عنوان الموضوع : موضوع لتحضير بكالوريا 2015 باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال نزار قباني في قصيدة بعنوان : السيرة الذاتية لسياف عربي
أيها الناس
لقد أصبحتُ سلطانا عليكم
فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدوني...
إنني لا أتجلىّ دائما..
فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى ( تبصروني (
اتركوا أطفالكم من غير خبز
واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعوني
احمدوا الله على نعمته
فلقد أرسلني أكتب التاريخ،
والتاريخ كي لا يكتب دوني
إنني يوسف في الحسن
ولم يخلق الخالق شعرا ذهبيا مثل شعري
وجبينا نبويا كجبيني
وعيوني غابة من شجر الزيتون واللوز
فصلوا دائما كي يحفظ الله عيوني
أيها الناس
)أنا مجنون ليلى(
شرف أن تأكلوا حنطة جسمي
شرف أن تقطفوا لوزي وتيني
شرف أن تشبهوني..
فأنا حادثة ما حدثت
منذ آلاف القرون
******
أيها الناس
أنا الأول والأعدل،
والأجمل من بين جميع الحاكمين
وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين
وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين..
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهاني ضميري
من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين؟
من سيشفي بعدي الأعرج، والأبرص، والأعمى..
ومن يحيي عظام الميتين؟
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟
من ترى يرسل للناس المطر؟
من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟
من ترى يصلبهم فوق الشجر؟
من ترى يرغمهم ( أن يعيشوا كالبقر(؟
ويموتوا كالبقر؟
كلما فكرت أن أتركهم
فاضت دموعي كغمامة..
وتوكلت على الله ...
وقررت أن أركب الشعب..
من الآن...إلى يوم القيامة..

البناء الفكري :
من المقصود ب" السياف العربي " ؟ و بمن شبه نفسه ؟ ما هي الصفات التي نسبها إليه ؟
من يخاطب السياف ؟ و بم نعتهم ؟
صنف هذه الألفاظ إلى ثلاث حقول دلالية :
الأول ـ الأعدل ـ الأجمل ـ سلطانا ـ اعبدوني ـ يصلبهم ـ يجلدهم ـ يرغمهم ـ الأعرج ـ الأبرص ـ الأعمى ـ البقر .
في المقطع الثاني نقد لاذع و سخرية قاتلة ، لمن وُجها وعلام ينتقدهم ؟ هات عبارتين توحيان بذلك .
قال الشاعر:
... يرغمهم أن يعيشوا كالبقر
و يموتوا كالبقر
من المقصود ب " البقر " ؟
أما تزال اليوم " الأبقار" " أبقارا " ؟ علل إجابتك .
استعان الشاعر بالقصص الديني و التاريخ الأدبي للتعبير عن أفكاره ، أين يتجلى ذلك ؟ و كيف تسمى هذه الظاهرة ؟
البناء اللغوي :
ما النمط البارز في النص ، هات بعض مؤشراته ؟
بم تعلل كثرة الأساليب الإنشائية و تنوعها ؟ هات ثلاثة منها ( مختلفة ) واذكر أنواعها .
ما نوع الصورة الشعرية فيما يلي ؟ علل إجابتك :
ـ اجلسوا على رصيف الصبر
ـ أنا بدر الدجى
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
حلل القصيدة عروضيا بتقطيع الأسطر الثلاثة الأولى وتسمية بحرها
التقويم النقدي :
أضحى الرمز سمة من سمات الشعر العربي الحديث لا تكاد تخلو قصيدة منه ، ما هي يا ترى أسباب لجوء الشعراء إليه ؟ ما أنواعه ؟ و من رواده ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كيف هو الموضوع

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا وبارك الله فيك وان شاء الله باك2014.... هل يمكنك كتابة الحلfoza

=========


>>>> الرد الثالث :

ممكن الحــــــــــــــــــــل

=========


>>>> الرد الرابع :

