عنوان الموضوع : اختبار الثلاثى الاول ادبيين راس الماء22 بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال أحمد شوقي:

1. قُم ناجِ جِلَّقَ وَاِنشُد رَسمَ مَن بانــــــوا مَشَت عَلى الرَّسمِ أَحداثٌ وَأَزمـــــانُ
2. هَذا الأَديمُ كِتابٌ لا كِفـــــــــــــــاءَ لَهُ رَثُّ الصَحائِفِ باقٍ مِنهُ عُنـــــــــوانُ
3. الدّينُ وَالوَحيُ وَالأَخلاقُ طائِـــــــــفَةٌ مِنهُ وَسائِرُهُ دُنيا وَبُهـــــــــــــــــــتانُ
4. ما فيهِ إِن قُلِّبَت يَومًا جَواهِــــــــــــرُهُ إِلّا قَرائِحُ مِن رادٍ وَأَذهــــــــــــــــانُ
5. بَنو أُمَيَّةَ لِلأَنباءِ ما فَتَــــــــــــــــــحوا وَلِلأَحاديثِ ما سادوا وَما دانــــــــــوا
6. كانوا مُلوكًا سَريرُ الشَّرقِ تَحتَــــــهُمُ فَهَل سَأَلتَ سَريرَ الغَربِ ما كـــــانوا
7. عالينَ كَالشَّمسِ في أَطرافِ دَولَــــتِها في كُلِّ ناحِيَةٍ مُلكٌ وَسُلـــــــــــــطانُ
8. بِالأَمسِ قُمتُ عَلى الزَّهراءِ (أَندُبُـهُم) وَاليَومَ دَمعي عَلى الفَيحاءِ هَـــــــتّانُ
9. لَولا دِمَشقُ )لَما كانَت طُلَيــــــــــــطِلَةٌ( وَلا زَهَت بِبَني العَبّاسِ بَغـــــــــــدانُ
10.مَرَرتُ بِالمَسجِدِ المَحزونِ أَســـــــأَلَهُ (هَل في المُصَلّى أَوِالمِحرابِ مَروانُ)
11.تَغَيَّرَ المَسجِدُ المَحزونُ وَاِختَـــــــلَفَت عَلى المَنابِرِ أَحرارٌ وَعِــــــــــــــبدانُ
12.فَلا الأَذانُ أَذانٌ في مَنــــــــــــــــارَتِهِ إِذا (تَعــــــــــــــالى) وَلا الآذانُ آذانُ
13.لَو يُرجَعُ الدَّهرُ مَفقودًا لَهُ خَـــــــــطَرٌ )لَآبَ بِالواحِدِ المَبكِيِّ ثَكــــــــــــــلانُ(
14.وَالشِّعرُ ما لَم يَكُن ذِكرى وَعاطِـــــفَةً أَو حِكمَةً فَهوَ تَقطيــــــــــــعٌ وَأَوزانُ
15.وَنَحنُ في الشَّرقِ وَالفُصحى بَنو رَحِمٍ وَنَحنُ(- في الجُرحِ وَالآلامِ-) إِخـوانُ
أسئلة البناء الفكريّ: (08 ن)
1. مَنْ يُخاطب الشّاعر؟
2. الشّاعر بين عاطفتين. اذكرهما. ولخّص فكرتهما.
3. لماذا ركزّ الشّاعر على المعطيّات التّاريخيّة والأعلام "مروان، الزّهراء، طليطلة، بغدان"؟ وهل ذكرها خدمة لمعاني النّصّ؟ وضّح.
4. في النّصّ لمسة الالتزام واضحة. بيّنها
5. بم يذكرك مطلع هذه القصيدة؟ وإلام يُـؤّشِّر ذلك؟
6. أكان أحمد شوقي - في هذا النّصّ - مجدّدًا أمّ مُقلّدًا؟ وضّح جوابك.
7. إلى أيّ نمط تُحيل هذا النّصّ؟ علّل.
8- لخص النص باسلوبك الخاص
أسئلة البناء اللّغويّ والفنّيّ: (08 ن)
1.ماهي الدّلالات النّفسيّة الّتي تحملها الألفاظ الآتية:
الأديم، دمعي، دمشق.
2.أعرب ما فوق الخطّ، وبيّن وظيفة ما بين قوسين.
3.هل ترى في الصّورة الشّعريّة عند الشّاعر تقليدًا أم إبداعًا؟ علّل.
4. بيّن قرائن الاتّساق والانسجام من النّصّ.
5. ماذا أفاد تَكرار المستهدف؟
6.اشرح الصّورتين البيانيّتين الآتيتين محدّدًا نوعيهما، وبلاغتيهما: (مَشَت عَلى الرَسمِ...، مَرَرتُ بِالمَسجِدِ المَحزونِ أَسأَلَهُ)
7.استخرج محسّنين بديعيّين - معنويّ ولفظيّ -، مُبيّنًا نوعَيْهما وذاكرًا بلاغتَيْهما.
التّقويم النّقديّ: (04 ن)
1. طبعت ظاهرة الاغتراب والحنين الشّعر العربيّ المعاصر بطابع خاصّ، فما هي مظاهرها وبواعث وجودها؟
2. في القصيدة تجسيد لمبادئ المدرسة الفنّيّة الّتي ينتمي إليها الشّاعر. فما هي تجليّاتها في النّص


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

merciiiiiiii

=========


>>>> الرد الثاني :

الموضوع في المستوى .. أهنئك وأهنئ طلبتك بأستاذ مثلك

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفروديت
الموضوع في المستوى .. أهنئك وأهنئ طلبتك بأستاذ مثلك

شكرا جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rania 2010
merciiiiiiii

شكرررررررررررررررررا

=========


>>>> الرد الخامس :


=========