عنوان الموضوع : ماهو اصل العبارة التي نحلف بها " والله مايسعاني"
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
ما اصل العبارة
"والله ما يسعى"
يعني منين جات كلمة يسعى
الجواب سهل
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انا على نا اعتقد انها اقتباس و محاكاة لقول الله تعالى
في قوله ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ )
وكلمة وسعت هنا ا دليل على القوة والملك والسيطرة في التحكم في الامور وان له شأنه في ذلك الامر المطروح
والله اعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
الكلمة مشتقة من كلمة السعي :
• سعَى الشَّخصُ
1 - جدّ ونشط " { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } ".
2 - مشى وذهب بسرعة ، أسرع الخُطى " { وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى } ".
• سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء :
1 - قصده وطلبه " سعى إلى الحصول على حقوقه ، - سعَى لِطَلب العِلْم : اهتمّ بتحصيله ، - سعى وراء الترقية "
• خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - سعى إلى حتفه بظلفه : تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به .
2 - ذهب ومشى إليه بسرعة " سعى إلى الصلاة ، - { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } ".
• سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ في الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء : عمله وكسبه " سعى لعياله : كسب لهم ، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ ، - { وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى }: لا ينفع أحدًا عملُ أحد "
• سعَى بيديه ورجليه : اجتهد وبذل أقصى جهده ، - سعَى في الأرض فسادًا : حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ ، - سعى في الخير : أصلح .
• سعَتِ الحيَّةُ : زحفت " { فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } ".
• سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها .
• سعَى بين الصَّفا والمروة : هرول ، مشى وتردّد بينهما .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الكلمة والله ما نسعاها كلمة عربية الأصل لكنها بفهومنا الحالي هي اختصار فبدل القول والله لم أستطع سعيها يقال والله ما نسعاها
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
الكلمة ليس اصلها عربي
الفرق واضح بين السعي وهو الاجتهادو الخوض في امر
ونسعا بمعنى املك كما هوعندنا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
في لهجتنا( والله ما نسعاها) يعني لا أملك ذاك الشيء أماأصلها لا أعرفه