البناء الفكري :
المقصود بالسياف العربي : الحاكم العربي و قد شبه نفسه مرة بسيدنا يوسف و مرة أخرى بمجنون ليلى أما الصفات التي نسبها إليه فهي : الجمال ، العدل ، الأفضلية ..
يخاطب الشعب العربي الذي وصفه بالطيب ثم بالأرج و الأبرص و الأعمى
تصنيف العبارات : ـ الأول ، الأعدل ، الأجمل ــــــــــــــــــ التكبر ، الأنانية ، النرجسية
ـ سلطان ، اعبدوني ، يجلدهم ، يصلبهم ، يرغمهم ــــــــــــــــــــ الظلم ، الإستبداد
ـ الأعرج ، الأبرص ، الأعمى ، البقر ـــــــــــــــــــــــــــ الإحتقار ، الذل ، الضعف
في المقطع الثاني نقد لاذع و سخرية قاتلة موجهة للحكام العرب المستبدين الذين إذا جلسوا على كرسي الحكم لم يبرحوه حتى الموت و العبارات الدالة على ذلك : " كلما فكرت أن أعتزل السلطة ينهاني ضميري "
" كلما فكرت أن أترككم فاضت دموعي كغمامة " " ... أن أركب شعبي إلى يوم القيامة "
المقصود بالبقر : الشعب العربي المستبد ، لا لم يعد " البقر" " بقرا " لقد ثارت " الأبقار " و فكت عنها القيود و نفضت غبار الذل و الإستعباد و الدليل ما يحدث اليوم في الوطن العربي
القصص الديني في قوله : " إني يوسف في الحسن " أما التاريخ الأدبي ففي قوله : " أنا مجنون ليلى "
و تسمى هذه الظاهرة ب " الرمز "
البناء اللغوي :
النمط البارز في النص هو : الخطاب + الوصف
سبب كثرة الأساليب الإنشائية و تنوعها ، كون الشاعر في موقف الخطاب ، فرضها النمط الغالب
أمثلة : ـ أيها الناس ـــــــــــــ نداء ، اجلسوا ــــــــــــــــــــ أمر ، من ترى يجلدهم ؟ استفهام
نوع الصورة الشعرية :
اجلسوا على رصيف الصبر ـــــــــــــــــــــــــــ استعارة مكنية
أنا بدر الدجى ــــــــــــــــــــــــــــــــ تشبيه بليغ
الإعراب :
ـ الناس : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة ( أو عطف بيان )
ـ ضميري : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة المناسبة للياء و هو مضاف و الياء ض م مبني في محل جر مضاف إليه
ـ جلدة : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
ـ ( تبصروني ) ج ف في محل جر ب " حتى "
ـ ) أنا مجنون ليلى ) ج اسمية ابتدائية لا محل لها من اإعراب
ـ ( أن تعيشوا ) م مؤول في محل نصب مفعول به
العروض :
أ يـــــيــــــــهــــــنًــــنَــــــا س
/ 0 / / 0 / 0 /
فـــا عـــــلا تــــــن ف
لــقــد أ صــ بــحــت ســلــطــا نــا عــلــيــكــم
/ / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0
عــلا تن فــا عـــــــــلا تــن فــا عـــلا تــن
فــكــســرو أ صــ نــامــكــم بــعــ ـد ضـــلا لـــن وعــبــدونـــي
/ 0 / / 0 / 0 /0 / / 0 / 0 / / /0 / 0 / 0 / / 0 / 0
فــا عـــلا تــن فا عــلا تتن فعــــــلا تن فا علا تن
بحر الرمل
التقويم النقدى :
ظاهرة الرمز من الظواهر الحديثة في الشعر العربي،وهذه الرموز كثيرة ومتعددة منها الدين والتاريخي والأدبي والسياسي ومنها الحقيقي والأسطوري.
-إذًا اهتمام الشعراء و النقاد بها يرجع إلى تأثرهم بالتيارات الأدبية الغربية في عمومها و إلى قدرة هذه الرموز على استيعاب التجارب الثرية في مجال الإبداع.
-توظيف الرمز في الشعر العربي الحديث و المعاصر صار من المقتضيات التي يفرضها الواقع الاجتماعي والسياسي والنفسي للشعراء. وقد بالغ بعض الشعراء في حشد الرموز في نصوصهم فأدى ذلك إلى ولادة ظاهرة الغموض .
-توظيف الأساطير اليونانية والرومانية وإسقاطها على واقع الأمة العربية .(أوديب-أبو الهول-يوليبسيزا)

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا وبارك الله فيك وان شاء الله باك2014

