عنوان الموضوع : الحرب الأهلية في سورية تلهب الغضب الطائفي.. بعد نبش مرقد حجر بن عدي مخاوف من نبش قبر السيدة زينب بنت الرسول
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحرب الأهلية في سورية تلهب الغضب الطائفي.. بعد نبش مرقد حجر بن عدي مخاوف من نبش قبر السيدة زينب بنت الرسول (المصدر وكالات)



نددت إيران بما قالت إنه هجوم للمعارضة السورية المسلحة على ضريح يضم رفات صحابي للامام علي ابن ابي طالب يجله الشيعة وهو ما يبرز كيف ان الحرب الأهلية في سورية تلهب الغضب الطائفي.

ولم يتسن التحقق من صحة تقرير عن نبش مرقد حجر بن عدي بالقرب من دمشق والذي نشر مصحوبا بصور على الانترنت في اواخر نيسان (ابريل) لكنه دفع الزعماء الشيعة في طهران إلى الدعوة إلى احترام المقدسات في حرب أحد طرفيها اسلاميون سنة معادون لإيران.

ونقل تلفزيون (برس تي في) الإيراني الناطق باللغة الإنجليزية عن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي قوله ‘مثل هذه الأفعال قد تشعل نار الخلافات الدينية بين أتباع الديانات السماوية’. ودعا الهيئات الدولية إلى حماية المعالم الدينية الإسلامية والمسيحية في سورية.

وهناك تقارير متزايدة عن تعرض بعض المزارات الشيعية الكثيرة في سورية للاعتداء في المناطق التي كسب فيها الإسلاميون السنة أرضا منذ العام الماضي لكن من الصعب التحقق من صحة تلك التقارير بسبب القيود المفروضة على حرية الحركة لوسائل الإعلام المستقلة داخل البلاد.

وتظهر صفحة الفيسبوك ما يزعم انه ضريح حجر بن عدي -الذي كان مزارا شهيرا في ضاحية عدرا بريف دمشق قبل أن يقتل الصراع في سوريا السياحة- وقد نبش وأخرجت رفاته. وظهر في إحدى الصور مسلحان ملتحيان بملابس مموهة وهما يقفان بجوار سرداب مفتوح في أرضية غرفة مزينة بزخارف.

وقالت وسائل إعلام إيرانية في طهران إن ‘أعدادا كبيرة’ من الطلبة الإيرانيين تجمعوا للاحتجاج على الاعتداء على المزار وندد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ‘بالحادث المرير’ وحث المسلمين حول العالم على التعبير عن غضبهم.

ومن المزارات الأخرى في ضواحي دمشق مرقد السيدة زينب ذو القبة الذهبية الذي يوجد به جثمان بنت الإمام علي الذي يحظى بمكانة خاصة لدى الشيعة وكان مقصدا سياحيا مهما قبل اندلاع الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول متشددون شيعة عراقيين إن بعض المتطوعين منهم دخلوا سورية لحماية المزار مع إقتراب المعارضة السنية المسلحة من أبواب دمشق.

ويقولون إن من بين الدوافع التي تحركهم الرغبة في الحيلولة دون تكرار المذبحة الطائفية التي تلت تفجير مسجد الامامين العسكريين في مدينة سامراء العراقية في 2016 والتي أشعلت غضب الشيعة ضد السنة هناك. وفي 30 أبريل نيسان حذر السيد حسن نصر الله زعيم جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران والمؤيد للأسد من ‘عواقب خطيرة’ إذا هاجمت المعارضة السنية المسلحة في سوريا مرقد السيدة زينب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ان اسلاميين سنة حرقوا ونهبوا حسينية شيعية في محافظة إدلب بشمال سورية. وبث تسجيل مصور يظهر الحادث على الانترنت.

وتضررت أيضا معالم أثرية شهيرة في سوريا في الحرب. واحرق السوق في مدينة حلب القديمة والذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونسكو) من مواقع التراث العالمي. ولحقت أيضا أضرار جسيمة بمعبد روماني يرجع تاريخه إلى 2016 عام وبعض اعمدته في مدينة تدمر.

