عنوان الموضوع : كشما دروس تاع الألمانية بارك الله فيكم؟ تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
كشما دروس تاع الألمانية بارك الله فيكم؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
makan walou ya khoya
jtai ajouti sur ***** toi et le frere qui nous a dit que il va nous aidez mai vs se conecte jamais sur *****
=========
>>>> الرد الثاني :
merci Kourourou mais je t'ai pas trouvé je sais pas pourkoi
mon mail est: adnroma(arobase)hotmail.com
=========
>>>> الرد الثالث :
wafaa.271 mon *****
=========
>>>> الرد الرابع :
**هناك نوعان من الاسئلة اما السؤال بأداة الاستفهام او بالفعلأدوات الاستفهام وبناء السؤال Fragebildung und die Fragewörter
1- السؤال بالفعل يعطى معنى هل؟ وهذا النوع من الاسئلة نبدأ الجملة بالفعل ثم يأتى بعده الفاعل ونكمل الجملة ونضع علامة استفهام فى أخرها ( ? )
z.b:Ich komme heute nach Alex.2- أما عن السؤال بأداة استفهام وفى هذا النوع من الاسئلة نبدأ الجملة بأداة الاستفهام ويليها الفعل ثم الفاعل ثم باقى الجملة ؛ وهناك ادوات استفهام عديدة وسنذكر بعضها فى الامثلة التالية:kommen Sie heute nach Alex?
ما أو ماذا Was?** وتأتى للسؤال عن شئ غير عاقل سواء كان فى حالة ال Nom. أو حالة ال Akk. مفردا كان ام جمعا ؛ مذكرا او غيره ؛ معرفة او نكرة:
z.b:Das ist ein Buch.Was ist das?Ich habe drei Buch.Was haben Sie?من؟ Wer?
** وتأتى للسؤال عن الشخص الفاعل العاقل (العاقل)
z.b:Ahmed kommt morgen.Wer kommt morgen?Laila besucht ihre Eltern.Wer besucht seine Eltern?Ahmed, Ali, Laila und Mona haben schon gefrühstückt.Wer hat schon gefrühstückt?من؟ Wen?** وتأتى للسؤال عن شخص المفعول به العاقل Akk. سواء كان مفردا ام جمعا ؛ مذكرا او غيره ؛ معرفة ام نكرة:
z.b:Ihr besucht uns heute.Wen besuchen wir heute?Ich besuche heute meinen Freund.Wen besuchen Sie heute?من؟ Wem?
** وتاتى للسؤال عن الشخص المفعول به Dat.
z.b:Ich helfe meinem Vater.Wem hilfst du?Ich gebe dem Kind einen Kuli.Wem gibst du einen Kuli?كيف؟ Wie?** وتأتى للسؤال عن الاحوال:
z.b:Der Mantel ist schön.Wie ist der Mantel?Die Tasche ist teuer.Wie ist die Tasche?ما عمر؟ Wie alt?** وتأتى للسؤال عن العمر:
z.b:Ich bin zwanzig.Wie alt sind Sie?كم للعدد Wie Viel?** وتأتى للسؤال عن العدد:
z.b:Ich habe drei Bücher.Wie viele Bücher hast du?Er hat wenig Geld.Wie viel Geld hat er?متى Wann?
z.b:Die Schule beginnt um 8 Uhr.Wann beginnt die Schule?Im Sommer sind wir in Alex.Wann seid ihr in Alex?لماذا؟ Warum?
z.b:Er geht zum Arzt, weil er krank ist.Warum geht er zum Arzt?Er geht zum Arzt, denn er ist krank.Warum geht er zum Arzt?أين؟ Wo?
z.b:Mein Vater ist zu Hause.Wo ist dein Vater?Adel ist bei Rami.Wo ist Adel?إلى اين؟ Wohin?
z.b:Ich gehe nach Hause.Wohin gehen Sie?Sie gehen in den Klub.Wohin gehen sie?من أين؟ Woher?
z.b:Sie kommt aus London.Woher kommt sie?
