عنوان الموضوع : اليكم اعزائي الطلبة شكرا للدخول
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله
انا مترشح حر شعبة اداب فلسفة ولا اعرف ان اراتب مراحل المقلات سواء في الجدلية او الاستقصاء بالرفع والاخريات.......
هل يمكن لاحد ان يعطي لي امثلة فيها مثلا في الجدلية مادا يوجد مقدمة+نقيض الاطروحة الى اخره......بمادا ابدا المقدمة ثم....ثم... شكرا للمسعادة لان كل كتاب كيفاش يحللها لهدا لا افرق بينهم.شكرا اعطولي مثال في كل مقالة من فضلكم بارك الله فيكم





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ساعيدوني من فضلكم

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم

العناصر المعتمدة في طرح المقالات الفلسفية

الطريقة الجدلية


طرح المشكلة:----------------------------

محاولة حل المشكلة بها:

عرض منطق الطروحة:-------------------------

الادلة والبراهين"-------------------------------

نقد الاطروحة:-------------------------------

عرض منطق نقيض الاطروحة:---------------

الادلة والبراهين"-------------------------------

نقد الاطروحة:-------------------------------

التركيب"----------------------------

الراي الشخصي:-------------------

حل المشكلة:---------------------

يتبع >>>>


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك خويا لكحل بلال بارك الله فيك ولا عندك الوقت كمل خيرك شكرا بلال

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال
السلام عليكم

العناصر المعتمدة في طرح المقالات الفلسفية

الطريقة الجدلية

طرح المشكلة:----------------------------

محاولة حل المشكلة بها:

عرض منطق الطروحة:-------------------------

الادلة والبراهين"-------------------------------

نقد الاطروحة:-------------------------------

عرض منطق نقيض الاطروحة:---------------

الادلة والبراهين"-------------------------------

نقد الاطروحة:-------------------------------

التركيب"----------------------------

الراي الشخصي:-------------------

حل المشكلة:---------------------

يتبع >>>>

اين انتم جزاكم الله خيراا

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

طريقة الاستقصاء بالوضع
تجد صيغة السؤال:اثبت...برهن...دافع..
المقدمة (طرح المشكلة )

1. الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال
1. طرح نقيضها (الفكرة الشائعة )
2. الإشارة إلى وجوب الدفاع عنها .
3. ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة ص
يغة السؤال )
التوسيع (محاولة حل المشكلة )
1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه
2. عرض منطق الخصوم
3. نقدهم (الخصوم ).
الخاتمة (حل المشكلة)
1. قابلية الموقف للدفاع عنه .
2انسجام الخاتمة مع منطق التحليل

اي اشكال يمكنني مساعدتك إن شاء الله.


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال
السلام عليكم



طريقة الاستقصاء بالوضع
تجد صيغة السؤال:اثبت...برهن...دافع..
المقدمة (طرح المشكلة )

1. الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال
1. طرح نقيضها (الفكرة الشائعة )
2. الإشارة إلى وجوب الدفاع عنها .
3. ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة صيغة السؤال )
التوسيع (محاولة حل المشكلة )
1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه
2. عرض منطق الخصوم
3. نقدهم (الخصوم ).
الخاتمة (حل المشكلة)
1. قابلية الموقف للدفاع عنه .
2انسجام الخاتمة مع منطق التحليل

اي اشكال يمكنني مساعدتك إن شاء الله.

بارك الله فيك خويا بلال الله اعيشك


طرييييييييقة المقارنة
1_طرح المشكلة:تمهيد +الاشارة للموضوعين المناقشين اوالتعريف بهما سطحيا طرح المشكلة(هل العلاقة بينهما هي علاقة اتصال ام انفصال؟)
2_محاولة حل المشكلة:
*اوجه الاختلاف
*اوجه التشابه
*اوجه التداخل(نقاط التاثير والتاثر)
3_حل المشكلة: اجابة على السؤال مع ضبط العلاقة اتصال او انفصال
ملاحظة: نعتمد هذه الطريقة اذا كان لدينا موضوعان يستوجبان المقارنة مثال :
س :قارن بين الدهشة والاحراج في السؤال الفلسفي

طرييييييييقة المقارنة
1_طرح المشكلة:تمهيد +الاشارة للموضوعين المناقشين اوالتعريف بهما سطحيا طرح المشكلة(هل العلاقة بينهما هي علاقة اتصال ام انفصال؟)
2_محاولة حل المشكلة:
*اوجه الاختلاف
*اوجه التشابه
*اوجه التداخل(نقاط التاثير والتاثر)
3_حل المشكلة: اجابة على السؤال مع ضبط العلاقة اتصال او انفصال
ملاحظة: نعتمد هذه الطريقة اذا كان لدينا موضوعان يستوجبان المقارنة مثال :
س :قارن بين الدهشة والاحراج في السؤال الفلسفي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال
السلام عليكم

طريقة الاستقصاء بالوضع
تجد صيغة السؤال:اثبت...برهن...دافع..
المقدمة (طرح المشكلة )

1. الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال
1. طرح نقيضها (الفكرة الشائعة )
2. الإشارة إلى وجوب الدفاع عنها .
3. ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة ص
يغة السؤال )
التوسيع (محاولة حل المشكلة )
1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه
2. عرض منطق الخصوم
3. نقدهم (الخصوم ).
الخاتمة (حل المشكلة)
1. قابلية الموقف للدفاع عنه .
2انسجام الخاتمة مع منطق التحليل

اي اشكال يمكنني مساعدتك إن شاء الله.

الخطأ في ما تحته خط

في محاولة حل المشكلة أي التوسيح والتحيل في الإستقصاء بالوضع نبدأ بعرض منطق الأطروحة بمسلماته والبراهين
ثم الدفاع عن الأطروحة أو الرأي بأدلة شخصية وثالثا نقد الخصوم وإبطال حججهم لإبطال موقفهم-طبعا مع تبيين موقفهم - بغية إثبات الرأي الأول المطروح في السؤال

التلميذ في هذه الطريقة كمثل المحامي المدافع عن المتهم
1 - يعرض القضية بملابساتها
2* يعمل على تبرئة موكله بالدفاع عنه بأدلة قوية
3* يعمل على هدم أدلة الخصم وإبطالها
وفي الأخير إصدار الحكم من طرف القاضي

إبطال نقيض القضية يستلزم إثبات القضية = كطريقة البرهان بالخلف في الرياضيات
اعانكم الله
نوجه ونصحح لا غير

سلاام عليكم اريد ان اصحح للاخ wawa bobo hhh في ما يخص مقال المقارنة
ساهلى ياسر خلاص يجيك سؤال يقلك قارن بين ......... او مييز بين ..........
تروحى للمقدمة تكتبي فيها على الموضوع العام التى ينتمى ايه الموضوع الي مدهولك وبعد تعرفيهم وبعد تطرحي السؤال (لازم يكون عندو علاقة بلمقارنة متال. تقولي مال الرق بين ......... وما العلاقة بين ......... وما طبيعة العلاقة بين ...........؟
بعد تروحى لاوجه التشابه والاتفاق
وبعد اوجه الاختلاف
وبعد اوجه التداخل اي طبيعة العلاقة بينهمنا
وبعد تكتبي الخاتمة
هنا ملاحظة هى لازم في مقال المقارنة تكتبي اوجه الاتفاق وتشابه وبعد اوجه الاختلاف ماشي لعكس وشكرااااا