عنوان الموضوع : يا هامل العطر اشواقي مرمدة سياحة الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

بلدة الهامل تقع إلى الجنوب من مدينة بوسعادة ،على المرتفعات المتاخمة لأولاد نائل .تحيط بها من كل الجهات جبال تشكل ما يشبه الحصن . ويجري أسفلها واد كثير الينابيع ، عذب الماء ، تزين ضفافه بساتين صغيرة ، فيها من شتى أنواع الثمار المعروفة بالمنطقة.
ينبع وادي الهامل من كهف الطيور غربي الهامل ، بموازاة طريق الجلفة . ويصب بمعذر بوسعادة.
أما مساحاتها الفلاحية فلا تفي بحاجة السكان ، ولا تنتج إلا ما لا يكاد يسد الرمق .وسكانها يزاولون حرفا بسيطة ، تعتمد في معظمها على الزراعة وتربية المواشي ، وتضطرهم الحال في أغلب الأحيان إلى الهجرة سعيا وراء رزقهم.
ولأن معظم أهل البلدة كانوا من حفظة القرآن الكريم ، المتفقهين في الدين ، أمكنهم أن يحترفوا تعليم كتاب الله العزيز ، وتدريس الفقه ، وإمامة الناس في الصلاة . وهو ماجعل الكثير منهم يختلطون بأهل البوادي والحواضر القريبة و النائية.
لقد اختلفت الروايات في تسمية البلدة بالهامل ، شأن أغلب القرى الجزائرية ، التي يكتنف تسميتها شيء من الغموض ، وشيء من القدسية ، وشيء من الأسطورة كما يحلو للبعض أن يسميها . ونورد هنا بعضا مما تبادر إلى أذهان الأوائل في تسميتها بهذا الإسم يمكن أن تكون قد أخذت تسميتها من كونها تعيد الهمل من الناس إلى الجادة ، وتعيد من تشعبت بهم السبل إلى سبيل الرشاد ، في منطقة نأت عن الحواضر ، وابتعدت عن ينابيع العلم .لأن أساسها الأول مسجد للصلاة ، ولتعليم القرآن و الدين لأبناء القبائل المحيطة " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين " فصلت 33
كما يمكن أن تكون التسمية من كون هذه القرية مهملة في وهدة تحفها الجبال من كل جهة ، بحيث لا يهتدي إليها إلا القاصدون ، ولا يقف عندها إلا الوافدون .وبالفعل فهي بمنأى عن طريق القوافل المتنقلة إلى الجلفة عن طريق بوسعادة .ولولا أنها معقل علمي ، ومعلم حضاري ماعرفها غير أبنائها ، وأهل الناحية المتاخمة لها ، ويحضرني بالمناسبة قول الشيخ سيدي محمد المكي بن عزوز في واحدة من قصائده
لبلد الأشراف وهو الهامل
سمي بذا لعل الأصل الكامل
فأبدل الكاف اختشاء العين
بالهاء فا لحظه قرير العين
أو هامل أهلوه في حب النبي
هاموا بوادي العشق عالي الرتب
أو بلد الهامل أي يفيد
دنيا ودينا حائرا يريد