=========
>>>> الرد الخامس :
Akk + DativeتعريفAkkهو المفعول بهDativeهو المفعول لأجلةشرح المفعول بهسنشرح كيف يتأثر المفعول به بحالة الفاعلاذا كان اسم مثل الرجل الولد المرأة فادياواذا مان ضمير مثل انا انت هو هيوسنشرح احرف الجر مع المفعول بة وكيف تأثرقاعدة المفعول بة : المفعول بة يأثر على الاسم المذكر فقط لا غيرأدوات المعرفةللمذكرder
للمؤنثdie
للحياديdas
للجمعdieتأثير المفعول به على المذكر بأدوات المعرفةللمذكرden
للمؤنثdie
للحياديdas
للجمعdieوكما نرى بحالة المذكرderتتحول الىdenبحالة المفعول بةجمل للفهمالرجل يشتري الخزانة der Mann kauft den Schrankلنصرف الجملة
الرجل فاعل اسم مفرد
يشتري فعل
الخزانة مفعول بةالرجل يشتري الخزانة هو يشتريها يفعل بها فتكون مفعول بةوكما قلنا لا يأسر المفعول بة علىdie dasفقط على المذكرderتأثير المفعول بة علا أداة النكرةيؤثر المفعول بة علا أداة النكرة بحالة المذكر فقطالمذكرein
المؤنثeine
الحياديein
الجمع لا شيءتأثير المفعول بةالمذكرeinen
المؤنثeine
الحياديein
الجمع لا شيءكما نلاحظ ان ادوات النكرة للمذكر واللحيادي هي einولاكن المفعول بة لا يتأثر بحالة الحيادي فقط بحالة المذكررجل يشتري خزانة ein Mann kauft einen Shcrankالان تأثير المفعول بة بحالة اداة النفيادوات النفيللمذكرkein
للمؤنثkeine
للحياديkein
للجمعkeine
نلاحظ ان المذكر , والحيادي لهم نفس اداة النفي
ونلاحظ ان المؤنث والجمع لهم نفس اداة النفيوبحالة اداة النفي يؤسر المفعول بة علا المذكر فقطللمذكرkeinen
للمؤنثkeine
للحياديkein
للجمعkeine
الرجل لا يملك خزانة der Mann hat keinen Schrankنلاحظ تأثير المفعول بة بحالة المذكر
وهنا انتهى شرح المفعول بة بحالة الاسمالمفعول بة مع الضمائرالمفعول بة ................................ الفعل
المفرد
ــي mich ........................... اناich
ــكَ,ــكِdich ...............انتَ , انتِduللمذكر ,المؤنث
ـــهُ ihn ................................هوer
ها sie ................................هيsieللحياديــهُ, ها es ................... هو , هيesللجمعنا uns ..............................نحنwir
كم euch ........................... انتمihr
هم sie .................................همsie
حضرتك .....................................Sieكما نرى تأثير الضمائر من حالة الفعل الى حالة المفعول بةانتَ تحبنيِdu liebst michانت تحبني الحب هو فعل يعني انت تفعل بي انااناأحبكَich liebe dichهو يحبهُ er liebt ihnهي تحبــها sie liebt sieهي تحبنا sie liebt unsهو يحبكم er liebt euchنحن نحبهمwir leiben sieانا احب حضرتك ich liebe Sieوهناك افعال منطقية وأفعال غير منطقية وانت يجب ان تتعلك كيف تميزهافعل أساعدانا أساعدكَ هذا فعل منطيقيفعل أتعلمانا أتعلمكَ فعل غير منطقيانا أحبكّ فعل منطقيانا أنامكَ غير منطقيهو يعرفنا فعل منطقيهو يطلبنا فعل غير منطقي لان الطلب هنا كأنك تطلب الاكلوانت كطالب عندما تترجم الفعل ستفهم ان كان منطقي او غير منطقيدون الحاجة لحفظ بعد الافعال
propositionen Mit Akk
احرف الجر مع المفعول بةوهنا سنتعلم أحرف الجر التي تأثر تأثير المفعول بةويكون مفعول بة تابعهذه أحرف الجر تحول الاسم الذي يأتي بعدها الى مفعول بة فقظ اذا كان مذكرلأجل fürحول umبدون ohneضد gegenعبر durchهذه احرف الجر عندما يأتي بعداها أسم مذكر تأثر علية تأثير المفعول بة فتكون مفعول به تابعانا أشتري سيارة لاجل ابني ich kaufe ein Auto für meinen Sohnنلاحظ تحول أبني الى مفعول بة تابعلان الولد مذكرانا أعمل الطعام لاجل الرجل ich mache das essen für den Mannاربع كراسي تقف حول الطاولة Vier Stühle stehen um den Tischالمرأة تسافر الى المانيا بدون زوجها die Frau fliegt nach Deutschland ohne ihren Manngegen ضدتستعمل بحالات متحركة فقطيعني انا امشي وأنظر الى الخلف ويوجد باب مغلق اماميفرأني أحدهم فيقول انتبه انت تمشي ضد الباب او بوجه الباب لانه مفلقاو انا امشي وتكون انت امامي فيعني انا امشي ضدك او بعكسك او بعكس وجهتكنستعمل للحلات المتحركة وفي Dative ستعرف ماذا تستعمل بالحلات الثابتةانا اكونبعكسك ich bin gegendich
