عنوان الموضوع : خدمة طلبة البكالوريا في ماذة الأدب العربي للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من خلال هذا الموضوع:
سيتم الاجابة عن الأسئلة الغامضة التي تواجه طلاب الباكالوريا
وان شاء الله نتعاون لحل أكبر قدر من المواضيع حتى نفيد ونستفيد ، ان شاء الله، فلا نتردد في وضع الاستفسارات
بالتوفيــق للجميــع
وهذا حسابي في الفيسبوك للتواصل
hassani.karim
https://www.com/hassani.karim.92
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على السؤال
الإجابة :
استعارة مكنية: وهي التي حذف فيها المشبه به ( الركن الثاني ) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف ( المشبه به ) . فالأصل: التاريخ يتحدث كالإنسان. ولكن الإنسان لم يذكر وإنما
ذكر في الكلام مايدل عليه وهو قوله: حدثني ( فالدليل على أنها استعارة: أن التاريح
لايتكلم ).
ـــ الــــــكــــنـــــايـــــــة: هي تعبير لايقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
أو هي: تعبير استعمل في غير معناه الأصلي ( الخيالي ) الذي وضع له مع إرادة المعنى الحقيقي
كقوله تعالى :"ويوم يعض الظالم على يديه ".سورة الفرقان الآية27.
_ نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين ،
وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتولد ويظهر في ذهننا
من ( الندم الشديد ) حيث إن من ظلم نفسه بكفره باللّه ورسوله
ولم يستجيب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار )
فيندم على ما كان منه في الحياة ، في وقت لاينفع فيه الندم .( فيعض على يديه ).
وكقولنا : مواطن الكتمان فهوكناية عن موصوف والمقصود به القلب
وكقول الخنساء في أخيها صخر تصفه وتفتخر به : كثير الرماد وهو كناية عن صفة
وهي الكرم والجود .
ـــ وقول المتنبي :إن في ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء
فهنا كناية عن نسبة. حين تنسب صفة الشيء أو الشخص إلى بعض متعلقاته والمتعلق هنا بالممدوح المقصود وهو سيف الدولة تتجلى في" ثوبك " وهو ينتسب لسيف الدولة ، وليس إليه مباشرة، فحينئذ تتحول الكناية من كناية عن صفة إلى كناية عن نسبة،
أرجو أن يكون الأمر قد وَضُح لديك ِالآن
ــــ وتقول نازك:
اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين
مَوْتَى, مَوْتَى, ضاعَ العددُ
مَوْتَى, موتَى, لم يَبْقَ غَدُ
ضاع العدد أنا أراه إلى الإستعارة المكنية أقرب
حيث ذكر المشبه وهو العدد وحذف المشبه به وهو أي شيئ مادي مرئي يتعرض
للضياع فحذف وذُكر ما يدل عليه وهو " ضاع "
وبلاغته تتجلى في التجسيم أي إضفاءصورة مادية على هذا الأمر المعنوي.
كما أنها تصلح أن تكون كناية عن صفة وهي الإبادة لوجود قرينة تدل على ذلك في سياق
الكلام وهي موتى موتى
لكن تُرجح الكفة للإستعارة المكنية والله أعلى وأعلم .
طبعا الإجابة تُرجح للشرح الوافي المقنع .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ألم يسبق لكِ أن عملت ِ وضعية إدماجية ؟ بدا لي السؤال غريب لكن لا بأس سأجيب
الوضعية الإدماجية : هي شكل من أشكال التعبير لكن أقل حجما لأنه محددا بعبارة " فقرة لاتتجاوز عشرة أسطر مثلا أو عبارة في فقرةفقط .
لذلك حاولي في البداية أن تعرفي نوع المنتج الذي يطلب منك : سرد ـ خطبة ـ رسالة ـ حجاج ـ حوار ...
- ما يجب أن تهتمي به :
- ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط يكون على النحو التالي :
1- مقدمـة : أفكارها بديهية مُسلم بها ، ولا تحتاج إلى برهان ، موجزة ومركزة ذات صلة بالموضوع .
2- عرض : صلب الموضوع وفيه تعرض أفكارك عرضاً صحيحاً ، وافياً متوازناً ، مترابطاً متسلسلاً .
3- خاتمـة : تلخص النتائج التي توصلت إليها في العرض ، بحيث يجب أن تكون واضحة .
- تضمين المنتج أدوات الحجاج ، أو الحوار أو السرد شيء ضروري ... .
- الالتزام بالحجم المطلوب مثلا : 10 أسطر فقط لا غير.
- توظيف الموارد المعرفية المطلوبة مثل : الجملة النعتية ، الاستعارة ، التعجب ... بدقة وعناية وعليك أن تحسني التوظيف
- فصاحة اللغة : اختر أرقى العبارات وزخرف كلامك بدرر من البديع والبيان .
- احترام علامات الوقف والترقيم وَتحسين الخط قدر المستطاع بحيث يكون واضحا جدا .
- قوة الشواهد وجودة توظيفها فلكل مقام مقال .
أتمنى أن المطلوب قد وَضُحَ لديك
وفقك الله .