ويقترب القتال أيضا من الجامع الأموي الكبير في وسط دمشق الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي والذي يضم ضريحا يقال إنه يوجد به رأس النبي يحيى بن زكريا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سبحان الله من البعض يبكون ويندبون من بعض مخلفات القبوريون والشركيات الحسينية التي هم سبب البلاد كله
في بلاد سنية المفروض لا يكون سوى المساجد التي تذكر فيها اسم الله ..
يا اخي نسيت المساجد التي هيا اهم والاهم منهم الدماء أعظم عند الله من المساجد ومع ذلك هي الآن تجري أنهار في سوريا على أيدي القتلة الشبيحة وفرق الموت الأسدية .... لعنهم الله

للطاغية حافظ الأسد المقبور تاريخ حافل بالعداوة لبيوت الله ومساجد المسلمين، بدأ مع بداية تسلطه على مقدرات الأمور في سورية، وكان آخر هذا العداء للمساجد ما فعلته عصابات الأسد الحاقدة، عدوِّة الإسلام والمسلمين، في حماة.
ففي بداية السبعينيات استولى الأسد على المدارس الشرعية التي كانت منتشرة في القطر، واستولى على كل المؤسسات الدينية التابعة لها، أو المنفصلة عنها، وكانت هذه خطوته الأولى في محاربة المساجد ودورها الكبير في المجتمع تربويًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا.
وكانت الخطوة الثانية تلك الأوامر الصادرة عن وزارة الأوقاف عام 1978م، وتقضي بألاّ تفتح المساجد أبوابها للمصلين إلا في أوقات الصلوات الخمس فقط، وأن تغلق بين كل وقتَيْ صلاة.
ولكن هذا لم يكن ليحوِّل المسلمين عن اهتمامهم بالمساجد وحرصهم على بنائها، فازداد عدد المساجد، وتداعى الناس إلى عمارتها بالتبرع وبذل الأموال، والصلاة فيها وعقد مجالس العلم؛ مما ازداد غيظ الطاغية الأسد ونظامه.
وهكذا بدأت الحرب على المساجد تأخذ شكلاً أكثر مباشرة، ففي 2/ 6/ 1980م قامت عناصر سرايا الدفاع والوحدات الخاصة بمداهمة مساجد مدينة دمشق ليلاً، ثم احتلالها حتى طلوع الفجر عندما بدأ المصلون يتواردون للمساجد، حيث تم اعتقالهم، وقامت عصابات سرايا الدفاع بتخريب المساجد ونهبها وتمزيق مكتباتها.
وبعد أيام جمع الأسد عددًا من مشايخ دمشق وعلمائها قسرًا، وبعد أن تهددهم وتوعدهم قال لهم: إنه لن يكترث ولو راح ضحية تفتيش المساجد عشرات الآلاف من المسلمين.
وفي 17/ 2/ 1980م اقتحمت عناصر من السلطة مسجد ثكنة هنانو في حلب، فمزقوا المصاحف وداسوها! ثم أضرموا النار في المسجد.
وفي نيسان/إبريل من نفس العام اقتحمت السلطة جامع (أبي ذر) في حلب بقصد اعتقال شيخي المسجد (الشيخ محمد أبو النصر البيانوني، والشيخ محمد أبو اليسر البيانوني)، ولما لم يجدوهما أهانوا المصلين واضطهدوهم، ثم عادوا بعد أيام، فنهبوا المسجد وأغلقوه بالشمع الأحمر.
وفي نيسان وأيار (إبريل ومايو) من عام 1980م هاجمت عناصر القمع عددًا من مساجد حلب بحجة التفتيش، منها (مسجد الصالحين، مسجد فاطمة الزهراء، مسجد عباد الرحمن، ومسجد النور)، وعاثوا فيها تخريبًا وفسادًا.
وفي نيسان/إبريل من العام نفسه تعرض مسجد الشيخ علوان في حماة إلى هجوم غادر، مزقت فيه المصاحف، وديست مع الكتب الإسلامية، وأتلفت مع غيرها من محتويات المسجد.
