عنوان الموضوع : °•.ღ.•° .النظرية الفينومينولوجية ( الظواهرية ).(حصري)°•.ღ.•°
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم
أعضاء وزوار منتدانا
منتدى
أهلا وسهلا بكم
°•.ღ.•° .النظرية الفينومينولوجية ( الظواهرية ).(حصري)°•.ღ.•°
يقوم المنهج الظواهري في علم النفس على وصف الظواهر النفسية كما تتجلى للشعور ، والأشياء الخارجية هي موضوع للتجارب اليومية التي تمر بحياة الناس عمادها المعاناة ، وهي تجارب لا تعطينا كيفيات ميتة بقدر ما تعطينا خصائص نشطة ( حيوية ) . والإدراك بحسب النظرية الظواهرية هي علاقة موجودة بين الذات المدركة والموضوع المدرك التمثلة في القصد إلى وعي الموضوع وإدراكه. فالذات من غير الموضوع لا تدرك ، والموضوع من دون ذات تدركه لا معنى له ن لذلك اعتبرت الإدراك الصرف مجرد خرافة .
ولما كان الشعور متغيرا باستمرار فإن الإدراك يكون تابعا لهذا التغير ، أي أن الإدراك يختلف باختلاف أحوالنا النفسية واختلاف ظروفنا ومواقفنا يقول :
هوسيرل : ( أرى بلا انقطاع هذه الطاولة ، سوف أخرج وأغير من مكاني ، ويبقي عندي بلا انقطاع شعور بالوجود الحسي لطاولة واحدة هي نفسها الطاولة هي في ذاتها لم تتغير ، وأن إدراكي لها مافتئ يتنوع ، إنه مجموعة من الإدراكات المتغيرة )
بمعنى أن الإدراك بحسب الظواهريين ليس ثابتا ، وإنما الثابت هي الأشياء كموجودات مادية ، بغض النظر عما إذا كنا مدركين لها أم لا ، غير ان إدراكنا الذي يتألف من شعورنا الراهن شيئ لايلبث أن يتغير تبعا لذلك بتغير الإدراك كما يرى ( هوسيرل ) وفي هذا يقول ( ميرلوبونتي ) ( لايحق لنا أن نتساءل فيما إذا كنا ندرك العالم حقا ، بل يجب أن نقول بأن العالم هو ماندركه )
نقد : اعتبر الظواهريون الإدراك عملية بسيطة لا تحليل فيها ولاتفسير، ورغم أن هذه النظرية كشفت عن الكيفيات التي تتجلى فيها الأشياء للشعور ، إلا أنه لايجب القول بهذا فقط لأن العوامل الأخرى يمكنها تفسير جانب أساسي من العملية الإدراكية .
عن كتاب ( السبيل إلى الفلسفة لتلاميذ البكلوريا )
أتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم ما احتوى من معلومات
كما أتمنى أن تكونا قد استفدتم
منقوول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========