عنوان الموضوع : ان كنت تواجه مشكلة في اللغة العربية ادخل تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
ضع أي طلب هنا في اللغة العربية و سأحاول الإفادة
و أي طلب يوضع في غير هذا الموضوع لا يلبى
![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرالك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا على المرور العطر
=========
>>>> الرد الثالث :
من فضلكم
اريد تعبير كتابي عن مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية او المهجرية
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouradphy ![]()
من فضلكم
اريد تعبير كتابي عن مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية او المهجرية
المدرسة الرومانسية
أولا : التجديد في الموضوع ... من حيث المضمون
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا
2- المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس
3- النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية
4-الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة
5-الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح
6- شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد
ثانيا: التجديد في الفن الشعري ... من حيث الشكل
1- المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.
2-الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.
3- ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.
4-التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا على الموضوع القيم
اما بعد
"فإذا ما راح فكري عبثا "
ممكن معرفة المعنى اللذي افادته اذا
و اشكرا
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah milano ![]()
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا على الموضوع القيم
اما بعد
"فإذا ما راح فكري عبثا "
ممكن معرفة المعنى اللذي افادته اذا
و اشكرا
تفضل يا أخي الاجابة
أفادت " إذا " معنى الشرط
ـ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه مبيني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
جزاك الله خيرا![]()
ششششششكرا على الاهتمام
مضاهر الشعر الملحمي لمفدي زكرياء
السلاااام عليكم
شكرااا على المبادرة الطيبة , الصراحة عندي مشاكل في الأدب العربي
خاصة فيما يخص البلاغة , تحديد أنماط النصوص و الأغراض البلاغية من الجمل
بم تنصحني ؟؟؟
الشعر الملحمي أو القصصي : سمي بذلك لأنه يدور غالبًا حول معارك حربية ، وهو ذلك الشعر الذي لا يعبر عن ذات صاحبه ، ولكنه يدور حول أحداث أو بطولات وأبطال في فترة محددة من تاريخ الأمة . كما يمزج الحقائق التاريخية بروح الأسطورة والخيال و تتوارى ذات الشاعر في هذا المقام حين يتناول مادته تناولاً موضوعيًا وليس وجدانيًا . وهو يصور حياة الجماعة بانفعالتها وعواطفها بعيدًا عن عواطفه وانفعالاته ، و لا تظهر شخصيته إلا في أضيق الحدود . كما تعنيه عواطف الأبطال وانفعالاتهم أكثر من عواطفه وانفعالاته الخاصة .
تطول قصائد هذا اللون من الشعر حتى تصل آلاف الأبيات ، ولكنها على طولها لا بد لها من وحدة هي حدثها الرئيس وشخصيتها الرئيسة التي تمضي بالأحداث إلى نهايتها . ثم تتفرع أحداث ثانوية وشخصيات مساعدة .
إن كنت تواجهين أي مشكلة إطرحيها و سنقوم بمساعدتك
السلام عليكم
متى أكتب" إذن "بالنون ومتى أكتبها بالألف "إذا "
وشكرا ألف شكر
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبة ![]()
السلام عليكم
متى أكتب" إذن "بالنون ومتى أكتبها بالألف "إذا "
وشكرا ألف شكر
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبت الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل .
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً .
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى .
* أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها :
- سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
- أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
- سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
- سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
- أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
- أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
* أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة :
- الصادق إذاً محبوب .
- إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
- إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
- لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .