عنوان الموضوع : فتاوي تخص جمالك سيدتي المسلمة احدث موضة
مقدم من طرف منتديات العندليب
فتاوي تخص جمالك سيدتي المسلمة
اختي المسلمة..
هنا نضع بين يديك بعض من الفتاوي
اللتي تخص
جمالك
ولاسيما ان الجمال جمال الدين والاخلاق اولا واخيرا
الفتاوى تخص المواضيع التالية
الشعر(رد رقم 2)
ازالة الشعر(رد رقم 3)
الحواجب(رد رقم 3)
التجميل(رد رقم4)
الزينه(رد رقم 4)
الازياء(رد رقم 5)
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
(الشعر)
1-ماحكم استخدام ( الباروكة ) وهى الشعر المستعار
الذي يوضع علي الرأس ، فهل يجوز للمرأة أن تستخدمها ؟؟
الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن وصلا ،
فهي تظهر رأس المرأة علي وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل
، فلقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة
لكن إن لم يكن علي راس المرأة شعر أصلا كأن تكون قرعاء فلا حرج
من استعمال الباروكة
المصدر
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
2-مـا حكم وصل الخصلة بشعر المرأة؟؟
الجواب:: يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو
غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك الأدلة ..
3-ماحكم صبغ الشعر او وضع ميش على الشعر؟
(الميش)
إن الميش لا بأس به؛ لأن الأصل في الزينة بالنسبة
للمرأة الحل والإباحة ، والميش يكون بغير الأسود؛
لأنه في الحقيقة سحب للون الأسود في الشعر ووضع لون
آخر مكانه، وحينئذ نقول: إنه من حيث الحكم لا بأس به.
ومن العلماء المعاصرين من منع منه، وقال: إنه يمنع وصول
الماء إلى الشعر، ولكن هذا محل نظر؛ إذ إنه من خلال
ما ذكره أهل الاختصاص هو مجرد نزع لون من الشعر
ثم وضع لون آخر مكانه عن طريق الأكسجين، فالمسألة
هي مسألة تغيير لون فقط، فليس هناك طبقة تمنع وصول
الماء إلى الشعر.
المصدر
فضيلة الدكتور الشيخ سعد بن تركي الخثلان
(الصبغه)
الجواب : الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة
تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام
المصدر
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
4- من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة
قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون
الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ؟
الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في
التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله
: (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد )) وذكر الحديث
: وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة) (2) فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه
نهى ، أما إذا كان على الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا
كانت المرأة ستخرج إلى السوق ، فإنه في هذه الحال يكون
من التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ،
ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز .
المصدر
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
5-ما حكم قص الشعر ؟
قصّ المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه
شعر الرجال فهذا محرم ومن كبائر الذنوب، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء
بالرجال ، وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى
التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك إلى
ثلاثة أقوال منهم من قال إنه جائز لا بأس به ، ومنهم
من قال إنه محرم ، ومنهم من قال إنه مكروه ، والمشهور
من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه
6- هل يجوز صبغ الشعر الأبيض بالصبغ الأسود ؟
تغيير الشيب بالأسود حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
أمر باجتنابه قالغيروا هذا الشيب وجنبوه السواد )
ولقد ورد الوعيد الشديد على من يصبغ بالسواد ، وهذا
يقتضي أن يكون من كبائر الذنوب . فالواجب على المسلم
والمسلمة تجنب ذلك لما فيه من النهي والوعيد ، ولأن فيه
مضادة لخلق الله ، فإن هذا الشيب جعله الله علامة على الكبر
في الغالب ، فإذا عكست ذلك بصبغه بالسواد كان فيه المضادة
لحكمة الله في خلقه ، ولكن ينبغي تغييره بغير السواد كالحمرة
والصفرة ، وكذلك باللون الذي يكون بين الحمرة والسواد ،
مثل أن يكون الشعر أدهم فإن هذا لا بأس به وبه يحصل الخير
باتباع السنة ، وتجنب نهي الرسول صلى الله عليه وسلم
المصدر
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
7-ما حكم صبغ الشعر كاملا بأي لون من الألوان
( أحمر , أصفر , أبيض , ذهبي ) ؟
الجواب : صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي
الشيب يستحب صبغ بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم
والصفرة , أما صبغ بالسواد , فلا يجوز , لقوله
صلى الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه )
المصدر
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
( ازالة الشعر)
1-ماحكم ازالة الشعر بالليزرللمنطقة الحساسة؟
يَحْرُم كشف العورة لاّ لِحاجة مُلِحّة أو ضرورة
.