وفي اللاذقية قامت عناصر من سرايا الدفاع بمهاجمة جامع (العجان) في المدينة خُفْيةً، وحاولوا زرع المتفجرات فيه، ولكن الله سلَّم وأحبط كيدهم، فقد اكتشف المصلون الأمر، وأجبرت المخابرات على ترك المسجد.
وجاء شباط/فبراير 1982م، وسُجِّلت فيه واحدة من أكبر المجازر في التاريخ، ووصم الأسد نفسه وعشيرته وأركان حكمه بوصمة عار ستلحقهم إلى يوم الدين؛ فقد نفثوا في هذا الشهر كل حقدهم على الإسلام، فبدءوا أول ما بدءوا بمآذن المساجد يقصفونها، ثم ثنُّوا بالمساجد نفسها يقصفونها ضمن قصفهم العشوائي للحياة والأحياء، ولم يكتفوا بهذا بل نسفوا المساجد بالديناميت، بعد أن خيَّم الهدوء على المدينة، ثم أزالوا أنقاضها بالجرافات!!
- لدى تفجير قوات السلطة للجامع الكبير، تهدم نتيجة الانفجار الشديد بالديناميت عدد من البيوت المحيطة بالمسجد، وهي:
قبو لآل الحافظ - دار أخرى لآل الحافظ - بيت لآل القوشجي - بيت لآل أوضه باشي - بيت طاهر مصطفى - الفاخورة: محل لصناعة الأواني والأدوات الفخارية، وهو الوحيد في المدينة.
كما تهدَّم قسم من (مدرسة الراهبات) المسيحية في الوقت نفسه.
- سَلِم مسجد (عبد الله بن سلام) من الهدم بعد أن وضع رجال السلطة فيه حمل سيارتي (T.n.T) لتفجيره، وذلك بعد تدخل عدد من أهل حماة من المواطنين المسيحيين لدى أقربائهم من الضباط.
- لدى تفجير جامع (الشيخ محمد الحامد) الكائن في منطقة المحطة، تناثرت أحجاره (إلى بناية السوَّاح) الواقعة على مسافة 500م من المسجد المذكور.
- تناثرت أحجار مسجد (سعد بن معاذ) الكائن في حي الفرّاية، وتطايرت محتوياته لدى تفجيره، وقد شوهدت أوراق مصاحفه وهي تسبح بالفضاء عند منطقة الحرش، التي تبعد مسافة 800م عن المسجد.
- لدى قصف السلطة لمسجد (المحسنين)، ضلت قذائف المدفعية طريقها فأصابت بيوت الأهالي أمثال: آل السمان، آل سعدو، آل الشيشكلي. ولم يستطيعوا تهديمه كليًّا من بعيد، وعندما تمكنوا من اقتحام منطقة "البياض" قاموا بتفجيره عن قرب.
- توقف الأذان في حماة مدينة الإيمان لمدة ثلاثة أشهر، بدءًا من اليوم الأول للأحداث 2/2/ 1982م لسببين:
الأول: أن مآذن المساجد والجوامع قد هدمت على أيدي سرايا الدفاع منذ الأيام الأولى.
السبب الثاني: الخوف من بطش زبانية السلطة.
- بعد مضي أكثر من شهر على نهاية مأساة حماة الكبرى، سعى من تبقى من أبناء المدينة لترميم المساجد التي أصيبت إصابات جزئية. وخلافًا للعادة المتبعة في جمع التبرعات العلنية لبناء المساجد، اضطر المواطنون لجمع التبرعات بشكل خفي للإنفاق على هذه الترميمات.
والجدير بالذكر أن حافظ الأسد كان يدَّعِي أن المساجد التي بُنيت في عهده -وبناؤها بمبادرة المواطنين- يدَّعِي أن عددها يفوق ما بُني في العهود السابقة، فماذا يقول الأسد بعد تدمير مساجد حماة؟!!
وفيما يلي قائمة تفصيليَّة بمساجد حماة التي هُدِّمت أو حُرِّقت أو نُسفت بالديناميت، مع الأحياء التي هي فيها!اين اليونسكوا من هذا ..؟