=========
>>>> الرد الثاني :
أسئلة وأجوبة لفائدة طالب الأقسام النهائية :
س / ما هي المقالة؟؟
تعريف المقالة :
- قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
: س/ هل عرف أدبنا العربي القديم فن المقال؟
في أدبنا العربي القديم عُرف فن يسمى بالفصول والرسائل وهو يقترب من الخصائص العامة لفن المقال مثل: رسائل عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب، و رسائل الجاحظ، وأبو حيان التوحيدي في كتابيه( الإمتاع والمؤانسة، وأخلاق الوزيرين)، كما نستطيع أن نجده في تراث الأمم الأخرى منذ الإغريق والرومان، وفي الكتب الدينية والفلسفية وكتب الحكماء.
س / ما هي خصائص خصائص المقالة الحديثة ؟
تميزت المقالة الحديثة بمجموعة من الخصائص، وهي:
1- أنها تعبير عن وجهة النظر الشخصية، وهذه الميزة هي التي تميزها عن باقي ضروب الكتابات النثرية.
ـ - 2ـ الإيجاز، والبعد عن التفصيلات المملة، مع إنماء الفكرة وتحديد الهدف.
3- حسن الاستهلال وبراعة المقطع.
4- إمتاع القارئ ، وإذا ما انحرفت عن هذه الخاصية أصبحت أي لون آخر من ألوان الأدب وليست بفن مقالة.
5- الحرية والانطلاق.
6ــ الوحدة والتماسك والتدرج في الانتقال من خاطرة إلى خاطرة أخرى من الخواطر التي تتجمع حول موضوع المقال.
س / ما هي الأطوار التي مر بها فن المقال ؟
– في العصر الحديث
: لم يتطور فن المقال ويصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن مر بمراحل
المرحلة الأولى ""يمثلها كتاب الصحف الرسمية **الوقائع المصرية ** وادي النيل ** رفاعة رافع الطهطاوي. و ميخائيل عبد السيد. وكانت أساليب مقالاتهم اقرب إلى أساليب عصر الضعف حافلة بالسجع والزخرف اللفظي. ركزوا فيها على الأحوال الاجتماعية السياسية
- المرحلة الثانية : عكست مقالات هذه المرحلة اهتمامات الجماهير بمختلف فئاتها بتأثير من حركة الإصلاح التي قادها *جمال الدين الأفغاني * و *محمد عبده * وبعد هما *ابن باديس والبشير الإبراهيمي ** . حيث بدأت المقالات تتخلص تدريجيا من قيود السجع والصنعة اللفظية وتعطي للأسلوب صبغة يفهمها الجميع
المرحلة الثالثة : ظهرت طلائع المدرسة الصحفية الحديثة التي نشأت في ظل الاحتلال الأوربي وتأثرت بالنزعات الحزبية يمثل هذه المرحلة **الرافعي * و الكواكبي *طه حسين *العقاد * وغيرهم ممن قادوا الحركة الأدبية والفكرية والاجتماعية . وهنا تحررت المقالة من قيود الصنعة فصارت حرة طليقة سهلة تهتم بالمعنى دون أن تهمل المبنى
المرحلة الرابعة : يمثلها أدباء اخذوا بحظ وافر من الثقافة الغربية في فترة استقام فيها أسلوب التعبير العربي . فنزعت المقالة إلى التحرر من كل قيد وتوخي المعاني الدقيقة والعبارات السهلة حسب مقتضيات الموضوع يمثل هذه الفترة أدباء المهجر *جبران* و *ميخائيل نعيمة * ثم العقاد* وطه حسين * والزيات* ومي زيادة *وهي فترة كثرت فيها الصحافة التي تبارى على صفحاتها عمالقة الأدب وتركوا بصماتهم على الحياة الأدبية والفكرية معا
أما في الجزائر فقد ظهر المقال قبيل الحرب العالمية الأولى وعرف ازدهارا بين الحربين على يد رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين **ابن باديس *الإبراهيمي *العربي تبسي* مبارك الميلي * واحمد سحنون *.
=========
>>>> الرد الثالث :
باااااااااااااااارك الله فيييييييييييييييك
=========
>>>> الرد الرابع :
وفيك بارك الله اخي
=========
>>>> الرد الخامس :
كيعطولك صوره بيانيه ويقولك ما بلاغته وإش نكتبلو
========
لما يأتي في السؤال : بيّن بلاغة الصورة البيانية التالية ؟
الإجابة : قدتكون الصورة استعارة سواء مكنية أوتصريحية
فتكون بلاغتها إمّا :
1ـ التجسيم : كتجسيم الأمور المعنوية مثل قول الشاعر
" أتتك الخِلافة منقادةً ... إليه تُجرّر أذيالها "
هنا شبه الخلافةبفتاة مدللة فُتن بها الناس وهي تأبى عليهم وتصدهم ولكنها تأتي للخليفة المهدي طائعة في دلال وجمال .
ــ 2 التشخيص : وهو بث الحياة والنطق في الجماد كقول رسول الله صل الله عليه وسل:
"هذا جبل يُحبنا ونحبه " ويقصد أحد
ــ 3 المبالغة كقوله تعالى :" والشعراءيتبعهم الغاوون ، ألم تر أنهم في كل واد يهيمون "
=========
انا ديما نكتبلهوم فى كل الصور ..زيادة المعنى جمالا ووضوحا وجمالا ويحطولى العلامة كاملة