عنوان الموضوع : قيل في جريدة الخبر خبر
مقدم من طرف منتديات العندليب
دعا لخلق مركز قيادة وتنسيق جهود دول الساحل ضد الإرهاب
مدير مخابرات مالي يحذر من مشاريع أمريكا الأمنية في المنطقة
دعا وزير الدفاع ومدير المخابرات الأسبق في مالي، سوماليو بوباي مايغا، إلى خلق مركز قيادة إقليمي، مستقل عن برامج القوى الغربية، ينسق جهود دول المنطقة في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل الإفريقي.
وقال بوباي مايغا، في تصريحات نقلت عنه أمس في باريس، إنه لم يعد بإمكان تلك الدول التي تواجه تهديدات أمنية مباشرة أن تحقق الاستقرار فيها ''إلا إذا وحّدت جهودها وتوقفت عن التحرك كل على حدى، لأنه السبيل الوحيد لمحاصرة الجريمة العابرة للحدود''، مضيفا ''أعتقد أن التنظيم الأمني التقليدي لم يعد مجديا، لهذا نحن في حاجة إلى هيئة موحدة يمكنها أن تتحرك في الوقت المطلوب وتوفر الوسائل البشرية والمادية اللازمة للتدخل عند الحالات الطارئة''، وحث بالمقابل الدول الإفريقية على التعاطي بحذر مع المشاريع العسكرية والأمنية المشتركة التي تطرحها أمريكا وأوروبا لأنها ''تجعل الدول الإفريقية تواجه خطر فقدان سيادتها''. وقال عن ذلك ''المشكل الأمني في منطقة الساحل هو أساسا مشكلة إفريقية، سيكون من الخطأ الاعتماد كلية على المقاربات الأمنية لشركائنا الغربيين'' معطيا مثالا بمشروع ''بان ـ ساحل'' الأمريكي لمساعدة دول المنطقة في حربها على الإرهاب، الذي قال عنه وزير الدفاع المالي الأسبق، إن المساعدات الأمريكية لن يكون لها أثر ''إلا إذا كانت تستجيب لمطالب إفريقية مجتمعة وشاملة'' مشيرا إلى ''مواقف أحيانا متناقضة داخل دول المنطقة حيال هذه المشاريع''.
وفي سياق متصل حذر رئيس وزراء الموريتاني السابق، محمد أصغير ولد مبارك، من أن بلاده تواجه تهديدات بالغة من تنظيم القاعدة، وأنها مدعوة سريعا لاتخاذ إجراءات أمنية على الحدود لمنع تسلل عناصر ''القاعدة'' التي زاد نشاطها من خلال تنفيذ عمليات اختطاف ضد السياح الأجانب على منطقة الحدود مع مالي. تطابقت هذه التحذيرات مع التحول الذي يشير الكثيرون إلى أنه أصبح يميز عمليات القاعدة الأخيرة، حيث بدلا من تجنيد عناصرها لتنفيذ عمليات الاختطاف، أصبحت تعتمد على أشخاص و عصابات محلية، تعمل بالأساس في تهريب السجائر والأسلحة والمخدرات، لاختطاف الأجانب ثم يسلموهم لها فيما بعد. ومن ذلك ما نقل عن الشخص الذي اعتقله الأمن المورياتني للاشتباه في علاقته بخطف الرهينة الإيطالي وزوجته قبل أيام، حيث قال إنه تعقب الرهينتين المحتملتين مقابل وعد بحصوله على 10 مليون فرنك افريقي (حوالي 22 ألف دولار) بعد انتهاء العملية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الأمن يشتبه في كونهم عناصر دعم وإسناد وعمليات تجنيد لصالح الجماعات الإرهابية
توقيف شبكة مسلحة من 12 عنصرا في الكاليتوس
ألقت مصالح الأمن، على مدار الأسبوع الماضي، القبض على 12 عنصرا يرتبط بشبكة إرهابية في العاصمة، وأفيد أن عمليات الاعتقال تمت في بلدية الكاليتوس في الضاحية الشرقية لولاية الجزائر، ووصفت الشبكة أنها امتداد لمجموعات الدعم والإسناد التي جرى تفكيكها على مستوى محيط الولاية منذ بداية الشهر الجاري.
