عنوان الموضوع : امتحان البكالوريا التجريبية لمادة اللغة العربية وآدابها لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
الموضوع الأول
تقول فدوى طوقان
1*
رسموا الطريق إلى الحياة
رصفوه بالمرجان, بالمهج الفتيّة بالعقيقْ
رفعوا القلوب على الأكفّ حجارةً, جمرًا, حريقْ
رجموا بها وحش الطريقْ :
- هذا أوان الشدّ فاشتدي!
ودوّى صوتهم
في مسمع الدنيا وأوغل في مدى الدنيا صداه
هذا أوان الشدّ!
واشتدتْ... وماتوا واقفين... متوهجين
متألقين على الطريق، مقبِّلين فم الحياة!
****
2*
هجم الموت و(شرّع فيهم معوله)
في وجه الموت انتصبوا
أجمل من غابات النخل وأجمل من غلات القمح وأجمل من إشراق الصبحْ
أجمل من شجر (غسلته في حضن الفجر الأمطارْ )
انتفضوا... وثبوا... نفروا
انتشروا في الساحة شعلة نارْ
اشتعلوا.. سطعوا.. وأضاءوا
في منتصف الدرب وغابوا
****
3*
يا حلمهم تلوح في البعيدْ
تحتضن المستقبل السعيدْ
على يديك بعثهم يجيءْ
مع الغد الآتي العظيم بعثهم يجيءْ
يطلع من غيابة الظلام والردى
في وجهه بشارةٌ بهيجة
وفي جبينه الفسيح نجمة تضيءْ
****
انظرْ إليهم في البعيد
يتصاعدون إلى الأعالي، في عيون الكون هم يتصاعدونْ
وعلى جبال من رعاف دمائهم
هم يصعدون ويصعدون ويصعدونْ
لن يمسك الموت الخؤون قلوبهم
فالبعث والفجر الجديدْ
رؤيا ترافقهم على درب الفداءْ
انظر إليهم في انتفاضتهم صقورًا يربطون
الأرض والوطن المقدس بالسماءْ!
الأســـــــــــــئلة
أولا البناء الفكري:هذا هو الموضوع الأول للبكالوريا التجريبي ديالنا شعبة اداب ولغات اتمنى التوفيق للجميع لايهمني الشكر مثلما يهمني ان تستفيدوا
1- إلى أي غرض أدبي ينتمي النص؟ علل حكمك
2-حدد الضمير الذي بنت عليه الشاعرة قصيدتها وماذا يثل في الواقع؟
3-احتوى النص قيما عديدة، أشر إلى قيمتين مستشهدا من النص
4-بين دلالة هذه الرموز: الحجارة * الفجر * الأمطار
ثانيا: البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص إعراب كلمات ومابين قوسين إعراب جمل
2- انطلاقا من المقطع الأول حدد معالم الصورة الشعرية مبرزا دورها في بناء الموقف الشعري
3- سم الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة: "وماتوا واقفين" مبينا بلاغتها
4- ادرس السطرين الأولين عروضيا
5- أي الأساليب كان أكثر حضورا في النص؟ بماذا تعلل ذلك؟
6- حدد النمط الغالب والنمط الخادم في القصيدة مع ذكر مؤشرين لكل منهما
ثالثا: التقويم النقدي
لعب الرمز دورا هاما في بناء القصيدة المعاصرة حتى أضحى سمة بارزة لا مناص للشاعر المعاصر من امتطاء صهوتها
انطلاقا من السند السابق حدد مفهوم الرمز وأنواعه ودوره في العمل الأدبي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
Hada darnah fla class mn 9bal raho ssahal omba3d rani n7at la correction
=========
>>>> الرد الثاني :
7na daroulna nass ta3 nizar 9abbani
..ان القصيدة العربية ليس لهآ مخطط ..
w l9assida ta3 souleiman al3iissa
روعة الجرح فوق مايحمل...
=========
>>>> الرد الثالث :
الله يسهل عليكم كـــــــــــامل
و إن شاء الله قاااااع تربحو و تفرحوناا
=========
>>>> الرد الرابع :
mrc bcp ma cousine yasmina & bitawfik liljami3
=========
>>>> الرد الخامس :
Tiiik $a7a Ziiina ..nchLh ..
bac 2013 Y£$ we Caan
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Minà Là Mignonne
7na daroulna nass ta3 nizar 9abbani
..ان القصيدة العربية ليس لهآ مخطط ..
w l9assida ta3 souleiman al3iissa
روعة الجرح فوق مايحمل...
7ata7na daroulna nizar 9abani w souleiman el3issa wnafsso ta3koum
darouna texte ta3 joubran khalil joubran w chi3r ta3 nazik lmalaaka
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Noussayba
7ata7na daroulna nizar 9abani w souleiman el3issa wnafsso ta3koum
iiiiih galk batna kaml kifkif !!!
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bens
darouna texte ta3 joubran khalil joubran w chi3r ta3 nazik lmalaaka
7OtiiiiHoùlnaaa stp !!!
للإِسْتَفآدة ...