عنوان الموضوع : لونساج
مقدم من طرف منتديات العندليب
انا داير لانام واحب ندير لونساج شركة اشغال الكهرباء
والله كرهت من المسابقات ناس لدارت لونساج راهي دخل دراهم كثر من شهرية
هل نقدر ندير لونساج او لازم نحبس لانام
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
خاف من ربي مش تخاف على 15000 دراجي ,
=========
>>>> الرد الثاني :
توكل على الله وان شاء الله خير
=========
>>>> الرد الثالث :
اختر واحدة منهما
لانك ستتابع قضائيا ان تم اكتشاف ذلك
=========
>>>> الرد الرابع :
راح البنك يطلب منك ورقة لكناس او عدم الانتماء يعني لازم من بعد تحبس لانام
=========
>>>> الرد الخامس :
اليك هاته الايات
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ آل عمران: 102
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ النساء: 1
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ الأحزاب: 70 – 71
يقول سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]
=========
وزد
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات». قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات» رواه البخاري ومسلم.
عن عبد الله بن حنظلة -غسيل الملائكة¬- رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية» رواه أحمد والطبراني في الكبير.
وروى أحمد بإسناد جيد عن كعب الأحبار قال: "لأن أزني ثلاثا وثلاثين زنية أحب إلي من أن آكل درهم ربا يعلم الله أني أكلته حين أكلته ربا».
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أمر الربا وعظَّم شأنه وقال: «إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم» رواه ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الغيبة والبيهقي.
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده ليبيتن أناس من أمتي على أشر وبطر ولعب ولهو، فيصبحوا قردة وخنازير؛ باستحلالهم المحارم، واتخاذهم القينات، وشربهم الخمر، وبأكلهم الربا، ولبسهم الحرير» رواه عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائده.
قال الله: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة/275]
الذين يتعاملون بالربا -وهو الزيادة على رأس المال- لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من الجنون
هذا بعض ما وجدت وانا اسف ان لم استطع مساعدة في الابتعاد عن الربا والله اعلم
قال تعالى:
﴿قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون﴾ يونس:31،22
وقال تعالى: ﴿يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون﴾فاطر:3
وقال تعالى: ﴿قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض وهو يطعم ولا يطعم﴾الأنعام:14
وهذا كقوله تعالى :﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين﴾ الذاريات: 56-58
وقال تعالى:﴿ أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه﴾ الملك:21
وقد قسم الله تعالى بين عباده أرزاقهم فوسع على أناس وضيق على آخرين
لحكــمه بالغة قضــاها يستوجب الحمد على اقتضاها
قال تعالى:﴿والله فضل بعضكم على بعض في الرزق﴾النحل:71
وقال تعالى:﴿الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر﴾العنكبوت:62
من الحكم العظيمة في تقسيم الأرزاق
1- ليعرف العباد بذلك أنه سبحانه المدبر لجميع الأمور وأن بيده مقاليد السماوات والأرض،فهذا يوسع عليه والآخر يضيق عليه ولاراد لقضائه وقدره.
2- بسط العليم الحكيم الرزق لبعض العباد وضيقه على بعضهم ليعتبروا بهذا التفاوت في الدنيا تفاوت مابينهم في درجات الآخرة،فكما أن الناس في هذه الدنيا متفاوتون ،فمنهم من يسكن القصور المشيدة العالية،ويركب الراكب الضخمة الغالية،ويتقلب في ماله وبنيه في سرور وحبور،ومنهم من لا مأوى له ولامال ولابنون،ومنهم مابين ذلك على درجات مختلفة ؛فإن التفاوت في درجات الآخرة أعظم وأكبروأجل وأبقى﴿انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا﴾ الإسراء :21
3- قسم الله الرزق بين عباده ليعرف الغني قدر نعمة الله عليه بالإيسار فيشكره عليها ويلتحق بالشاكرين،ويعرف الفقير ماابتلاه الله به من الفقر فيصبر عليه وينال درجة الصابرين ﴿إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب﴾ الزمر: 10
4- قسم الله الرزق بين عباده لتقوم مصالحهم الدينية والدنيوية فلو بسط الرزق لجميع العباد لبغوا في الأرض بالكفر والطغيان والفساد, ولو ضيق الرزق على جميعهم لاختل نظامهم وتهاوت من معيشتهم الأركان .
لوكان الناس في الرزق على درجة واحدة لم يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً،لم يعمل أحدهم للآخر صنعة ولم يحترف له بحرفة،لأن الكل في درجة واحدة فليس أحدهم أولى بهذا من الآخر .
أين الرحمة والعطف من الغني للفقير إذا قدرنا أن الناس كلهم في درجة واحدة ؟أين الموقع العظيم الذي يحصل بصلة الأقارب بالمال إذا كان الكل في درجة واحدة ؟
إن هذا وأضعافه من المصالح يفقد لو تساوى الناس في الأرزاق ولكن الحكيم العليم قسم بينهم أرزاقهم وأمر الأغنياء بالشكر والإنفاق،وأمر الفقراء بالصبر وانتظار الفرج من الكريم الرزاق. فعلينا معشر المسلمين أن نرضى به رباً،فنرضى بقسمه وأقداره،وأن نرضى به حكماً فنؤمن بحكمه وأسراره.
مقتطفات ماخوذة من كتاب " أرزاق العباد "
حرام ، حلال والبلاد باش راها مبنية اذا كان هذا الشيء حرام ، ديرو في بالكم ان الطريق كي تمشي عليها راك تخلص حرام ام حلال ايا ديرو جنحين وطيرو
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samir.sami ![]()
حرام ، حلال والبلاد باش راها مبنية اذا كان هذا الشيء حرام ، ديرو في بالكم ان الطريق كي تمشي عليها راك تخلص حرام ام حلال ايا ديرو جنحين وطيرو
ربي يهديك. وزيد على هذا كي تفتي روحك شكون راح يسلك في الاخير ؟؟؟؟