عبر durchنستعمل للاماكن المغلقةيعني ان ستدخل عبر الباب من غرفة الى غرفة المكان الغرفة التي ستعبر من خلالها مغلقةانا أنظر عبر النافذة يعني انت تنظر من مكان مغلق ان كانت النافذة مفتوحة لكن الغرفة التي تنظر من خلالها مغلقةلنفترض انك عائد الى البيت وتريد اختصار الطريق فتمر عبر الحديقة لكن الحديقة مغلقة ولها بابين فتمر من عبرهاكأنك تمر عبر نفقالغابة محاطة بلاشجار وانت تمر من عبرهاانها معقدة بعض الشيءder Student geht durch die Türكما نلاحظ لم تأثر تأثير المفعول بة بحالة المؤنثFürumgegenبحالة الزمن الوقت يختلف معناهالمدة Für
عند للساعة um
حوالي gegenانا أسافر لمدة اسبوعانا انام كل يوم عند الساعة 11انا سأنام حوالي الساعة 10هذا شرح المفعول بة بأختصار بحالة الفاعل الاسم والفاعل الضمير وبحالة احرف الجريبقى شرح Dativeالمفعول لاجلةيؤثر المفعول لاجلة على المذكر المؤنث الحيادي الجمعوبصراحة شرحة صعب يعني انا شرحت المفعول بة وتأثيرة علا المذكر وبأختصارواخد معي حوالي الساعة وربعانت بلغني شو الي حابب تفهمو وانا بشرحلك هوه او صيفني علا البريد موجود بصفحتي الشخصيةوهيك بفهمك الدرس أسرعوشكرأواذا حابب أشرح شي معين عن المفعول لاجلة dative
انا حاضر بس صعب انو ينفهم اذا ما كان الشرح مباشركيف بتميز المفعول لاجله للفهم فقطانا أشتري للرجل سيارةانا الفاعلانا ماذا أفعل ؟اشتري يعني الفعلانا ماذا أشتريسيارة سيارة المفعول ية التي نفعل فعل الشراء بهالاجل من انا أشتري السيارةللرجل الرجل يكون المفعول لاجلةانا أفعل أشتري الفعل السيارة أفعل بها الشراء يعني مفعول بة الرجل السيارة تكون لاجلة,وهناك أيضاً افعلا منطقية وأفعال غير منطيقيةمثلفعل أطلب فعل منطقيانا أطلب الاكل لزوجتيزوجتي الاكل مطلوب لاجلها يعني زوجتي المفعول لاجلةفعل يشكر فعل غير منطقيانا أشكر لزوجتيممكن القول انا أشكر زوجتي فتكون مفعول بةوهنا فعل يشكر غير منطقي للمفعول لأجلة ومنطقي للمفعول بةسأقدم لكى بعض المقدماات عن شرح ال Dativ لحيـــن ماا يقوومون المختصيين بشرحوو
بصى حبيبتى ال dativ عبااره عن حاله إعراابيه إسمها باللغه العربيه مفعوول
وهنالك في اللغه الالمانيه كثير من المفااعيل
مثل ال akkusativ
بس بيختلف عنو ال dativ نهاائياً
أولا
Makulin يعنى مذكر في حاله ال dativ بتكون الادااه dem=== أصل الاداه der
feminin يعني المؤنث في حال dativ بتكون الاداه der==== أصل الاداه die
neutral يعني محايد بيكون في حاله ال dativ الاداه dem== أصل الاداه das
plural يعني جمع بتكون الاداه في حاله ال dativ == بتكون der وأصلها== die
أما بالنسبه للاداه غير المعّرفه unbestimmt artikel
Makulin يعنى مذكر في حاله ال dativ بتكون الادااه einem=== أصل الاداه ein
feminin يعني المؤنث في حال dativ بتكون الاداه einer==== أصل الاداه eine
neutral يعني محايد بيكون في حاله ال dativ الاداه ein== أصل الاداهeinem
plural يعني جمع لا يكون لحاله الجمع في الاداه غير المعرفه اداه
وحاله ال dativ
بتدخل في أشيااء كثيره
مثل الصفاات
إذا كانت الاداه قبل الاسم dativ
بتكون لها نهاياات محدده وخااصه إذا كانت الاداه معّرفه
bestimmt artikel
ونهااياتها كالتالى===>> هذه النهايات تضاف في نهايه الاسم
النهايات
maskulin ===>> بتضيفي على الاسم en
feminin === >> بتضيفي على الاسم en
neutral=== >> بتضيفي على الاسم en
plural=== >> بتضيفي على الاسم en
يعني بالمعنى كلهم en
وهذا هو بداايه بسيطه
=========
1- يبنى التصريف الثالث (p.p) لمعظم الافعال بإضافة (ge-) فى بداية الفعل و (-t) فى نهايته او (-et) مع الافعال التى تنتهى ب –t أو -dDas Partizip Perfekt
z.b:gekauft,gemacht,gebildet,geantwortet
2- كذلك الافعال التى تنتهى ب m او -n نضيف لها فى نهاية التصريف الثالث (-et):
z.b:3- الافعال ذات المقاطع الامامية غير المنفصلة لا نضيف إليها (ge-)geöffnet,gerechnet,geamtet
والمقاطع النفصلة هىer-,ver-,zer-,ge-,be-,ent-)
z.b:erklären à erklärtgehören à gehörtverstehenà verstandenwiederholenà wiederholt
