عنوان الموضوع : هام جدا بالنسبة للمقبلين على شهادة البكالوريا تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم :
في ما يخص الاسئلة التي لم افهمها في اللغة العربية تترتب كالتالي
1-كيف تبدو شخصية الكاتب في النص ( هل لكل شاعر شخصية خاصة به و هل الشخصية تترتب في معرفة الشاعر انه متفائل ام حزين ...... ) و بالنسبة لهدا السؤال كيف تبدو شخصية كل من محمد البشير الابراهيمي و مفدي زكرياء و ابن الوردي و كل من شعراء المقررين في الكتاب المخصص لنا
2-عندما يطرح النص مجموعة من القيم مادا يقصد بالقيم و كيف يمكننا استخراجها من النص و هل هناك قيم عديدة و فيما تترتب
3-مادا يقصد بالفن النثري حيث يطرح السوال علي الشكل التالي
الي اي فن نثري ينتمي النص و ما خصائص كل فن
4-ماهي الوضيفة الدلالية للكلمات المتضادة
5-ما دلالة التكرار
6-كيف نفرق بين الصور البياية و هدا بتحديدها و نوعها و توضيح بلاغتها
7-ماهي الخطوات المتبعة لتلخيص نص و ماهي مضاهر التزام كل شاعر ( مثل مفدي زكرياء و الشعراء المخصصين لبرنامجنا الدراسي )
8-عندما يطرح السؤال كالتالي (بم توحي لك هده الالفاظ ) مادا يقصد بهدا
هده بعض الاسئلة التي لم اجد لها حل في الغة العربية ارجوكم مساعدتي و لو بحل سؤال واحد لافادتي و افادة عامة الموجودين هنا و جزاكم الله خيرا ان شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بصفتي استاذ ساحاول الاجابة على الاسئلة ان شاء الله
1- في الاصل لكل كاتب شخصية يمتاز بها عن غيره مثل اي انسان ويقصد بشخصية البشير الابراهيمي انه مفكر مصلح اجتماعي ومفدي زكرياء شخصية ثائرة ضد المستعمر وهكذا وليس للتفائل او الحزن علاقة بشخصية الشاعر
2- في اي نص هناك مجموعة قيم موجودة فيه ومعنى القيم هي ان النص اين يستفاد منه اكثر مثل اذا كان هناك موضوع تاريخي تكون القيمة البارزة فيه هي قيمة التاريخية لاننا نستفيد منه من الناحية التاريخية مثل شعر يتحدث عن الثورة الجزائرية لمفدي زكرياء فان نصه يغلب عليه القيمة التاريخي لان الموضوع تاريخي وهكذا
واهم القيم الموجودة القيمة التاريخية اذا كان النص تارخي
القيمة السياسية اذا كان موضوع سياسي ويمكن ان يكون نص تاريخي سياسي فتكون القيمة تاريخية وقيمة سياسية
القيمة الدينية اذا كان الموضوع ديني والقيمة اجتماعية اذا موضوع يخص المجتمع مثل الفقر السلام التعاون ...الخ
وهناك القيمة الانسانية وهي الخاصة بالمواضيع التي تخص الانسان مثل التفاؤل المحبة الصدق الاخلاص ............الخ
هناك نقطة مهمة جدا عليك الانتباه اليها ان كل شاعر في المدرسة الرومنسية لدية القيمة الانسانية اي انهم يتحدثون فيما يخص الانسان لان هذه المدرسة تمتاز بالنزعة الانسانية التي هي القيم الانسانية
=========
>>>> الرد الثاني :
3- هناك ثلاثة فنون تخص تلميذ البكالوريا هي فن المقال وفن القصة وفن المسرحية واهمها على الاطلاق فن المقال لان النصوص التي تاتي في الباك هي نصوص من فن المقال ويجب عليك معرفة خصائص فن المقال وهي :
- المقال قطعة نثرية محدودة الطول
- نوع المقال مرتبط بموضوع المقال فاذا كان الموضوع اجتماعي فان المقال مقال اجتماعي واذا الموضوع ادبي فالمقال مقال ادبي وهكذا
- وضوح الافكار وخالي من الصنعة اللفضية
- هيكل المقدمة : مقدمة وعرض وخاتمة
4- الوضيفة الدلالية للتضاد احقاق الاتساق والانسجام للنصوص
=========
>>>> الرد الثالث :
5- دلالة التكرار في النص هي التاكيد على الفكرة المطروحة فيه
