عنوان الموضوع : رساله من مترشحة علمية الى اخواني الأدبيين لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
أولا السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه أول مرة أكتب في قسمكم
لأني أود أن أقول لكم كلمة إخواني الأعزاء
لقد قرأت عدة مواضيع في قسمكم
و رأيت بأن أغلبكم متشائم
ومنكم من صار حسب ما أرى يكن بعض الضغينة لنا
بسبب سياسة الوزارة المتبعة و التي لها أهداف خفية كلنا نعلمها
ما أود أن أقوله دعونا نبقى أخوة فيما بننا و ذلك من أهم أسباب النصر و النجاح
و أنا و ربنا يعلم بذلك
أنني أقدر وضعكم و مدى الصعوبة الموجودة في شعبة الأدب و الفلسفة
فأنا أرى بأنها أصعب من الشعب العلمية
وهذه ليست مجاملة فلطالما كنت أقوله
ا و لم أخترها ليس احتقارا مني لها
و إنما لأنني أدرك جيدا مدى صعويتها
فكما تعلمون أغلب موادها تكون اجاباتها نسبية
لهذا تهدر عدة نقاط من حقكم
لكن لماذا نناعني كثيرا من هذه المواد حتى أنا كعلمية ؟
فلطالما كنت أحاول طيلة العام الدراسي جاهدة تحصيل علامة جيدة في هذه المادة
لكن أستاذي كان دائما يفاجئني بنقطة تصدمني فكنت حين أقدم كل مالدي و اجيب على كل الأسئلة و صدقوني تكون قريبة جدا من اجابة الأستاذ و تصب في نفس المعنى أحصل عى 11
ولعلمكم فنحن ليس لدينا وضعية ادماجية مايجعل الطريق يبدو ممهدا لتحصيل العلامة الكاملة في الأدب
إلا أن الأساتذة لديهم عقدة في اعطاء النقاط في هذه المادة حسب اعتقادي
لكن و ان يكن ذلك فنحن مطالبون بما درسنا في البرنامج
وعليه فستكون اجابتنا مستنبطة مما درسنا في العام
فلماذا لا يقبلون الا الاجابة المتطابقة تماما مع تصحيحهم مع علمهم بأن هذا مستحيل
و عندما نوجه للوزارة و الاساتذة هذا السؤال يقدمون دائما لنا دائما نفس الحجة بحيث يقولون بأن العلوم الانسانية تقبل عدة اجابات
أنا أرى بأنها حجة عليهم لا لهم
أنا برأيي هذا أكبر سبب يجعل الأدبي يتحصل على العلامة الكاملة أفضل من العلمي لأن الباب أمامه مفتوح و ليس مضبوط بأجابة واحدة فقط
فلماذا لايقبلون الاجابات عندما تكون متقاربة ومنطقية
فكل فهم الموضوع حسب وجهة نظره و نحن لسنا بهائم حتى لا نفهم لغتنا و نجيب بأجوبة من المريخ تلغى و تنفى تماما
المهم أطلت في الكلام و أتمنى التوفيق للجميع و أن تحل الفرحة في كل بيت جزائري و نلتفي بعد النتايج بإذن الله لنبارك لبعضنا ان شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيكي
=========
>>>> الرد الثاني :
وفيك بركة أخي
=========
>>>> الرد الثالث :
مكان حتا ضغينة ياختي وعلاه نتم لوزارة مثلاااا
علمي ولا ادبي كيف كيف كل واحد وين اعطالو ربي القدرات نقطة ارجعي لسطر
سلااااااام
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكوووووووووورة اختي على الهدرة تاعك راكي فوررررررررررررررررررر
=========
>>>> الرد الخامس :
شكــــــــــــــــــرا
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابح بن علي
مكان حتا ضغينة ياختي وعلاه نتم لوزارة مثلاااا
علمي ولا ادبي كيف كيف كل واحد وين اعطالو ربي القدرات نقطة ارجعي لسطر
سلااااااام
أخي أظنك لم تفهم بأن هذا هو قصدي الوحيد من كتابة هذا الموضوع
أنا أصلا ضد فكرة التمييز
أخي
شعبة الأدب من يتمكن فيها له مستقبل زاهر جدا
أعرف دكاترة في الأدب العربي و الله
لا تستطيع حتى النظر الى وجوهم من الهيبة التي يملكونها
و للبلاغة و الفصاحة التي يملكونها في الحديث
انا أود أن أصل الى نتيجة مفادها
أن هناك تكامل بين الأدب و العلوم
و لا يمكن لهذه الدولة أن تتطور الا بتوفر كلاهما
بارك الله فيكي أختي على الموضوع،وللعلم فقد اجتزت العام الماضي البكالوريا- علوم تجريبية - ولم يكن النجاح من نصيبي.ثم غيرت هذه السنة الى -أداب وفلسفة - وكانت ملائمة كثيرا بالنسبة لي واخذت معدلات في المستوى - وأتمنى النجاح لي ولكم جميعا ان شاء الله - ،فبحكم انني درست الشعبتين أقر ان شعبة - العلوم التجريبية - أصعب بكثير من شعبة - أداب وفلسفة - وبالتالي مهما صعبت الفلسفة بالنسبة للأدبيين لا تفوقها الرياضيات في الصعوبة - وهذا ليس تخويفا - وانما الطالب الأدبي لا يتعامل مع الفلسفة بذكاء، بل صور في ذهنه ان الفلسفة شبح يطارده بمعامل 6.لكن بالعكس فهي مادة ممتعة خاصة انها تواكب حياتنا اليومية وعالمنا الخارجي من خلال اشكالياتها
بارك الله فيك و نعمة الاخلاق
مشكوره اختاه