عنوان الموضوع : هذه مقالة المقارنة بين الاستنتاج و الاستقراء
مقدم من طرف منتديات العندليب
[نص الموضوع :
قارن بين عناصر الأطروحة التالية : " بالاستدلال الصوري والاستقرائي يتوصل إلى معرفة الحقائق "
الحل : بطريقة المقارنة :
1 – طرح المشكلة :
يسلك العقل الإنساني عمليات فكرية مختلفة في البحث عن المعرفة وفي طلب الحقيقة ومن بينها طريقة الاستدلال أهمها استخداما الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي.فأما الاستدلال الصوري (الاستنتاج) فيعتبر من أشيع صور الاستدلال وأكملها إنه في عرف المناطقة القدماء ينطلق من المبدأ إلى النتائج أو هو البرهان على " القضايا الجزئية بواسطة القضايا الكلية العامة ، باستخلاص الحقيقة الجزئية من الحقيقة الكلية العامة " ويدخل في هذا التعريف شكلا الاستنتاج الصوري أو الاستنتاج التحليلي والاستنتاج أو الرياضي ، أما الاستدلال الاستقرائي كما عرفه القدماء ، منهم أرسطو : " إقامة قضية عامة ليس عن طريق الاستنباط ، وإنما بالالتجاء إلى الأمثلة الجزئية التي يمكن فيها صدق تلك القضية العامة ..." أما المحدثون فقد عرفوه " استنتاج قضية كلية من أكثر من قضيتين ، وبعبارة أخرى هو استخلاص القواعد العامة من الأحكام الجزئية ". فإذا كان العقل في بحثه يعتمد على هذين الاستدلالين فما علاقة كل منهما بالآخر في مساندة العقل على بلوغ الحقيقة ؟
2 – محاولة حل المشكلة :
كل من الاستدلال الصوري والاستقرائي منهجان عقليان يهدفان إلى بلوغ الحقيقة والوقوف على النتيجة بعد حركة فكرية هادفة ، كما أنهما نوعان من الاستدلال ينتقلا سويا من مقدمات وصولا إلى نتائج ، كما أن العقل في بنائه للقوانين العامة أو في استنباطه لما يترتب عنها من نتائج يتبع أساليب محددة في التفكير ويستند إلى مبادئ العقل .
ولكن هل وجود نقاط تشابه بينهما يمنع وجود اختلاف بينهما.
من خلال الوقوف على حقيقة كل من الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي سنجد أهم فرق بينهما في كون أن الاستدلال الاستقرائي ينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية ويتدرج نحو قوانينها العامة ، أما الاستدلال الصوري فينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية . فعملية الاستقراء تقوم على استنباط القوانين من استنطاق الوقائع ، أما عملية الاستنتاج فتقوم على انتقال الفكر من المبادئ إلى نتائجها بصورة عقلية بحتة . وقد بين ذلك برتراند راسل في قوله " يعرف الاستقراء بأنه سلوك فكري يسير من الخاص إلى العام ، في حين أن الاستنتاج هو السلوك الفكري العكسي الذي يذهب من العام إلى الخاص " هذا بالإضافة إلى كون نتائج الاستدلال الاستقرائي تستمد يقينها من الرجوع إلى التجربة أي تتطلب العودة إلى المدرك الحسي من أجل التحقق ، بينما نتائج الاستنتاج تستمد يقينها من علاقاتها بالمقدمات أي تفترض عدم التناقض بين النتائج والمقدمات .بالإضافة إلى ذلك نجد أن النتيجة في الاستدلال الصوري متضمنة منطقيا في المقدمات ، وأننا قد نصل إلى نتيجة كاذبة على الرغم من صدق المقدمات ، نجد على العكس من ذلك أن الاستدلال الاستقرائي يستهدف إلى الكشف عما هو جديد ، لأنه ليس مجرد تلخيص للملاحظات السابقة فقط ، بل إنه يمنحنا القدرة على التنبؤ.
لكن هل وجود نقاط الاختلاف هذه تمنع من وجود نقاط تداخل بينهما ؟
إن عملية الفصل بين الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي تبدو صعبة خاصة في الممارسة العملية ، فبالرغم من أننا ننساق عادة مع النظرة التي تميز بينهما باعتبارهما أسلوبين من الاستدلال .إلا أن هناك نظرة تبسيطية مثل الفيلسوف كارل بوبر الذي يرى إن العمل الاستقرائي العلمي يحتاج إلى استنباط منطقي ، يمكن من البحث عن الصورة المنطقية للنظرية ، ومقارنة نتائجها بالاتساق الداخلي وبغيرها من النظريات الأخرى .يقول بترا ند راسل: " إذا كان تفكير المجرب يتصرف عادة منطلقا من ملاحظة خاصة ، ليصعد شيئا فشيئا نحو مبادئ وقوانين عامة ، فهو يتصرف كذلك حتما منطلقا من نفس تلك القوانين العامة ، أو المبادئ ليتوجه نحو أحداث خاصة يستنتجها منطقيا من تلك المبادئ " وهذا يثبت التداخل الكبير بينهما باعتبار أن المقدمات هي في الأغلب أحكام استقرائية ويتجلى دور الاستدلال الصوري في عملية الاستدلال الاستقرائي في مرحلة وضع الفروض فبالاستدلال الصوري يكمل الاستدلال الاستقرائي في المراحل المتقدمة من عملية بناء المعرفة العلمية .