م
اسم المسجد
المنطقة أو الحي
طريقة التدمير
حالة المسجد
1
مسجد الشرقي
الشرقية
تفجير
هدم كامل
2
زاوية الشرباتي
جورة حوى
تفجير
هدم كامل
3
جامع الشيخ إبراهيم كيلاني
دباغة
تفجير
هدم كامل وذلك بعد وصول الجيش النظامي بعدة أيام.
4
جامع الأفندي
سوق برهان
تفجير
هدم كامل بتاريخ 7 نيسان/إبريل 1982م.
5
جامع سوق الشجرة
سوق الشجرة
تفجير
هدم كامل بتاريخ 25/2/1982م مع المنازل المجاورة.
6
زاوية الشيخ علوان
عليليات
تفجير
هدم كامل
7
جامع الأربعين
عليليات
قذائف
هدم جزئي ثم هدم بشكل كامل وبالجرافات.
8
جامع البحصة
البارودية
قصف
هدم جزئي
9
جامع النوري
بستان السعادة
قصف
هدم القبة مع المئذنة.
10
جامع أبي الفداء
باب الجسر
قصف
إصابات خفيفة ثم حُوِّل من قبل السلطة إلى متحف، وأغلق بوجه المصلين.
11
جامع الشريعة
الشريعة
تفجير
هدم المئذنة وجزء من الحرم مع أنه لم تحصل مقاومة في المنطقة.
12
جامع السلطان
دباغة
تفجير
هدم جزئي مع الرواق الشرقي والواجهة وهدم المئذنة.
13
جامع المدفن
ساحة العاصي
تفجير
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
14
جامع علي بن أبي طالب
مزارب
قصف
هدم جزئي/ قذيفة صاروخية.
15
جامع الشيخ داخل
الباب القبلي
تفجير
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
16
جامع الإحسان
البياض
قصف
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
17
جامع سعد بن أبي وقاص
الشيخ عنبر
قصف
هدم جزئي
18
جامع الأشقر
سوق الطويل
قصف
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
19
جامع خان الصحن
سوق الطويل
قصف
هدم جزئي
20
جامع المحسنين
بياض
قصف وتفجير
هدم المئذنة وقصف الحرم.
21
جامع الشفاء
مصيطبة
قصف وتفجير
هدم كامل
22
جامع أسامة بن زيد
حارة السمك
قذيفة صاروخية
هدم جزئي
23
جامع الشيخ زين
الشمالية
تفجير
هدم كامل
24
جامع الحميدية
الحميدية
قصف وتفجير
هدمت المئذنة وتم تفجيره بعد أيام.
25
جامع الإمام مسلم
باب طرابلس
قصف وتفجير
هدم المئذنة
26
مسجد بلال بن رباح
بياض
تفجير
هدم كامل
27
مسجد الدنوك
حوارنة
قصف
هدم جزئي
28
مسجد الأربعين
شارع العلمين
قصف
هدم جزئي
29
زاوية خان الجمرك
سوق الطويل
تفجير
هدم جزئي
30
جامع الشيخ علوان
عليليات
هدم وتفجير
هدم كامل
31
جامع عمر بن الخطاب
طريق حلب
تفجير
هدم كامل
32
جامع المناخ
أميرية
تفجير
هدم كامل
33
مسجد أبي عبيدة بن الجراح
المحطة
تفجير
هدم كامل
34
جامع خالد بن الوليد
طريق مصياف
تفجير
هدم كامل
35
زاوية الشيخ عبد القادر كيلاني
كيلانية
تفجير
هدم كامل
36
جامع السرجاوي
الجراجمة
تفجير
هدم كامل
37
مسجد سعد بن معاذ
فرّاية
تفجير
هدم كامل (ومن شدة الانفجار هدم معه 13 منزلاً مجاورًا).
38
مسجد رستم بك
محالبة
تفجير
هدم كامل
39
جامع الشيخ مروان حديد
بارودية
تفجير
هدم كامل أواخر شهر آذار/مارس.
40
جامع الهدى
طريق حلب
تفجير
هدم كامل
41