علمت '' الخبر'' أن عمليات الاعتقال جرت على التوالي ومست 12 عنصرا غير معروفين في وقت سابق لدى مصالح الأمن بنشاطات مشبوهة مع ''الإرهاب''، وأفيد أن مصالح الأمن تتبعت تحركات رأس الشبكة الذي أدى بدوره إلى بقية المتعاونين معه على مستوى بلدية الكاليتوس وأحياء قريبة منها، ويشتبه في المعتقلين بقيادة عمليات تمويل والإسهام في عمليات تجنيد لصالح المنطقة الوسطى لتنظيم ''القاعدة'' في تيزي وزو وبومرداس.
وجاءت عمليات التوقيف على إثر معلومات من معتقلين في قضايا إرهاب، باختبائهم في منزل أحد أفراد الشبكة أثناء التسلل إلى العاصمة، بحثا عن تمويل بشرائح هاتفية وألبسة ومجندين لهم القابلية للانتقال إلى معاقل التنظيم مباشرة. ويعتقد أن رأس الشبكة مسبوق في قضايا إرهاب، في انتظار إحالة قريبة للعناصر الـ12 على العدالة للبت في ملفاتهم والتأكد من تورطهم الكامل. ويحتمل وجود ارتباط بين الموقوفين وشبكة الثمانية التي أوقف أفرادها قبل أسبوع أيضا، حيث أشارت ''الخبر'' في عدد سابق إلى أن من بينهم أحد الإرهابيين المطاردين منذ أزيد من 05 سنوات والمكنى ''أبو عاصم''، وهويته الحقيقية هي ''إبراهيم.ف''، الذي كان محل بحث ومطاردة من قبل المصالح الأمنية لتورطه في قضايا تموين وتجنيد عناصر جديدة لصالح المجموعات الإرهابية بولايتي بومرداس وتيزي وزو. وعلم أن ارتباطا بين المجموعات التي اعتقل أفرادها في العاصمة، جعل من عملية تتبع أثرها يتم بسرعة رغم أن أفرادها لا يعرفون بعضهم، وفقط تتم الاتصالات بين رؤساء المجموعات كأسلوب يتبعه التنظيم لإبعاد الشكوك عن النشطين لصالحه في حال وقوع شريك له لدى قوات الأمن، ويلاحظ أن عددا كبيرا من الشبكات قد أوقف في شهر ديسمبر الجاري بين العاصمة أساسا وبومرداس وقسنطينة، كأنه محاولات تسلل للمدن الكبرى وفي ظل التوقيفات التي تمت، لاتزال الضاحية الشرقية للعاصمة، تسجل أكثر عدد ضمن الموقوفين، حيث تضاف شبكة الكاليتوس، إلى أخرى من باش جراح وعدد أفرادها ثمانية وقبلها توقيف المسؤول عن عملية تجنيد ببراقي.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
لجنة معاينة مرافق إيواء الأنصار تعود من لواندا
بنوك وشركات تأمين لتدعيم تذكرة سفر المناصرين إلى أنغولا
عادت، أمس، لجنة معاينة مرافق الإيواء الخاصة بمناصري الفريق الوطني، من العاصمة الأنغولية لواندا. وأفاد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية بأن ثمن تذكرة السفر سيقل عن 9 ملايين سنتيم، في انتظار تدعيم البنوك وشركات التأمين لتنقل الأنصار.
أفاد رئيس لجنة المعاينة ورئيس النقابة الوطنية لوكالات السياحة والأسفار بشير جريبي، أمس، بأن ''زيارته طيلة أسبوع إلى لواندا سمحت بالوقوف على مختلف المرافق السياحية والفنادق التي تتوفر عليها لواندا، لاستقبال مناصري ''الخضر'' المقدر عددهم بثلاثة آلاف شخص''. وأضاف المتحدث الذي كان مرفوقا بصاحب وكالة ''دام تور''، محمد ملاح، التي ستتكفل بنقل المناصرين، بأن ''المرافق متوفرة بشكل كبير، كما أنه سيتم تدشين فنادق جديدة مطلع السنة''. واعتبر المتحدث بأن ''المشكل الوحيد هو ارتفاع الأسعار وغياب وسائل النقل''.
واعتبر المتحدث بأن ''الملف يبدو معقدا بعض الشيء، وأن التفكير في عقد ندوة صحفية وارد لتوضيح عدد من المسائل''. وبالتركيز خصوصا على مسألة التلقيح لتجنب الإصابة بالأمراض المتنقلة عن طريق المياه. في سياق متصل، أوضح الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وحيد بوعبد الله، بأن ''قائمة التمويل الخاصة بتنقل المناصرين إلى أنغولا، لا تزال مفتوحة، وأن القرار النهائي الخاص بتحديد سعر تذكرة السفر سيكون يوم الأربعاء''. وأضاف المتحدث بأن ''سعر التذكرة المقدر بعد الدراسة التقنية بحوالي 12 مليون سنتيم، سيصل إلى حدود 9 ملايين سنتيم، مع ارتفاع عدد الممولين للعملية، التي يسعى الجميع لإنجاحها من أجل تمكين المناصرين من التنقل إلى لواندا لتشجيع ومساندة أشبال رابح سعدان''. وبلغ حتى نهاية الأسبوع المبلغ الذي تم جمعه من طرف الشركة حدود 2,5 مليار سنتيم، وكان أكبر المساهمين اتصالات الجزائر وموبيليس، يليهما كل من متعامل الهاتف النقال ''نجمة'' وأوراسكوم تيليكوم ''جيزي''. ويرتقب المتحدث أن يتضاعف المبلغ مع مساهمة عدد من البنوك العمومية وكذا شركات التأمين العمومية والخاصة، التي يعول عليها كثيرا في تمويل الرحلات المقدر عددها بحوالي 12 رحلة، بسعة 250 شخص بخط مباشر إلى مطار لواندا. وفيما يتعلق بتزويد كل مناصر ومجموعهم 3 آلاف شخص بمبلغ 2500 دولار، كـ''مصروف'' لمواجهة غلاء المعيشة في لواندا، نفى المتحدث علمه بالأمر. موضحا بأن كل المسائل ستحسم في لقاء اللجنة الوزارية المشتركة هذا الأربعاء بمقر وزارة الشبيبة والرياضة.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
سياسة فضيحة أخرى فنية وتقنية
رسميا.. إنجاز الطريق السيار ينتهي في 17 جانفي المقبل
يقول وزير الأشغال العمومية عمار غول إن إنجاز الطريق السريع سينتهي قبل آجاله المحددة، غير أن الحقيقة غير ذلك، فآجال انتهاء الأشغال، حسب العقود الموقعة بين شركات الإنجاز ووزارة الأشغال العمومية ستنتهي رسميا في 17 جانفي 2010 عند منتصف الليل، أي بعد شهر من الآن تقريبا.
على عكس ما قاله الوزير غول من أن نسبة الإنجاز تجاوزت 90 في المائة، فإن نسبة الإنجاز الحقيقية لم تتجاوز 60 في المائة. وقال خبير أشغال عمومية أعتذر عن ذكر اسمه إن ''نسبة الإنجاز بلغت 80 في المائة، لكن في الشطر الغربي من الطريق، في حين لم تتجاوز النسبة في الشطر الشرقي الذي تقوم به مجموعة شركات يابانية نسبة 40 في المائة''. وأضاف ''لن يتم إنجاز الجزء الشرقي من الطريق قبل ديسمبر 2011 في أي حال من الأحوال'' ويعني هذا أن إنجاز الطريق سيسجل تأخرا لا يقل عن سنتين كاملتين. وكانت جريدة ''الخبر'' قد أنجزت عملية تقصٍ للطريق السريع، وقام مراسلوها بتتبع الطريق من أقصى الشرق لأقصى الغرب واكتشفوا بأن ما أنجز لحد الآن لا يتجاوز 50 إلى 55 في المائة.
وتنص العقود الموقعة بين وزارة الأشغال العمومية والشركات المكلفة بالإنجاز على تسليم الطريق السريع في 18 جانفي 2010، وهو ما يطرح علامة استفهام كبيرة على التصريحات المتكررة للوزير غول من أن الطريق سيسلم قبل انتهاء آجاله القانونية.