وهذا فيه كشف للعورة المغلّظة ، لأجل إزالة الشَّعْر ،
وإزالة الشعر ليس ضرورة ولا حاجة مُلِحّة، ولا يُؤمَن
معه الضرر أيضا بإزالة الشعر نهائيا ؛ لأن الله جَعَل
الشَّعَر في مثل هذه المنطقة لِحكمة
المصدر
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
2-ماحكم ازالة شعر اليدين والساق؟
إن كان كثيراً فلا بأس من إزالته، لأنه مشوه، وإن كان عاديّاً
فإن من أهل العلم من قال إنه لا يُزال لأن إزالته من تغيير خلق
الله عز وجل. ومنهم من قال: إنه تجوز إزالته لأنه مما سكت الله عنه
، وقال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما سكت الله عنه فهو عفو".
أي ليس بلازم لكم ولا حرام عليكم، وقال هؤلاء: إن الشعور
تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ما نصَّ الشرع على تحريم أخذه.
القسم الثاني: ما نص الشرع على طلب أخذه.
القسم الثالث: ما سكت عنه.
المصدر
فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
]3-ما حكم إزالة الشعرالذي ينبت في وجه المرأة ؟
الجواب : هذا فيه تفصيل , إن كان شعرا عاديا فلا يجوز
أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
النامصة والمتنمصة ) الحديث والنمص هو أخذ الشعر
من الوجه والحاجبين , أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله
تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج ,
لأنه يشوه خلقتها ويضرها
المصدر
فضيلة الشيخ صالح الفوزان
](الحواجب )]
1- ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب : إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر
لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله
وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه
بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف
بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن
الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا
على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس
بإزالة ما يؤذي فيه
]2-ما حكم تشقير الحاجيبين؟
تشقير الحاجبين على ثلاثة أنواع:
النوع الأول: صبغ الحاجبين بصبغة موافقة للون الشعر، بأن يكون
شعر الحاجبين أسود فتصبغه بلون بني، أو بني فتصبغه
بلون أسود.
فهذا جائز، وهو داخل في مسألة صبغ الشعر بلون غير لونه
الطبيعي، كالحناء والكتم، ونحو ذلك، بشرط ألا يكون في هذه
الصبغة ضرر، فإن كان فيها ضرر حرمت.
النوع الثاني: صبغ الحاجبين بلون موافق للون البشرة، بحيث
يكون كأنه منتوف، وهذا على نوعين:
الأول: أن تصبغ طرفي الحاجب السفلي والعلوي، بحيث يظهر
الحاجب رقيقًا دقيقًا.
الثاني: أن تصبغ الحاجب كله بلون يشبه الجلد، ثم يرسم عليه
بالقلم حاجب رقيق دقيق.
وهذان النوعان حرام على الصحيح من أقوال
أهل العلم.
ويدل على التحريم ما يلي:
1- إن التشقير هو بمعنى النمص المنهي عنه؛ فإن النهي
ورد في النمص لما فيه من تغيير الخلق طلبًا للحسن، وليس
النهي لمجرد تغيير الخلق؛ فإن النتف مشروع في مواطن،
منها نتف الإبط، وإنما المقصود التغيير بقصد طلب الحسن،
وتغيير الخلقة التي خلق الله عليها هذه المرأة، وهذه الخلقة
مما جرت العادة بها، وليس فيها عيب ظاهر، ولا تشوه خلقي.
كما أن النمص المقصود منه إظهار الحاجب أدق مما هو عليه في الواقع،
وهذا حاصل بالتشقير.
2- إن التشقير فيه ضرر، والضرر لا يجوز فعله؛ لأنه لا ضرر
ولا ضرار، والضرر يزال.
ومن مضاره:
أ- خروج الشعر بكثافة أكثر مما كان عليه، بسبب تأثير
المواد التي تصنع منها صبغة الشعر، وحينئذ تضطر المرأة
لاستخدام النمص؛ لأن التشقير يكون عديم الفائدة.
ب- آثار صحية خطيرة على الجسد، بسبب المركبات الكيميائية
التي تصنع منها صبغة الشعر، وهذا قد ثبت في أبحاث كثيرة منشورة
. وانظر على سبيل المثال كتاب: مستحضرات صبغ الشعر، للدكتور
عبد البديع حمزة.
3- في التشقير تشبه بالفاسقات من النامصات، وقد
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من تشبه بقوم فهو منهم)).
ولأجل هذه الأدلة وغيرها ذهبت
المصدر
اللجنة الدائمة للإفتاء في السعوديه
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, [/COLOR]
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
3-ماحكم نمص الحواجب؟
الجواب : يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو
إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة
المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي
صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم
النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو
بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من
تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم حيث قال
كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء : 119
– وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال :
( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات
والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل )
المصدر
فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
(التجميل )
1-ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟
الجواب :التجميل نوعان :
تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره
.. وهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي
صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه
في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب ...
والنوع الثاني:
هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة
العيب بل لزيادة الحسن وهو محرم لا يجوز ..
2-ما حكم استعمال الكحل للمرأة ؟
الاكتحال نوعان :
أحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من
العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال ،
فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه
، ولاسيما إذا كان بالإثمد .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة ، فهذا للنساء
مطلوب ، لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها
المصدر
فضيلة المفتي عبدالعزيز بن باز رحمه الله
3-ما حكم حمرة الشفاه والمكياج للمرأة ؟
تحمير الشفاه لا بأس به ، لأن الأصل الحل حتى يتبين التحريم ،
وهذا التحمير ليس بشيء ثابت حتى نقول إنه من جنس الوشم
، والوسم غرز شي من الألوان تحت الجلد ، وهو محرم بل
من كبائر الذنوب .
ولكن التحمير إن تبين أنه مضر للشفة ، ينشفها ويزيل
عنها الرطوبة والدهنية فإنه في مثل هذه الحال ينهى
عنه ، وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاه منه ، فإذا ثبت
هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره .
وأما المكياج فإننا ننهى عنه وإن كان يزين الوجه
ساعة من الزمان ، لكنه يضره ضررا عظيما ، كما ثبت
ذلك طبيا ، فإن المرأة إذا كبرت في السن تغير وجهها تغيرا
لا ينفع معه المكياج ولا غيره ، وعليه فإننا ننصح النساء بعدم
استعماله لما ثبت فيه من الضرر
المصدر
.فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
4-ماحكم تطويل الاظافر ووضع المناكير؟
تطويل الأظافر خلاف السنة، وقد ثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الفطرة خمس: الختان
والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظفار"،
ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة؛ لما ثبت عن
أنس رضي الله عنه قال: "وقَّت لنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف
الإبط، وحلق العانة: ألا نترك شيئا من ذلك أكثر من
أربعين ليلة"، ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض
الكفرة. أما "المناكير" فتركها أولى، وتجب إزالتها عند
الوضوء؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر..
المصدر
فضيلة المفتي عبدالعزيز بن باز رحمه الله
(الزينه)
1-ما حكم الوشم ؟
الوشم محرم بل إنه من كبائر الذنوب ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمه
المصدر
فضيله الشيخ ابن عثيمين
2-ما حكم تخضيب اليدين بالنسبة للمرأة بالحناء .
وهل ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
وما حكم لو شمل ذلك باطن الكف دون الأظافر ؟
الخضاب بالحناء في اليدين مما تعارفت عليه النساء ،
وهو عادة اتخذت للزينة ، وما دام فيها جمال للمرأة
فالمرأة مطلوب منها التزين لزوجها سواء شمل ذلك
الأظافر أو لم يشملها . .
المصدر
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
3-ماحكم تركيب رموش صناعية؟
الرموش الصناعية لا تجوز لأنها تشبه الوصل أي وصل
شعر الرأس وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة
والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن
يوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها
كثيرة تتجمل بها العين فإذا كان هكذا فهي من الوصل الذي
لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها أما إذا كانت
الرموش بمعنى تلويع الشعر شعر الأجفان فإنه ليس بحرام
المصدر
الشيخ ابن عثيمين رحمة الله
4-ماحكم لبس العدسات الملونه؟
*أما أنه من تغيير خلق الله فلا ولكنه إذا كان فيه تلبيس
أو تضليل للخطاب إذا كانت لم تتزوج فهذا لايجوز
لأن التدليس لايجوز فى الاسلام ولكن إذا لم تكون
تتجمل للخطاب ونحو ذلك وإنما هى امراة
متزوجه فترك هذا اولى
لأنه سمعنا أنها العدسات تحدث التهابات لبعض
الناس فبعض العيون لديها حساسيه من هذه العدسات
أما إذا لم يكن ضرر منها صحى ولا تقصد بها الغش
وما وجدت منها فتنه أو مظنتها فلا بأس من هذه العدسات
وتركها اولى
المصدر
فضيله الشيخ صالح بن غانم السلان
5-ما حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة؟
الصحيح أن ثقب الأذن لا بأس به، لأن هذا
من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي
وأما ثقب الأنف: فإنني لا أذكر فيه لأهل العلم كلاماً،
ولكنه فيه مُثلة وتشويه للخلقة فيما نرى، ولعل
غيرنا لا يرى ذلك، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية
الأنف فيها زينة وتجملاً فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه
المصدر
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
6-ماحكم لبس الخلخال؟
لاحرج في ذلك عند الزوج وعند النساء والمحارم. لأنه من
أنواع الحلي التي تلبسها المرأة في رجليها
اما للرجال اجانب يحرم
المصدر
فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله
7-ماحكم كشف العورة بالمساج او بالحمام المغربي؟
لا يجوز للمراة أن تنظر إلى عورة المراة أو
لمسها إلا في حالة الضرورة، كضرورة العلاج مثلا،
على أن تقدر الضرورة بقدرها، فيقتصر النظر والمس
على موضع الحاجة فقط.
وعليه؛ فإذا كان المساج ونحوه يتناول العورة فيحرم إلا للتداوي
من مرض تعين المساج المذكور علاجا له، ولم يمكن أحد الزوجين
القيام به للآخر، وأما إن كان في غير موضع العورة فلا مانع منه.
8-ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها ؟
الجواب::خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما
في ذلك من الفتنة إما إذا كانت المرأة ستركب في سيارة
ولايظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده وستنزل
فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فلا بأس ،أما
إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لايحل لها أن تتطيب وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم (أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد
معنا صلاة العشاء)
المصدر
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
9-ماحكم لبس الكعب العالي؟
الجواب : لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله
عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم :
{ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }.
( الازياء)
[/CENTER]
1-حكم شراء مجلات الأزياء؟
* الجواب :: لاشك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور
محرم ؛ لأن اقتناء الصور حرام ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
:"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة" متفق عليه . ولأنه صلى الله عليه
وسلم لما شاهد الصورة في النمرقة عند
عائشة وقف ولم يدخل ، وعُرفت الكراهية في وجهه ، وهذه المجلات
التي تعرض الأزياء
يجب أن ينظر فيها ، فما كل زيّ يكون حلالاً ، قد يكون هذا الزيُّ
متضمناً لظهور العورة
، أما لضيقه أو لغير ذلك ، وقد يكون هذا الزيُّ من ملابس الكفار
التي يختصون بها ،
والتشبه بالكفار محرم ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
:" من تشبه بقوم فهو منهم ".
* فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة والنساء خاصة
أن يتجنبن هذه الأزياء ؛ لأن منها ما يكون تشبُّهاً بغير
المسلمين ، ومنها ما يكون مشتملاً على ظهور العورة،
ثم إن تطلع النساء إلى كل زيّ جديد يستلزم في الغالب
أن تنتقل عاداتنا التي منبعها ديننا إلى عاداتٍ أخرى متلقاة
من غير المسلمين .
المصدر
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
2-ماحكم لبس القصير والشفاف؟
الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها ،
ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا
يصف حجم العورة كالضيق . اوما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا
لا يجوز للمرأة أن تلبسه ، قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك
ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، وقال تعالى : ( وقل للمؤمنات
يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر
منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين
من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) . والله أعلم
المصدر
فضيلة الشيخ
عبدالرحمن بن ناصر البراك
3-ما حكم لبس ( البنطلون ) ؟
وأرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع
الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ، وكثير منها لا يتلاءم مع
الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة
القصيرة أو الضيقة جداً أو الخفيفة ، ومن ذلك " البنطلون "
فإنه يصف حجم رجل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير
ذلك ، فلبسته تدخل تحت الحديث الصحيح : " صنفان من أهل
النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت
المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد
من مسيرة كذا وكذا " .فنصيحتي لنساء المؤمنين ولرجالهن أن
يتقوا الله عز وجل ، وأن يحرصوا على الزي الإسلامي الساتر ،
وألا يضيعوا أموالهم في اقتناء مثل هذه الألبسة ... والله الموفق
المصدر
فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه
4- انتـشـر في الأفــراح
والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة من رؤيتـها فمثـلا تلبـس
المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوق ذلك يكـون
عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلك
ومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟
حكـم هذا التحـريم وأنه لا يجـوز للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة
واسـعة سابغـة ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا
بدأ ينتشر بين النساء , البنطلـون لا يصـح إلا مع الزوج خـاصة
بشرط أن يكون هذا البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات الرجـال
فإن كـان على تفصيل بنطلونات الرجال صار تشبها بالرجـال
وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهـات بالرجال وإنـي
أحذر النسـاء من الانزلا ق في هذه الملابـس التي تؤدي إلى الفتنـة
أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول اتقين الله في أنفسـكن واتقيـن
الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن لأن العقوبة إذا نزلت
فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي صلى الله عليه وسلم أن
صنفيـن من أهل النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب
البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من مسافة أو
مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة الضيقة أو القصيرةأو المفتوحة أو
الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات عاريات كمـا نص على
ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول عليكن بهدي
السلف الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه
في بيوتهن يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب
الرجل هذا في البيت وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث
أم سلمه أنها استأذنت من النبي صلى الله عليه وسلم حين رخص
لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_ إلى حد الذراع
من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل
5-ماحكم لبس عباءة الكتف؟
لا تجوز. لا تلبس إلا العباءة الوافية التي تضعها على
رأسها, وتستر قدميها. لباسها على الكتف تشبه بالرجال
, قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله المتشبهات
من النساء بالرجال فإذا احتاجت إلى لبس العباءة أو المشلح
وضعته على رأسها, وجعلته ساترًا. ثم وُجد في هذه الأزمنة
أنواع من العباءات لا تستر لرقتها وللصوقها بالجسد, فهذه
أيضًا فتنة لا تلبسها إذا كانت رقيقة تشف عما تحتها, أو كانت
لاصقة تلصق بالثوب وكأنه ليس عليها عباءة.
كذلك أيضًا أنواع من المشالح مزركشة الأكمام,
ولها أكمام كأنها أكمام القميص وفيها نقوش. لا شك
أيضًا أن هذه من الفتنة, مما يلفت النظر. إذا ظهرت
فإنها تلبس الثياب الساترة, والعباءة الساترة التي
ليس فيها شيء مما يلفت الأنظار, أو مما هو تشبه بالكفار
المصدر
فضيلة الشيخ بن جبرين
[/CENTER]
[CENTER]
واتمنى من الله العلي العظيم ان تعم
الفائده على الجميع
لاتنسوني من صالح دعائكن
واي فتوى اضافيه ضعوها هنا مع ذكر
المصدر ..
جزاكن الله خير
تم نقل الموضوع لأخذ الفائده لما نجهله من احكام الزينه