عنوان الموضوع : البحث عن شجرة اولاد بوعلاق اي اولاد يعقوب من القاب الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا من زمان ابحث عن نسبي الصحيح عن اولاد يعقوب والى اي يرجع نسبهم نحن نسكن في الجنوب النونسي في بلدة يقال لها نقة والبعض في قبلي ودوز ولقب العائلي بوعلاق
وحسب تاريخ ابن خلدون انا لااثق بة انه غير صحيح ارجو من الاخوة اللذين يرجعون الى قبيلة اولاد يعقوب او لقبهم بوعلاق
وعندهم بعض المعلومات يعلموني - البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اولاد يعقوب شاوية من ولاية خنشلة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saleh1949
انا من زمان ابحث عن نسبي الصحيح عن اولاد يعقوب والى اي يرجع نسبهم نحن نسكن في الجنوب النونسي في بلدة يقال لها نقة والبعض في قبلي ودوز ولقب العائلي بوعلاق
وحسب تاريخ ابن خلدون انا لااثق بة انه غير صحيح ارجو من الاخوة اللذين يرجعون الى قبيلة اولاد يعقوب او لقبهم بوعلاق
وعندهم بعض المعلومات يعلموني - البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -

السلام عليكم أخي صالح
عليك بكتاب "نوافذ على تاريخ نفزاوة" لمحمد ضيف الله و هو متوفر بالمكتبة العتيقة بالمدينة العتيقة بتونس.
حسب الكتاب فإن عائلة بو علاق تنتمي لأولاد بوبكر أحد عروش أولاد يعقوب. الجد الأعلى لأولاد بوبكر هو علي بن سلطان المتوفي سنة 1720.
تحياتي

>>>> الرد الثالث :

اولاد يعقوب من بني عوف من بني سليم بن منصور

لاشك في ذلك ابدا

>>>> الرد الرابع :

بالنسبة الى قبيلة اولاد يعقوب (التي مقرها نفزاوة) لا يوجد مصدر تاريخي نسب هذه القبيلة الى بني سليم غير "المؤرخ محمد المرزوقي" في القرن التاسع عشر اعتمادا على جملة كتبها ابن خلدون "وأولاد يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد، واليهم، رياسة حكيم وسائر بطونهم ومواطن حكيم هؤلاء لهذا العهد ما بين سوسة. والأجم"مع العلم انه لم يسأل و لا استفسر من اعيان هذه القبيلة ومن اين اتوا وماهي عروشهم ووو فقط لقي تشابه في الاسم فعدل على جملة ابن خلدون "اولاد يعقوب وهم من اشهر قبائل بني سليم وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير من حرقوص بن فائد ويصل نسبهم الى حكيم من علاق من عوف بن بهثة بن سليم بن منصور، وكانت اليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس" يعني بدل بين سوسة والاجم فوضع قابس

>>>> الرد الخامس :