42
زاوية الشيخ حسين كيلاني
كيلانية
تفجير
هدم كامل
43
مسجد الشيخ إبراهيم
زنبقي
تفجير
هدم كامل
44
جامع الدرابزون
العصيدة
تفجير
هدم كامل
45
جامع المسعود
محالبة
تفجير
هدم كامل (أصبح مرآبًا لسيارات القوى الطائفية لتغذية الصراع الطائفي).
46
جامع الحوراني
حي الحوارنة
تفجير
هدم كامل
47
جامع الشيخ محمد الحامد
المحطة
تفجير
فُجِّر ثلاث مرات حتى تمكنوا من هدمه.
48
جامع الحراكي
بين الحارين
تفجير
هدم كامل
49
جامع صلاح الدين
جنوب الملعب
تفجير
هدم كامل
50
جامع الشهداء
الصابونية
تفجير
هدم كامل مع بيت الشيخ كلال مراد، ومنزل آخر مجاور.
51
جامع الإيمان
الشريعة
تفجير
هدم كامل
52
الجامع الكبير
المدينة
تفجير
هدم كامل



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

اهل السنة المجاهدون لا ينبشون القبور

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

لتبدا مرحلة دولة اسرائيل الكبرى من البحر للبحر

كل فرقة دينية تريد فرض سيطرتها وفكرها على البقية وكل وحدة تعتقد انها على حق والباقي على خطئ والباقي ليس مسلم

لهدا الدولة الدينية فاشلة وستفشل قبل ان تنطلق

لو كانت الدولة الدينية ناجحة لما تخلت عنها امريكا والقارة الاروبية وباقي البلدان المتطورة

الدولة الدينية تجدها عندها الشعوب المتخلفة فقط
ستبدا الصراعات الحزبية الدينية فيما بينها بعض مثل ماكانو في الجزائر كل جماعة تدبح الجماعة الاخرى لمجرد اختلاف في فتوى ومابالك مع بقية الشعب الغير منتمي لها

والدليل مانراه في مصر السلفيون ضد الاخوان والعكس صحيح والسلفيون ضد الشيعة والعكس صحيح خالوطة في خالوطة ومن يخسر هو الشعوب والدول

سنبقى ندور في التخلف ونتصارع حول من هو المسلم الحقيقي ومن هو المبتدع وسنشهد نزاعات وصراعات دموية

لو كان فيه خير في هده الجماعات لما دعمتهم امريكا في ليبيا وسورية وتونس ومستعد لتدعمهم في الجزائر

اليست امريكا بشيطان

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير. الجزائري
سبحان الله من البعض يبكون ويندبون من بعض مخلفات القبوريون والشركيات الحسينية التي هم سبب البلاد كله
في بلاد سنية المفروض لا يكون سوى المساجد التي تذكر فيها اسم الله ..
يا اخي نسيت المساجد التي هيا اهم والاهم منهم الدماء أعظم عند الله من المساجد ومع ذلك هي الآن تجري أنهار في سوريا على أيدي القتلة الشبيحة وفرق الموت الأسدية .... لعنهم الله

