عنوان الموضوع : نماذج نموذجية لامتحان البكالوريا التجريبية للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجو من الاساتذة الكرام ان يدرجو نماذج نموذجية لامتحان البكالوريا التجريبية لكي تعم الفائدة ارجو التثبيت


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخيتي على الفكرة الرائعة

هاقد قمنا بتثبيت الموضوع


تقبلي مروري


الأستاذة عيسى فاطمة

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا استاذتي الكريمة حفظك الله ورعاك

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا استاذنا الكريم

=========


>>>> الرد الخامس :

المستوى:3 آداب وفلسفة
الزمن: 4 ساعات ونصف
اختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا على الخيار:
الموضوع الأول: هل استجابة الفرد لمصلحته يعد انحرافا عن الأخلاق؟
الموضوع الثاني:دافع عن الأطروحة القائلة:<< الكلمة لباس المعنى لولاها لبقي مجهولا >>.
الموضوع الثالث: النص:
<...إن الطبيعة المعقدة للأجسام الحية يترتب عنها-هي نفسها- نوعان من الصعوبات: الأول يتمثل في أننا كلما حاولنا بلوغ الوحدات في أعماق العضوية, فإننا قد نخاطر بإتلافها وعرقلة نشاطها , وربما إيقافه , وعليه يتعين إدخال التجريب على العضوية خطوة خطوة , وبكيفية تدريجية. أما النوع الثاني من الصعوبة, فيكمن في أن الظواهر التي تحدث داخل الأعضاء الحية المختلفة في الكائنات الحية لا تستقل عن بعضها البعض...وعلى العالم الفيزيولوجي إذن , أن يسعى بواسطة التحليل التجريبي إلى تجزئة العضوية وعزل مكوناتها, ولكن لا ينبغي أن يتصور هذه المكونات منفصلة بعضها عن بعض...
وبدلا من العمل على استثناء الكائنات الحية من الخضوع للقوانين التي تحكم المادة الجامدة على العالم الفيزيولوجي أن يحاول دراسة الظواهر التي تجري داخل العضوية الحية بالاعتماد على مناهج الفيزياء والكيمياء, وعلى البيولوجيا كما يقول"كلود برنار"( أن تأخذ المنهج التجريبي من العلوم الفيزيائية الكيميائية لكن مع الاحتفاظ بظواهرها النوعية وقوانينها الخاصة )) >>.
فرانسوا جاكوب المطلوب: اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

=========


المستوى:3 ع ت+3 رياضيات
الزمن: 3 ساعات ونصف

اختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة

عالج موضوعا واحدا على الخيار:
الموضوع الأول:
ما الذي يميز السؤال الفلسفي عن السؤال العلمي؟.
الموضوع الثاني:
يقول" فولكيي " : << إن الحتمية هي شرط ممارسة الحرية >> . دافع عن هذه الأطروحة.
الموضوع الثالث: النص:
<< إن علمي الحساب والهندسة من بين كل العلوم المعروفة , هما مجردان عن الخطأ والريبة , فإذ علينا أن نبحث عن سبب ذلك. إن جميع الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الناس لا تتأتى عن تخريج شيء , بل لأننا نقبل بعض التجارب ونسيء فهمها , ومن هنا ندرك لماذا يكون علما الحساب والهندسة أكثر أمانا من سائر العلوم , ذلك أنهما الوحيدان اللذان يتناولان موضوعا مجردا بسيطا , ولا يقبلان أي شيء أضفت عليه التجربة غموضا , وأنهما عبارة عن سلسلة من النتائج المستنبطة بالبرهان , فهما العلمان الأكثر بساطة ووضوحا >>.
ديكارت
المطلوب :اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