واعترف الوزير غول في تصريح لـ ''الخبر'' بتسجيل ''بعض التأخر''، لكنه تأخر طفيف جدا حسب قوله، يعود سببه إلى الظروف القاهرة أي ''سوء الأحوال الجوية وتساقط الأمطار خلال السنوات الأربع الماضية''، الأمر الذي جعل إنجاز الطريق يتأخر بحوالي 6 إلى 7 أشهر، غير أن الوزير لم يذكر إن كان عقد الإنجاز ينص على الظروف القاهرة أم لا.
وقد تم تسجيل تأخر كبير أخر إنجاز الطريق السريع الرابط بين زرالدة وبودواو، على الرغم من أن الوزير شخصيا صرح أكثر من مرة بأن إنجاز هذا الطريق سيتم قبل الأوان. وقال مصدر بوزارة الأشغال العمومية إن إنجاز هذا الطريق سجل تأخرا بحوالي 17 شهرا، حيث كان من المفروض الانتهاء منه في سبتمبر 2008، غير أن الشركتين المكلفتين بالإنجاز، واحدة إيطالية وأخرى برتغالية، لم تنته بعد من ذلك ''من الصعب إنجاز الطريق قبل أوت .2010 التأخر في إنجاز هذا الطريق لن يكون أقل من سنتين، وهذا في أحسن الأحوال''.
وليس واضحا السبب الذي يدفع وزير الأشغال العمومية إلى القول بأن الطريق السريع شرق غرب، أو مشروع القرن كما يسميه، سيسلم قبل آجاله، على الرغم من وضوح العقود وإمكانية الاطلاع عليها.
ويعتبر الطريق السريع من أهم الإنجازات التي راهن عليها الرئيس بوتفليقة نظرا لأهميته الاقتصادية، حيث خصص له مبلغا يقدر بـ 11.4 مليار دولار، غير أن مشروع القرن قد يتحول إلى فضيحة القرن، ليس بسبب الفضيحة التي اكتشفت خيوطها أجهزة الأمن، إنما بسبب التأخر الكبير في إنجازه، والعيوب الفنية والتقنية التي بدأ الخبراء يتحدثون عنها، والتي قد يتم كشفها للرأي العام قريبا.
المصدر :الجزائر: هابت حناشيقراءة المقال 6381 مرة
2009-12-26
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
فيما يواصل فرض حصاره على حيدار
المغرب يصرف ملايين الدولارات للاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية
تعيش الناشطة الحقوقية الصحراوية أوضاعا صعبة بفعل الحصار المضروب عليها من قبل قوات الأمن المغربية التي تشدد الخناق على محيط منزلها بالعيون منذ عودتها الجمعة الماضي، حيث يمنع وصول الصحافة الدولية إليها وكذا كل من يرغب في زيارتها، وهو ما اعتبرته فرض إقامة جبرية عليها.
وفي آخر تصريح إعلامي قالت حيدار ''الحصار مستمر. أنا رهن الإقامة الجبرية بالمنزل. أفراد الأسرة والجيران يجدون صعوبة في زيارتي. المتاجر في حيي تعاني من الحصار''، وذلك وفق ما نشرته وكالة ''رويترز'' التي أكدت أن صحفييها منعوا من الوصول إلى الناشطة الحقوقية الصحراوية من طرف قوات الأمن التي منعت أيضا صحفيين دوليين آخرين.
بالمقابل يحاول المغرب الدفاع عن نفسه والظهور بمظهر البلد الديمقراطي والراعي لحقوق الإنسان، خاصة في الصحراء الغربية، رغم أنه يفرض طوقا أمنيا يمنع دخول أي شخص يمكن أن ينقل حقائق ما يجري في المنطقة التي يحتلها منذ سنة 1975 والتي لا تعترف بسيادته على الإقليم ولا دولة في العالم، إلا أنه يعمل جاهدا على استمالة الرأي العام الدولي من أجل دعم أطروحاته في خاصة مقترح الحكم الذاتي كمخرج للنزاع، ويدفع ملايين الدولارات للتأثير على أعضاء الكونغرس الأمريكي و صانعي القرار في الولايات المتحدة.
