عنوان الموضوع : كل ما يتعلق بالخطبة تم الحل
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام عليكم انا فتاة ذات 26 سة من العاصمة الحمد لله اتممت دراستي و انا الان عاملة (شادة يدي في حانوت)ا ود مشاركتكم في بهذا الموضوع و ارجو من الكل ابداء الرأي
عائلة تود التقدم لخطبتي هذا الأسبوع و لا اعرف ماذا بي من جهة اقبل فقط لكي لا يبقى افراد العائلة ينظرون لي نظرة ارفض كل من يتقدم و من جهة احس اني لا اريد هذه الامر ان يتم صحيح ليس المرة الاولى تقصدني عائلة فهي المرة الخامسة او اكثر التي يطرق باب احد لكن لا احد عاود المجيء بالطبع رفضت مرات (سواء سنه ضعف سني أو مرة قالوا لي يجب ارتداء النقاب داخل المنزل و عدم اتمام الدراسة و مرة اسكن عند والته في الشرق و هو يعمل بولاية من الغرب و........) و قبلت مرات لكن المكتوب لم يكمل بيننا
هذا ما انا عليه هذه الايام احيانا اخاف ان تحدث لي ما مررت به سابقا و ايضا لا اعرف العائبة تمام المعرفة (شايفين بعض مرات برك لكن لم ارى الشاب و لم يراني) و لست متفائلة كثيرا بهذه الخطبة فمن جهة تم تحديد موعد الجيء بايام الاسبوع ما يدعو اني يجب ان اتغيب عن عملي و قد دخلت هذا الاسبوع من العطلة و ثانيا ستقام ببيت جدي الذي لا اقيم به فقط لان خالة الخطيب تعمل مع عمتي ثالثا لا تود عمتي ان تسالها عن اي شيء حول الموضوع بالرغم من انها صديقتها المقربة في العمل فلا اعرف ان كان صغير ام كبير ام عامل ام بطال ام.... لان هذا شان يهمني لااريد الارتباط بشخص كبير في السن (لا يتعدى الفارق 8 سنوات الى10 ) و اشترط ان يكون عاملا و ان يتركني اعمل و رابعا سمعت ان النساء فقط ياتين دون الرجال ما يعني بقاء التوتر الذي انا عليه حتى اتعرف اليه
صراحة ليس هذا هو الزواج الذي تمنيت لطالما تمنيت ان يعرفني الشاب اولا لا يهم ان تكون هناك علاقة قبل ام انه راني اعجبته فجاء ليخطبني تمنيت ان اتزوج كما فعلن جميع صديقاتي و جاراتي تعرفن عليه و بقوا معه مدة ثم كتب الله بينهم احيانا اكتئب من هذا الحظ السيء الذي اعيشه اقول كل من كن حولي عرفنه احببه ثم تزوجنه الا انا بقيت انتظر ان تتكرم احدى من نعرفهم فلان يود الزواج فلانة تحوس لخوها ..... لقد عشت علاقات صراحة لكن و لا واحدة اثمرت كل من اعرفه نلتقي مرة او مرتين للتعارف ثم لا يوود اكمال العلاقة بالرغم من اني لست فتاة متطلبة او متسلطة و الله كل من يراني يتمناني لا اقول فائقة الجمال و لكن جميلة عادي و متخلقة جدا و فوق هذا كله نحشم فوق اللازم لا اذكر اني شتمت احد يوم او تاففت عليه و بدون مجاملة صدقوني اني و لا مرة تشاجرت مع احد سواء فتاة او ذكر ما عدا اخوتي فكل هذه الخصال الحميدة و الحمد لله عليها و لا احد يابه بي يتكلمون من بعيد بعيد و علاقاتي كلها فشلت بدون اي سبب
ارجوكم اخواني ربما اطلت الحديث عنكم و لكن احسست اني بحاجة للكلام و ان ارى نصائحكم ماذا افعل حول ما قلته و كيف اخرج من هذا الجو المكتئب الذي اعيشه
و جزاكم الله خيرا