3 – حل المشكلة :
إن العلاقة بين الاستدلال الصوري والاستقرائي هي علاقة تكامل إذ لا يمكن الفصل بينهما أو عزلهما عن بعضهما فالذهن ينتقل من الاستدلال الاستقرائي إلى الاستدلال الصوري و يرتد من الاستدلال الصوري إلى الاستدلال الاستقرائي بحثا عن المعرفة ويقو ل الدكتور محمود قاسم : " وهكذا يتبين لنا أن التفرقة بين هذين الأسلوبين من التفكير مصطنعة "ويقول بترا ند راسل " ويصعب كذلك الفصل بين الاستنتاج والاستقراء" و بناء على هذا فالفكر الاستدلالي يستند في طلبه للمعرفة إلى هذين الطريقين المتكاملين وبدونهما يتعذر بناء استدلال صحيح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
والله العظيم لقد كان هذا الموضوع هو موضوع الفرض الاول لنا في الفلسفة البارحة فقط اي يوم الاثنين 14 ديسمبر وها انا اليوم اقرا المقالة
باسلوب رائع ومميز اه لو اضع لكم ما كتبت انا في ورقة الاجابة لتقارنوه بهذه المقالة لهرب كل من في المنتدى من شدة الفرق بينهما
المهم الان عندي ليس النقطة بل انني اطلعت على هذه المقالة الرائعة ومن يدري فربما تكون في الباك للاشارة انا شعبتي علوم تجريبية
=========
>>>> الرد الثالث :
عليك أن تستفيد من كل المقالات المكتوبة في المنتدىىى ونحن في خدمتكم الأستاذة عيسى فاطمة
=========
>>>> الرد الرابع :
يعطيك الف عافية موضوع رائع
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكوووووووووووورة أستاذة كل الشكر على المعلومات القيمة التي أبحث عنها منذ مدة.جزاك الله كل خير و بارك الله فيك.
=========
بارك الله فيك و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.
1000000000000000000000000000000000 شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
منذ مدة وأنا أتابع مواضيع الإخوة الأساتذة ولقد شدت إنتباهي بالتقدير لما يحمل أصحابها من قيم خيرية تنم عن النوايا الطيبة
خصوصا الأستاذة فاطمة
أما عن هذه المقالة فلنا ملاحظات أرجو تقبلها
أرجو مراجعة العبارة التالية : كما أنهما نوعان من الاستدلال ينتقلا سويا من مقدمات وصولا إلى نتائج ،
وهذه أيضا : ي كون أن الاستدلال الاستقرائي ينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية
اتمنى لكل الأساتذة في هذا المنتدى التوفيق
عليكم ان تلاحظوا المهم
الاستدلال انواع يا سيدي من بينها الاستنتاج ، الاستقراء ، التمثيل هذا إذا تكلمنا عنه في إطار نقاط التشابه بينهما
اما الاستقراء يختلف عن الاستنتاج من حيث انه ينطلق من احكام كلية إلى احكام جزئية اذا تكلمنا عن نقاط الاختلاف
اين الخلل في هذا ممكن التوضيح اكثر
بارك الله فيك أستاذتى الفاضلة
علنى أخطأت القراءة - الفلسفية- وأرغب في الإستفهام
كتبت أستاذتي :
اما الاستقراء يختلف عن الاستنتاج من حيث انه ينطلق من احكام كلية إلى احكام جزئية اذا تكلمنا عن نقاط الاختلاف
اين الخلل في هذا ممكن التوضيح اكثر
والكلام هنا يعود على اللإستقراء وليس على الإستنتاج وعذا خطأ عفوي لا يصدر عن أستاذ له مستواك المعروف
أما عن العبارات التي طلبت توضيحها
الآتي
من خلال الوقوف على حقيقة كل من الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي سنجد أهم فرق بينهما في كون أن الاستدلال الاستقرائي ينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية ويتدرج نحو قوانينها العامة ، أما الاستدلال الصوري فينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية . فعملية الاستقراء تقوم على استنباط القوانين من استنطاق الوقائع
أعتذر عن الإزعاج
شكرا جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييلا
اتمني لكم النجاح
السلام عليكم
تعريف الاستنتاج
ارجججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج جججججججججججوكم
ya3tikoum saha wache yehafdeni fel falsafa