للطاغية حافظ الأسد المقبور تاريخ حافل بالعداوة لبيوت الله ومساجد المسلمين، بدأ مع بداية تسلطه على مقدرات الأمور في سورية، وكان آخر هذا العداء للمساجد ما فعلته عصابات الأسد الحاقدة، عدوِّة الإسلام والمسلمين، في حماة.
ففي بداية السبعينيات استولى الأسد على المدارس الشرعية التي كانت منتشرة في القطر، واستولى على كل المؤسسات الدينية التابعة لها، أو المنفصلة عنها، وكانت هذه خطوته الأولى في محاربة المساجد ودورها الكبير في المجتمع تربويًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا.
وكانت الخطوة الثانية تلك الأوامر الصادرة عن وزارة الأوقاف عام 1978م، وتقضي بألاّ تفتح المساجد أبوابها للمصلين إلا في أوقات الصلوات الخمس فقط، وأن تغلق بين كل وقتَيْ صلاة.
ولكن هذا لم يكن ليحوِّل المسلمين عن اهتمامهم بالمساجد وحرصهم على بنائها، فازداد عدد المساجد، وتداعى الناس إلى عمارتها بالتبرع وبذل الأموال، والصلاة فيها وعقد مجالس العلم؛ مما ازداد غيظ الطاغية الأسد ونظامه.
وهكذا بدأت الحرب على المساجد تأخذ شكلاً أكثر مباشرة، ففي 2/ 6/ 1980م قامت عناصر سرايا الدفاع والوحدات الخاصة بمداهمة مساجد مدينة دمشق ليلاً، ثم احتلالها حتى طلوع الفجر عندما بدأ المصلون يتواردون للمساجد، حيث تم اعتقالهم، وقامت عصابات سرايا الدفاع بتخريب المساجد ونهبها وتمزيق مكتباتها.
وبعد أيام جمع الأسد عددًا من مشايخ دمشق وعلمائها قسرًا، وبعد أن تهددهم وتوعدهم قال لهم: إنه لن يكترث ولو راح ضحية تفتيش المساجد عشرات الآلاف من المسلمين.
وفي 17/ 2/ 1980م اقتحمت عناصر من السلطة مسجد ثكنة هنانو في حلب، فمزقوا المصاحف وداسوها! ثم أضرموا النار في المسجد.
وفي نيسان/إبريل من نفس العام اقتحمت السلطة جامع (أبي ذر) في حلب بقصد اعتقال شيخي المسجد (الشيخ محمد أبو النصر البيانوني، والشيخ محمد أبو اليسر البيانوني)، ولما لم يجدوهما أهانوا المصلين واضطهدوهم، ثم عادوا بعد أيام، فنهبوا المسجد وأغلقوه بالشمع الأحمر.
وفي نيسان وأيار (إبريل ومايو) من عام 1980م هاجمت عناصر القمع عددًا من مساجد حلب بحجة التفتيش، منها (مسجد الصالحين، مسجد فاطمة الزهراء، مسجد عباد الرحمن، ومسجد النور)، وعاثوا فيها تخريبًا وفسادًا.
وفي نيسان/إبريل من العام نفسه تعرض مسجد الشيخ علوان في حماة إلى هجوم غادر، مزقت فيه المصاحف، وديست مع الكتب الإسلامية، وأتلفت مع غيرها من محتويات المسجد.
وفي اللاذقية قامت عناصر من سرايا الدفاع بمهاجمة جامع (العجان) في المدينة خُفْيةً، وحاولوا زرع المتفجرات فيه، ولكن الله سلَّم وأحبط كيدهم، فقد اكتشف المصلون الأمر، وأجبرت المخابرات على ترك المسجد.
وجاء شباط/فبراير 1982م، وسُجِّلت فيه واحدة من أكبر المجازر في التاريخ، ووصم الأسد نفسه وعشيرته وأركان حكمه بوصمة عار ستلحقهم إلى يوم الدين؛ فقد نفثوا في هذا الشهر كل حقدهم على الإسلام، فبدءوا أول ما بدءوا بمآذن المساجد يقصفونها، ثم ثنُّوا بالمساجد نفسها يقصفونها ضمن قصفهم العشوائي للحياة والأحياء، ولم يكتفوا بهذا بل نسفوا المساجد بالديناميت، بعد أن خيَّم الهدوء على المدينة، ثم أزالوا أنقاضها بالجرافات!!
- لدى تفجير قوات السلطة للجامع الكبير، تهدم نتيجة الانفجار الشديد بالديناميت عدد من البيوت المحيطة بالمسجد، وهي:
قبو لآل الحافظ - دار أخرى لآل الحافظ - بيت لآل القوشجي - بيت لآل أوضه باشي - بيت طاهر مصطفى - الفاخورة: محل لصناعة الأواني والأدوات الفخارية، وهو الوحيد في المدينة.
كما تهدَّم قسم من (مدرسة الراهبات) المسيحية في الوقت نفسه.
- سَلِم مسجد (عبد الله بن سلام) من الهدم بعد أن وضع رجال السلطة فيه حمل سيارتي (t.n.t) لتفجيره، وذلك بعد تدخل عدد من أهل حماة من المواطنين المسيحيين لدى أقربائهم من الضباط.
- لدى تفجير جامع (الشيخ محمد الحامد) الكائن في منطقة المحطة، تناثرت أحجاره (إلى بناية السوَّاح) الواقعة على مسافة 500م من المسجد المذكور.
- تناثرت أحجار مسجد (سعد بن معاذ) الكائن في حي الفرّاية، وتطايرت محتوياته لدى تفجيره، وقد شوهدت أوراق مصاحفه وهي تسبح بالفضاء عند منطقة الحرش، التي تبعد مسافة 800م عن المسجد.
- لدى قصف السلطة لمسجد (المحسنين)، ضلت قذائف المدفعية طريقها فأصابت بيوت الأهالي أمثال: آل السمان، آل سعدو، آل الشيشكلي. ولم يستطيعوا تهديمه كليًّا من بعيد، وعندما تمكنوا من اقتحام منطقة "البياض" قاموا بتفجيره عن قرب.
- توقف الأذان في حماة مدينة الإيمان لمدة ثلاثة أشهر، بدءًا من اليوم الأول للأحداث 2/2/ 1982م لسببين:
الأول: أن مآذن المساجد والجوامع قد هدمت على أيدي سرايا الدفاع منذ الأيام الأولى.
السبب الثاني: الخوف من بطش زبانية السلطة.
- بعد مضي أكثر من شهر على نهاية مأساة حماة الكبرى، سعى من تبقى من أبناء المدينة لترميم المساجد التي أصيبت إصابات جزئية. وخلافًا للعادة المتبعة في جمع التبرعات العلنية لبناء المساجد، اضطر المواطنون لجمع التبرعات بشكل خفي للإنفاق على هذه الترميمات.
والجدير بالذكر أن حافظ الأسد كان يدَّعِي أن المساجد التي بُنيت في عهده -وبناؤها بمبادرة المواطنين- يدَّعِي أن عددها يفوق ما بُني في العهود السابقة، فماذا يقول الأسد بعد تدمير مساجد حماة؟!!
وفيما يلي قائمة تفصيليَّة بمساجد حماة التي هُدِّمت أو حُرِّقت أو نُسفت بالديناميت، مع الأحياء التي هي فيها!اين اليونسكوا من هذا ..؟


