عنوان الموضوع : من لهجتنا الجميلة 3 ثقافة محلية
مقدم من طرف منتديات العندليب
[align=center]بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم أحبائي الكرام.
بحوزتي لكم اليوم لفظان نستعملهما يوميا هما لفظة " سامط " و لفظة " يسقسي "
- أولا : نقول أن " فلان سامط و كثر علينا من السماطة " أو نقول " الماكلة سامطة " و لي من اليمنيين أصدقاء يقولون " فلان سامج و أكثر علينا السماجة " بنفس المعنى الذي نستعمله و يقولون " الأكل سامج " أي لا ملح فيه بمعنى " مسوس" .
و لما بحثت عن أصل الكلمة في المعجم وجدت أن أصل الكلمة " سمج " بفتح السين و كسر الميم فنقول " فلان سمجت تصرفاته " أي قبحت. و عليه فإن أصل لفظة " سامط " من الكلمة الفصيحة " سمج " التي تحولت بتعطيش الجيم إلى " سمدج " و مدت السين فصارت " سامدج " و قربت الجيم المعطشة إلى الطاء فصارت " سامط " .
- ثانيا : نقول " سقسيت على فلان " أو " سقسيت على هذا الأمر " بمعنى سألت عنه و أصل الكلمة فصيح و هو " إستقصيت " من التقصي أي بحثت في الأمر و سألت عنه ونقبت.
والله أعلم
فمن لديه تصويب فليفدنا به و أجره على الله.[/align]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بورك فيكككككككككككككككككككككك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
يا سي حكيم و الله قا هذا الموضوع قادر نستعرف بيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
يعطيك الصحة سي حكيم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلا م عليكم ورمضان كريم
مشكور جدا أخي الكريم على هذا الجهد المبذول في محاولة وصل لهجتنا بلغتنا الفصيحة، ولدي بعض الإضافات إن سمحت لي.
1-فيما يخص كلمة (صامط) أنا أيضا بحثت عنها ووجدت أن أصلها هو كلمة (سامط) بالسين ، بمعنى اللبن تغيّرت حلاوته فيقال: سمط اللبن، لكن نحن في لهجتنا نوظف هذه الكلمة على أساس معناها فقط، فإذا أرادو التعبير عن شيء لا يستهوي الأنظار أو غير مرغوب فيه، قالوا عنه بأنّه (صامط) بالصاد وليس بالسين(سامط)
2- فيما يخص كلمة (يسقسي) هي بالفعل كما أوضحت من الاستقصاء والتقصي للخبر، لكن لو دققت السمع لوجدت أن هذه الكلمة تنطق في لهجتنا بالصاد وليس بالسين فهم ينطقونها (يصقصي) وليس (يسقصي)
فاللفظتان حافظتا على المعنى الأصلي لهما ،مع بعض التغيرات الصوتية في نطقهما، وهو إبدال السين صادا، ولهذا الابدال ما يعلله، فهو ضرب من الابدال الصرفي القياسي الذي تبدل فيه الأصوات قياسيا أي أنه يستند إلى قوانين وضوابط واضحة تحكمه، لا يمكن الاستغناء عنها ولا مخالفتها ومن مظاهره إبدال السين صادا إذا جاورت صوتا من الأصوات المستعلية(ق غ خ ط) وقد نطقت بذلك قبائل بني العنبر من تميم. والمسوّغ الصوتي لهذا الابدال يعود للأصوات المستعلية، إذ أن مؤخر اللسان يستعلي عند النطق بها، والانتقال من التسفل إلى الاستعلاء مستثقل، فأبدات السين صوتا من مخرجها يوافق هذه الأصوات في الاستعلاء،وهو الصاد ليتحقق التجانس والنسجام بينها، أي أن هناك تأثرا خلفيا أرجعيا كما يسميه البعض ، بحيث يتأثر الصوت الأول بالصوت الثاني ، فينتج صوت ثالث، وإلا ما أشترط هذا في هذا الابدال أن تتقدم السين هذه الأصوات لأنه إن تقدم عنها لم يجز الإبدال مثل (قست ، طست...)
هذه العملية هي التي سماها المحدثون بالمماثلة الصوتية، أما القدامى فسموا هذه الحالة ب: المضارعة والتقريب بين الأصوات وقد فصّلا كلا الطرفين في هذه المسألة كثيراولك أن تعود إلى هذه العناوين إن أردت:الكتاب لسيبويه ،والخصائص لابن جني ومن المحدثين: الأصوات اللغوية لابراهيم أنيس. وربما رأيك هو الذي يحتمل الصواب والله أعلم لأنه مجرّد اجتهاد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
مشكور على توضيح المعلومات