** وكذلك الافعال التى تنتهى ب (-ieren) لا تأخذ (ge-) فى اول التصريف الثالث لها.
z.b:studieren à studiertgratulieren à gratuliert
4- أما الافعال ذات المقاطع المنفصلة فتوضع ال (-ge-) بين مقطعيها.
z.b:absagen à abgesagteinlegen à eingelegtو المقاطع المنفصلة هىab,an,auf,ein,vor,zu,zurück)aufmachen à aufgemacht
5- تنتهى معظم الافعال القوية ب (-en) او يحدث تغير طارئ فى جذر الفعل ويجب حفظها مثل:
denken à dachte
** يعبر زمن الماضى التام (Plusquamperfekt) عن حدث قديم وقع فى زمن الماضى أى انه عند وقوع حدثين فى زمن الماضى فيكون الحدث الاقدم هو (Plus.) والحدث التالى يكون فى زمن ال (Prät) او زمن (Perf)زمن الماضى التام Das Plusquamperfekt
** ويتكون هذا الزمن من فعل haben او sein فى الماضى أى hatte او war بالاضافة إلى التصريف الثالث لفعل الجملة الاساسى فى أخر الجملة.
z.b:Die Mutter fand die Handschuhe. (Prät.)Fritz hatte sie in die Schublade gelegt. (Plus.)Ich habe meinen Onkel besucht. (Perf.)Vorher war ich im Kino gewesen. (Plus.)
** يتم تصريف الفعل فى زمن المضارع بحذف -en او -n من نهاية الفعل وإضافة نهايات زمن المضارع الموضحة فة الجدول التالى:زمن المضارع Das Präsens
-eich-stdu-ter,es,sie-enwir-tihr-ensie, (Sie)
** ويضاف للفعل المنتهى ب -ten النهايات الموضحة فى الجدول التالى:
-tich-estdu-eter,es,sie-enwir-etihr-ensie, (Sie)z.b:** أما الافعال الشاذة فإنها تشذ فى معظم الاحوال مع الضمائر er,du )) فقط ولا تشذ مع باقى الضمائر الاخرى حيث يحدث تغير طارق فى جذر الفعل.antwortensagenantwort eichsag eichantwort estdusag stduantwort eter,es,siesag ter,es,sieantwort enwirsag enwirantwort etihrsag tihrantwort ensie(Sie)sag ensie (Sie)
z.b:يأخذ nehmenich nehmedu nimmster nimmtwir nehmenihr nehmtsie nehmenيرى sehenich sehedu siehster siehtwir sehenihr sehtsie sehenالماضى البسيط Das präteritum
* يبنى الماضي البسيط من الأفعال العادية بحذف وإضافة النهايات التالية ويجب على الدارسين حفظ هذه النهايات تماما كما هي موضحة هنا كالاتى:
lern-teichlern-testdulern-teerlern-tenwirlern-tetihrlern-tensie
** وهذه بعض الأمثلة لكيفية التدريب على عمل زمن الماضي مع الأفعال العادية:
ihrwirsie,Sieduich,eres,sie
kauftetkauftenkauftestkauftekaufensagtetsagtensagtestsagtesagenlerntetlerntenlerntestlerntelernen
** أما الأفعال الشاذة فيجب حفظها حيث يتم التغير في جزر الفعل الاساسى؛ ويلاحظ أيضا أن الأفعال التي تنتهي ب(-t, -d, -ss, -β, -chs) نضيف إليها حرف ال(-e-) قبل النهايات التي
نضيفها مع الضمائر (du, ihr):
z.b:- Er nimmt die Bücher und geht nach Hause.- Er nahm dir Bücher und ging nach Hause.- Sie kann die Prüfung bestehen.** لاحظ التغير الذي طرأ على جزر الفعل الاساسى وإضافة النهاية على حسب الضمير او الاسم الذي قبله كما وضحنا ذلك في الجدول.- Sie konnte die Prüfung bestehen.
