عنوان الموضوع : مساعد باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الللهم صل على محمد صلى الله عليه و سلم
المهم اريد مقالة عن سؤال التالي

هل اساس الادراك عوامل ذتية ام موضوعية ؟
انا هنا فهمت السؤال و لكن هل يجوز ادخال النظرية العقلية * عامل ذاتي *
و النظرية الموضوعية *عامل موضوعي *
ام ندرج فيها الا العوامل الذاتية و الموضوعية فقط
و شكطرا لكم مسبقا بارك الله فيكم و يا رب ينجحنا في شهادة البكلوريا يا رب


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هادي أخي مقالة نتاع 16.
هل الادراك يتوقف على فاعلية الذات ام يتعداها الى فاعلية الموضوع

طرح الاشكالية يتفاعل ويتعامل الانسان مع عالمه الخارجي بما فيه من اشياء مادية وافراد يشكلون محيطه الاجتماعي فيحاول فهم وتفسير وتاويل كل مايحيط به بواسطة الادراك .
الادراك هو احد العمليات الكبرى التي يستعين بها الانسان لمعرفة العالم الخارجي باعتباره مكملة لدور الاحساس .فهو يقوم بتنظيم الاحساسات الواردة من العالم الخارجي وينظمها ويفسرها يعرفه لالاند \هوالفعل الذي ينظم به الفرد احساساته الحاضرة ويفسرها ويكملها بصور وذكريات مبعدا عنها قدر الامكان طابعها الانفعالي والحركي\
لذلك فهو مثل معظم العمليات العقلية المعقدة تتحكم فيه مجموعة من العوامل والشروط .ونظرا لاهمية هذه الشروط فقد ظهر موقفين متعارضين .موقف يرجع الادراك الى طبيعة الذات المركة.وموقف اخر يرجعه الى طبيعة وبنية الموضوع الخارجي وحيال هذه المفارقة يجدر بنا التساؤل .هل الادراك محصلة لنشاط وفعاليات الذات ام هو مجرد تصور للبنية الخارجية للاشياء?
محاولة حل المشكلة ;
م1 –ترى الاطروحة الاولى ان الادراك يتوقف في مجمله على الاعوامل الذاتية المتعلقة بالحالة العقلية والنفسية والجسمية للانسان ويمثل هذه الاطروحة النظرية الظواهرية )هوسرل.ميرلونتي.باركلي )وحججهم على ذلك :
-الادراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين اساسيين هما ;الشعور والشيء المدرك .وتغير الشعور ينتج عنه تغير لمدركاتنا رغم ان الاشياء ثابتة.
-الادراك يكون اوضح من خلال شرطين هما :القصدية والمعايشة .اي كلما اتجه الشعور الى موضوع ما واصل به ان يكون الادراك اسهل واسرع.
-الاستعدادات العقلية والنفسية والبيولوجية هي عناصر اولية وضرورية لحدوث عملية الادراك .فعندما يكون الانسان مرتاحا تكون لديه القدرة على التركيز والانتباه افضل مما يكون عليه في حالة القلق .كما يدرك الانسان بسهولة الاشياء التي تتفق مع ميوله ورغباته .
-التباين الحاصل على مستوى ادراك الافراد لموقف واحد يعود الى الحالة النفسية وفقا لعاملي الخبرة والالفة.فالانسان يدرك الاشياء التي الفها وخبرها بسهولة لذا يقول باركلي ]ان ادراك المسافات حكم يستند الى التجربة [
-كلما كان التركيز والانتباه اكثر كلما كان ادراكنا للاشياء اسهل .وبزيادة الادراك يزداد الاهتمام .فالتلميذ الذي يدخل الامتحان مضطربا يكون ادراكه اقل فاعلية من الذي تكون حالته النفسية مستقرة
-ادراكنا للاشياء يتاثر بحالاتنا الجسمية فقد اجرى العالم مورفي تجربة على مجموعة من الاطفال حرمهم مدة معينة من الطعام ثم عرض عليهم مدة صور من خلال زجاج ضبابي وطلب منهم تفسير هذه الاشياء فقالوا انها ماكولات وكانت نسبة ادراكهم للماكولات تزداد كلما زادت حدة الجوع
-سلامة الاعضاء الحسية تساعد الفرد على ادراك الاشياء التي تتفق مع ميوله ورغباته واهتماماته فالطفل العربي يميل دوما الى رؤية الاشياء من اليمين الى اليسار لان الكتابة العربية تسير في هذا الاتجاه وعلى نقيض ذلك الطفل الاوربي اعتاد رؤية الاشياء من اليسار الى اليمين لان الكتابة اللاتينية تسير في هذا الاتجاه .
-يقول ميرلوبونتي )الادراك هو الاتصال الحيوي بالاعلم الخارجي (
النقد :
مما لاشك فيه ان العوامل الذاتية دور في عملية الادراك لكن هذه العوامل وحدها لا تكفي .فالعقل لايدرك الاشياء الااذا وجدت في عالم خارجي يعطي هذه الاشياء صفاتها وخصائصها وبنياتها.