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا أختي العزيزة ، تفاءلي خيرا تجديه و لن يصيبك الا ما كتبه الله لك

العبرة ليس بكثرة الخطاب أو قلتهم
و ليست بأن تتزوجي من عرفته من قبل أو من جهلته
و لكن العبرة بزوج صالح متخلق ابن عيلة تعيشي معه حياة كريمة

يا أختي هذه القلوب بيد الرحمان يقلبها كيفما شاء
و هو الذي يؤلف بين القلوب و يقذف فيها المودة و الرحمة
و في الآية( و ألف بين قلوبهم و لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم و لكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم)

كم سمعنا من زوجين تزوجا بعد قصة حب و تعارف و بعد بضع سنبن تفرقوا لكثرة المشاكل
أو نقص حبهم لبعضهم و كلاهما يتهم الآخر لم أعرفه هكذا قبل الزواج قد خدعني و مثل علي

ما أجمل أن يبدأ الحب بإعجاب و تجاذب عند النظرة الشرعية
ثم يكبر بتأن بعد الزواج حتى ينير منزل الزوجية رحمة وودا

تعتقدين مثل غيرك أن التعارف قبل الزواج أفضل لبناء حياة مشتركة
و أؤكد لك و أجزم أن الطريقة التقليدية أحلى و أبرك

كل تساؤلاتك مشروعة
يمكن أن تراك عائلة الخطيب أولا فهناك من يوكل أهله لأنه لا خبرة له و موافقته تأتي بعد رأيهم فيك و هذا لا حرج فيه
و ممكن أن تشرطي عليهم أن يأتي الخطيب معهم في جلسة واحدة لنظرة شرعية
يمكن بعد النظرة أن تسألي عنه أو أن تسألي عنه من قبل أو تسأليه مباشرة لما يحضر

و قبل هذا و ذاك أحرصي على صلاة الإستخارة
و ادع الله في سجودك أن يرزقك زوجا صالحا محبا
و اذا حصل القبول منك إدع الله أن يرزقك حبه
و ستعيشين حبا حقيقيا ينسيك المسلسلات التركية
فهو حب برعاية الله و حفظه

تمنياتي لك أختي بحياة جميلة و مع زوج محب مخلص

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم اختي الفاضلة
ان اردت النجاح في امر لم ينجح من قبل عليك ان تنسي و تبعدي التجارب السيئة اللي فاتت.
و اعلمي ان امر المؤمن كله خير ناس بكري يقولو يخطبو 10 ويدي واحد
الله هو الموفق في الزواج و غيره انت حطي قواعد لاختيار الزوج بتأني من حيث الدين الاخلاق الشكل الي ترتاحيلو ومن حيث العمل و السكن و السن
يعني ما تقدريش تعرفي شي عليه حتى يجو عندكم عادي اطلبي منهم يجي باش تتفاهمو هذا حقك الشرعي و اذا عجبك صلي الاستخارة و سقسي عليه و على عاءلته و اذا كتبهولك الله زوج الله يبارك و اذا لالا الله يجيبلك لي خير منو
اختي كي تروحي تشري سباط شحال دخلي من حانوت؟علما ان الحذاء ميطولش و يتبدل بارادتك
واش تقولي في اختيار الزوج ؟ مهما كان عدد الخطاب المهم النوعية ماشي الكمية عادي ماديري والو في بالك انا قريبتي جالسة في البيت من المتوسطة كل ما يجي واحد ما يتفاهموش ولا ما تقتنعش بيه تقول لالا حتى ابعتلها الله رجل صالح ما تعرفوش بصح راجل فحل قبلت كان عمرها 28 و تزوجت بيه و عرفاتو بعد الزواج تموت عليه

>>>> الرد الثالث :

ربي يجيبلك لي فيه لخير انشاء الله

>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا بهذا الكلام الطيب لثد احسست براحة حين قرأت ردك شكرا

>>>> الرد الخامس :

شكرا اختي طمنتيني و دخل شوية سرور في قلبي ربي يجازيك