أداة المعرفة Der bestimmte Artikel
**ينقسم الاسم في اللغة الألمانية إلى ثلاثة أقسام ؛ هي :
الجمع: Plural** نلاحظ هنا انه ليس من الضروري أن يكون الاسم مؤنث باللغة العربية فنؤنثه في اللغة الألمانية فمثلا إذا نظرنا إلى كلمة
يجمع الاسم بأداة (die)
المؤنث: Feminin
وتكون أداته (die)
المحايد: Neutral
وتكون أداته (das)
المذكر: Maskulin
وتكون أداته (der)
die Väter,die Kinder,die Taschendie Taschedas Kindder Vaterdie Tische,die Häuser,die Wochendie Wochedas Hausder Tischdie Zuge,die Wörter,die Städtedie Stadtdas Wortder Zug
المنضدة der Tisch نجدها مؤنثة في اللغة العربية ولكنها مذكرة في اللغة الألمانية وهكذا في كلمة
الأسبوع die Woche نجدها مذكرة في اللغة العربية ولكنها مؤنثة في اللغة الألمانية.
**ويجب على دارسي اللغة الألمانية حفظ الاسم و أداته و جمعه حيث لا سبيل لإتقان هذه اللغة إلا هذا الطريق.
أداة النكرة Der unbestimmte Artikel
**ويوجد أداتان للاسم النكرة هما:
و تستخدم مع الأسماء المؤنثة المفردة
و تستخدم مع الأسماء المذكرة و المحايدة المفردةeine
هذه هي الشنطة. .Das ist die Tascheein
هذه شنطة. Das ist eine Tasche.
****************************************هذا هو المدرس. Das ist der Lehrer.هذا مدرس. Das ist ein Lehrer.هذا هو الكتاب. Das ist das Buch.****************************************
هذا كتاب. Das ist ein Buch.
**أما بالنسبة للأسماء الجمع فليس لها أداة تنكير؛ ولتنكيرها يذكر الاسم فقط دون أداة:
هؤلاء مدرسون. Das sind Lehrer.
هؤلاء كتب. Das sind Bücher.
هؤلاء شنط. Das sind Taschen.
أفعال الصيغة Die Modalverbenihrwirsie,Sieduich,eres,sie
könntkönnenkannstيستطيع könnenkann
wolltwollenwillstيريد wollenwill
müsstmüssenmusstيجب müssenmuss
solltsollensollstينبغي sollensoll
dürftdürfendarfstيسمح dürfendarf
mögtmögenmagstيحب mögenmag
* الجدول أعلاه يبين كيفية تصريف الModalverben في المضارع
* يلاحظ انه عند تصريف اى فعل من أفعال ال ((Modalverben يكون تصريف الفعل مع ضمير المتكلم (ich) هو نفس تصريفه مع اى ضمير من ضمائر الغائب (er,es,sie) .
* إذا ادخل ال (Modalverb) على جملة فلابد أن يأتي فعلها في المصدر في نهاية الجملة.
* يلاحظ أيضا انه عند استخدام ال (Modalverb) في الجملة مع وجود الفعل الاساسى في الجملة نصرف ال (Modalverb) مع الضمير او الاسم ونضع فعل الجملة الاساسى في المصدر و في أخر الجملة و يجب ملاحظة أن أفعال ال (Modalverb) تشذ في التصريف ويجب حفظها كما في الجدول تماما.
* وهناك بعض الأمثلة لفهم ال (Modalverben):
z.b :der Vater, eine Zigarette, rauchen, wollen-Der Vater will eine Zigarette rauchen.wir, die Prüfung, lernen, für, müssen-Wir müssen für die Prüfung lernen.Die Kinder, ins Kino, gehen, dürfen-Die Kinder dürfen ins Kino gehen.
مضارع الأفعال المنتظمة
Le present des verbes regulier
لتكوين جملة في زمن المضارع .. نضيف الى جدر الفعل مايلي :
Le radical + e , st , t , en , t , en
مثال :
machen تصبح Ich mache
تصريف الفعل machen في المضارع
Ich mache
du machst
er , sie , es macht
wir machen
ihr macht
sie machen
ملاحظة هامة : الأفعال المنتظمة التي تنتهي بحرف T أو حرف D مثل arbeiten و bilden نضيف حرف E بين جدر الفعل و la terminison
مع الضمائر du , er , sie , es
مثال :
تصريف الفعل bilden في المضارع البسيط
Ich bilde
du bildest
er , sie , es bildet
wir bilden
ihr bildet
sie bilden
Le present des verbes irregulier
( forts )
مضارع الأفعال الشاذة
قاعدة تصريف الأفعال الشاذة في المضارع البسيط
le radical + e , st , t , en , t , en
1- الأفعال الشاذة التي تحتوي على " a "
مثال : fahren , tragen مثل هذه الافعال عند تصريفها في المضارع نحول حرف a الى ä مع الضمار التالية
du , er , sie , es
تصريف الفعل fahren في المضارع البسيط
Ich fahre
du fährst
er , sie , es fährt
wir fahren
ihr fahrt
sie fahren
أفعال أخرى يتم تصريفها بهذا الشكل :
fahren , tragen , schaflen , schlagen , laufen , lassen , backen
fallen , halten , waschen , einladen ......usw
2- الأفعال الشاذة التي تحتوي على حرف " e "
مثال :
sprechen , sehen
يتم تحويل حرف " e " الى حرف " i " مع الضمائر التالية
du , er , sie , es
مثال : sprechen
ich spreche
du spricht
er , sie , es spricht
sehen
ich sehe
du siehst
er , sie , es sieht
أفعال أخرى تتحول الى i
nehmen , werfen , essen , fressen ; geben , messen ,sterben
treffen , werden , tretten , vergessen , helfen ......usw
- ب- الأفعال التي تتحول الى " ie "
lessen , sehen , befahlen , stehlen , ....usw
ملاحظة : هذا هو التصريف الخاص بالفعل nehmen
ich nehme
du nimmst *
er , sie , es nimmt *
wir nehmen
ihr nehmt
sie nehmen
ان شاء الله لو وجدت الوقت الكافي سأكمل لكم الدروس الاخرى ..
