عنوان الموضوع : هلموا للمراجعة معنا ....... إلى كل طلبة البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية ، العلوم التجريبية باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هلموا للمراجعة معنا شعبة آداب ولغات أجنبية ، شعبة العلوم التجريبية
أعزائي الطلبة حان وقت الجد والمراجعة الجيدة قبل امتحان البكالوريا 07 جوان 2017
عملنا هذا هو مجموعة من الأسئلة موزعة حسب الإشكاليات لكل شعبة على حدا ، مرفقة بإجابات نموذجية تارة ، ومفصلة تارة أخرى تحتوي على كل طرق الكتابة الفلسفية خاصة : طريقة المقارنة ، الطريقة الجدلية ، طريقة الاستقصاء بالوضع ، طريقة الاستقصاء بالرفع ، أما طريقة تحليل نص فلسفي يمكننا أن نرجئها في موضوع منفصل



[color="blue"]
← شعبة آداب ولغات أجنبية :
الإشكالية الأولى : في المشكلة و آليات التفكير المنطقي
مشكلة : السؤال و المشكلة
← الأسئلة المتوقعة : طريقة المقارنة
س 1 - قارن بين السؤال العلمي والسؤال والفلسفي ؟
س2 - قسم أفلاطون قديما العالم إلى قسمين : عالم حسي مادي وهو ما ينبثق عنه السؤال العلمي وعالم مثالي مجرد ينعكس موضوعه في السؤال الفلسفي .
وإذا كان السؤال العلمي يستند على معطيات مخافة للسؤال الفلسفي فما الفرق بينهما وما طبيعة العلاقة الكامنة بينهما ؟
س3 – قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة " السؤال الفلسفي يهتم بالعالم المعقول ... " مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى مع طبيعة المشكلة ؟
س4 – قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة " السؤال العلمي يهتم بالعالم الملموس ..." مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى مع طبيعة المشكلة ؟
ملاحظة : تحل كل هذه المواضيع بطريقة المقارنة وبنفس الحل يمكن أن نعطيكم الإجابة النموذجية عليكم طلبتنا الكرام أن تحرروها .
أ - طرح المشكلة :
- تمهيد عام
- إن النظرة الأولى توحي بوجود اختلاف بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي .
- تعريف السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ( يمكن أن تكون إشارة خفيفة )
- صياغة المشكلة ← ما هي طبيعة العلاقة بين السؤال الفلسفي والسؤال العلمي
ب - محاولة حل المشكلة :
1 - أوجه الاختلاف :
إن مجال السؤال العلمي هو العالم الطبيعة أي عالم المحسوسات أي العالم الملموس -
- السؤال العلمي ينصب على الظواهر الجزئية
- يستخدم المنهج التجريبي للوصول إلى القوانين
- السؤال العلمي يتعلق بما هو تقريري
- أما السؤال الفلسفي هو العالم المعقول الميتافيزيقا ( ما وراء الطبيعة ) يستهدف الوصول إلى العلل الأولى للموجودات .
- ينظر إلى المعقولات بشكل شامل غير جزئي
- يستخدم التأمل كمنهج
- لا يصل إلى نتائج نهائية
- السؤال الفلسفي يتعلق بما هو معياري ( علم المنطق ، علم الجمال ، علم الأخلاق )
2 - أوجه الاتفاق :
- كلاهما سبيل المعرفة و يساهم في المنتوج الثقافي و الحضاري . و أنهما ينبعان من الشخص الذي يتمتع بالحس الإشكالي .
- كلاهما يثير الفضول ويدفعا إلى البحث نتيجة الحرج والحيرة الناتجة عن الشعور بوجود مشكلة .
- كلاهما صيغتهما استفهامية . مثل تساؤل نيوتن حول سقوط الأجسام و تساؤل ديكارت عن أساس المعرفة .
- كلاهما ينفرد بموضوع ومنهج و هدف تفرضه طبيعة الموضوع .
- كلاهما يعتمد على مهارات مكتسبة لتأسيس المعرفة .
3 - طبيعة العلاقة بينهما :
السؤال العلمي نشأ في رحم السؤال الفلسفي لأن هذا الأخير هو الذي عبر عن حيرة الإنسان تجاه الوجود و مصيره بعد الموت و بعدها انشغل بالظواهر الطبيعية و كيفية حدوثها .أي أن الحيرة الفلسفية تولدت عنها الحيرة العلمية . حيث يقول أوغست كونت أن الفكر البشري مر بثلاث مراحل الرحلة اللاهوتية ثم المرحلة الميتافيزيقية ثم المرحلة العلمية .
إذن السؤال الفلسفي يخدم السؤال العلمي
والسؤال العلمي بدوره ينتهي إلى قضايا قد تثير تساؤلات فلسفية مثل التساؤل عن تفسير النشاط الحيوي هل يكون على أساس الآلية(الحتمية) أو الغائية ؟ إذن السؤال العلمي يخدم السؤال الفلسفي .
ج – حل المشكلة :
- هناك اختلاف بينهما من حيث الموضوع ومن حيث المنهج ومن حيث الهدف
- لكن التداخل بينهما يبقى موجودا
- فالفلسفة تتأخر إذا لم تتخذ العلم سندا لها ، وهي بدورها تدفع العلم إلى التفكير في مناهجه ومبادئه وفروضه ( مثال ما تلعبه فلسفة العلوم ) .
[/color]
موعدنا غدا مع المقالة الجدلية في المشكل الأول من الإشكالية الأولى


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


طريقة ال ARTIST لكتابة مقدمة مقالة فلسفية :
1-اولا تحديد الارتيست و هو الشخصية البارزة في السوال مثلا :هل تختلف الاشكالية عن المشكلة .
-فالارتيست هنا هو المشكلة و الاشكالية .

