عنوان الموضوع : الي استاذ كمال كمال 100 لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم :
استاذ انا عندي مشكلة في مادة الفلسفة ** ماني فاهم فيها والو
انا تلميذ من التسير و اقتصاد اطلب منك المساعد وجزاك الله الف خير
اريد منكم هادي المقالات
1هل المعرفة مصدرها عملي ام عقلي تجريدي
2 هل اصل الرياضيات *العقل او التجربة
3 هل اصل المعرفة *العقل او تجربة
شوفة في نات ولم اجد هادي مقالات
اريد منك هدا المعروف وجزاك الله الف خير
راني ماني حافض حتي مقالا ولباك راه علي ابواب
شكرا استاذ ربي اخليك
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم عليك تعلم كتابة المقالات لان الكتابة اسهل من الحفظ
بالنسبة للموضوعين الاول والثالث فهما نفس المقال وهو مقال جدلي بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي ونجده في درس المذاهب
بالنسبة للموضوع الثاني فهو يدور حول نشاة الرياضيات وكيف تأسست والمفروض تجدها في بداية درس الرياضيات
فيما يخص المقالات الجاهزة اعتذر اخي الكريم فانا لا أكتب المقالات لان التلميذ هو المطالب بكتابة المقال وليس الاستاذ فدوري ينحصر في تعليمه منهجية الكتابة وعليه هو ان يفرض نفسه ويبدع في هذا المجال
فالفلسفة ليست مادة حفظ وانما هي مادة تنمي العقل بتعلم التحليل والتركيب والنقد والبرهنة
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا استاذ جزاك الله الف خير
اريد منك معروف *خطوات كتابة مقال **
=========
>>>> الرد الثالث :
المقال الجدلي : تجد السؤال المطروح يقبل حلين وغالبا ما يبدأ ب هل
مثلا : هل المعرفة نابعة من العقل أم التجربة ؟
التقديم : طرح الاشكال
تمهيد وهو دخول غير مباشرة للموضوع ففي المثال السابق نتكلم عن المعرفة
ثم ابراز الجدل وهو ذكر الاجابتين المحتملتين على الشكل التالي :
وقد اثارت المعرفة جدل بين الفلاسفة فالبعض يرى انها نابعة من العقل والبعض الاخر يردها الى التجربة
ثم طرح الاشكال : هل معارف الانسان وليدة العقل ام هي مكتسبة من التجارب ؟
العرض : محاولة الاشكال
الاطروحة 1 : المعرفة نابعة من العقل + اصحاب الراي
الحجج والاقوال والامثلة التي تؤكد ان المعرفة نابعة من العقل
نقد الراي : اذا كانت المعرفة وليدة العقل فكيف يكتسب الاعمى الالوان ؟
الاطروحة 2 :
المعرفة مكتسبة بالتجربة الحسية + اصحاب الرأي
الحجج والاقوال والامثلة
النقد بنفس طريقة الموقف الاول
التركيب بين الرايين : المعرفة ناتجة عن التكامل الموجود بين نشاط العقل وتجارب الحواس
الخاتمة وتتمثل في الاجابة عن السؤال المطروح حسب التحليل
=========
>>>> الرد الرابع :
استاذ من فضلك اريد منك هادي مقالا
** هل اصل المعرفة عقلي ام نفعي *
نفعي(ذرائعي .برغماتي.عملي)
شكرا وجزاك الله الف خير
=========
>>>> الرد الخامس :
=========