ادعوولي السمانة الجاية عندي اختبيرات
merci Manelia pour vos efforts , je les aprécie vraiment.100000 thanx
VIELEN DANKE
شكرا على هذا الجهد الرائع لقد استفدت منه وننتظر المزيد منك وشكرا مرة اخرى
DANKE schon manelia
أدوات التعريف في اللغة الألمانية Artikel bestimmt
تعرف الألمانية أدوات تعريف مثل THEفي اللغة الانجليزيه، وLA,LE في اللغة الفرنسية كما تتفرد اللغة الألمانية بظاهرة الاسم المفرد المحايد، وأدوات التعريف في الالمانيه على درجه كبيرة من الأهمية ويجب حفظ الاسم بأداة تعريفه لأن الكثير من القواعد تعتمد على هذه الأدوات، و هي كالآتي:
Der للاسم المفرد المذكر Maskulin .
Dasللاسم المفرد المحايد ( ليس مذكر ولا مؤنث) neutral .
Maskulin Dieللاسم المفرد المؤنثFeminin .
Dieوهى تستخدم كأداة جمع للأدوات الثلاث السابقة(plural ).
أمثلة للكلمات المذكرة و المؤنثة و المحايدة وجمعهاالاسم المذكرالمعنىالجمعDer vaterالأبDie väterDer morgenالصباحDie morgenDer FreundالصديقDie FreundeDer AbendالمساءDie AbendDer MannالرجلDie MannDer HundالكلبDie HundDer HerrالسيدDie HerrnDer KuliالقلمDie KulisDer BriefالخطابDie BriefeDer NameالاسمDie Namen
الاسم المؤنثالمعنىالجمعDie mutterالأمDie mütterDie nachtالليلDie nächteDie katzeالقطهDie katzenDie straßeالشارعDie straßenDie TascheالشطةDie TaschenDie PyramideالهرمDie PyramidenDie KlasseالفصلDie KlassenDie SchuleالمدرسةDie SchulenDie FrauالمرأةDie FrauenDie JackeالجاكتDie Jackenالاسم المحايدالمعنىالجمعDas KindالطفلDie KinderDas HausالمنزلDie HäuserDas BuchالكتابDie BücherDas FotoالصورةDie FotosDas WortالكلمةDie WörterDas HobbyالهوايةDie HobbysDas JahrالسنةDie JahreDas ZimmerالحجرةDie ZimmerDas TierالحيوانDie TiereDas AutoالسيارةDie Autosملاحظات عامه
1- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية مذكره دائما: (ismus-or-ling)
مثل: Realismus-Lehrling-Motor
2- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية مؤنثه دائما:schaft -ion- ei- ur -ung-heit-keit) )
مثل: Rechnung- Höflichkeit- freiheit-Nation- Kultur- Bäckerei3- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية محايدة دائماchen-lein)
مثل: Mädchen - Fräulein
4- معظم الأسماء المنتهية ب – erمذكرة‘ مثل:Koffer
5- معظم الأسماء المنتهية ب – eمؤنثة‘ مثل: Lampe
6- معظم الأسماء المنتهية ب ((um -mentمحايدة، مثل Zentrum- Instrumentالحلقة الثانية
الضمائر الشخصية في الألمانيةIchDuErsieEsWirIhrSieSieأناأنتهوهيللمفرد المحايدنحنأنتم - أنتنهم - هنحضرتك - حضراتكمتعرف الألمانية عددا من ضمير المخاطب للمفرد أو الجمع على النحو التالي:
- الضمير Sieللمخاطب المفرد مذكرا أو مؤنثا، وللجمع المذكر أو المؤنث، وهى تقابل في العربية " سيادتك، حضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن" ويخاطب به الأشخاص البالغون الذين لا توجد بينهم وبين المتكلم علاقات قربى أو زمالة أو صداقه، وهى صيغة التأدب والتهذب، وهى بذلك تمثل الصيغة الرسمية في التخاطب،ويجب أن تكتب ال أيا كان موقعها في الجملة.
- الضمير duللمخاطب المفرد مذكرا أو مؤنثا،مع ذوى القربى والأصدقاء والزملاء والأطفال، ويتخاطب به من يريدون رفع التكلفة فيما بينهم.
- الضمير ihrللمخاطبين الجمع ( مذكرا أو مؤنثا ) مع ذوى القربى والأصدقاء والزملاء والأطفال، ويتخاطب به من يريدون رفع التكلفة فيما بينهم.
- الضمير الغائب مفرد أو جمع يحل محل اسم ظاهر:MuhammedErFatmaSieللمفرد (هي)Das KindEsNoha und RababSie للجمع (هن)Hatem und KhaledSieللجمع (هم)Ich und AhmedWirDu und HebaIhrHerr Ashraf und Frau RaniaSie (حضاراتكم)Frau Reem und Frau RaniaSie (حضاراتكن)فعل يكون في الألمانية Sein präsens (في المضارع)أنا أكونIch binأنت تكونDu bistهو يكونEr istهي تكونsie istالاسم المحايد يكونEs istنحن نكونWir sindهم، هن يكونواsie sindأنتم، أنتن تكونواIhr seidحضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن تكونواSie sindويحتاج هذا الفعل إلى كلمه أخرى معه حتى تكتمل الجملة، وقد يكون هذا المكمل أسما أو صفة أو ظرفا:
السيد بيكر مدرس Herr Becker ist Lehrer (sein+ Substantiv)
هدى ظريفة Huda ist hübsch (sein+ Adjektiv)
نحن هنا Wir sind hier (sein+ Adverb)
غالبا ما يمكن الاستغناء عن المقابل العربي للفعل sein في الجمل العربية في زمن المضارع.
فعل يملك في الألمانية präsensHaben(في المضارع)أنا أملكIch habeأنت تملكDu hastهو يملكEr hatهي تملكsie hatالاسم المحايد يملكEs hatنحن نملكWir habenهم، هن يملكواsie habenأنتم، أنتن تملكواIhr habtحضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن تملكواSie habenيستخدم فعل habenمع كل ما يمتلك:حظ -Das Gülckعمل Die Arbeit- نقود -Das Geld سيارة Das Auto-كتاب Das Buch- منزل Das Haus، وكذلك مع أفراد العائلة والأمراض.
الكلمات كثيرة الاستعمال في الألمانية:
الكلمةمعناهاالنطقGuten Morgen!صباح الخيرجوتن مورجنGuten Abend!مساء الخيرجوتن آبندGuten Tag!نهارك سعيدجوتن تاجGute Nacht!تصبح على خيرجوته ناختHallo!أهلاهالوAuf Wiedersehen!مع السلامة (رسمي)أوف فيدرزيهينTschüss!مع السلامة (غير رسمي)تشويسJa,نعمياNein,لاناينAuchأيضاضمائر الملكية
Dei Possessivpronomen
Mein - MeineIchDein - DeineDuSein - SeineErIhr - IhreSieSein - SeineEsUnser - UnsereWirIhr - IhreSieEuer - EureIhrIhr - IhreSieملاحظه:-
لا نضيف للمذكر والمحايد (e)أما مع المؤنث والجمع فنصيف (e)، ويلاحظ أن مع الضمير(ihr) في حالة المؤنث والجمع نضيف (e)في نهاية الكلمه ونحذفها من أصل الكلمه.على سبيل المثال Zum bei spielIch habe Kuli, Das ist mein Kuli.
Ich habe Tasche, Das ist meine Tasche.
Ich habe einKind, Das ist mein Kind.Du hast Hund, das ist dein Hund. Du hast Katze, das ist deine Katze. Du hast Haus, das ist dein Haus.Er hat Spiegel, das ist sein spiegel. Er hat Wohnung, das ist seine Wohnung. Er hat Foto, das ist sein Foto.
Es hat Pullover, das ist sein Pullover. Es hat Blume, Das ist seine Blume. Es hat Buch, das ist sein Buch.
Sie hat Kleid, das ist ihr Kleid. Sie hat Tochter, das ist ihre Tochter. Sie hat Geld, das ist ihr Geld.
Wir haben Flughafen, das ist unser Flughafen. Wir haben Landeskunde, das ist unsre Landeskunde. Wir haben Esszimmer, das ist unser Esszimmer.
