عنوان الموضوع : استرجاع الثقة مشكلة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

كيف يممكن استرجاع الثقة بالنفس عندما تسلب من الانسان وتصبح ثقته في نفسه مهزوزة...... ولم يعد يمتلك القدرة على اتخاذ قرارات صائبة في حياته...

وخصوصا انه يمكنه في بعض الحالات التظاهر بالقوة ...ولكن سرعان ماتخونه ثقته بنفسه ليعود خطوتين للخلف بعدما تقدم خطوة امامه

فما الحلول برايكم من اجل جعل انسان يثق بنفسه وبداخله الارادة الكافية لذلك ...ولكن لم ينجح باظهار ثقته بنفسه امام الاخرين خصوصا انه يغلب عليه طابع الخجل في تعامله مع الاخرين لشدة حيائه.....؟

شكرا لكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أعتقد أن أي إنسان له كل القدرات للتغلب على مخاوفه لكن العبرة في كيفية إدراك أنه قادر و غالب الأحيان نجد حواجز يخلقها الإنسان لنفسه بتأثير عدة عوامل و خصوصا المرأة يكرسها فيها المجتمع العادات و التقاليد .....الرجل بصفة خاصة .....الرأي العام المغلوط الذي حدد للمرأة إطار و وضعه بمثابة قانون ........
بالتالي على الإنسان أن يدرك أنه قادر و الشخص الذي أمامك أو الآخرين ما هم إلا أشخاص عاديين مثلك مثلهم ......لهم نفس إحتياجاتك و مصلحك في هذه الحياة المتداخلة ............شكرا أختي تفاحة على الموضوع القيم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته...شكرا للطرح اختي احلام و ربي يبارك فيك

الثقة بالنفس تفقد نتيجة لتعرض الشخصية لعدة مواقف متتالية محبطة و الدخول في صراعات داخلية سلبية مع الذات...الخ

اما بخصوص طرحك هنا يسأل الشخص نفسه هل عندي نقص ثقة ام عندي رهاب اجتماعي وهل عندي اشكال في

شخصيتي هي الشخصية التجنبية كأن يشعر بنقص امام الناس.. لا يرتاح للناس حين يتواجد معهم و يرتاح بمفرده

كما انه يشعر انه اذا جلس مجلس الناس لا تقبله ....الخ

و لكل هاته الاشياء لها علاجات لكل شئ منها ....هذا كتوضيح فقط

و بخصوص استرجاع الثقة التي لابد ان تنبع من داخل الشخص ذاته

لابد من تقدير الذات و تحفيزها بالحديث الايجابي ..

لابد من التخلص من مشاعر الحزن و الاسى و كذا معرفة ان الاحباطات هي ليست فشل بل هي خطوات للنجاح

كتابة الانجازات التي حققها الشخص لحد الان ..

تدريب ذاته بالايحاء الايجابي ..

ضرورة الاندماج الاجتماعي ...

و غيرها من الامور التي تعيد تدريجيا الثقة بالنفس .........الخ

و فوق كل هذا ضرورة الثقة بالله سبحانه و تعالى قبل كل شيء

و بالله التوفيق..

مع التحايا اختي احلام .......سلاااااام

>>>> الرد الثالث :

اتق الله في نفسك
اكثري من الدعاء و من قراءة القرأن
و تمسكي بالله انه مجيب الدعاء