عنوان الموضوع : ممكن التنقيط فى الشريعة باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

1 فى الحديث اشارة الى قيمة من القيم وهي: العدل . نوعها : سياسية.

2 بين النبي صلى الله عليه وسلم فى الحديث موقف الاسلام من الشفاعة

أ-حكمها: الحرمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم أتشفع فى حد من حدود الله ، وغضبه من اسانة رضي الله عنه وهو الحب ابن الحب.

ب- ثلاثة من آثار الشفاعة السلبية:.
-الانحراف والجريمة
-الثأر وأخذ الحقوق من غير الرجوع الى الحاكم
-الوساطة والوجاهة مما يزيد تغطرس الغنى الوجيه وقهر الفقير التعيس.


3 قد تؤدي الشفاعة الى الكثير من الانحرافات :
أ-الانحراف: لغة هو الميل. واصطلاحا : هو الميل عن الطاعة والاستقامة والالتزام والفضيلة الى المعاصي والجرائم والرذيلة

ب-أثر العبادة فى معالجته: للعبادة أثر عظيم في معالجة الانحراف اذا داوم الانسان عليها وصبر في سبيلها ،

لقوله تعالى :والعصر ان الانسن لفي خسر الا الذين ءامنوا وعملوا الصلحت وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

وقوله تعالى اتل ما اوحي اليك من الكتب وأقم الصلوة إن الصلوة تنهى عن الفحشاء والمنكر.

وقوله عز وجل: أقم الصلوة طرفي النهار وزلفا من اليل إن الحسنت يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين.

وقوله صلى الله عليه وسلم: أتبع السيئة الحسنة تمحها.

ومن آثار العبادة فى معالجة الانحراف مجالسة الصالحين فهم يذكرون بالله ، وترق القلوب لمجالستهم .


4 التبنى اصطلاحا: هو ادعاء ولد غير الصلب وإلحاقه بالنسب

دليله من القران: ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين.

وقوله : وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل ادعوهم لآبائهم هم أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين.

ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: من ادعى لغير أبيه لم يرح رائحة الجنة

وفعله صلى الله عليه وسلم بإبطاله تبنى زيد بن حارثة وتزويجه من زوجته التى طلقها ، ليبطل التبنى نهائيا وعمليا ولا يدع مجالا للتأويلات.

-الحكمة من ابطاله:-حفظ الانساب من الخلط –اعطاء الحقوق لأهلها الحقيقيين في الميراث


-الفوائد:

-حرمة الشفاعة فى الحدود-
-الحكم اذا بلغ الحاكم لا رجوع فيه
-غضب النبى صلى الله عليه وسلم من اسامة وهو الحب ابن الحب دليل على عظم حدود الله
-قسم النبي صلى الله عليه وسلم لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها دليل على تحقيق وإقامة العدل وتطبيق شرع الله ولو على المقربين.



الجزء الثانى:

1 النوع الذي أشارت
إليه الاية الكريمة هو(الصحة النفسية) وهو الجانب النفسي للانسان والعقلى.

2 ويتحقق هذا النوع من خلال القران الكريم ب:

-الصلة بالله، (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب)
-الحفاظ على العقل من حيث الوجود بالتفكير والتدبر ، ومن حيث العدم باجتناب كل ما يمرضه من حسيات كالخمر ،ومن معنويات كأفكار منحرفة او متطرفة.
-الدعوة الى التفاؤل(قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا هو مولينا وعلى الله فليتوكل المومنون)


3من مظاهر عناية القران بالصحة الجسمية الوقاية من الامراض والاعفاء من بعض الفرائض:

-الاعفاء من بعض الفرائض كالصيام للمسافر والصلاة جلوسا للمريض
-الدعوة الى الطهارة والنظافة (وثيابك فطهر)، (مايريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج ولكن يريد ليطعركم وليتم نعمته عليكم)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في قيمة انا درت قيمة سياسية و نوعها العدل وكامل قالولي هاك ماشي العكس

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman14
في قيمة انا درت قيمة سياسية و نوعها العدل وكامل قالولي هاك ماشي العكس

العدل والشورى والطاعة هذه الثلاثة قيم سياسية

=========


>>>> الرد الثالث :

ايه و لكن هو قالك استخرج من الحديث قيمة من قيم و قيم 4 انواع قيم فردية و قيم اسرية و قيم اجتماعية و قيم سياسية لاحظ في موضوع الاول في وحد سؤال دايرين التكافل نوع من قيم اجتماعية و ليس العكس انا بحرتلي في هذي ان شاء الله يعتبروا كلا اجابيتين صحيحين

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========