وفي هذا السياق تحدث صحفي مغربي ومدير نشر جريدة ''المساء'' المغربية رشيد نيني في مقال له نشر أول أمس، عن تخصيص المغرب ملايين الدولارات من أجل جلب تأييد نواب الكونغرس عبر اللوبيات.
ويعطي أمثلة متعددة على غرار المركز المغربي الأمريكي للسياسة الذي يديره إدوارد غابرييل، السفير الأمريكي الأسبق بالرباط وهو من أصل عربي، ويعمل على تسويق صورة الرباط في الولايات المتحدة والدفاع عنها مقابل حصول المركز على حوالي 3 ملايين دولار أمريكي سنويا.
كما تعاقدت السفارة المغربية بواشنطن مع مكتب محاماة اسمه ''كاسيدي أند أسوسييت'' مقابل 150 ألف دولار، لكن تم إلغاء العقد بسبب فشل المكتب في الوصول إلى نتائج إيجابية، ليتم التعاقد مع ثلاثة مكاتب أخرى يتقاضى كل واحد منها 200 ألف دولار يقول الصحفي المغربي.
كما تتقاضى شركة التواصل ''دي جي أي'' ما مقداره 150 ألف دولار شهريا للقيام بنفس المهمة، وهي ترويج صورة المغرب، وكذا شركة ليفنغ ستون ''ال ال سي'' التي تتحصل على 200 ألف دولار سنويا.
غير أن الصحفي رشيد نيني يقول إنه رغم كل هذه الأموال من أجل الدفاع عن المغرب في قضية الصحراء الغربية، إلا أنها لم تثمر حيث إن الولايات المتحدة تعتبر الصحراء الغربية في وثائقها الرسمية ''بدون وضع نهائي، وتوجد تحت الإدارة المغربية''.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
تسويق 9647 شاحنة خلال 2009
هيونداي تحتل المرتبة الأولى من حيث المبيعات بـ3186 وحدة
وصل عدد الشاحنات التي تم تسويقها خلال سنة 2009، حسب آخر الأرقام التي قدمتها جمعية الوكلاء المعتمدين في الجزائر، إلى 9647 وحدة تم تسويقها من طرف مختلف العلامات المتواجدة في الجزائر وقد احتلت مؤسسة هيونداي المرتبة الأولى كمتبوعة بمؤسسة رونو للشاحنات.
وحسب آخر الأرقام التي قدمتها جمعية الوكلاء المعتمدين فقد سوقت مؤسسة هيونداي الكورية 3186 شاحنة من مختلف الأنواع والأوزان إلى غاية شهر أوت 2009 محتلة بذلك المرتبة الأولى في السوق الجزائرية للشاحنات.
وقد جاءت المؤسسة الفرنسية ''رونو تراكس'' في المرتبة الثانية، بتسويق 2133 شاحنة ولكن الفرق أن أرقامها هذه أوقفتها في شهر أكتوبر 2009 أي بعد شهرين بعد الأرقام التي قدمتها هيونداي ما يؤكد أن المؤسسة الكورية متوجهة بعد نهاية السنة باحتلال المرتبة الأولى بفارق كبير إن استمرت المبيعات على نفس الوتيرة.
من جهتها سوقت مؤسسة إلسيكوم عبر العلامات الثلاثة التي تمثلها في الجزائر 1410 وحدة، حيث سوقت في علامة دايو 1337 شاحنة و57 شاحنة من نوع نيسان ديازال و16 شاحنة من علامة فورد الأمريكية.
من جهة أخرى سوقت علامة فولفو 572 شاحنة خلال الأشهر العشرة الأولى من هذه السنة وسقت مؤسسة هينو 139 شاحنة و329 شاحنة سوقتها مؤسسة إيفيكو عبر وكيلها المعتمد في الجزائر إيفال.
من جهتها استطاعت المؤسسة العمومية لصناعة السيارات الصناعية ''أس أن في إي'' أن تحجز لها مكانا في السوق، حيث سوقت 601 شاحنة خلال هذه السنة واستطاعت بالرغم من المشاكل والمنافسة القوية من أن تحتفظ ببعض حصتها من السوق الجزائرية.