م
اسم المسجد
المنطقة أو الحي
طريقة التدمير
حالة المسجد
1
مسجد الشرقي
الشرقية
تفجير
هدم كامل
2
زاوية الشرباتي
جورة حوى
تفجير
هدم كامل
3
جامع الشيخ إبراهيم كيلاني
دباغة
تفجير
هدم كامل وذلك بعد وصول الجيش النظامي بعدة أيام.
4
جامع الأفندي
سوق برهان
تفجير
هدم كامل بتاريخ 7 نيسان/إبريل 1982م.
5
جامع سوق الشجرة
سوق الشجرة
تفجير
هدم كامل بتاريخ 25/2/1982م مع المنازل المجاورة.
6
زاوية الشيخ علوان
عليليات
تفجير
هدم كامل
7
جامع الأربعين
عليليات
قذائف
هدم جزئي ثم هدم بشكل كامل وبالجرافات.
8
جامع البحصة
البارودية
قصف
هدم جزئي
9
جامع النوري
بستان السعادة
قصف
هدم القبة مع المئذنة.
10
جامع أبي الفداء
باب الجسر
قصف
إصابات خفيفة ثم حُوِّل من قبل السلطة إلى متحف، وأغلق بوجه المصلين.
11
جامع الشريعة
الشريعة
تفجير
هدم المئذنة وجزء من الحرم مع أنه لم تحصل مقاومة في المنطقة.
12
جامع السلطان
دباغة
تفجير
هدم جزئي مع الرواق الشرقي والواجهة وهدم المئذنة.
13
جامع المدفن
ساحة العاصي
تفجير
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
14
جامع علي بن أبي طالب
مزارب
قصف
هدم جزئي/ قذيفة صاروخية.
15
جامع الشيخ داخل
الباب القبلي
تفجير
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
16
جامع الإحسان
البياض
قصف
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
17
جامع سعد بن أبي وقاص
الشيخ عنبر
قصف
هدم جزئي
18
جامع الأشقر
سوق الطويل
قصف
هدم جزئي/ هدم المئذنة.
19
جامع خان الصحن
سوق الطويل
قصف
هدم جزئي
20
جامع المحسنين
بياض
قصف وتفجير
هدم المئذنة وقصف الحرم.
21
جامع الشفاء
مصيطبة
قصف وتفجير
هدم كامل
22
جامع أسامة بن زيد
حارة السمك
قذيفة صاروخية
هدم جزئي
23
جامع الشيخ زين
الشمالية
تفجير
هدم كامل
24
جامع الحميدية
الحميدية
قصف وتفجير
هدمت المئذنة وتم تفجيره بعد أيام.
25
جامع الإمام مسلم
باب طرابلس
قصف وتفجير
هدم المئذنة
26
مسجد بلال بن رباح
بياض
تفجير
هدم كامل
27
مسجد الدنوك
حوارنة
قصف
هدم جزئي
28
مسجد الأربعين
شارع العلمين
قصف
هدم جزئي
29
زاوية خان الجمرك
سوق الطويل
تفجير
هدم جزئي
30
جامع الشيخ علوان
عليليات
هدم وتفجير
هدم كامل
31
جامع عمر بن الخطاب
طريق حلب
تفجير
هدم كامل
32
جامع المناخ
أميرية
تفجير
هدم كامل
33
مسجد أبي عبيدة بن الجراح
المحطة
تفجير
هدم كامل
34
جامع خالد بن الوليد
طريق مصياف
تفجير
هدم كامل
35
زاوية الشيخ عبد القادر كيلاني
كيلانية
تفجير
هدم كامل
36
جامع السرجاوي
الجراجمة
تفجير
هدم كامل
37
مسجد سعد بن معاذ
فرّاية
تفجير
هدم كامل (ومن شدة الانفجار هدم معه 13 منزلاً مجاورًا).
38
مسجد رستم بك
محالبة
تفجير
هدم كامل
39
جامع الشيخ مروان حديد
بارودية
تفجير
هدم كامل أواخر شهر آذار/مارس.
40
جامع الهدى
طريق حلب
تفجير
هدم كامل
41




