عنوان الموضوع : اختكم تريد مساعدة....svp
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
كيف حالكم اخوتي مع الدراسة ......للذكور........
اما للبنات كيف حالكم مع الدراسة و المنزل
نتمنى انكم لاباس....
اريد سؤالكم بخصوص الفلسفة بالضبط الطرق الفلسفية .ارجو التوضيح لي طريقة الاستقصاء بالرفع و الوضع
في كتاب خارجي فيما يخص *اثبت*وضح الخطوات كالتالي
مدخل عام ثم
عرض منطق الاطروحة
عرض منطق الخصوم
نقد الخصوم
اما الاستاذ فاكد على عرض منطق الاطروحة ثم نقدها ثم عرض منطق الخصوم
و التركيب...........
يعني يا خاوتي والله مافهمت حاجة .شكون الي صحيح و شكون اللمخطا
المشكلة انو اذا جاء الاستاذ الي اخطا القسم كامل راححححححح فيها
ساعدوني من فظلكم.............
في امان الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
اليك الطريقة
طريقة الاستقصاء بالوضع
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم:
ــ الأطروحة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء
ينتهي بعلامة الاستفهام
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها
تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية،
بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من أجل إبطاله،
ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،
ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة
من الناحية المنطقية، والتأكيد علىالأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .منقول للتوضيح
اي مشكل يمكنني مساعدتك إن شاء الله.
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا كثيرا لك اخي**لكحل بلال** وفقك الله يارب و جعله في ميزان حسناتك
يعني من خلال ردك اجد ان طريقة التي استعملها خاطئة (التي قدمها الاستاذ)
شكرا لك مرة اخرى
=========
>>>> الرد الثالث :
هكذا والله اعلم
عرض منطق الطروحة والدليل
عرض منطق الخصوم ونقدهم
تركيب
خاتمة
=========
>>>> الرد الرابع :
أهلا أختي راني مليحة مع الدراسة و شغل الدار و الله أضحكتني
يا أختي في الإستقصاء بالوضع نقوم بعرض الأطروحة بمسلماتها و حججها فقط دون نقدهم ثم عرض خصوم الأطروحة و نقدهم
ثم يأتي الدفاع بالحجج الشخصية و الإستئناس بمواقف الفلاسفة
أخيرا تأكيد مشروعية الدفاع ؛ربما الأستاذ لم ينتبه على العموم لا تدعي زملائك يقعون في الخطأ سلام
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك اختي مريومة بزاف
يعني 2012 باين عام سامط .خطراه داخلين نقراو هههههههههههه
شكرا لك مرة اخرى على التنبيه و غدا ان شاء الله عدنا فلسفة نبههم
في امان الله
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bibh
شكرا لك اختي مريومة بزاف
يعني 2012 باين عام سامط .خطراه داخلين نقراو هههههههههههه
شكرا لك مرة اخرى على التنبيه و غدا ان شاء الله عدنا فلسفة نبههم
في امان الله
إيه لكن حذاري يفيقلك الأستاذ
متخافيش
راهي سمية هههههههههه
اطن ان الاستاذ اخطأ..........
نحن درسنا الاستاذ هذه الطريقة و هي صحيحة .....اليكي ..الاستقصاء بالوضع
اولا...المقدمة ...في المقدمة ...نقوم بعرض الفكرة الشائعة اولا و هي عكس الاطروحة المقدمة لكي مثلا اذا قال في الاطروحة ان الانسان حر فانتي تبداين بأن الانسان ليس حر...ثم تنتقلين الى نقيض الفكرة الشائعة و هي الاطروحة المقدمة........ثم تقومين بالدفاع عن تلك الفكرة يعني تدافعين عن الاطروحة ثم طرح الاشكال؟؟؟؟؟...لا تنسي فقط الاشارة .......لا تتوسعي كثيرا....
ثم العرض.......فيه تجدين عرض الموقف كفكرة .....يعني تذكرين الموقف اللذي يؤكد تلك الاطروحة ( مسلمة و حجج) ثم تنتقلين الى موقف الخصوم في هذا الموقف لا نوسع كثيرا لكي لا تتحول المقالة الى جدل ....فقط عرض الفكرة في سطرين او 3 اسطر...ثم تنقدين موقف الخصوم ....هنا يمكن التوسع لانك في نقدكي لموقف الخصوم....تدافعين عن الاطروحة........ثم الدفاع عن الاطروحة بأدلة شخصية يمكن التوسع هنا ايضا......ثم الخاتمة تثبتين فيها مدى صحة و صدق الاطروحة.
ملاحظة.....اذا كانت لكي حجج لتحليل تلك المقالة ....لا توضفيها جميعا في عرض الموقف كفكرة و انما اجمعي البعض لتوضفيها في الدفاع عن الاطروحة بادلة شخصية.....و لو كتبتي جميع الحجج في عرض الموقف.....لن تجدي ما تكتبيه في الدفاع.....لهاذا .....حاولي اللعب بالافكار.....و اتمنى ان تفهمي طرحي هذا...و اتمنى ان يوفقكي الله و جميع المسلمين ........اميييييين.