Sie haben Garten, das ist ihr Garten. Sie haben Party, das ist ihre Party. Sie haben Auto, das ist ihr Auto
Ihr habt Park, das ist euer Park. Ihr habt Zeitung, das ist eure Zeitung. Ihr habt Taxi, das ist euer Taxi.
Sie haben Geburtstag, das ist Ihr Geburtstag. Sie hat Schwester, das ist Ihre Schwester. Sie hat Geschäft, das ist Ihr Geschäftنفى الاسم النكرهكما سبق أن أشرنا فإن أدوات التعريف هي : Der – Das - Die
و أدوات التنكير هي :Ein - Ein - Eine
ويكون نفى الاسم النكرة بـ Keine- Kein- Kein
جمعpluralمحايدneutralمؤنثfeminineمذكرmaskulindiedasdiederأدوات التعريف...............eineineeinأدوات التنكيرKeineKeinKeineKeinأدوات النفى للمعرف والنكرةEin Mann - Kein Mann Ein Hund – Kein Hund Der Kuli – Kein Kuli
Die Strasse – Keine Strasse Eine Katze – Keine Katze Das Hemd – Kein Hemd
ويلاحظ أن الجمع ليس له أداة تنكير ولكن له أداة نفى.نفى الفعل Negation / Verb
يتم نفى الفعل بكلمة Nichtبمعنى لا, لم, لن’ ما , و بنفى الفعل تنتفى الجملة كلها و مكانها نهاية الجملة غالبا , وتوضع (Nicht) بعد المفعول وظرف المكان.
Ich esseReis nicht. – Wir rauchen nicht. - Frau Mona ist nicht Arztin.
Ihr schreibt nicht richtig. - Ali und Hadi spielen Fussball nicht.
ملحوظة :- لا تأتى أداة النفي ( nicht) قبل الفعل أبدا
إذا كان بالجملة كلمة (Etwas ) شيء ما يكون نفيها بكلمة ( Nichts ).
Lernt er etwas? Er lernt nichts.
Schreibst du etwas? Nein, ich schreibe nichts.آوخ
مضارع الأفعال المنتظمة
Le present des verbes regulier
لتكوين جملة في زمن المضارع .. نضيف الى جدر الفعل مايلي :
Le radical + e , st , t , en , t , en
مثال :
machen تصبح Ich mache
تصريف الفعل machen في المضارع
Ich mache
du machst
er , sie , es macht
wir machen
ihr macht
sie machen
ملاحظة هامة : الأفعال المنتظمة التي تنتهي بحرف T أو حرف D مثل arbeiten و bilden نضيف حرف E بين جدر الفعل و la terminison
مع الضمائر du , er , sie , es
مثال :
تصريف الفعل bilden في المضارع البسيط
Ich bilde
du bildest
er , sie , es bildet
wir bilden
ihr bildet
sie bilden
Le present des verbes irregulier
( forts )
مضارع الأفعال الشاذة
قاعدة تصريف الأفعال الشاذة في المضارع البسيط
le radical + e , st , t , en , t , en
1- الأفعال الشاذة التي تحتوي على " a "
مثال : fahren , tragen مثل هذه الافعال عند تصريفها في المضارع نحول حرف a الى ä مع الضمار التالية
du , er , sie , es
تصريف الفعل fahren في المضارع البسيط
Ich fahre
du fährst
er , sie , es fährt
wir fahren
ihr fahrt
sie fahren
أفعال أخرى يتم تصريفها بهذا الشكل :
fahren , tragen , schaflen , schlagen , laufen , lassen , backen
fallen , halten , waschen , einladen ......usw
2- الأفعال الشاذة التي تحتوي على حرف " e "
مثال :
sprechen , sehen
يتم تحويل حرف " e " الى حرف " i " مع الضمائر التالية
du , er , sie , es
مثال : sprechen
ich spreche
du spricht
er , sie , es spricht
sehen
ich sehe
du siehst
er , sie , es sieht
أفعال أخرى تتحول الى i
nehmen , werfen , essen , fressen ; geben , messen ,sterben
treffen , werden , tretten , vergessen , helfen ......usw
- ب- الأفعال التي تتحول الى " ie "
lessen , sehen , befahlen , stehlen , ....usw
ملاحظة : هذا هو التصريف الخاص بالفعل nehmen
ich nehme
du nimmst *
er , sie , es nimmt *
wir nehmen
ihr nehmt
sie nehmen
ان شاء الله لو وجدت الوقت الكافي سأكمل لكم الدروس الاخرى ..
اختكم / طالبة العلم 1
ربي ينوب ذرك نحوس لك ونبعثلك حلول التمارين نتاع الكتاب المدرسي