42
زاوية الشيخ حسين كيلاني
كيلانية
تفجير
هدم كامل
43
مسجد الشيخ إبراهيم
زنبقي
تفجير
هدم كامل
44
جامع الدرابزون
العصيدة
تفجير
هدم كامل
45
جامع المسعود
محالبة
تفجير
هدم كامل (أصبح مرآبًا لسيارات القوى الطائفية لتغذية الصراع الطائفي).
46
جامع الحوراني
حي الحوارنة
تفجير
هدم كامل
47
جامع الشيخ محمد الحامد
المحطة
تفجير
فُجِّر ثلاث مرات حتى تمكنوا من هدمه.
48
جامع الحراكي
بين الحارين
تفجير
هدم كامل
49
جامع صلاح الدين
جنوب الملعب
تفجير
هدم كامل
50
جامع الشهداء
الصابونية
تفجير
هدم كامل مع بيت الشيخ كلال مراد، ومنزل آخر مجاور.
51
جامع الإيمان
الشريعة
تفجير
هدم كامل
52
الجامع الكبير
المدينة
تفجير
هدم كامل


50 سنة من حكم الاسد واباه
لم يدمر فيها مسجدا واحدا ولا كنيسة واحدة الا لما ظهرت الاحزاب الاسلامية ودخل للمساجد واخفت الاسلحة داخل المساجد واتخدت من المساجد حصن لها فتم تدميرها

لو لم تدخلو للمساجد لما تم تدميرها

بشار الاسد لم يدمر مسجدا واحدا طيلة فترة حكمه بل وكل الطوائف والديانات كانت تعيش مع بعض واسال اي سورية سيقول لك هدا

الحمد لله انا جزائري وكنت نشوف مادا فعلتهم في الجزائر وفي مساجدها وفي مقابرها


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

50 سنة من حكم الاسد العلماني واباه
لم يدمر فيها مسجدا واحدا ولا كنيسة واحدة الا لما ظهرت الاحزاب الاسلامية ودخل للمساجد واخفت الاسلحة داخل المساجد واتخدت من المساجد حصن لها فتم تدميرها

لو لم تدخلو للمساجد لما تم تدميرها

بشار الاسد لم يدمر مسجدا واحدا طيلة فترة حكمه بل وكل الطوائف والديانات كانت تعيش مع بعض واسال اي سورية سيقول لك هدا

الحمد لله انا جزائري وكنت نشوف مادا فعلتهم في الجزائر وفي مساجدها وفي مقابرها