المستوى:3 تسيير و اقتصاد
الزمن: 3ساعات ونصف
اختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا على الخيار:
الموضوع الأول:
هل مصدر المعرفة العقل أم التجربة ؟.
الموضوع الثاني:
دافع عن الأطروحة القائلة :<< إن المفاهيم الرياضية مصدرها التجربة الحسية>>.
الموضوع الثالث: النص:
<<إن أهمية الفلسفة متأتية من كونها تشد أنفسنا, أو إن شئت يقظتنا الفكرية, لان هناك قضايا خطيرة في الحياة , لا يستطيع العلم أن يعالجها , أو أن يقول فيها كلمته , ولان الرأي العلمي...ليس هو الرأي المناسب لتلك القضايا.
ثم لان الفلسفة تقودنا إلى شيء من التواضع العقلي , إننا بفضل الفلسفة نعرف أن هناك أشياء كانت في الماضي محل يقين علمي لا يتطرق إليه الشك , ولكن; تبين فيما بعد, أن ذلك اليقين العلمي خطا فادح. إن اليقين العلمي , لا يمكن أن نصل إليه عبر الطرق القصيرة , وبالوسائل المبتورة , إن الناس بداوا يكتشفون أن عملية فهم العالم ليست سهلة , وهذه العملية هي الرسالة الأولى التي تهدف إليها الفلسفة , وسواء أردنا أن نستعمل العلم أو الفلسفة لهذا الفهم , فانه لا مناص لنا من أن نستغرق وقتا طويلا, وان نتسلح بفكر يبتعد عن روح اليقين والتصديق المتسرع >>.
برتراند راسل
الفلسفة بنظرة علمية
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

يقولون احتمال كبير تجي المشكلة والاشكالية صحيح

انا شخصيا نصحت طلبتي بتحضيرها جيدا

الثالثة آداب وفلسفة

عالج – على الخيار – موضوعا واحدا مما يلي :

الموضوع الاول : هل الذاكرة مجرد ظاهرة مادية ؟

الموضوع الثاني : قيل : « إن اللغة , لا تحمل الفكر فحسب , بل هي التي تنظمه وتوضحه . » دافع عن هذه الاطروحة .

الموضوع الثالث : النص

« وإنّا لنعلم أنه ليس هناك ظواهر علمية الا عن طريق القانون ، وأن الظاهرة في حد ذاتها قانون . ولكن هل يمكن أن يتوصل علم الانسان الى قوانين ؟ وهل يستطيع الاهتداء الى تتابعات سببية ؟ وهل تنطبق الحتمية على الانسان ؟
الحق ، أن إمكانية قيام العلوم الانسانية رهن بهذا الشرط كما هو الحال في سائر العلوم . والواقع أن من الممكن أن يكون الانسان موضوعا لعلم وضعي ، لأنه يمكن أن يخضع لملاحظات منهجية ، ولأن سلوكه – ولوكان فرديا – ينم عن إطرادات منتظمة وعن صور إجمالية ، تشهد بوجود طبيعة بشرية يمكن تعميمها ، ولأن سلوكه ليس فرديا فحسب بل إجتماعي أيضا ، ومن ثـمّ يمكن تحديده موضوعيا على نحو ما ينبئنا علم الاجتماع .
وأخيرا ، لأن الحرية إن كانت مضادة لعبودية الاهواء من الوجهة الاخلاقية والقدر المحتوم من الوجهة الميتافيزيقية ، فإنها لا تتنافى مطلقا مع الحتمية التي تحاول علوم الانسان الكشف عنها . »
بول موي
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .


لغات أجنبية

عالج – على الخيار – موضوعا واحدا مما يلي :

الموضوع الاول : هل تستطيع اللغة أن تعبر دائما عن الفكر تعبيرا أمينا ؟

الموضوع الثاني : إن الانسان في أفعاله مسيّر لا مخيّر . فنّد هذه الاطروحة .