أما عمارة المكان ؛ فإن الغالب في التسميات الأولى للحواضر في وطننا أن يكتنفها ما يدخله الصوفية في عالم الكرامة ، وما يراه معاصرون من قبيل الأسطورة ، ولا نملك إلا أن نسلم لما بلغنا بالتواتر ، لأن الروايات الشفوية مصدر من مصادر الخبر إن عدمنا الأثر الكتابي القديم الذي يؤرخ للحادثة كيف ما كان .وبلدة الهامل واحدة من هذه الحواضر التي تناقل الرواة حادثة نشأتها على الصورة التي سنوردها حسب ما استقيناها من مصادر نراها موثوقة.
إن الرواة يوردون قصتين ؛ أولاهما : إن حجاجا نزلوا بعين الماء المسماة اليوم " عين التوتة " فوجدوا غير بعيد منها جملا ضالا ... وأخذت أحدهم سنة من النوم ، فرأى جده في المنام يقول له " يا عامر لا تفرط في الجمل الهامل " فقام من لحظته ، لينبئ رفقته أنه ينوي المكوث بهذا المكان ، فمن شاء أن يبقى معه فليفعل ، ومن هنا سمي سيدي أحمد المكان بالهامل ، والجبل الذي تتوسده القرية عمران ، هذا ما رواه مرجع فرنسي قديم بعض الشيء استند فيه إلى أحد الرواة من أهل المنطقة .
والرواية الثانية – وهي الأكثر تداولا – تقول : إن جماعة من الحجاج الأشراف ، الزهاد العلماء كانوا في طريق عودتهم من البقاع المقدسة ، يغدون السير إلى موطنهم بجبال عمور ؛ مقر سكناهم فداهمهم الليل في هذا المكان الذي كانت به عين ماء تؤمها القبائل المجاورة ، لتستقي منها ، فصلوا العشاء وغرزوا عصيهم ، وناموا .ولما صلوا صبح اليوم الموالي وجد اثنان منهم أن عصويهما صارتا غصنين لشجرتي توت ، مما أنبأهما أن عليهما أن يلقيا عصا الترحال بهذا المكان ، فأقاما فيه ، على حين واصل غيرهما المسير ، وبقيا ينتظران الفأل الذي استقر رأيهما أن يكون فيه ما يؤذن بتسمية المكان . فسمعا مناديا ينادي بأعلى جبل عمران ؛ الذي تتوسده القرية ؛ :" يا من رأى جملا هاملا." لعله كان ينشد جمله الذي أضله فاستقر رأيهما على أن تسمى القرية الهامل.
وهذان الحاجان الشريفان الوليان هما : سيدي أحمد بن عبدالرحيم وابن أخيه سيدي عبدالرحيم أعتبر الجحاج ما حدث أمرا إلهيا وإذنا ربانيا لهما بالاستقرار وعمارة المكان ورفع الجميع أيديهم إلى السماء متضرعين إلى الله بالدعاء راغبين إليه في أن يجعل هذا البلد آمنا مطمئنا عامرا بالدين و العلم.
وما تزال شجرات التوت تعمر المكان وتضلل عين الماء التي نزل بها الحجاج ، شاهدا حيا على أن هذه القصة –في الجزء الأكبر منها على الأقل ليست من نسج الخيال وإلا بماذا نفسر وجود شجرات التوت في مكان يندر فيه تواجد هذا النوع من الشجر ، ولا عرف مثل هذا الشجر في الموطن الأصلي لسكان الهامل .
ويضاف إلى الرواية انهم دعوا بأن تكون خالية من السوق . وإن صحت ،فقد استجاب لهم ربهم ،فلم تقم بالبلدة سوق منذ تأسيسها إلى اليوم ،رغم تعدد المحاولات .
قد استجاب الله دعاء هذا النفر من الحجاج الأتقياء ، الذين نزلوا هذا المكان ،لأن هذه القرية عمرت بالدين ،منذ ذلك الوقت ،ببناء أول مرفق ديني يستقطب الناس ،وهو المسجد،الذي بنوه بجوار العين ،لتعليم أبنائهم ومن حولهم ،كما سبقت الإشارة إليه.
كما أن هذا ما يؤكده سكان البلدة ،من الواقع الذي كانت عليه الحال آنذاك . لأنه إذا كان من معاني الدين العلم والاستقامة ،فإن المأثور أن هذه البلدة أنجبت رجالا ؛ منهم من ذاع صيته ،وعرف مكانه ،ومنهم من عاش –على علمه- مغمورا لا تعرفه إلا قلة ممن كانوا يرتادون دروسه ،ومنهم عدد كبير كانوا يحفظون كتاب الله ،ويعرفون ما تيسر من فقه الشريعة ،هؤلاء ضربوا في الأرض يعلمون الناس كتاب الله ومبادئ دينه ،متأسين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" .

وقد بلغ من حفظهم للقرآن أن قال غير واحد :" إذا كنت مارا في أزقة البلدة وأنت تتلو القرآن الكريم ، فنسيت الآية التي تتلو فإن أول من يلقاك يذكرك ويفتح عليك " ويوضح هذا أيضا أن لهذه البقعة سابقة في العناية بكتاب الله ، وعلوم الدين ،ولغة القرآن ؛ عرفوها منذ تأسيس حاضرتهم هذه.