6- بالنسبة للصور البيانية فموضوعها يطول يجب شرحها واعطاء امثلة كثيرة عنها اما يخض بلاغتها يجب عليك كتابة توضيح المعنى
7- اخي الكريم في الاصل لا يوجد هناك خطوات متبعة في تلخيص النص المطلوب منك هو فهم النص والافكار الجزئية التي فيه ومحاولة كتابتها بطريقتها الخاصة لاسهل عليك اكثر اعطيك مثالا في يوم من الايام حكى لك زميل قصة ما طويلة واتى اليك صديق اخر وطلب اليك اعادة القصة له ف فحتما لن تستطيع اعادة كل القصة حرفيا ستقوم باخباره الافكار الموجودة فيها بطريقتك فالنسبة للنصوص البكالوريا بنفس الطريقة
8- يقصد بما توحي لك هاته الالفاظ انه يعطيك مجموعة من الكلمات مع بعضها البعض تدل على معنى معين انت تكتشف هذا المعنى مثل
** الفرح الضحك ابتسامة وجه بشوش ** لو تلاحظ انها تدل على السعادة مع بعضها البعض وهكذا
اتمنى اني وفقت ولو قليلا في الاجابة وحاولت قدر المستطاع اتمنى لك النجاح في البكالوريا باذن الله
=========
>>>> الرد الرابع :
يعطيك الصحة يا استاذ بارك الله فيك جعلها الله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااا استاذ
=========
بارك الله فيك استاذ وجعها في ميزان حسناتك
بارك الله فيك استاذ الله يزيدك من علمو بالتوفيق للجميع ان شاء الله
استــــــــاذ الله يخليك عندك سكــــــــــــــــــايب
شكراا كثيرا استاذ اريد منك ان تخبرني على كيف اتعامل مع التقييم النقدي
ربي يحفظك استاذ بارك الله فيك
بارك الله فيك استاذ
شكرااااااااااااااا
بارك الله فيك وبالتوفيق لجميع الطلبة
أخي السلام عليكم
بالنسبة للقيم فان كل نص أدبي يحتوي على مجموعة من القيم و المطلوب منك أن تركز على أبرزها و ذلك من خلال تحديد النوع الأدبي الذي ينتمي اليه النص، المقصود بقيمة النص هو ثمنه مثال ثمنه اجتماعي سياسي ...
أول ما تفعله حين تتلقى ورقة الامتحان أن تحدد الى أي محور من المحاور التى درستها ينتمي هذا النص، فان كان نصك سياسيا فأبرز قيمة هي القيمة السياسية و ان كان اجتماعيا يتحدث عن الفقر أو المرأة..... فالقيمة اجتماعية وان كان يتحدث عن مبادئ الحرية و الكرامة الانسانية فالقيمة انسانية و ان كان من النثر العلمي أو الشعر التعليمي فالقيمة علمية تربوية....
و الاجابة كالآتي: تحدد القيمة كمصطلح+ التوضيح من خلال النص+ الاستشهاد و التمثيل من خلال النص
نحو: قيمة سياسية: و يتضح ذلك في دعوة الشاعر الى مواجهة المستعمر و الأمل في الحرية في قوله:....
بالنسبة للفن النثري فهو اما من النثر العلمي أو فن المقال أو القصة أو المسرحية.
دلالة التكرار:1 التأكيد على المعنى
2 الاصرار و الالحاح على الفكرة من أجل الاقناع
3 ترابط المعاني في النص و اتساقها و انسجامها
ملاحظة: التكرار في أدب عصر الانحطاط له جانب سلبي يتمثل في ضعف اللغة عند أدباء العصر خاصة ان كان التكرار في القافية فيعد عيبا من عيوبها.
دلالة الألفاظ أو ما توحي به: كل لفظة نستخلص دلالتها على حدى أي معناها البعيد في النص.
الأثر البلاغي للمجاز و الاستعارة و الكناية والتشبيه هو: تقوية المعنى و تشخيصه، التوضيح، الاقناع و التأثير في المتلقي، الايجاز، جمال التعبير ( هذا الأثر مشترك بين الصور البيانية).
التقابل و التضاد فائدتهما توضيح المعنى.
تقنية التلخيص: تستخرج الأفكار الأساسية في الأوساخ و تجمع في شكل نص و ينقل مترابطا سليم المضمون و الشكل في ورقة الاجابة.
أرجو أن أفيدكم و لو بالقليل و ان أخطأت في شيء فليغفر لي ربي بالتوفيق
زودوني من فضلكم باختبارين للفصل الثاني واحد للسنة الأولى ج م آ و الثاني للسنة الثالثة ع تج