الموضوع الثالث : النص

« ليس من عزمنا أن نحقّر من شأن التراث العلمي القديم ، لكننا نرى أن المناهج القديمة أصبحت لا تتلائم مع طبيعة الدراسات العلمية . لقد بدأ المنطق في نظر السابقين أكمل العلوم وأدقها ، وأنه أساس ضروري في تحصيل العلوم الاخرى ، غير أننا رأينا أن كثيرا من العلوم تتقدم تقدما كبيرا ، دون أن أن يكون كبار الباحثين فيها ممن تخرجوا على منطق أرسطو ، ممّا يدل دلالة واضحة على أن هذا المنطق أصبح تاريخيا أو يدل – في الاقل – على أنه ليس كافيا في توجيه العلوم الطبيعية والرياضية والاجتماعية .
إن لكل علم منهجه ، وليس من صالح المنطق – بمعناه العام – أن يظل معتزا بالفكرة القديمة القائلة بأنه معيار العلوم ومرشدها ، بل الاولى به أن يستمد مادته من العلوم التي تتقدم دون انقطاع . »


المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .

الثالثة آداب وفلسفة

عالج – على الخيار – موضوعا واحدا مما يلي :

الموضوع الاول : هل الذاكرة مجرد ظاهرة مادية ؟

الموضوع الثاني : قيل : « إن اللغة , لا تحمل الفكر فحسب , بل هي التي تنظمه وتوضحه . » دافع عن هذه الاطروحة .

الموضوع الثالث : النص

« وإنّا لنعلم أنه ليس هناك ظواهر علمية الا عن طريق القانون ، وأن الظاهرة في حد ذاتها قانون . ولكن هل يمكن أن يتوصل علم الانسان الى قوانين ؟ وهل يستطيع الاهتداء الى تتابعات سببية ؟ وهل تنطبق الحتمية على الانسان ؟
الحق ، أن إمكانية قيام العلوم الانسانية رهن بهذا الشرط كما هو الحال في سائر العلوم . والواقع أن من الممكن أن يكون الانسان موضوعا لعلم وضعي ، لأنه يمكن أن يخضع لملاحظات منهجية ، ولأن سلوكه – ولوكان فرديا – ينم عن إطرادات منتظمة وعن صور إجمالية ، تشهد بوجود طبيعة بشرية يمكن تعميمها ، ولأن سلوكه ليس فرديا فحسب بل إجتماعي أيضا ، ومن ثـمّ يمكن تحديده موضوعيا على نحو ما ينبئنا علم الاجتماع .
وأخيرا ، لأن الحرية إن كانت مضادة لعبودية الاهواء من الوجهة الاخلاقية والقدر المحتوم من الوجهة الميتافيزيقية ، فإنها لا تتنافى مطلقا مع الحتمية التي تحاول علوم الانسان الكشف عنها . »
بول موي
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .


لغات أجنبية

عالج – على الخيار – موضوعا واحدا مما يلي :

الموضوع الاول : هل تستطيع اللغة أن تعبر دائما عن الفكر تعبيرا أمينا ؟

الموضوع الثاني : إن الانسان في أفعاله مسيّر لا مخيّر . فنّد هذه الاطروحة .

الموضوع الثالث : النص

« ليس من عزمنا أن نحقّر من شأن التراث العلمي القديم ، لكننا نرى أن المناهج القديمة أصبحت لا تتلائم مع طبيعة الدراسات العلمية . لقد بدأ المنطق في نظر السابقين أكمل العلوم وأدقها ، وأنه أساس ضروري في تحصيل العلوم الاخرى ، غير أننا رأينا أن كثيرا من العلوم تتقدم تقدما كبيرا ، دون أن أن يكون كبار الباحثين فيها ممن تخرجوا على منطق أرسطو ، ممّا يدل دلالة واضحة على أن هذا المنطق أصبح تاريخيا أو يدل – في الاقل – على أنه ليس كافيا في توجيه العلوم الطبيعية والرياضية والاجتماعية .
إن لكل علم منهجه ، وليس من صالح المنطق – بمعناه العام – أن يظل معتزا بالفكرة القديمة القائلة بأنه معيار العلوم ومرشدها ، بل الاولى به أن يستمد مادته من العلوم التي تتقدم دون انقطاع . »


المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .

شكرا جزيلا استاذ خليفة على هذه المساهمات

ارجووووو الاجاة من الاساتذة الكرام

شكرا جزيلا على هذه المواضيع.