بداية الشيخ كانت التدريس بالمسجد العتيق

بطاقة بريدية لصورة مسجد زاوية الهامل 1900 م

بطاقة بريدية لصورة مسجد الزاوية 1910 م


صورة حديثة لمسجد الزاوية

تأسيس الزاوية

ببداية سنة 1261 هـ عاد الأستاذ إلى أهله ببلدة الهامل ، وما إن وصل إلى أهله حتى جاءته مجموعة من مشايخ البلدية يعرضون عليه أن يجلس في المسجد العتيق للتدريس فلم يمانع ولكنه اشترط أن يحصل على الإذن بذلك من شيخه سيدي أحمد بن أبي داود . ولأن من عرضوا عليه الجلوس يعرفون قيمة هذا الإذن فقد امتثلوا فأوفدوا أربعة من نقباء البلدة إلى شيخه ، الذي لم يتردد في مكاتبة تلميذه يستحثه على الجلوس للتدريس ويحبب إليه هذا العمل ويذكره أنه مسؤول على تعليم ما تعلم ، كما بعث إليه بإجازته العامة التي تخول له أن يعلم كل ما تلقاه عن هذا الشيخ .

لقد تجشم هؤلاء النفر مصاعب الطريق و متاعبها واحتملوا وعثاء السفر من أجل أن يوفروا لأبنائهم من يقوم على تعليمهم مبادئ دينهم ، لأنهم يدركون أن هذا الجهد الذي يبذلونه لن يذهب سدى ، ولعلهم يعرفون بفراسة المؤمن أن هذا الفتى سيكون له شأن وأي شأن . ولقد عاش منهم من رأى جموع الطلاب يتوافدون على زاويته من كل حدب وصوب.
تحدث الأستاذ في سيرته الذاتية عن هذه الفترة فقال:
" ... وبعد خمس سنين ، قدمت لبلدي ؛ قرية الهامل سنة 1261 هـ فأقمت بها ثماني سنين ، لتعليم الناس الفقه وغيره ، بزاوية القرية المعلومة؛ المسماة الجامع الفوقاني فلم أفارق الجامع ليلا ولا نهارا إلى تمام سنة 1272 هـ . "
طبقت شهرة الزاوية الأفاق, وأمها الطلبة والزوار من كل جهات الوطن, من مناطق المدية, بوغار, تيارت, شرشال, سطيف, الجلفة, مناطق المسيلة, المعاضيد, الضلعة, ونوغة وكل أنحاء الجنوب الجزائري.
وتوافد على الزاوية العلماء والأساتذة من جميع الجهات وتحولت الهامل وزاويتها إلى منتدى ثقافي عربي أصيل ومعلم ديني مشهور, وبلغ المعهد شأنا عظيما وفي هذا يقول الأستاذ محمد علي دبوز:"إن عظمة هذا المعهد كانت بعظمة مؤسسه فعبقريته العلمية, شخصيته القوية, وإخلاصه وبراعته وحكمته هي التي جعلت المعهد الهاملي يطلع طلوع الشمس قوية زاهرة. فأشتهر سريعا. وبعد أن كانت قرية الهامل تضم مدرستين قرآنيتين وبعض الكتاتيب الصغيرة عند بداية الاحتلال صارت مركز إشعاع علمي وديني عظيم, ومعلما نيرا.
بعد تأسيس محمد بن أبي القاسم الزاوية والمعهد بها أصبح هذا الأخير مركزا هاما في المنطقة ارتاده في الفترة الممتدة بين 1883ـ1885 ما بين 200الى ـ300 طالب سنويا يدرسهم أستاذة مجازون مهرة بلغ عددهم في نفس الفترة 12 أستاذا في جميع المعارف والعلوم.
وها هو المستشرق جاك بيرك يقول في رسالة وجهها إلى شيخ زاوية الهامل سنة 1965
"فيما يتعلق بي أن تاريخ زاوية الهامل يهم تاريخ المغرب العربي بأسره... وذلك لأنه في نفس هذا التاريخ بالذات ظهرت أيضا في المشرق البعيد بوادر النهضة وخصوصا في بيروت, هل هناك روابط أدبية وثقافية بين معهدكم وبين المدارس الأخرى في الشرق أو الغرب فيما عدا الرحلات الناتجة عن السفر والحج ؟...)
ونذكر أن أعداد الطلاب ما قبل الثورة اختلفت وتراوحت بين أعداد معتبرة وأعداد متوسطة من 600 الى 800 طالب.
والعدد المتوسط يتفاوت بين حقبة وأخرى وهذا خاضع للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها المناطق التي عادة ما يكون منها طلبة الزاوية والتي لها دخل في التأثير على هذا العدد صعودا ونزولا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكـرا لك اخي الكريم على التعريف


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :