عنوان الموضوع : عاجل خوتي الله يخليكم طرق تحليل مواضيع الفلسفة باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الله يخليكم محتاج طرق تحليل مواضيع الفلسفة

و كل طريقة و مايوافقها من موضوع

يعني الاستقصاء بالوضع و الباقي ...

الله يخليكم أنتم أملي الوحيد الليلة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مقالة جدالية :
طرح الاشكالية:التسليم بالمقدمات و ابراز التناقض.
محاولة حل الاشكالية:أ:عرض منطق الأطروحة.
ب:نقدها و تقييمها
ج: عرض منطق الأطروحة.
د:نقدها و تقييمها
ه:التركيب بينهما
حل الاشكالية: الفصل في الاشكال الو تحويل مجال التفكير.(فتح افاق طرح جديد)

المقارنة
طرح المشكلة :الانطلاق من التشابه الى الاختلاف او العكس
محاولة حل المشكلة
اوجه التشابه(مع البرهان)
مواطن التداخل (مع البرهان)
حل المشكلة:نسبة الترابط و العلاقة بين المتقابلين.

الاستقصاء بالوضع
طرح المشكلة :الانطلاق من الكذب الى الصدق
محاولة حل المشكلة
عرض منطق الاطروحة
الدفاع عنها بحجج شخصية
الرد على الخصوم الاطروحة
حل المشكلة
التأكيد على صدق الأطروحة



و ربي يوفق و يوفقني انشاء الله متنسونيش بدعاوي

=========


>>>> الرد الثاني :

الطريقة
الجدلية


تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين،
وكل منهما يكون
صحيحا.
===================================
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط
لتصوره .
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل .
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء .
……………………………………………………………………..
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى: (أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا
كافيا ووافيا
. (ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض

الأسس المنطقية و المنطلقات
الفكرية، والنظريات
الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف
أنواعها والأمثلة و
الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول. (ج) ـ
المناقشة والنقد:نقيم
الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو
الأطروحة

الثانية:بحيث نقوم بتحليلها
تحليلا كافيا ووافيا.( ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض الأسس المنطقية و
المنطلقات
الفكرية،
والنظريات الفلسفية و

التجارب العلمية، والبراهين بمختلف
أنواعها
والأمثلة و
الأقوال المأثورة

التي تؤكد صحة الرأي الثاني. (ج) ـ
المناقشة
والنقد:نقيم
الموقف والحجة ،من

الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو
التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على

صحتهما معا،أو
تجاوزهما معا والخروج بأطروحة
ثالثةمع التبرير
.
…………………………………………………………………
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة
الرأيين معا، رغم التعارض
الحاصل بينهما،
مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة
من

الناحية المنطقية تخلو من
التناقض المنطقي


/الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison)
الطريقةهي:

1
المقدمة : طرح الإشكال الفلسفي ؟

2
تحديد أوجه التشابه.
*
تحديد أوجه الاختلاف .
*
تحديد أوجهالتداخل.
3-
الاستنتاج: تحديد حقيقة الشيء و لإبداءالرأي الخاص

مــقالــــة المقـارنـــة:

وهي التي تجيب عن سؤال يطب تحديد نوع العلاقة بين موضوعين . أي إقامةمقابلة بينهما من أجل معرفة مواطن التشابه والاختلاف والتداخل .وخطواتهاهي:

أ‌-المقـــدمــة:
وتتضمن ما يلي:
1- التمهيـــــد:
وهو مدخل إلى الموضوعين المراد المقارنة بينهما ، فنشير هناإلى أن هذين الموضوعين قد يبدوان للبعض أنهما مترادفان أومتباينان أو متداخلان أومتكاملان - مثل:
موضوع العلم والثقافة أوالدولة والأمة- وهذا ما يوقع الناس في الخطإ .ولهذا يجب الحذر من المظهر.

2- طــــرح الإشكـال:
وهو تساؤل حول الموضوعين أو مجموعةأسئلة جزئية يمثل كلا منها خطوة من خطوات التوسيع .كأن نقول: هل هذين الموضوعينمتشابهين ؟ أم مختلفين؟ أم متكاملين؟

ب- التـوسـيــع:
(
صلب الموضوع ): ويتضمن ما يلي:

1- تعريف الموضوعـين المراد المقارنةبينهما :
وذلك من أجل أن تتضحبينهما أوجه التشابه والاختلاف والتداخل.

2-عرض أوجهالتـــشابــه:
وهذا من أجلمعرفة مدى التقارب .كما تعرض أيضا هنا أوجه الاتفاق .

3- عـرض أوجـهالاختــلاف:
تعرض أوجه التباينوالتضاد وذلك لمعرفة مقدار الفجوة الفاصلة بينهما .لمن يتوهم التشابه بينهما .

4- عـرض أوجـه التـداخــل والتكامـل :
وذلك لتوضيح أنه لا يمكنالفصل بين الموضوعين لمن يعتقد ذلك . فهناك علاقة دائمة ، كعلاقة الكل بالجزء . أوأن كلا منهما يكمل الآخر، أو في حاجة إليه . في استمراره ووجوده .

ج- الخــاتمـــــــة: وهي الحل للسؤال المطروح ، أي الجواب النهائي . وعادة ما تعادأوجه التداخل والتكامل في الخاتمة ، مع الإشارة إلى الجوانب الأخرى ( التشابهوالاختلاف ).


=========


>>>> الرد الثالث :

يا خوتي بارك الله فيكم

والله يوفقكم أجمعين

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========