=========


بارك الله فيك أيها الاستاذ الكريم وهذه هديتي كنص نثري تابع للمراجعة
على المترشح اختيار موضوع واحد مما يلي :
الموضوع الأول دراسة سند شعري :
قال مفدي زكريا في قصيدة بعنوان ( الجراح لا تنام )
1. نطق الجرح ، فأخرستُ الكلاما : مهرجان الشعر أقريك السّــلامـا
2. وأغنــــــــــيك تــــراتيــــــــــــــــــــــــل الــــدّمـــــا وتـسابيح الثــــكــالى ، والأيــامـــى
3. نـــــــزلا فـــــــي رفـــــــف الخلد الـــذي لـــــعـــــلاه قـــــعــدَ الــدهـر و(قــامـــا)
4. سفـــــــراء الشّــــعر من وحي الــدّمــا شـــرّفـــوا الــــوحي وفـــــاءً والــتـزامـــا
5. واغمـــسوا الـرّيـشــة في أكـــــبادكم ْ وأغــــمـــرُوا الألـــواح نــورا وضرامــا
6. وابــعـــــثـــوها مـع أمـــلاك الــــسـمــــا لفــــــلسـطين صــــــلاة وســــــــــــلامـــا
7. سـخــــّر الـعـلم يـــــهـــود فــاهــــتدى وتــــعــللـــنـــا بــأمــــجـــــاد قـــــدامـــــــى
8. كم بكـــيــنـا مــع قــفــا نــبـك فـــلـم نـــــكُ (نبكي كامرئ القيس قياما)
9. وعـــــــــقـــــدنـــا قـمـــــــمـــا ولـــكنـــــّنـــــــا مــــــــا بلغنـــــــا في مرامـــيـها المرامـا
10. انحـــرفـــنا عـن مـدى اهــدفـنـا، وصـــــرفـــنا عــن ســوانـا الإهتمامـــــا
11. ونـفـضـنـا مــن فـلســطين يــدا وخجلنا ...، وذكرنــاها احتشامــا
12. وتفاوضنا فرادى ، (والرّدى جــــاثم )يـــنقــعــنـا الموت الــزّؤامــــا
13. وفـــلــــسطــين لـــها كـــبادهــــــــا بـــلـغــوا الــرّشــد، ومــا عــادوا يـتـامى
14. فاعضدوا زحف بنيها تنتصر، وتـــرجُّ الـــظــــلم مــنـــهــا والـــظــلامـــا
15. واتركـــوا الرشاش يـعقد قـمّــةً لفـــــلسطــــين ، بــــها تـــرفــع هــــامـــــا
من ديوانه ( أمجادنا تتكلم )ص241طبعة2003
اثراء الرصيد اللغوي : الثكلى : من فقدت ابنها أو زوجها / الأيامى : الرجل الذي فقد زوجته والعكس /
الزؤام : الموت السريع / هام : أعلى الرّأس






أ‌. البناء الفكري : 10نقاط
1. لمن أقـْــــرأ الشاعر السلام ورتــــّل أغانيه ؟
2. ماذا أرسل الشاعر لفلسطين ؟ ومن هم رسله إليها ؟
3. وازن بين موقف اليهود وموقف العرب واستنتج الموقف الشعري للشاعر .
4. ايهما أجدى في نظر الشاعر لغة السياسة أم لغة السلاح ؟ حدد الابيات التي تدل على ذلك .
5. لفلسطين من يدافع عنها دل على البيت المناسب لذلك وما دورنا نحوهم في نظر الشاعر ؟
6. في النص نزعة بارزة وضحها مبينا علاقتها بظاهرة الالتزام
7. ما لون التعبير الشعري الذي ينتمي اليه النص ؟ بين دواعيه .وخصائصه,
ب‌. البناء اللغوي 10نقاط
1. ما النمط السائد في الأبيات من (7 إلى 13)استخرج ثلاثة من مؤشراته مع التمثيل لها منها .
2. تعددت الحقول الدلالية في الأبيات : استخرج حقلا لألفاظ الجهاد والتضحيات وآخر للألفاظ الدينية (أربعا لكل واحد منها ).
3. وظف الشاعر فعل الأمر في عدة أبيات فما هي دلالات هذا التوظيف ؟
4. لتحقيق الاتساق والانسجام استعان الشاعر بقرائن لغوية مختلفة ، أذكر في جدول ثلاثة أنواع منها مع التمثيل لها بثلاثة شواهد من الأبيات .
5. في قول الشاعر ( نطق الجرح ) و ( فلسطين لها أكبادها ) (ونفضنا من فلسطين )صور بيانيه اشرحها وحدد نوعيها وسر بلاغتها .
6. أعرب ما تحته خط في النص وبين المحل الاعرابي لما بين قوسين .












