عنوان الموضوع : هل الاخلاق مبادىء مطلقة ام قيم نسبية؟ تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب


بسم اللـه الرحمن الرحيـــــم

الموضوع.تحليل سؤال مقالي
هل الأخلاق مبادئ مطلق أم قيم نسبية ؟

1\طرح الإشكالية.

_الأخلاق هي مبادئ وقواعد مرشدة للسلوك تهدف إلى تحقيق الخير الأسمى أو سعادة الإنسان.ولكن هل الأخلاق مبادئ ثابتة أم قيم متغيرة تختلف باختلاف الشعوب و المجتمعات و الحضارات؟

2\محاولة حل الإشكالية.

الجزء الأول.الأطروحة

_الأخلاق مبادئ مطلقة(ثابتة)

_يرى أفلاطون أن مشاهدة أخلاق الناس في الواقع لا تكفينا لمعرفة المعنى الحقيقي للقيم و الفضائل لان وراء الأمثلة المفردة من الخير المتحقق حسيا في أفعال الناس هناك خير معقول و ثابت وهو مثال نصعد إليه بعقولنا و أرواحنا
_رادا انقادت النفس الشهوائية و الغضبية للنفس العاقلة حصلت العدالة و تحققت الفضيلة.
_ومادام العقل واحدا فان أحسن الناس استخدامه كانت معاني الخير و الشر واحدة بينهم يقول –فولتير-"لا توجد إلا أخلاق واحدة مثلما لا توجد هندسة واحدة"
_ويرى"كانط"إن الواجب الأخلاقي أمر عقلي قطعي نابع من الإرادة الخيرية (أي النية الحسنة)منزه عن أي منفعة أو مصلحة فالعبرة في الأخلاق بالنية و ليس بالنتائج.
_ويرى بعض مفكري الإسلام إن القيم الأخلاقية الماخودة من الوحي (الدين الو الشرع)واحدة مطلقة و مقدسة تخاطب الضمير الأخلاقي الإنساني (الفطرة) يقول "أبو الحسن الأشعري" "إن الخير و الشر بقضاء "الله و قدره" ويقول ابن الحزم" " الخير و الحسن ما أمر الله به .والشر و القبح ما نهى الله تعالى عنه"
نقد ومناقشة.

_ اعتبار الأخلاق مبادئ مطلقة معناه تجريد الانسان من دوافعه الطبيعية واهوائه وعواطفه و منافعه.

الجزء الثاني.(نقيض الأطروحة)
_ الأخلاق قيم نسبية (متغيرة)
_يرى "دوركايم"إن أصل الضمير الأخلاقي المجتمع وان الواجب إلزام اجتماعي يتغير بتغير المجتمعات والحضارات يقول"إن المجتمع هو الذي وضع فينا عند تربيتنا تربية أخلاقية هده المشاعر التي تملي علينا سلوكاتنا إملاء..."
و يقول كذلك."لكل شعب وفي مرحلة معينة من تاريخه نجد أخلاقا و بهده الأخلاق المهيمنة تمارس المحاكم عقوباتها ويمارس الرأي العام حكمه..."
_ ويرى ابيقور إن الفعل الأخلاقي يجب إن يكون موافقا لطبيعة البشرية هده الأخيرة التي تطلب اللذة وتنفر من الألم .يقول"نحن نجعل من اللذة مبدأ السعادة وغايتها ،انه أول خير نعرفه،خير مغروز في طبيعتنا..."
_ويشدد "ابيقور"على الاعتدال في الطلب اللذات وتجنب الآلام لكي تحقق سعادة الإنسان مادام بعض اللذات تعقبها ألام وبعض الآلام شرط للحصول على لذات"
نقد و مناقشة:
_ اعتبار الأخلاق نسبية،يفقدها صبغتها المثالية
_الجزء الثالثلتركيب)
_ إن الأخلاق ثابتة في جوهرها متغيرة في تطبيقاتها.

حل الاشكالية:

_بناء على ماتقدم ،تكون الأخلاق مطلقة وثابتة ادا كان مصدرها العقل و الدين وتكون نسبية و متغيرة ادا كان مصدرها المجتمع واللذة والمنفعة.
_وتظل الاخلاق ثابتة في مبادئها،متطورة في تطبيقاتها.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :





=========


>>>> الرد الثاني :

اهلا....هناء
عمل ممتاز...على ما يبدو هناك تحسن حتى في الصياغة الجمالية في كتابة المواضيع.....في انتظار المزيد......شكرا

لك مني هدية ...... ‎برنامج تزيين الردود و المشاركات في المنتدى


https://www.4shared.com/file/80511306...nline.html?s=1


في امان الله...............

