عنوان الموضوع : أستاذ فراج حسين أستاذ الأدب في خدمتكم بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل من أسئلة ؟؟؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
كيف نعرب :
يانفس لا يقعد بك العجز و انهضي
ما كان جند الله اضعف ناصرا
رعى الله من عرب المشارق اخوة
ينال العلا شعب (يقاد الى العلا)
توافو على داع من الحق مسمع (و وفوا بنذر في ذمامالاعارب)


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen mathélème
السلام عليكم
كيف نعرب :
يانفس لا يقعد بك العجز و انهضي
ما كان جند الله اضعف ناصرا
رعى الله من عرب المشارق اخوة
ينال العلا شعب (يقاد الى العلا)
توافو على داع من الحق مسمع (و وفوا بنذر في ذمامالاعارب)

نفسُ : منادى مبني على الضم في محل نصب لانه نكرة مقصودة
ناصرا تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة ،،،،،
جملة يقاد الى العلا جملة فعلية في محل رفع نعت ، فالجمل بعد النكرات المحضة او المعرفة ب ال الجنسية صفات
الجملة الاخيرة غير واضحة ، بالله عليك أعد سردها صحيحةً

=========


>>>> الرد الثالث :

إخوة : مفعول به للفعل رعى منصوب .......

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااااا
هذا بيت شعري
توافوا على داع من الحق مسمع
و وفوا بنذر في ذمام الاعارب

=========


>>>> الرد الخامس :

أستاذ ,ما هو إعراب الحروف :

إذا , إذ , إذن , حينئذ


~~جزاك الله خيرا ~~


=========


إذ الظرفية. مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه وهي مضاف في غالب الاحيان هكذا
إذ تقع بعد الفعل هي اسم مبني على السكون
إذ مفعول به يكثر ذكرها في القران وهي اسم مبني على السكون
إذ مبني على السكون بدل المفعول به اذا وقع بعد جملة فعلية تامة
إذ مضاف اليه اذا سبقها ظرف زمان
إذ الفجائية حرف مفاجاة لا محل له من الاعراب
إذ التعليلية ..حرف تعليل لا محل له من الاعراب
إذن .تدخل على الفعل المضارع فتنصبه بشروط..ان تكون في بداية الكلام..ان تدل فيها الفعل على المستقبل الا يوجد فاصل
حينئذ .ظرف زمان منصوب وهو مضاف ..غالبا

اذا اذا دخلت على الجمل الفعلية ... تعرب ظرف زمان وتعرب الجملة الفعلية في محل جر مضاف اليه
اذا الشعب مثلا ان دخلت على الاسم .. ظرف زمانوهو مضاف لا يعرب الاسم مبتدا اطلاقا..
وقد تدل اذا على الظرفية دون الشرط مثل والليل اذا يسري فهي محل نصب ظرف زمان
اذا.الفجائية. تختص بالدخول على الجمل الاسمية ويعرب مبتدا .
اذا.التفسيرية لا محل لها من الاعراب


إذ الظرفية. مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه وهي مضاف في غالب الاحيان هكذا
إذ تقع بعد الفعل هي اسم مبني على السكون
إذ مفعول به يكثر ذكرها في القران وهي اسم مبني على السكون
إذ مبني على السكون بدل المفعول به اذا وقع بعد جملة فعلية تامة
إذ مضاف اليه اذا سبقها ظرف زمان
إذ الفجائية حرف مفاجاة لا محل له من الاعراب
إذ التعليلية ..حرف تعليل لا محل له من الاعراب
إذن .تدخل على الفعل المضارع فتنصبه بشروط..ان تكون في بداية الكلام..ان تدل فيها الفعل على المستقبل الا يوجد فاصل
حينئذ .ظرف زمان منصوب وهو مضاف ..غالبا

اذا اذا دخلت على الجمل الفعلية ... تعرب ظرف زمان وتعرب الجملة الفعلية في محل جر مضاف اليه
اذا الشعب مثلا ان دخلت على الاسم .. ظرف زمانوهو مضاف لا يعرب الاسم مبتدا اطلاقا..
وقد تدل اذا على الظرفية دون الشرط مثل والليل اذا يسري فهي محل نصب ظرف زمان
اذا.الفجائية. تختص بالدخول على الجمل الاسمية ويعرب مبتدا .
اذا.التفسيرية لا محل لها من الاعراب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen mathélème
شكرااااا
هذا بيت شعري
توافوا على داع من الحق مسمع
و وفوا بنذر في ذمام الاعارب