الموضوع الثاني دراسة سند نثري :
اعلم أنه مما أضرّ بالنّـــاس في تحصيل العلم والوقوف على غاياته كثرة التأليف واختلاف الاصطلاحات في التعليم وتعدد طرقها ثم مطالبة المتعلم والتلميذ باختصار ذلك . وحينئذ يسلم له منصب التحصيل فيحتاج المتعلم الى حفظها كلها أو أكثرها ومراعاة طرقها . ولا يفي عمره بما كتب في صناعة واحدة إذا تجرد لها فيقع القصور ولا تدرك رتبة التحصيل .
ويمثل ذلك من شأن الفقه في المذهب المالكي بالكتب المدونة مثلا وما كتب عليها من الشـروحات الفقهية مثل كـــتاب" ابن يونس" " واللخمي" " وابن بشر" والتنبيهات والمقدمات والبيان والتحصيل على العتـــبية وكذلك كتاب "ابن الحاجب" و ما كتب عليه . ثم إنّه يحتاج الى تمييز الطريقة القيروانية من القرطبية والبغدادية والمصرية وطرق المتأخرين عنهم والإحاطة بذلك كله وحينئذ يسلم له منصب الفتيا وهي كلها متكررة والمعنى واحد.
والمتعلم مطالب باستحضار جميعها وتمييز ما بينها .والعمر ينقضي في واحد منها . ولو اقتصر المعلمون بالمتعلمين على المسائل المذهبية فقط لكان الأمر دون ذلك بكثير وكان التعليم سهلا ومأخذه قريبا ولكنه داء (لا يرتفع لاستقرار العوائد عليه) فصارت كالطبيعة التي لا يمكن نقلها ولا تحويلها ويمثل أيضا علم العربية من كتاب "سيبويه" وجميع ما كتب عليه وطرق البصريين والكوفيين والبغداديين والأندلسيين من بعدهم وطرق المتقدمين والمتأخرين مثل" ابن الحاجب" " وابن مالك " وجميع ما كتب في ذلك. كيف يطالب به المتعلم وينقضي عمره دونه .؟ ولا يطمع أحد في الغاية منه الا القليل النادر مثل ما وصل الينا بالمغرب لهذا العهد من التأليف رجل من أهل الصناعة العربية من أهل مصر يعرف" بابن هاشم" ظهر من كلامه فيها أنه استولى على غاية من ملكة وتلك الصناعة لم تحصل الا "لسيبويه" " وابن جني" وأهل طبقتها لعظيم ملكته وما أحاط به من أصول ذلك الفن وتفاريعه وحسن تصرفه فيه . وذلك على أن الفضل ليس منحصرا في المتقدمين سيما مع ما قدمناه من كثرة الشواغب بتعدد المذاهب والطرق والتأليف ولكن فضل الله يؤتيه من يشاء . وهذا نادر من نوادر الوجود والا فالظاهر أن المتعلم ولو قطع عمره في هذا كله (فلا يفي له بتحصيل علم العربية )مثلا الذي هو آلة من الآلات وسيلة فكيف يكون في المقصود الذي هو الثمرة ؟ ولكن الله يهدي من يشاء .
مقدمة ابن خلدون : الفصل الرابع والثلاثون. ص257



أـ البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما هي القضية التي عـالجها ابن خلدون؟ وما الغاية من طرحها ؟
2. ما الهمّ الذي حمله الكاتب على نفسه نحو المتعلم ؟وضح
3. ما المقصود بالعبارة التالية وما الغاية من ايرادها«وينقضي عمره دونه ولا يطمع... »؟
4. هل العلم بالطرق والاختلاف بين المدارس واجب ؟ كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (10 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: سيبويه ، ابن جني ، ابن الحاجب ، ابن مالك.
2. ما المعنى الذي أفادته كل من «إذا , لو» في العبارتين ( إذا تجرد لها...)ـ (ولو اقتصر...) ؟
3. أعرب ما تحته خط في النص وبين المحل الإعرابي لما بين قوسين .
4. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
5. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
6. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، بين نوعه واشرحه وبين سر بلاغته

اللّهـــــــــــــــــــــــــــــــــــّم السّــــداد والتوفيق والنّجاح في الدنيا والأخرة
أساتذة المادة
بالتوفيق والنجاح مرة ثانية لكل التلاميذ الاعزاء