عنوان الموضوع : أزمة ثقافة الحوار في مجتمعاتنا العربية .
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أزمة ثقافة الحوار في مجتمعاتنا العربية .
ان من أهم أسباب تخلفنا و انحطاط مجتمعاتنا هو عدم قدرتنا على التواصل بيننا أي بين الأفراد . ,فالتعصب هي طريقتنا المثلى التي لا نعرف غيرها أو لا نجيد غيرها .
فالكل مقتنع برأيه و بفكره و لا يقبل نقاشا و لا توصيات و كأن فكره مقدس لا يعرف الخطأ .
لا يكمن المشكل في أزمة حوار بين الحاكم و المحكوم فقط و لكن نجد هذه الأزمة طالت كل المجالات , السياسية , الادارية , الأسرية , التربوية ....كيف تسعى الدول الغربية لزرع هذه الثقافة في أبناءها منذ الصغر في وقت نقوم نحن بقمعه من الصغر و حتى الكبر .رغم أنه السبيل للتطور وبالحوار الراقي يولد الفكرالصحيح .

اترككم مع هذه الحكاية .....

مراقب في قارب حربي شاهد في أحدى الليالي ضوءا قويا أمامة مباشرة. أخبر القبطان الذي قال : أشر له باننا ننصحه ان ينحرف عن مسار قاربنا فورا بعشرين درجة.
نفذ المراقب الأمر. ولكن جاء الجواب باشارة تقول أنصحكم أنتم ان تنحرفوا بعشرين درجة.
غضب القبطان ، وقال للمراقب ارسل له اشارة باني قبطان قارب حربي وانا في مسار تصادم معك ، وليغير اتجاهه فورا بعشرين درجة. ووصل الجواب: انا بحري بسيط وانا اناشدك ان تغير مسارك بعشرين درجة فورا. غلى الدم في عروق القبطان : ارسل لهذا الصعلوك اني قارب حربي وسوف أصدمه وأقضي علية او لينحرف فورا بعشرين درجة. وجاء الجواب : انا يا سيدي المنارة .. اذا واصلت ستتحطم انت وقاربك على صخور الشاطئ أمامي .

لو تأنى الغاضبين بدون تفكير .. لعرفوا نسبية الحقيقة.. ولفهموا الواقع ولقرأوا المضمون بشكل صحيح !!
تحياتي ...
منقول

فكيف ننمي ونطور ثقافة الحوار في مجتمعنا؟؟؟

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكرا تفاحة
والله انا ارى ان هذه ازمة كبيرة خاصة ما بين افراد الاسرة من الام و الاب و الاولاد و هذا ما يؤدي الى خلق ثغرات في هته الاسر و و بالتالي يعود سلبا على افراد المجتمع باكمله
و بصراحة نحن لا نملك فن الحوار ابدا في مجتمعنا الكل عصبي و مهموم و عندو مشاكل
ربي يصلحنا انشاء الله

>>>> الرد الثالث :

هاذا ما ينقصنا عن جد

ولو ترك الواحد فرصة لاخيه لما هي حالتنا هكذا

مع اننا مسلمون ومن صفات المسلم ان يؤثر اخيه على نفسه لكن

ما هو دائر اليوم عكس

والله يحفظ بلادي من كل سوء

واشكر لك هاذا الموضوع حبيبتي تفاحة دائما في القمة

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكل محمد
جزاك الله خيرا

بارك الله فيك اخي جزاك الله خيرا
شكرا لمشاركتك

>>>> الرد الخامس :

الاسرة هي اساس المجتمع الاسرة يمكن ان نجعل نقطة البداية من الاسرة خاصة وان في عصر معظم الاسر متقفة وذات وعي بشكل كبير