عنوان الموضوع : إرهاب الطرقات ... الى متـــــــى قضايا المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تشكل حوادث الطرق هاجساً اجتماعياً ملموساً لكونها غدت تمثل تهديدا لحياة الإنسان
وتستمر حوادث المرور ببلادنا في حصد آلاف الضحايا من القتلى والجرحى، كما أنها تخلف يوميا عشرات المعوقين واليتامى، وحسب ما تؤكده المعاينات والتحقيقات الميدانية لمصالح الدرك والأمن الوطنيين، فإن العامل البشري يظل المتسبب الأول والأخير في هذه الحوادث، وقد عملت الجزائر على تطويق مسببات هذه الظاهرة التي تخلف سنويا أكثر من 4 آلاف ضحية،بمعدل 12 قتيل يوميا، وهو المعدل الأول في العالم العربي والخامس في العالم.
ومن بين بعض الأسباب المسببة لحوادث المرور نخلص منها

1- يرى الشباب في السيارة نوعا من الرقي و التقدم و هو قد يستعملها للمباهاة للتعبير عن رقي اجتماعي أكثر مما يستعملها للتنقل فيحاول فرض نفسه باستعمال السرعة أو لابهار أحد أصدقائه بالمنــــافسة أو يتجاوز سيارة مزعجة ذات سرعة أقل على طريق وطني دون أن يحترم أدنى قوانين التجاوز ، كــــأنه لا يرى أنه ليس وحده و أن تصرفه لم يكن متوقعا أبدا .
2- حداثة الحصول على رخصة السياقة : إن الحصول على رخصة السياقة لا يعني قيادة جيدة و الكثير من المتحصلين عليها حديثا يرى فيها نوعا من حرية القيادة و لا يحترمون السرعة المحددة ب ـــ80 كم/سا ، كما أن التكوين في مدارس السياقة بالإضافة إلى عدم شموليته و فترة التكوين لا يأخذ بعين الاعتبار عملية التحسيس بضرورة احترام قوانين المرور –كتحديد السرعة و استعمال حزام الأمن.
3-عدم احترام قوانين المرور : يرى الكثير من الشبـــاب أن في احترام قواعد المرور نـــوع من القيد على حريته الشخصية و الضغط، فنـــجدهم يجـــاهرون بخرقها و يعتبرون ذالك مفخرة ، خاصة فيما يتعلق بالوقوف أمام إشارة قف أو التــــأني عند ممر الراجلين و التجــــاوزات غير القــــانونية دون نسيان استعمال السرعة المــــفرطة خارج المدينة أو داخلـــها خاصة مع السيــــارات الجديدة التي تشبـــع نهمـــهم في هذا المجال.
كما أن للمركبةدور أساسي في المحـــافظة على أمن الطريق من أجل ذالك ، فإن الكثير من شركات السيـــارات تسهر على اختـــراع سيارات تخدم السائقين ،فأصبحت أكثر أمنـــا (حــــقائب هوائية أو نظام كبح فعـــال) و لكن الكثير منها لا تخضع لمراقبة تقنية منتظمة و تحتوي بذالك على أكثر من عيب يتعلق بــــ:
1- الإضاءة : (58% من الحالات).
2- المكــابح (19% من الحالات).
3- عجلات قديمة (16% من الحالات ).
4- ماسح الزجاج pare-brise(12% من الحالات ).
كمـــا إن استعمال حزام المن يقلل من التأثير القاتل لحوادث المرور بنسبة 40%:
ولا ننسى نوعية الطرق و محيطها تأثيرا لا يستـــهان به في حماية مستعملي الطريق خاصة إذاحددت النقاط السوداء والمتمثلة في أمـــاكن التي تكثر فيها حوادث المرور.
إن الطريق يتغير و على السائق أن يتأقلم معها حسب أحوالها مما يتطلب منه تركيزا دائما

نسأل الله السلامة لجميع مستعملي الطرق

ودئما وابدا في التأني السلامة وفي العجلة الندامة .

ما راي الاعضاء الكرام في ارهاب الطرقات ومسبباته انتظر نقاشاتكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم اخي
بارك الله فيك على الموضوع القيّم الجميل
الأسباب شرحتها أنت بالتفصيل اضيف فقط حملة شهادة التعليم وتساهل المهنديسين السياقة في إعطاء الرخصة خاصة للفتيات وأيضا اخي قاتنون المرور يقرأ فقط في البداية وبعد تجاوز الإمتحان ينسى تماما وأرض التطبيق على الواقع حيث إذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب يعني ممكن تكون في طريقك عادي وعارف قانونك وهناك متهورين يعرضو حياتهم وحياتك للخطر
بارك الله فيك على الجميع معرفة أن تلك الطريق فيها الكثير إما الوصول بأمان وإلا الرحيل او العيش كعاجز والامر يعود لنا ولقيادتنا شكرا لك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة
السلام عليكم اخي
بارك الله فيك على الموضوع القيّم الجميل
الأسباب شرحتها أنت بالتفصيل اضيف فقط حملة شهادة التعليم وتساهل المهنديسين السياقة في إعطاء الرخصة خاصة للفتيات وأيضا اخي قاتنون المرور يقرأ فقط في البداية وبعد تجاوز الإمتحان ينسى تماما وأرض التطبيق على الواقع حيث إذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب يعني ممكن تكون في طريقك عادي وعارف قانونك وهناك متهورين يعرضو حياتهم وحياتك للخطر
بارك الله فيك على الجميع معرفة أن تلك الطريق فيها الكثير إما الوصول بأمان وإلا الرحيل او العيش كعاجز والامر يعود لنا ولقيادتنا شكرا لك

وعليكم السلام
شكرا على ما أظفتيه.
كما عهدناك، دائما وفية لبنات جلدتك، لاغبار على دلك
وكما يقال "وطني وطني ولو احترق بطني "
دمتم في رعاية الله

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة libanarim
وعليكم السلام
شكرا على ما أظفتيه.
كما عهدناك، دائما وفية لبنات جلدتك، لاغبار على دلك
وكما يقال "وطني وطني ولو احترق بطني "
دمتم في رعاية الله

السلام عليكم اخي
بارك الله فيك
لا اخي إسمحلي الفجملة الاخيرة
انا بطني بطني ولو إحترق وطني

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة
السلام عليكم اخي
بارك الله فيك
لا اخي إسمحلي الفجملة الاخيرة
انا بطني بطني ولو إحترق وطني

وعليكم السلام
أضحك الله سنك :d:d:d
كلامك صحيح
المقصود من العبارة هو الوفاء للمبادئ وليس للوطن، الأخير قتلوه فينا منذ مدة ليست بالقصيرة
المغزى والهدف ومضمونها الداخلي صحيح 100 بالمئة

>>>> الرد الخامس :