العضوية.
4)التحرر من قيود الوزن والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)استخدامالرمز.


بعض للخصائص الفنية للأدباء - القروي -درويش - نزار

الشاعر القروي مهجري من شعراء العصبة الأندلسية ، الخصائص الفنية لشعره . - سهولة الألفاظ ووضوح العبارة. 2-المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا على سنن شعراء العصبة الأندلسية.
-العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية. 4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية.
- الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6- تشخيص الطبيعة .
- صدق العاطفة. - غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على كتاباته . ملاحظة : "العصبة الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء والأدباء المهجريين، تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف وأصدرت في العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".‏
نزار قباني : الخصائص الفنية لشعره - السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء السياسية
- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في شعره.
- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد )‏
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي.
- تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7- التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏
- استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف اعتماد الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب ، وتتعلق بالتراث الجمعي كالزير سالم وعنترة وشهرزاد.‏ توظيف المرأة في التعبير.... - قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي
محمود درويش
الخصائص الفنية لشعره جدة في المواضيع المختارة بعناية وحصافة. استعمال لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده توفر الوحدة العضوية . الاستعمال المكثف للرمز سعة الخيال الاستعانة بالأسطورة العربية منها و الإغريقية النزعة القومية بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي



أثر النهضة التعليمية في نهضة الأدب

1)الترجمة :
أثر الترجمة في النهضة الأدبية:
أ-في النثر:
-1ظهور فنون أدبية مستحدثة كالقصة المسرحية.
2- تخلص الأدباء من قيود الصنعة.
3- ميل الأسلوب إلى السهولة والوضوح والاهتمام بالمعاني.
4- ظهور أثر الدراسات النفسية والمذاهب الاجتماعية في الأدب.
ب- في الشعر:
-1 تطور أغراض الشعر القديمة وانتقاله من الفردية إلى التغني بالبطولات القومية .
2--ظهور فنون شعرية مستحدثة كالشعر القصصي والمسرحي والرمزي ومذاهب أدبية جديدة كالرومانسية والواقعية.
3--اتجاه القصيدة إلى الوحدة العضوية في الشعر الجديد
-4-شيوع الصور الكلية في الشعر
5--تطور القالب الشعري وتصرف الشعراء في الشعر الجديد.
2)المطبعة:
اعتبرت المطبعة إحدى الوسائل السريعة والمهمة في:
- نشر المعارف وحفظها من الضياع.
- ازدهار الصحافة .
- نشر المخطوطات القديمة والكتب الجديدة .
- ساعدت على تحقيق التقارب الفكري والثقافي في الوطن العربي.
3)الصحافة :
أول صحيفة صدرت اسمها ( جرنال الخديوي ) سنة 1822 في عهد محمد على ثم صدرت جريدة ( الوقائع ) المصرية لنشر أخبار الحكومة عام 1828 .
من أبرز رجال الصحافة السياسية أيام الثورة العربية : محمد عبده ، وعبد الله النديم ومن الشام : عبد الرحمن الكواكبي .
*أثر الصحافة في اللغة والأدب :
1- إيقاظ الوعي القومي ، وبعث حركات التحرر والاستقلال
2- تحرير الأدب من قيود الصنعة اللفظية
3- ازدهار فن المقالة والعناية بالقصة .
4- الكشف عن كثير من المواهب الأدبية .
5- تنمية الثقافة بما تنشره من تيارات الفكر والثقافة في الشرق والغرب.
(4الإذاعة :
أثر الإذاعة المسموعة في النهضة الحديثة :
1- نشر الثقافة العربية
2- نشر اللغة الفصحى بين جمهور المستمعين
3- ظهور الحديث الإذاعي وإقامة الندوات لزيارة الوعي الثقافي والنشاط الأدبي .
(5المجامع اللغوية :
نشأت نتيجة نشاط الترجمة ورغبة في تقريب المصطلحات العلمية الحديث وتطويع اللغة لنقل آثار الحضارة الغربية ومن أبرز هذه المجامع :
- المجمع العلمي العربي بدمشق تأسس 1919
- مجمع اللغة العربية في مصر تأسس 1932
- المجمع العلمي العراقي تأسس 1947
- مجمع اللغة العربية الأدبي تأسس 1976

(6المستشرقون :
هم جماعة من علماء الغرب ، تخصصوا في دراسة لغات الشرق ودياناته وتاريخه وعلومه وقد اهتم المستشرقون بدراسة اللغة العربية وآدابها وعلومها .
* الآثار الإيجابية للمستشرقين:
1- نشروا كثيرا من كتب التراث العربي الإسلامي مبوبة ومفهرسة مما أنقذها من الضياع .
2- وضعوا دائرة المعارف الإسلامية.
3- وجهوا الدراسات الجامعية (الأدبية والاجتماعية والتاريخية) نحو منهج الاستقرار العلمي ودقة التناول والعناية بتحقيق النصوص.
4--غيروا فكر كثير من الغربيين عن العرب والمسلمين من خلال تعريفهم بالتراث الحضاري الإسلامي.
*الآثار السلبية للمستشرقين:
1-انحراف كثير منهم عن أمانة البحث العلمي بدافع من التعصب الديني أو العرقي فحوت دراساتهم كثيرا من المغالطات المتعمدة .
-2-ترويجهم للدعوات الهدامة كالدعوة إلى العامية وهدم الأخلاق والدين باسم الحرية الدينية.
-3-تفسير التاريخ الإسلامي على أساس مادي مما أوقعهم في الخلط والاضطراب.


الرابطة القلمية *
1920 م بنيويورك أول مدرسة أدبية كونت مجموعة من الأدباء مشتركين تفكيرا وأسلوبا منهم جبران وإيليا ونعيمة ورشيد أيوب ووليام كتسفليس ...حيث جدد هؤلاء في أدبنا العربي من حيث الشكل والمضمون .
من أروع أشعارنا الرومانسية قول إيليا *
فتح الفجر جفنه فإذا الطــــــوفان يغشى المدينة البيضاء
2- مدرسة الديوان:
1921
م مرتبطة بكتاب الديوان في النقد والذي ألفه العقاد والمازني متأثرة بالشعر الانجليزي خاصة . دعت إلى التجديد والارتماء في أحضان الرومانسية الغربية .وقد أثرت الساحة الأدبية .ويظهر هذا التأثر في قول شكري
:
ألا يا طـــائر الفردوس إن الشـــــعر وجــــــدان
3- جماعة اوبلو:
1932
م تأسست في القاهرة برأي احمد زكي أبو شادي ترأسها لفترة وجيزة احمد شوقي ضمت شعراء مختلفي المذاهب منهم إبراهيم ناجي علي محمود طه خليل مطران الشابي ... الذي يلوح في وجه الظالم قائلا *
ألا أيــــها الظــالم المســــتبد حبـــيب الفناء عــــدو الحياة
تأثير الواقعية في الأدب العربي :
كما احتك الأدباء العرب بالرومانسية احتكوا أيضا بالواقعية . لم يترسم الأدباء العرب خطوات الواقعية الغربية المتشائمة التي تنظر إلى الواقع بمنظار اسود ولا الواقعية الطبيعية الملتصقة بالمادي والملموس المجردة للإنسان من حريته وإرادته واختياره وربما كانت الواقعية الاشتراكية اقرب إلى الذهنية العربية .بالإضافة إلى تأثرهم بالإسلام الذي يعتبر الإنسان خير وشر وجانب الخير هو الأوفر.
ويعتبر محمود تيمور أب الواقعية العربية حيث دعا في مقدمة كتابه * الشيخ جمعة وقصص أخرى* إلى الأخذ بالمذهب الواقعي في التأليف القصصي . كما تجلت في كتاب طه حسين * المعذبون في الأرض *وتوفيق الحكيم في* يوميات نائب في الأرياف *... رضا حوحو في * غادة أم القرى *
من خلال ما سبق تتبين أن الأديب العربي عند اطلاعه على هذه المذاهب الغربية كان كيتيم جائع أمام مائدة غني كريم اخذ منها ما استطابته نفسه ورضي عنه خلقه ومجتمعه فلم يقلد الواقعية تقليدا أعمى بل اخذ منها فقط دعوتها لمعالجة والواقع وبعض أساليب المعالجة . أما الرومانسية فقد غرق فيها أدباؤنا غير متناسين مجتمعهم وطموحاته في الحرية فهذا الشابي في قمة الرومانسية يدعو الشعوب لكسر قيود الاستعمار بقوله :
إذا الشـعب يوما أراد الحــياة فلا بـــد أن يستجيب الـــــقدر
وليس عيبا أن نستفيد من غيرنا شرط المحافظة على أصالتنا وهويتنا العربية .