عنوان الموضوع : متمكن في الادب لخدمتكم باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اعزائي الطلبة
انا هنا اي سؤال في الادب العربي
لا تترددوا النجاح طريقكم ان شاء الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااااااااااااااااااا انا راني نتخربط بين الوحة الموضوعية والوحة الضوية كيفاه ندير

=========


>>>> الرد الثاني :

عفوا الوحدة العضوية

=========


>>>> الرد الثالث :

ايه قللنا ما الفرق بين الوحدة الموضوعية والوحدة العضوية
وجزااك الله كل خير أخي

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك أخـي العزيز على هذه المبادرة الطيبة.

ما هي الدروس التي تقع في التقويم النقدي /النص النثري/أقصد الدروس المقررة

و هل النثر المقرر علينا دائما يكون نمطه تفسيري


=========


>>>> الرد الخامس :

في البناء الفكري كي يجينا سؤال تتجلى في النص مظاهر الاتساق وضحها !!!!!

=========


في مراحل مقال في تصحيح وزاري دايرين مرحلتين و استاذة قاتلي خطا فيه 3 مراحل اين هو الصواب+في بناء الفكري دايما ينقصولي نقاط نحب نعرف واش هوما مصطلحات و كلمات مفتاحية لي تخليني نجاوب فيهم اجابة كاملة تستحق علامة كاملة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman14
في مراحل مقال في تصحيح وزاري دايرين مرحلتين و استاذة قاتلي خطا فيه 3 مراحل اين هو الصواب+في بناء الفكري دايما ينقصولي نقاط نحب نعرف واش هوما مصطلحات و كلمات مفتاحية لي تخليني نجاوب فيهم اجابة كاملة تستحق علامة كاملة

نقلك إيمان.....ما ينقصوش في البناء الفكري....استعملي أسلوبك الخاص و مصطلحات لغوية أدبية راقية و ستأخذين العلامة إن شاء الله.
التصحيح الوزاري زعمة رايحة ديري كيفو محال .المهم تكوني قريبة ليه.

و نزيد نقلك هذا هو البروبلام نتاع الأغلبية و خصوصا في الفلسفة أقصد الرصيد اللغوي و الأسلوب الخاص بالتلميذ--هوما يحوسوا على الأسلوب الخاص لاختبار كفء التلميذ--على هاذيك تكوني مثال حافظة مقالة و صححها عديد الأستاذة و نقطوها مثلا على 16 أو 17 و تأخذي علامة 12 أو 11


مارانيش فاهمة المسند و المسند اليه ممكن تفهمني لو تكرمت

الوحدة الموضوعية هي ان النص يعالج ويدور في موضوع واحد لا غير
الوحدة العضوية ونقصد بها ان النص عند قرائته يبدو عضوا واحد اي جزء متماسك الاطراف لذلك لا يمكننا ان نقدم او نؤخر بين اجزائه فكل تاخير يئدي الى اخلال في المعنى
ملاحظة : توجد ايضا وحدة البيت تعني ان كل بيت من ابيات القصيدة يحمل معنى مستقل عما بعده او قبله لذلك يمكننا التقديم والتاخير دون فساد المعنى

اخي عليك بهذا الموضوع ولن تسال بعدها عن التقويم النقدي ابدا
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=591923

مظاهر الاتساق اختي هي الروابط وهي كالتالي
- حروف العطف مثل: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، أم، بل،......
- حروف الجر مثل : الباء، في، من، إلى، عن، على، .......
- أدوات أخرى مثل:لكن، إذن، أمام، قبل، قد، إنما،........
-التكرار
-الضمائر

اختي تريدين العلامة الكاملة عليكي الاجابة باسلوبكي الخاص يعني مدى فهمكي للنص او القصيدة لا تسلخي الجمل من النص لان العلامة ستنقص بالتوفيق ...

بخصوص المسند والمسند اله هذه قاعدة احفظيها مني :
في الجملة الفعلية :
المسند :الفعل ---------- المسند اليه : الفاعل

في الجملة الاسمية
المسند : الخبر --------- المسند اليه : المبتدا

المسند : مااصله خبر ------ المسند اليه : مااصله مبتدا (هنا عند دخول كان واخواتها او ان واخواتها )

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sami milanista
مظاهر الاتساق اختي هي الروابط وهي كالتالي
- حروف العطف مثل: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، أم، بل،......
- حروف الجر مثل : الباء، في، من، إلى، عن، على، .......
- أدوات أخرى مثل:لكن، إذن، أمام، قبل، قد، إنما،........
-التكرار
-الضمائر



شكرااااااااااا خويااا و كي يقولونا مضاهر الاتساق و الانسجاااااام نكتبلو الروابط + النص يتجسده الوحدة العضوية و الموضوعية


شوفلي اذا راني صحيحة ولا غالطة ربي يحفظك خويا