عنوان الموضوع : طلب استشارة........ تم الاجابة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أنا أواجه مشكلة حيّرتني........بما أنني نجحت في الباكالوريا فانّي أريد دراسة العلوم الشرعية لكن المشكل........أنني من بجاية و هذا التخصص موجود في العاصمة و أيضا في قسنطينة......و كوني امراة و السفر بدون محرم لا يجوز......فهل سأتعب أبي في الذهاب و الاياب.....حتى اخي لا يريد أن ابتعد كثيرا عن العائلة .......لكن أنا حلمي دراسة علم الله......فما هي نصيحتكم لي يا اخواني؟؟؟

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لو كنت في بجاية المدينة شوفي اختصاص اقرب للشريعة مثل الادب العربي .....وابتعدي عن السفر ومافيه من متاهات....كما انك حاولي تطلبي العلم الشرعي من جهات اخرى ميسرة والله اعلم ................بالنسبة لجامعة العلوم الاسلامية بالعاصمة كانت جميلة ورائعة ولكنها تحولت جذريا فاصبحت كلية للاقتصاد والتسيير وحول طلاب ليسانس الى دالي براهيم والله اعلم ...............حتى المشايخ الممتازين عزلوهم وتركوهم للدراسات العليا فقط ....حتى الخروبة كي ندخلها احيانا احسها مثل بوزريعة او لفاك سنترال وغاب منها مشهد الالتزام والله المستعان.........................اما حال الاقامات الجامعية فلن ارضاه لاختي ولا اكذب عليك حتى اقول لكي روحي اطلبي العلم واجتهدي ...............انا هذا لي عندي ممكن مايعجبكش كلامي لكن هو والله اخلصت فيه لله عزوجل ........فان اخطأت فمن نفسي والشيطان وان اصبت فمن الله

بالتوفيق اختي واستخيري الله والخير فيما اختار الله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

[quote=الواثق;10625749]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا يا أخ الواثق............عندك الحق أعطيتني اشياء مقنعة جعلتني أتراجع عن قراري كونك أكبر مني فأنت تعلم بما هو صالح لي...........و أنا أيضا لا أريد السفر كوني محرمة........
.......................اما حال الاقامات الجامعية فلن ارضاه لاختي ........و بما أنك قلت لي لن أرضاه لأختي.......ساعمل بما قلت لي لأنك اخي....و أنا اختك.......و بما أنك لست راضي عن السفر...........أعدك انني سأعمل بنصيحتك.............لأن علوم الشريعة غير متواجدة هنا في بجاية..........و لله كلامك و ردك افرحني كثيرا سأذهب الآن للاستخارة .........جزاك الله الجنة.........حتى و ان لم اتنخصص في العلوم الشرعية.......فاني سأدرسها وحدي......
أصبت يا أخي أصبت.......صدقت........صدفت......
الآن تأخر الوقت ........اذهب لترتاح يا أخي.......

>>>> الرد الثالث :

[quote=فلال باك;10626000]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا يا أخ الواثق............عندك الحق أعطيتني اشياء مقنعة جعلتني أتراجع عن قراري كونك أكبر منذي فأنت تعلم بما هو ثالح لي...........و أنا أيضا لا أريد السفر كوني محرمة........
.......................اما حال الاقامات الجامعية فلن ارضاه لاختي ........و بما أنك قلت لي لن أرضاه لأختي.......ساعمل بما قلت لي لأنك اخي....و أنا اختك.......و بما أنك لست راضي عن السفر...........أعدك انني سأعمل بنصيحتك.............لأن علوم الشريعة غير متواجدة هنا في بجاية..........و لله كلامك و ردك افرحني كثيرا سأذهب الآن للاستخارة .........جزاك الله الجنة.........حتى و ان لم اتنخصص في العوم الشرعية.......فانذي سأدرسها وحدي......

اسأل الله لك التوفيق ....................واحتمال ان الشريعة موجودة في بجاية فكل عام تفتح اختصاصت جدد فتأكدي .............والله الموفق

>>>> الرد الرابع :

حسنا سأتأكد ان شاء الله................و الخير فيما اختاره الله..............لكن ..........لم افكر بالعمل الآن أدرس لارضاء والداي فقط و يفرحوا بي........

>>>> الرد الخامس :

نصيحة لك لوجه الله من أخت تحبك في الله,يا أختي دعك من السفر و التغرب و فتح باب لا يسده الا الله,يا أختي أنا جربت الدراسة بعيد عن الأهل لنفس سببك و لكن و الله ندمت أشد الندم,بعد عن أهلي ثم الاضطرار أحيانا للسفر دون محرم ثم الاقامة الجامعية التي اصبحت عار في جبين كل فتاة و فوقها عذاب الوحدة هناك,,,,و بعد كل هذا التعب و التغرب و الوحدة و صعوبة عدم الانجراف و تجدي في الأخير نفسك في حرج من ذكر أنك درست بعيدا.....بالعربية تاعنا يااااا حبيبتي أخطيك من الاقامة و وووو,اختاري اختصاص آخر و دعي طلب العلم الشرعي لمكان آخر,في المسجد أو التعلم الذاتي أو الإنخراط في مجموعة ما,,,,,درأ المفاسد أولى من جلب المنافع و الله ياأختي لو وجدت من نصحني ذاك الوقت لما سافرت لذا أجدني أحرص أن لا تفعلي,,,,و أرجو أن لا يفهمني البنات بشكل خاطئ فأنا درست بعيدا كذلك.ربي يوفقك