م2-ترى الاطروحة الثانية ان الادراك يتوقف على العوامل الموضوعية اي على الشكل العام للاشياء وصورها وبنياتها ويمثل هذه الاطروحة المرسة الجشتالتية )فرتهيموت.كوفكا .كوهلر(وحججهم على ذلك :
-ان نشاط الذهن شكلي فهو لايعود الى عوامل حسية بحتة ولا الى عوامل عقلية بقدر مايعود الى الموقف والبنية لان انتظام هذه البنية او تفككها في المجاز البصري هو الذي يحدد نوع الادراك
-ان الصيغة الكلية هي وحدة منظمة ومتكاملة مكونة من مجموعة اجزاء متفاعلة ومتواصلة بحيث لا يمكن فهم الاجزاء وهي منعزلة عن الوحدة الكلية لانها هي التي تعطي الاجزاء معناها وصفاتها .فالانغام الموسيقية لا قيمة لها الا في تواصلها ضمن قطعة موسيقية متماسكة وكلية
-تتحكم في الادراك عواكل موضوعية تسمى بعوامل التنظيم اهم هذه العوامل ;
ا-الشكل والارضية :يدرك الانسان الشكل قبل الارضية لان الشكل يكون اكثر وضوحا واسهل للادراك من الارضية.فالوردة المرومة على القماش تكون اوضح من ارضية القماش .والبقعة السوداء المرسومة على ورقة بيضاء تعتبر شكل اوضح من الورقة كارضية الشكل الواحد.
ب-عامل التقارب :ان الاشياء المتقاربة في الزمان والمكان يهل ادراكها كصيغة متكاملة فنحن ندرك اسنان المشط ككل واحد نتيجة لتقاربها .
ج-عامل التشابه :ندرك الاشياء المتشابهة في الشكل والحجم او اللون كصيغ مستقلة تدرك كوحدة منظمة فالانسان يدرك ارقام الهاتف اذا كانت متشابهة.
د-عامل الاتصال :ان الاشياء المتصلة ببعضها والتي تربط بينها خطوط اوعلاقات تدرك كصيغ متكاملة.
ه-عامل الاغلاق :اننا في ادراكنا نميل الى سد الثغرات اوالنقائص.فندرك الاشياء الناقصة كما لوكانت كاملة .فالدائرة الناقصة في بعض اجزائها ندركها كاملة .فندرك مثلا شكل الانسان اوضح حتى وان كان ينقص انف او اذن.
و-عامل المصير المشترك :ان الاشياء التي تشترك في مصير واحد تدرك بسهولة فالجندي المتخفي في الغابة والذي يرتدي الزي الاخضر ندركه كجزء من الغابة.
النقد ;
مما لاشك فيه ان العوامل الموضوعية دور في عملية الادراك لكن ادراكنا لاشياء الخارجية مرهون بالحالة النفسية لانسان.مع ان تاثير البنيات المنتظمة والصور الكلية في الذهن لايعني دائما ان الذات العارفة لاتؤثر في الاشياء .فللانسان ميول ورغبات كثيرا ماتؤثر على الادراك.
ج3- انطلاقا مما سبق نصل الى ان الادراك يتم بتظافر العوامل الذاتية والموضوعية على اعتبار انه محصلة لمجموع هذه العوامل.ولكل منها نصيب في تحديد مدركاتن.فالفرد يتاثر بحالته النفسية والعقلية والجسمية.كما يتاثر ببنية وشكل الموضوعات الخارجية .
لذلك تتكامل هذه العوامل.كما يتكامل العقل على التجربة الحسية .كما يتكامل الشعور مع بنية الاشياء دون ان ننسى دور العوامل الثقافية والاجتماعية.
حل الاشكالية :
نصل في الاخير الى ان الادراك عملية معقدة تنقل الانسان من العالم المحسوس الى العالم المجرد لكن هذا الانتقال مرهون بعوامل ذاتية واخرى موضوعية فلا وجود لاادراك ضمن موضوع ندركه وذات داركة.موضوع ندركه وفق شروط ذاتية واخرى موضوعية.



=========


>>>> الرد الثاني :

أنا معظم المقالات التي عندي نتاع نقطة 16 ومن يشاء يأخدها لأستاد مختص يسأله عنها



=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك اختي بارك الله فيك و لكن
يعني ندرج المدرسشة العلقية ذايتةو الجشطلتية موضوعية

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========