ســــلآم عليــكم~
آعتقد أنّها جملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الاعراب ( لانها معطوفة على جملة ابتدائية )


مراحل مقال في تصحيح وزاري دايرين مرحلتين و استاذة قاتلي خطا فيه 3 اين هو الصواب + منفرقش ما بين النمط التفسيري و حجاجي نعرف مؤشرات نتاعهم حابة كاش سر يخليني نعرف النمط و ما نغلطش فيه

استاذ انا استفسر عن ماذا اراجع في برنامج اللغة العربية

علما انني ساعمل النثر و ليس الشعر

و شكرا مقدما

بارك الله فيك أستاذ فراج على هذه المبادرة الطيبة.

أستاذ لدي سؤال:

لقد ألقيت نظرة على الكتاب المدرسي

ووجدت التالي في النثر:
البشير الابراهيمي,طه حسين
هل هؤلاء هم المقرر علينا فقط في النثر أم ماذا

و حبذا لو تعطينا ماذا نحفظ في التقويم النقدي نثر بالضبط --أقصد جميع التقويمات النقدية نثر المقررة علينا--

و جزاك الله خيرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman14
مراحل مقال في تصحيح وزاري دايرين مرحلتين و استاذة قاتلي خطا فيه 3 اين هو الصواب + منفرقش ما بين النمط التفسيري و حجاجي نعرف مؤشرات نتاعهم حابة كاش سر يخليني نعرف النمط و ما نغلطش فيه

النمط الحجاجي غالبا ما يكون لصاحبه حجة يدافع عنها قصد إثبات صحتها أو دحضا لها قصد تفنيدها و إظهار عيوبها و ذلك اعتمادا على مجموعة من الحجج و البراهين ، أما التفسيري فالغاية منه هو تفسير ظاهرة معينة و توضيح معالمها و أسبابها ...... الخ
و الفيصل في معرفة النمط الغالب هو تحديد المغزى العام للنص او ما يسمى في علم اللغة بالقضية الكبرى او ما نسميه نحن بالموضوع العام للنص، و سبب الخلط الذي يقع فيه الكثير من التلاميذ عند تحديد النمط مرده الى اعتقاهم الخاطئ بان لكل نص نمط واحد فقط و هذا غير صحيح فالسؤال الذي يطلب منك النمط إنما يقصد النمط الغالب على النص

استادنا الفاضل انا تلميد بكالوريا علوم تجريبية طالب حر
1 - هل يمكن ان تعطينا نصائح عن كيف تكون الاجابة نمودجية فانا العام المضي اجبت بطريقة صحيحة و سليمة و كانت اجايتي تقريا 75 بالمئة صحيحة و اكانت النتيجة 10 من 20 اين المشكل
-2 وكيف تكون الاجوبة حول اسئلة النص يعني الطريقة هل يمكن نظيف من عندنا تشبه ما في النص ام نتقيد و بكلمات النص او الشعر مع الشرح بطريقتنا الخاصة
- 3ما الفرق بين النمط الحجاجي و الامري و ما الفرق بين النمط السردي و الوصفي يعني كيف افرق بينه لي ما الوصفة السحرية
4- ما هي الوا ن الشعر مع دكر امثلة عن كل لون و كيف تطرح الاسئلة في هدا الصياغ و ما هي انواع النثر
استاد عند الشرح و لاجابة هل نكثر من الشرح اما نختصر قدر الكفاية و بالتالي كيف يكون تصحيح الاستاد منهجيته في التعامل مع الاجابة
5- ايهما افضل النثر ام الشعر من حيث النقاط وو السهولة
اسف يا استاد اكثرت عليك الاسئلة وارجو اجابة لو سمحت على الاسئلة و شكرا مسبقا

السلام عليكم يا أستاذ أريد أن أعرف ماهي التقاويم النقدية التي نحفظها في النثر ؟؟؟