2-نبدا الكتابة على ورقة الاجابة بما يسمى مدخل الارتيست مثلا :لطالما بحث الانسان عن المعرفة و طرح اسئلة تحمل اشكاليات او مشكلات.
-و انصحكم ان يذكر الارتيست في المدخل كما هو مسطر في المثا ل.

3- بعدها نعطي تعريف الارتيست و نحذر الاجابة عن الاشكالية مثلا: وكما هو معروف لدى العلماء و المفكرين ان الاشكالية هي مسالة صعبة الحل فيها بينما المشكلة قضية صعبة الحل فيها يبدو صعبا الانها تطرح جوابا من غير المعقول الوصول اليها.

4-ثم نقوم بتحديد مصدر السؤال و غالبا انصحكم ان يكون خلاف بين رايين للعلماء و المقكرين مثلا :لكن جمهر العلماء تساؤلوا حول جوهر هذه العلاقة بين وجود وعدم وجود, و في غمرة الصراع و تضارب الاراء نتج رايان و تبلور المشكل وبرز في الافق اسئلة .

5-واخيرا خاتمة للارتيست مثلا : كالسؤال التالي هل فعلا تختلف المشكلة عن الاشكالية?ماهي الادلة المعتمدة لازالة هذا التعارض?
-و انصحكم سؤال خاتمة الارتيست لا يكو ن نفسه المطروح في السؤال صيغوه على اسلوبكم.
بهذه الطريقة تكون انشاء الله مقدمتكم الفلسفية ممتازة مع ال artist


=========


>>>> الرد الثاني :


طريقة ال ARTIST لكتابة مقدمة مقالة فلسفية :
1-اولا تحديد الارتيست و هو الشخصية البارزة في السوال مثلا :هل تختلف الاشكالية عن المشكلة .
-فالارتيست هنا هو المشكلة و الاشكالية .

2-نبدا الكتابة على ورقة الاجابة بما يسمى مدخل الارتيست مثلا :لطالما بحث الانسان عن المعرفة و طرح اسئلة تحمل اشكاليات او مشكلات.
-و انصحكم ان يذكر الارتيست في المدخل كما هو مسطر في المثا ل.

3- بعدها نعطي تعريف الارتيست و نحذر الاجابة عن الاشكالية مثلا: وكما هو معروف لدى العلماء و المفكرين ان الاشكالية هي مسالة صعبة الحل فيها بينما المشكلة قضية صعبة الحل فيها يبدو صعبا الانها تطرح جوابا من غير المعقول الوصول اليها.

4-ثم نقوم بتحديد مصدر السؤال و غالبا انصحكم ان يكون خلاف بين رايين للعلماء و المقكرين مثلا :لكن جمهر العلماء تساؤلوا حول جوهر هذه العلاقة بين وجود وعدم وجود, و في غمرة الصراع و تضارب الاراء نتج رايان و تبلور المشكل وبرز في الافق اسئلة .

5-واخيرا خاتمة للارتيست مثلا : كالسؤال التالي هل فعلا تختلف المشكلة عن الاشكالية?ماهي الادلة المعتمدة لازالة هذا التعارض?
-و انصحكم سؤال خاتمة الارتيست لا يكو ن نفسه المطروح في السؤال صيغوه على اسلوبكم.
بهذه الطريقة تكون انشاء الله مقدمتكم الفلسفية ممتازة مع ال artist


=========


>>>> الرد الثالث :

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا سيدتي الاستاذة على المعلومات القيمة وننتظر الحصة الموالية ونشكر الأخ كذلك
سلاااام
أنا لغــــــــات أجنبية

=========


>>>> الرد الرابع :

[COLOR="Black"][I][QUOTE]هذه اشكاليات للعلوم التجريبية وليست للآداب واللغات

=========


>>>> الرد الخامس :

ارجو ان تفيدونا
السلام عليك


=========


هذه الإشكاليات تابعة للغات الأجنبية والعلوم التجربية و شعبة تسير واقتصاد سنة ثانية آداب وفلسفة


الأستاذة عيسى فاطمة


الف شكر على هذه المعلومات وننتظر المزيد منكي

حيت يا الارتييست ولكن كان بودي لو قمت بشرح اكثر انا اتوقع المشكل ولا شكالية لهدا العام والعلم لله

لا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

لقد أعجبني هذا الموضوع ولقد فهمته هنا أكثر من القسم شكرا أنا نوالللللللللللللللللللللللللللللل

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii