عنوان الموضوع : أكبر من...أصغر من للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أريد من خلال هذا الموضوع نقاش العبارتين أكبر من و أصغر من في الحالتين لما تكتب العبارة لغة و الأخرى حين نشير لها بالرمز المناسب < أو >
ولتبسيط إنشغالي اليكم التمرين التالي من كتاب التلميذ:
أكمل
3+10أصغر من .... +10
حسب علمي القراءة تكون من اليمين الى اليسار و تكون الاجابة مكان الفراغ 4 مثلا و لا يحوز لتا قراءتها من اليسار الى اليمين لأن عبارة المقارنة مكتوبة لغة اي أصغر من.
و الكثير من الذين تناقشت معهم كان رأيهم عكس رأي و اجابتهم في التمرين السابق تكون 2 و القراءة تكون من اليسار الى اليمين لكنني عارضتهم في ذلك.
و أعلم جيدا أن الأصلاح الجديد من اليسار الى اليمين,لكن المشكل ليس في حالة وجود ا لأشارات <او > و إنما لما تكتب بالحروف.

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalaoui
السلام عليكم
أريد من خلال هذا الموضوع نقاش العبارتين أكبر من و أصغر من في الحالتين لما تكتب العبارة لغة و الأخرى حين نشير لها بالرمز المناسب < أو >
ولتبسيط إنشغالي اليكم التمرين التالي من كتاب التلميذ:
أكمل
3+10أصغر من .... +10
حسب علمي القراءة تكون من اليمين الى اليسار و تكون الاجابة مكان الفراغ 4 مثلا و لا يحوز لتا قراءتها من اليسار الى اليمين لأن عبارة المقارنة مكتوبة لغة اي أصغر من.
و الكثير من الذين تناقشت معهم كان رأيهم عكس رأي و اجابتهم في التمرين السابق تكون 2 و القراءة تكون من اليسار الى اليمين لكنني عارضتهم في ذلك.
و أعلم جيدا أن الأصلاح الجديد من اليسار الى اليمين,لكن المشكل ليس في حالة وجود ا لأشارات <او > و إنما لما تكتب بالحروف.

ما ذا نضع مكان الفراغ؟
3+10أصغر من .... +10

=========

>>>> الرد الثاني :

شكرا على الملاحظة
تقرأ 3+10 أصغر من 5+10 من اليمين إلى اليسار عند الكتابة بالحروف
وتقرأ 3+10 < 4 +10 من اليسار لإلى اليمين عند استعمال الرموز

=========

>>>> الرد الثالث :

أشكرك أخي على الإهتمام بالموضوع و كذا اجابتك مع التوضيح فيها.
فقد كان من أسباب طرحه هو الأختلافات في قراءة هذه الصيغ و الدليل على ذلك الأجوبة المختلفة في كتاب التلميذ.

=========

>>>> الرد الرابع :

ألأخ ......انت مشكور على هذه الملاحظة اذا سمحت اجابتك خاطئة 3+10 اصغر من 2+10 ارجو التأكد .وشكرا.

=========

>>>> الرد الخامس :

عندما نقرأ باللغة العربية نكتب الرموز حرفيا أي نقرأ 3+10 أصغر من 4+10 و إذا أردت أن أقارن بالرموز يجب أن
أكتب بالكتابة العالمية أي4+10>3+10
هذه هي طريقة عملي مع تلاميذي

=========

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elakh
ألأخ ......انت مشكور على هذه الملاحظة اذا سمحت اجابتك خاطئة 3+10 اصغر من 2+10 ارجو التأكد .وشكرا.

عفوا أخي ،أنا لم أجب بذلك و إنما 4.
كما أشكركم كثيرا على اهتمامكم بالموضوع عن تصوروا أن الأشكالية مطروحة منذ سنة 2002 أي من بداية الأصلاح في المنظومة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ياسين
عندما نقرأ باللغة العربية نكتب الرموز حرفيا أي نقرأ 3+10 أصغر من 4+10 و إذا أردت أن أقارن بالرموز يجب أن
أكتب بالكتابة العالمية أي4+10>3+10
هذه هي طريقة عملي مع تلاميذي

شكرا لك أخي على الأجابة و التوضيح أكثر و تعميم الفائدة.

بالنسبة للمقارنة بالحروف نبدأ من جهة اليمين أما في حالة الرموز و لحد السنة الخامسة أقول لتلاميذي بأن الجهة المفتوحة للرمز تكون جهة العدد الكبير و الجهة المغلقة جهة العدد الأصغر و هذه الطريقة نجحت معي و لا يفرق معها لا يمين و لا يسار

أشكر كل من ساهم في إثراء الموضوع،وأنا بدوري حاولت نقل خبراتكم وأجوبتكم بأمانة إلى معلمي السنة الأولى لمن لم يتمكن تصفح الموضوع.
كما ننتظر المزيد من الخبرات خاصة في تطبيق الأتجاهين ^يمين و يسار^

إخواني... لكي يزول الالتباس يجب التقيد فقط بكتابة الرموز و العدول عن الكتابة الحرفية...