عنوان الموضوع : إختبار في مادة الادب العربي السنة الثالثة أدب و فلسفة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
إليكم اعزائي الاساتذة و الطلبة نموذج لاختبار في مادة الادب العربي للاقسام النهائية
متقن شريف يحي ا.zip (5.4 كيلوبايت, المشاهدات 949)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الاختبار الثاني للفصل الثانيفي مادة الأدب العربيقالت نازك الملائكة :
في دجى الليل العميق
رأسه النشوان ألقوه هشيما
و أراقوا دمه الصافي الكريما
فوق أحجار الطريق
***
و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه
ثم ساروا و نسوه
***
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل يتحداهم شذاها
***
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير إن المجد أقوى
***
ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر
***
وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر التحيل
في خطأ أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العطاش
***
يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر ، و شبابا و خلودا
وجمالا و نقاء
أولا : البناء الفكري :
1. ماهو البعد الدلالي للفظة التالية من خلال سياقها في النص " النشوان" ؟
2. عمن تتحدث الشاعرة في هذه المقطوعة ؟
3. كيف أقدم الطغاة على ارتكاب هذه الجريمة ؟
4. حدد زمان وقوع هذه الجريمة و مكانها ؟ .
5. صف الحالة الشعورية للشاعرة في هذا النص بالتمثيل .
6. ما هو النمط الغالب على النص ؟ علل مبرزا خصائصه .
7. بماذا وصفت الشاعرة المجرمين ؟ لماذا ؟
8. تحدثت الشاعرة في القسم الثاني عن الإعصار فماذا تقصد به ؟ وماذا كان يظن الغاصب الغاشم ؟
9. ما هي مظاهر التجديد في هذه القصيدة ؟
10. ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذه القصيدة ؟
ثانيا : البناء اللغوي :
1. اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة " عارهم ظنوه لن يبقى شذاه "
2. أعرب ما يلي : يا لحمقى
3. قطع الرباعية الأولى و سم البحر ، ثم حدد القافية و نوعها . ماذا تلاحظ ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
إليكم اعزائي الاساتذة و الطلبة نموذج لاختبار في مادة الادب العربي للاقسام النهائية
الاختبار الثاني للفصل الثانيفي مادة الأدب العربيقالت نازك الملائكة :
في دجى الليل العميق
رأسه النشوان ألقوه هشيما
و أراقوا دمه الصافي الكريما
فوق أحجار الطريق
***
و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه
ثم ساروا و نسوه
***
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل يتحداهم شذاها
***
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير إن المجد أقوى
***
ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر
***
وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر التحيل
في خطأ أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العطاش
***
يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر ، و شبابا و خلودا
وجمالا و نقاء
أولا : البناء الفكري :
1. ماهو البعد الدلالي للفظة التالية من خلال سياقها في النص " النشوان" ؟
2. عمن تتحدث الشاعرة في هذه المقطوعة ؟
3. كيف أقدم الطغاة على ارتكاب هذه الجريمة ؟
4. حدد زمان وقوع هذه الجريمة و مكانها ؟ .
5. صف الحالة الشعورية للشاعرة في هذا النص بالتمثيل .
6. ما هو النمط الغالب على النص ؟ علل مبرزا خصائصه .
7. بماذا وصفت الشاعرة المجرمين ؟ لماذا ؟
8. تحدثت الشاعرة في القسم الثاني عن الإعصار فماذا تقصد به ؟ وماذا كان يظن الغاصب الغاشم ؟
9. ما هي مظاهر التجديد في هذه القصيدة ؟
10. ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذه القصيدة ؟
ثانيا : البناء اللغوي :
1. اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة " عارهم ظنوه لن يبقى شذاه "
2. أعرب ما يلي : يا لحمقى
3. قطع الرباعية الأولى و سم البحر ، ثم حدد القافية و نوعها . ماذا تلاحظ ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
هل يوجد الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الخامس :
سكرااااااااااااااااااااا لك
=========
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا
يعطيكم الصحاااااااااااااااااااااااااااااااا
45+54456+iupouipyuiotuiotuoiuo
اين الحل نحن في امس الحاجة اليه
الرجاء الحل لنص نازك جزاكم الله خيرا . منتظر....
شكرا جزيلا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااا
من فضلك اين باقي الموضوع ..... التقويم النقدي ^_^
مشكور وهل هناك حل مقترح ........ شكرااا