=========


>>>> الرد الثالث :

مساء الخيريا استاد أريد الاطلاع على المقالة التي كتبتها وتقييمها

=========


>>>> الرد الرابع :

عفوا انني كتبت مقالة بطريقة المقارنة اريدك ان تراها

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا على المعلومات

=========


الى دنيا هناء اريد التعرف انا هاجر من تيارت



الأخلاق بين النسبي و المطلقهل القول بنسبية القيمالخلقية يستبعد بالضرورة العوامل الموضوعية؟
المقدمة
: إن فلسفة الأخلاق تهتمبالمعايير التي يضيفها الإنسان إلى السلوك , فتحكم على أفعالنا ذاتها بأنها خيرة أو شريرة , فعندما نقول إن الأمانة أو العدل خيرفان هذه القيم المضافة إلى تلك الأفعال قد تتسم بالنسبية , أي التغير بتغير الزمن و المجتمع , لكن المطلقية تعني أنها واحدة لدى الجميع .
هلترى أن القيمة الخلقية نسبية أو مطلقة
عرض الموقف الأول
:اختلفت وجهات نظر الفلاسفةوعلماء الأخلاق حول هذه القضية , حتى أخذت حيزا واسعا من الجدلبينهم لازال مستمرا صداه في الأكسولوجيا إلى اليوم , إذ يرى علماء الاجتماع , أن القيمة الخلقية نسبية إنها خاضعة لأطر المجتمع) اللغة, العادات, التقاليد( إذ ينظرإميلدوركايم-توفي- 1917م- إلى أن الإنسان اجتماعي بالضرورة , ولذى فالفعل الأخلاقي يكونإلزاما اجتماعيا وليس اختيارا فرديا أو عقليا فتكون الأخلاق عبارة عن جملة العاداتوالتقاليد والقوانين التي يتلقاها الفرد من بيئته الاجتماعية , وما مشاعرنا الأخلاقية ) الخير والشر( إلا صدا لأوامر الجماعة . يقولدوركايم'' نحن نعرف اننا لسنا سادة تقويمنا فنحن بهذا ملزمونومقيدون ومجبرون, أن الذي يقيدناويلزمنا ويجبرنا هو الضمير الاجتماعي''ويقول أيضا" الظاهرةالاجتماعية آمرة قاهرة" , ويذهبليفي برولإلى اعتبار الأخلاق ظاهرة اجتماعية وليست القيم سوىمظهر للجماعة تابع لمعتقداتها وعلومها , ولهذا اختلفت الأخلاق منمجتمع إلى آخر .
النقد
: إن هذه الأخلاق التي يدعوالهادوركايمومن تابعه دعت إلى ضرورةإعادة النظر في ركائزها ذلك انه من جهة نجد أن الفرد لا يخضع لأوامر المجتمع في كلالأحيان , يؤيد ذلك ثورة الزعماء والمصلحين وتغييرهم عاداتوتقاليد مجتمعاتهم رأسا على عقب , ثم إن الأخلاق ليست واحدةداخل المجتمع الواحد , ومدام كذلك رأى بعض فلاسفة الأخلاق أنه لابد من تنزيهفعل خلقي عن هذا الاختلاف والتغير .
عرض الموقف الثاني
:ولهذا يرى أنصار الاتجاهالعقلي وعلى رأسهمأفلاطونتوفي347 ق.م- "إنالخير فوق الوجود شرف وقوة" والخير عنده هو القيمة العليا التي نبحث عنها ومعرفتهاوتكون عن طريق العقل" إن الخير موجود في ذات الفعل فهومطلق"حسب أفلاطون, وفي هذا السياق يرى إيمانويلكانطتوفي 1804م-, الذي يذهب إلى إن الأوامر الأخلاقية مصدرها العقل إذيقول " إن الخير الوحيد الذي يجمع البشر عليه جميعا هو الإرادة الخيرة "الإرادة التي تقوم بالفعل انطلاقا من أنه فعل في ذاته , ونجدكانطينزه الفعل الخلقي عن كلتغير أو نسبية , فيبعده عن الشهوات . يقول " اعمل كما لو كنت تعامل الإنسانيةفي شخصك"..


النقد
: إن الاعتقاد أولا بأن الأخلاق تستند إلى عالم مثالي , غير موجود إلا في ذهنأفلاطون, ثم إن تنزيه الأخلاق عن التجربة الحسية لا يمكن التسليمبه , فالإنسان مهما كان لابد أن يتدخل في وضع هذه القيمة و بالتالي قدتكون نسبية خاضعة للرغبة و العاطفة التي حاولكانطتجريده منها .


الخاتمة
: مما سبق يمكن القول أنالأخلاق سواء كانت خاضعة لأطر المجتمع أي نسبية متغيرة , أو كانت موضوعية و واحدة لدى جميع الناس ثابتة رغم تغير العصر و المجتمعفنها تبقى ضرورية لوجود الإنسان , باعتباره كائن ذو ثنائيةتمثلها الغريزة و العقل .






هذا التصميم الأخير هو إجابة عن السؤال الأول لباك 2010 للأداب وفلسفة

* تصميم *

راني نشوف بلي ما دخلت لا المنفعة والدين
فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك فرحتيني الله يفرحك

جزاك الله خيرا .ومشكوووووووووووورة على هذا الموضوع المفيد

تحليل ناقص جداااااا

ناقصة جداااا

شكرا لك على الموضوع ننتظر منكم المزيد ونحاول تحليل أكبر قدر ممكن من الموضيع
بارك لله فيك